أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة جهاد علاوته .. ضعف الوحدة العضوية والموضوعية في سور القرآن الكريم















المزيد.....

رد على مقالة جهاد علاوته .. ضعف الوحدة العضوية والموضوعية في سور القرآن الكريم


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3702 - 2012 / 4 / 19 - 07:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالة جهاد علاوته .. ضعف الوحدة العضوية والموضوعية في سور القرآن الكريم

القرآن الكريم كله كاملا لا توجد به أي وحده عضوية أو أي وحدة موضوعية,فتارة يتحدث في احد السور عن موسى ثم ينقطع الحديث ليتحدث عن موسى في سورة أخرى وكذلك تحريم الخمر وكثيرا من الأمور الشرعية,فهنالك تفكك ظاهر للعيان في كثير من السور حتى أن السور التي حملت أسماءها لا يمكن أن تبقى متراصة تتحدث عن نفس العنوان أي أن آيات القرآن الكريم أو سور القرآن الكريم مخالفة آياتها لأسم الموضوع الذي تحمله,


تعليق...

كفكره عامه عن القران.. اختيار أسماء السور لم يكن من الوحي أنما كان من اختيار المنظم له حيث اختار لكل سور اسم من حدث معين ليس بالضرورة إن يكون الاسم شامل لمفهوم السورة بأكملها.. وهذا ما يجعله بعيدا عن التأليف والتحريف..تنوع الأفكار التي تحملها الآيات داخل السور يجعلنا نؤمن بان القران بعيدا عن التأليف والحريف والسبب ..لأنه رد على أفكار مختلفة طُرحت من قبل جهات متعددة في أزمنه غير متسلسلة ..فالآيات التي نزلت في مكة تختلف عن المدينة ...
ما يؤكد لنا على الوحدة الموضوعية للقران اختلاف أحداثه داخل السور .. كيف ..لو إن القران تكلم عن إبراهيم في سوره كأمله واصفا حياته ودعوته منذ ولادته حتى موته دون حراك عقائدي أو تاريخي متداخل مع أفكار واعتقادات الشعوب لقلنا هذا من تأليف إنسان ..عكس الكتاب المقدس التوراة .. فعندما يتكلم عن نبي يبدأ باسمه واسم أبيه وذريته وأبنائه وزوجته حتى الكنه والخادمه.... دون مناسبة .. الأمر الذي لا يجعلنا نشك بل متأكدين على تحريف الكتاب المقدس ... أليكم بعض الأدلة الموضوعية ...

في مجال الاعتقاد... مكة


نسب الفكر الوثني الشركي لأهل مكة عبادة الأوثان إلى دين إبراهيم.. بمعنى من وصايا إبراهيم عبادة الأوثان .. ولتصحيح الاعتقاد في فكر القاعدة الوثنية لابد من حقيقة تعكس الوجه الصحيح للدين.. هذا ما قاله إبراهيم
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ }إبراهيم35
{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }الحج26
{وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ }الحج78

في مجال التاريخ .. المدينة

رد القران على التناقضات التاريخية المحرفة التي حملها أهل الكتاب إلى ظهور الإسلام منها
الرجوع بالتوراة والإنجيل إلى عهد إبراهيم ..اعتقد واضح التحريف التاريخي لأهل الكتاب في الآية...
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }آل عمران 65
استغلال شخصية إبراهيم في شراكه طائفيه.. يهودية ونصرانيه
{مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }آل عمران67

الكاتب...


فمثلا سورة الإسراء تتحدث عن العبد الذي أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وهنا القرآن لم يقل بأنه يتحدث عن محمد(ص) بل ويتبادر إلى الذهن بأن موسى هو الذي أُسري به ,فأول السورة هكذا("سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى، الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ، لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا، إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِير,ثم ينقطع هذا الكلام ليتحدث عن موسى ثم يقول: وآتينا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً. ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا.)إلخ...ولولا أننا تعلمنا من أحاديث السنة والشيعة بأن محمدا أسري به لظننا جميعنا بأن الذي أسري به هو موسى,فلماذا لم يذكر الله هنا محمدا بالأسم كما ذكره في آياتٍ أخر,إذ من الممكن أن يقول لنا مفسر حديث بأن الذي أسري به من مكة إلى القدس هو موسى وليس محمداً,وهذا كله يقع على عاتق الوحدة العضوية في القرآن الكريم والوحدة الموضوعية,ففي هاتين المسألتين القرآن يخلو منهما تماما,وإذا أردنا أن نُطبق قواعد النثر الفني على القرآن فإن القرآن الكريم بصراحةٍ لا يمكن أن يأخذ عشرة على عشرة,بل يأخذ ما دون ذلك وأنا لا أسمي هذه الظاهرة عيبا أو نقصانا في القرآن ولكن على الأقل أنا أقول بأنه لا توجد في القرآن وحدة عضوية أو موضوعية وأسماء السور وعناوينها لا تتناسب مع متن النص.وفي أكثر من 50 سورة في القرآن الكريم وردت قصة موسى عليه السلام من أصل 114 سورة في القرآن,ومعظمها متكررة الأحداث والمشاهد والصور الفنية متكررة جدا وبشكل لافت للنظر,وهذا يدل على بتر في القرآن ربما حصل أثناء جمع الخليفة عثمان رضي ألله عنه للقرآن الكريم حين وحد المصاحف وجعلها مصحفا واحدا والله أعلم


تعليق.....



ضرب الكاتب لنا مثلا عن عدم موضوعية القران .. قائلا .. ما معناه .. القارئ لسورة الإسراء يعتقد بأنها لموسى لولا الشيعة والسنة نقلوا لنا عبر تراثيهم بأنها لمحمد .. لم تسال عقلك من أين جاءوا بهذه القصة لو لم يتطرق إليها القران .. أنا أقدم لك أدله منطقيه وموضوعيه من القران وبآيات لم تطرأ على فكر إنسان من قبل دون الاستعانة بتراث الشيعة والسنة ....


أدلة موضوعيه جديدة تؤكد بان الإسراء لمحمد

أولا ... ذكر القران قصة موسى بالتفصيل في سورتي القصص وطه ولم ينسب الإسراء له..
ثانيا... قصة الإسراء لا علاقة لها بالجانب الدعوي للقران لأنها تخص النبي لتثبيته على الدعوة (لنريه من آياتنا)
ثالثا.. من آيات موسى لفرعون وقومه العصا واليد البيضاء ومن آيات محمد الإسراء ..

من المعروف... ولد موسى في بيت والدته ثم انتقل إلى بيت فرعون ..ثم هرب إلى مدين .. ثم عاد إلى مصر مرة أخرى .. ثم خرج إلى الصحراء مع بني إسرائيل ...هذا يعني حياة موسى ودعوته كانت حصريا في مصر ...من الناحية الجغرافية .. يقع المسجد الأقصى في القسم الشمالي الغربي من شبه جزيرة العرب ... لو كانت آيات الإسراء فعلا لموسى لكان السري عكس ما جاء في القران ...إي من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام (جغرافيا)... ... ..
رابعا... كان أول ظهور تاريخي ديني لبني إسرائيل في دعوة موسى ...بما أن آيات الإسراء نقلت حقبه من تاريخهم وتراثهم .. هذا يعني من غير المعقول أن ينقل موسى أحداث سبقت ظهوره وظهور بني إسرائيل .. .. إذن الإسراء لمحمد...نجد لحادثة الإسراء تداخلات تاريخيا وجغرافيا .. بين محمد والمسجد الأقصى .. والمسجد الحرام .. وبني إسرائيل .. وموسى ..ولتوضيح تلك التداخلات نحتاج إلى تركيز..سورة الإسراء مكيه .. افتتحت بأية الإسراء قال الله .. سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ{1}... انتهى .. الحدث لم يعترض المشركون عليه.. ولكنه طرح عدة تساؤلات في فكر بني إسرائيل بعدما سمعوا أية الإسراء .. من هذه التساؤلات ..أولا.. اسم نبيهم ... قال الله .. وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً{2} ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً{3}..ثانيا.. تاريخهم ..قال الله .. وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً{4} فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً{5} ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً{6} إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً...


~§§ الإسراء(مكية)111 §§~
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ{1} وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً{2} ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً{3} وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً{4} فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً{5} ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً{6} إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً{7}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مؤلف كتاب التوراة يستمد آيات إلههُ من الزريبة ..(الخروج)
- من خرافات التوراة أية الضفادع والذباب ( الخروج)
- الشيطان وابن الله في مسرحية !!زعيم الشياطين.. رد على.. مقالة ...
- لا مجد ليسوع في الأعالي ..ولله ملك السموات والأرض (مرقس )2
- العقيدة اليسوعية في فكر .. نهاد كامل محمود .. رد على مقالة
- الزواج والطلاق في شريعة يسوع السياسية ..(مرقس)1
- اله التوراة وأمثاله الغير واقعيه لشعب الله المختار (الخروج)
- خير الماكرين شاهد على تحريف اليسوعيين (2) رد على مقالة اسعد ...
- المسيح هو الله!! بين ابن الإنسان اليهودي وابن الله اليسوعي . ...
- شنودة الثاني .. البابا. سامي لبيب .. رد على مقالة
- المسيح الأبدي !! بين ابن الإنسان اليهودي وابن الله اليسوعي . ...
- رد على مقالة . نهاد كامل محمود.. في كلام الله فيه تناقض
- اله التوراة (يهوه) وعصابات بني إسرائيل (الخروج)
- يا أيها اليهود من أراد منكم الخلاص فليتبع يسوع (مرقس)
- خربشة فيلسوف!! رد على مقالة سامي لبيب
- خير الماكرين شاهد على تحريف اليسوعيين .. رد على مقالة اسعد ا ...
- يسوع !! خالفوا اليهود ولا تغسلوا أيديكم (مرقس)
- شعب إسرائيل بين اللغة والدين والأرض (الخروج)
- فينوس صفوري ليس مسيحيه للتفضل بالاطلاع مع العلم..
- أعوذ بالشيطان من الإله الرجيم .. رد على مقالة وديع طعمه


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة جهاد علاوته .. ضعف الوحدة العضوية والموضوعية في سور القرآن الكريم