أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أشرف الحزمري - خاطرة في فلسفة -اليومي-














المزيد.....

خاطرة في فلسفة -اليومي-


أشرف الحزمري

الحوار المتمدن-العدد: 3649 - 2012 / 2 / 25 - 20:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إن موضوعـات مثل "اليومي" و"العادة" و"الرتابة" و"المألوف" أصبحت من الموضوعـات التي تستهوي كل متفلسف، تستهويـه ليس من أجل فهمها فهماً فلسفياً تجريدياً يخلص إلى بنيات كلّية تصنيفيّة لها تزيد في رتابتها رتابة، ومألوفها ألفة، بل إنّ تجاوزها يرمي إلى التخلّص من إكراهاتها السّيكولوجية وقبضتها الضرورية التي تكتم أنفاس العقل الخيالية والجمالية والسريالية، وكذلك لإعادة قراءة صورها التّكرارية السِّيزيفية (=أسطورة سيزيف) قراءة استشكالية تفكيكية بغية الوصول إلى "جوهــر الملل" الذي تنتج عنه كل المشاعر العدمية التي حلّلها مــارتن هيدجر.

قرأت للفيلسوف التونسي فتحي التريكي في كتابه [فلسفة الحياة اليومية /ص60 ] يقول :
« ..الإنسان الذي تطمح الفلسفة إلى معرفته هو إنسان خارق للعادة وخارق لليومي، لذلك لم تكن الفلسفة تفهم حقـاً منطق العالم اليومي(...) يجب أن نترقب مجيء نيتشه وهسّرل وهيدغير وفتغنشتين، كل بطريقته حتى يصبح اليومي شيئا فشيئا موضوع اهتمام فلسفي..»

ثم قال تحت فصل (المقاربة الأنطولوجية لليومي/ ص 66 ) :

« ..التجربة السفسطائية قد تبيّن أنّ الحديث الفلسفي عن اليومي لا يكون إلا بإقرار الحركة والكثرة والتناقضات التي هي علامات اليومي المتغير...»
ثم أشار إلى أنّه بيّن في كتابه قراءات في فلسفة التنوع كيف أن السفسطائية كانت حقّاً ثورة معرفية هامة بما أنها لأول مرة حوّلت الفلسفة من اهتمامها بالوجود والطبيعة إلى الإهتمام باليومي.

قلت : السفسطائية احتكمت في تحليلاتها الفلسفية لنفس البارديغم أو الإبستيميه الذي احتكم له الفلاسفة الثلاثة، و لا يجب أن ننسى أنّ مباحث السوفسطائيين كانت مهماز للتفلسف السقراطي، كما كان هيوم بالنسبة لديماغوجية إيمانويل كانط، وقد ابتعد فيلسوفنا فتحي عن إصابة المعنى في رده اليومي إلى تحقيق مقايساته على أسس النسبوية في المعرفة والأخلاق. لأننا اذا جارينا فيلسوفنا في ذلك، فيعني أننا يجب أن ننقض مفهوم الدهشة الذي ارتبط بسقراط وأفلاطون وأرسطو، فعندما نرجع لكتاب [محاورة تياتيتوس] لـ أفلاطون ، نجد سقرط يصف الانسان العامي بأنه عقيم، ولا يعاني من آلام المخاض! بمعنى أنه لا يقدر على الدهشة التي تحرّره من النظرة العادية لليومي. وأيضا أرسطو مشهور بمقولته "الدهشة هي أم الفلسفة"، هذا ما يجعلني أدرء التمييز بين المألوف والغريب والعادي باعتبار أن الكل موضوعاً للعقل الفلسفي. وأن التأمل يطال كل شيء كما انتهى إلى ذلك أرسطو في مقالته العاشرة من كتاب [الأخلاق إلى نيقوماخوس] التي خصّصها لـ "اللذة والسعادة الحقة" التي رآها في حياة التأمل.



#أشرف_الحزمري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا النبي محمد ليس شخصية تاريخية حقيقية ؟
- هل النبي محمد شخصية تاريخية حقيقية ؟
- خاطرة في تحليل الله


المزيد.....




- كوريا الجنوبية.. معركة -الأحكام العرفية- تنتهي في ساعات بعد ...
- الأميرة كيت تشارك في استقبال أمير قطر وزوجته في لندن
- بي بي سي تتحقق من 5 مطارات سورية تقول المعارضة إنها استطاعت ...
- تطهير عرقي ورغبة بالانتقام.. شهادات مروعة عن ممارسات الجيش ا ...
- غضب في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية والمتظاهرون يع ...
- سوريا ـ قصف جوي واشتباكات مع اقتراب قوات المعارضة من حماة
- نتنياهو: هنالك وقف للنار والحرب لم تتوقف
- الناتو: اجتماع بروكسل لا يبحث ضم كييف
- آخر التطورات الميدانية في اليوم الـ 423 للحرب على غزة
- ليبيا تحذر رعاياها في كوريا الجنوبية


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أشرف الحزمري - خاطرة في فلسفة -اليومي-