مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 3746 - 2012 / 6 / 2 - 00:54
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تعابير عامية .. صيدناوية – 9
مازلت مستمرة في هذه الدراسة اللغوية الشعبية وقد حازت استحسان الكثير من القرّاء الأعزاء - رغم اعتراض ( إحداهن ) في اّخر مقال لي عن هذه الدراسة - على ما أقدم منذ عشرات السنين على هذا المنبر المحترم الحوار المتمدن - من توثيق من سلسلة تراثية متكاملة لأول كاتبة تشير لهذا الموروث العامي السرياني والشعبي والإجتماعي العريق والضروري مثل ( الأمثال , أسماء العائلات , والأسماء الشخصية في صيدنايا , التعابير الشعبية العامية , الفنون الأغاني الألعاب والحرف اليدوية والثوب الشعبي والصور القديمة وغيرها وغيرها ... .
واليوم يسرني أن أقدم لقرائي الأحباء قائمة جديدة من تعابيرنا الشعبية :
>>>>>>>>>>>>>>
- همشري : أي إنسان طويل القامة ومتحمّس لموقف ما ) ازكرتي ). همشري متحمس إسم أحد قيادات فلسطينية اغتالته إسرائيل .
- بوسة : قبلة .
- هيك : هكذا .
- عيّوقة : عيؤة , أنيقة .. مرتبة.. فنانة .
- مرحبًا : كلمة الترحيب لدينا , التحية عندنا ولدى منطقتنا العربية كلها تقريباً , , كلمة سريانية الجذور تعني : سيد المحبة . مار تعني سيد , أو السيد , حبا تعني محبة , السيد .. يا سيدة .. محبة . هذه جذور تربيتنا الشعبية الرائعة ومجتمعات المحبة قبل أن تشوه بممارسات الحروب والإستبداد والكره والحقد .
- بشخنّة : صفة , فوضوية , خاملة , غير نشيطة .
- مفشكلة : غير منظمة , فوضوية .
- برص : بضم الباء , شتيمة دعوة غير مستحبة يقال :" وحبك برص , يجيك برص " . سريانية الأصل . باللغة الهولندية بارس Paars ) اللون البنفسجي , فيوليت - أي لون الوجه في حالة الموت علامة الموت الوجه المائت المخنوق يصبح أزرق غامق -
- شو بيتمعنى : إنسان يتمهّل في كلامه وحديثه مع إشارات الكبرياء والتعالي وحركات في يديه ووجهه وجسمه أثناء الكلام , أي " إنسان شايف حالو " .
- مأعطل : متّسخ . مجوي , غير نظيف .
- غبّة : جرعة من الماء أو الشراب . يقال : (تفضلي خذيلك غبة ) .
- كرعة : جرعة . أكرعيها كرع , أي بسرعة أبلعيها اشربيها .
- مأّه : أخذ مأّه , أي جرعة صغيرة , تقال للطفل الرضيع .
- صنّة : رائحة صنّة .. مصنصنة , تعني رائحة كريهة غير طيبة .
- هشل : هرب , ترك .
- شأل : رفع .
- بيستاهل : يستأهل – يحق له , يليق به .
- يتلطى : يتخبّى يتخبأ .
- يتمطى : يرفع يديه للأعلى , يتمدد ويحرك جسمه بحركة لأعلى .
- يتنطح : يتقدم
- مدلّل : يطلب ما يريد وينفذ له الطلب , يقال ولد مدلل أو مدللة : خاصة للوحيد لدى الأهل .
- يتلولح : يتمايل . غير متوازن .
- جملول : فص الرمان .
- مهلوط : مايع ..مائع , غير متزن وجدي .
- الجاج : كاك أي المرتفع .كلمة سريانية
- الأفخارستيا : طقس مسيحي كنسي إقامة ( الذبيحة الإلهية ) القربان والخمر , ذكرى العشاء السري للسيد المسيح مع تلاميذه .
- هتكه : شوّهه جرّحه بالكلام . لم يترك شيئاً عليه إلا وقاله علناً .
- متشبّص برايه : عنيد برأيه لا يتنازل عنه
- ليشو : كلمة عبرية تعني نلغيه ننكره أي ( ليسوع ) .
- الزعرور = الشجر الصغير , نوع من الشجيرات الشوكية البرية الجبلية .
- أغابيوس = إسم علم يعني المحبة , كلمة يونانية .
- فدغه : جرحه حتى سال الدم . ضربه في الرأس حتى شق الجرح .
- تنأح عليه = أي تؤلمه توجعه
- جاخخ : لابس جديداً , كاشخ بالعراقي .
- دحّ : جديد . أنيق .
- كخّ : غير نظيف , متسخ , وسخ . تقال للطفل لا تمسك كذا : هذا كخ .
- جزّينة : ما تبقى من الزبيب بعد عصره في معصرة الدبس الخاصة . في لبنان يقال عنها جمزينة .
- الكرّوسة : كلمة سريانية , ( طريق الكرّوسة ) أي الطريق المؤدي إلى الغدير إلى الماء , أو قرب الغدير قرب نبع الماء .
- الكركة : معمل العرق .
- نسته : قليل النشاط , صفة سيئة .
- خسته : قليل المروّة , صفة , سيئة .
- داشرة : أو داشر , صفة للمرأة وللشاب . أي شخص غير اّبه بكل التقاليد يعمل كما يريد ويسرح ويمرح على هواه دون رقيب أو حسيب .
- بايقة : غير وفية فاقدة الوفاء .
- شرعوبة : قوية , دون أدب فاجرة .
- مأرّحه : ذو خبرات وتجارب كثيرة , صفة .
- شنفخ : مشنفخ , أي منفوش , يقال للخبز المتخمر جيداالحار , أوالكاتو المصنوع جيداً وبخبرة ومتخمراً .
- مشفتر : حركة تعبير بالشفاه غير راضيا عن شئ ما , أو لصاحب الشفاه السميكة .
- شنخر : أصدر صوتاً عالياً وهو نائماً .
– بكمة : من البكم , أي لا تتكلم كثيراً صفة للمرأة الغشيمة والصامتة .
– طوحا : طوّحه أي طيّره , قذفه بعيداً في الهواء .
– مرنّخ : أي جالس لفترة طويلة في مكان واحد لا يتحرك . وهذا التعبير له معنى اّخر يقال : للشئ المبلل بالماء كثيرا ً .
شليف : له معنيين ,, هذه العبارة تعني روث البقر – وأيضاً تعني ( السريجة ) وهي تختلف عن الخرج - وما يحمًل البائع فيها من خضراوات للبيع فوق الحمار كاللفت , الباذنجان , الشوندر , البصل وغيره .
طاحش : صفة للمرء الغير نظامي , الداخل بقوة دون انتظام بالدور أو الطابور السرى في أي مركز تسوق , أو مركز وظيفة مهمة سياسية الخ .
- كشاكيل : كثرة الأشياء في اللباس , والزينة أو الأشياء المحمولة بالسفر .
- معلف : مكان لوضع ( العلف ) طعام الحيوانات الأهلية , في غرفة جانبية من المنزل .
- مصنع : حفرة مستطيلة ومسقوفة داخل الأرض لتجميع مياه الأمطار في البراري والسهول لإستعمالها في الصيف للفلاحين والمزارعين والرعاة , في مناطق الصيف الجاف . في قديم صيدنايا كان الكثير منها منتشر في سهل عابا .
- زريبة : مكان إقامة الحيوانات – البقر , الدواب , الماشية أو الدواجن .
- شميط : مجموعة أغصان من النباتات والأشجار ك ( الشيح والزعرور وغيرها ) توضع كمواد وطبقة عازلة لسقف المنازل الريفية القديمة , فوق الخشب وفوقها طبقة من الطين والرمل ثم تحدل لتتماسك مع بعضها .
- المزار : كل مكان لأحد القديسين و القديسات والصالحين والأنبياء يؤمه الزواّر يقال له مزار , وهو متواجد لدى كل الطوائف الدينية . في حدود صيدنايا الزراعية مكان لذكرى أحد الصالحين ( ولي ’ على رأسه لفة خضراء أو حمراء ) وتقصده العامة سنوياً للتبرك به وتضع أمامه أمناياتها على الشجرة . يوجد في طرف الجنوبي الغربي من بلدة صيدنايا قرب قرية تلفيتا .
- الشمالة = حزمة . شدّة . ضمّة . رزمة . أو باقة من الأعشاب أو الحشيش أو القمح أو الشعير ( الحصيد ) . جمعها
الشمالات وهي حزم الحواليص من فعلة يجمعوا السنابل .
- أصل : بقايا القش بعد تذرية القمح .
- بعر : وسخ ( الماشية ) الماعز والغنم .
- ننّي : تقال للطفل: نام ننّي – - أما كلمة نانّى , نان تعني الخبز تقال أيضاً للطفل .
- خلنّج : جديد , لامع , زاهي . كلمة سريانية .
- فدعوس : صفة لشخص صغير , ذميم .
- زميطا : الندى المتجمد في الصباح على المزروعات في موجة الصقيع . الملاّح في لبنان .
- شهلوا : أسرعوا . عجّلوا .
- حردان : زعلان .
- فلان أشبه : فلان شجاع ,صفة للرجل القوي , " القبضاي " .
- شو نابه ؟ : شو نابو ماذا نابه ؟ أي ماذا حصّل له ؟ شو إجى له شو أخذ ؟ أي شئ كسب ؟
- قارورة : زجاجة , قنّينة , أنينة .
-----------------------------
مريم نجمه / فبراير , شباط / 2012
#مريم_نجمه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟