|
محمد حبيبي ليس وحيداً ، النص الكامل للقراءة في ديوان جالساً مع وحدك
أشرف عبد الكريم عبد المنعم
الحوار المتمدن-العدد: 3554 - 2011 / 11 / 22 - 15:43
المحور:
الادب والفن
حبيبي ليس وحيداً
قراءة في ديوان " جالساً مع وحدك " للشاعر السعودي محمد حبيبي
يلتقي الشاعر والناقد في الرؤية المغايرة للأحداث والملاحظة المفارقة للموجودات ، فكل منهما يقدم لنا المفتاح الذي نبحث عنه طوال الوقت في قلق بينما هو في يدنا الأخرى، كما أن كليهما في حاجة لمحراب يرتب فيه أفكاره ومشاهداته ويبث تأملاته وانفعالاته ، ، ولذا نجد الجاد منهما يجلس وحده ، ولعل هذا هو ما فعله الشاعر محمد حبيبي في ديوانه " جالساً مع وحدك " الصادر أخيراً عن دار مسعى للنشر والتوزيع. حين قرأت الديوان جعلت أضع علامات عند صفحات أجد فيها شيئاً مبهراً وعمقاً إنسانياً ؛ فوجدتني حينما وصلت إلى منتصفه ( وهو الذي لم يتجاوز التسعين صفحة من القطع الصغير ) قد وضعت هذه العلامات على معظم ما قرأت ، فبدأت القراءة مرة ثانية بادئاً من العنوان وقررت أن أسجل بعض ملاحظاتي عنه. يتناول الشاعر تفاصيل دقيقة غاية في الإنسانية تعلن عن نفسها من بداية الديوان يقول في نص (قبلة) : نتنقل بخيال القبلة ونقارن إسفنج شفاه عبرت دوماً ماضين برسم خيالات القبل تفاصيل طباعتها لم نتوقف لو في إحدى المرات أمام المرآة .. أمام الشفتين العليا والسفلى شفتانا ذاتهما منذ خلقنا ينطبقان على بعضهما في قبلة ويتوالى سرد تلك الدقائق الإنسانية في ملمح مطرد باطراد النص الغنائي الفردي إلى الدرجة التي يتوقع معها المرء أن محمداً قد رتب هذه القصائد حسب قوتها ولكن متابعة القراءة تجعل بقية النصوص تقاوم هذا القول. ولكن ذلك لا يعفي الشاعر – في رأينا – من الوقوع تحت تأثير العواطف وإلحاحها في القسم الأخير ( نجوى الملائك ) أطول الأقسام وأكثرها عدداً ، حيث نجده يفقد إحدى أهم ميزات ديوانه و ينجرف في حديث رثاء تقليدي يغلب عليه التكرار كما في نص ( وضوء اليمامات ) الذي يكرر فيه اسم أحمد خمس مرات وفي نص ( ريشة) ست. حين يناجي أقاربه مركزاً على من مات منهم ولا يكون وحيداً، ففي نص( مناسبة ) وهو يرثي عمه يجلس مع أولاد عمه وأقاربه ويتساءلون في براءة ( ايش يعني ميت ؟) ، وفي نص ( عنا ) يبكي من ماتوا ، وإن كان قد ترك الاجتماع هنا مع الأهل وهو الاستثناء في هذه المجموعة من جهة تجنب اللواذ بالأقارب ولكنه عادً في بقية النصوص خاصة تلك التي يرثي فيها أخاه الأصغر أحمد ،وتسيطر العاطفة عليه فتتأثر الصنعة والتكوين تحت تأثير نجواه لهؤلاء الملائكة! قصائد الديوان الاثنتان والثلاثون والتي وزعت على سبعة أقسام لم يحمل أي منها عنوان الديوان كتب لصاحبه فيها توفيق كبير في ضمها ، فالمجموعة الأولى التي تحمل عنوان تكوين جاءت حاملة لتكوين صورة تضم مخلوقات خمسة تفرق جمعهم ولكن الصورة تضغطه وكأنها تكون لوبي نفسي ضاغطاُ على مشاعره ويحاول قتله، وفي قبلة تكوين لصورة في المرآة لقبلة الشفتين التي تغني عن القبل المشتهاة وكأنه يقبل صمتا نجم عن جلوسه مع وحده ،وهكذا في نص قطرة ، فالملاحظ هنا هو ارتباط النصوص داخل كل مجموعة فيما بينها تحت عنوان دال بشكل أو بآخر و ارتباط كل واحدة منها بعنوان النص في الجلوس مع وحده ، ولذا فالعنوان يبرر تركيز الشاعر على المفردات الدقيقة . وعلى هذا فإن مفتاح الديوان في رأيي يكمن في عنوانه ، ( جالساً مع وحدك ) : اسم الفاعل من جلس وما يحمله من مكوث ومحله الإعرابي حال من مبتدأ محذوف ، مع ما لهذا الحذف من دلالات ) ، ثم الظرف ( مع ) وما يحمله من مصاحبة واتحاد ، ثم يكسر الشاعر التوقع فيجعل المصاحبة للا أحد ، فهو جالس ليس وحيداً بل مع وحده ليركز في مشاهداته يقدمها لنفسه المصاحبة ، و هو في تقديمه هذا لا يعيد صياغة العالم برؤيته بقدر ما ينبه العالم إلى الصياغات الموجودة غير المنتبه لها ، استخدم الشاعر في تقديمه هذا لغة عالية الإيحاء ، وإن كنا نأخذ عليه – أو علينا – وجود بعض الكلمات المغرقة في المحلية دون إشارة لها في الهامش ، وإن لم تقف تلك الكلمات عائقاً أمام الدلالات الكلية للنصوص الواردة فيها. كما نأخذ عليه في جلوسه مع وحده حالة شبه الغياب الأنثوي ، فلم يستدعها إلا شذرات انظر إليه في نص كبريت على روعته يكني على عادة العرب عن أمه بالأهل حين يرسلونه لإحضار الكبريت من الجيران ،ولا يشفع الانفراد الذي فرضه على نفسه في الديوان لهذه الحالة خاصة أنه رأى الذكور من أهله ورثاهم . وإذا كانت نهايات القصائد مصدراً للدهشة والإمتاع فإنها كذلك تقود النصوص نحو مأزق شديد الخطورة إذ تجعل منها ما يشبه القصص البوليسية التي يصعب على القارئ أن يعيد قراءتها في الحال ، أو أنه يقرؤها وهو عارف بمصدر الدهشة فيها أو يتوقعه. يتبقى أن نقول : إن نص كبريت مثال لما أراه في الديوان فهو يحمل تلك اللحظات الإنسانية ويقدمها بكل دقائقها.يقول فيه : الطفل المنطلق من الباب .رصاصةْ الناهض من عثرة رجليه! يطالع في الكوع المخدوشةْ يصطنع طمأنينته بالسير لصيقك كالظلِّ.. وأنت.. يرسلك الأهل لجيران ٍ في أقصى الشارع.. بزوايا مظلمة . وحوائط طليت أشباحاً: لتعود بعلبة كبريت.. إنني أجد نفسي منطلقاً في قريتي الفقيرة المتكافل أهلها وقد أرسلت من قبل أمي ( التي لم يصرح الشاعر بها ، وإنما اكتفى بالإشارة إليها بكلمة الأهل كما سبق أن قلت) و يؤكد ما نذهب إليه نص آخر، وهو نص ( كف ) أسفل صنبور ( مقطوع الماء ) .. للحظات بقيت يده ساهيةً: تتذكر كف الأعمى الممدودة بالشارعْ.. تخمش بزجاج السيارة عنها يرتفعُ قد يرى البعض أن سرد هذه التفاصيل لا يتفق والمجتمع السعودي المظنون فيه الغنى والترف ولكن هذا يجعلنا نحكم على النص من خارجه ، كما أنه يغفل حقيقة واقعية تعيشها بعض المناطق في الدول الغنية خاصة في جنوبها. محمد ابق جالساً مع وحدك وابحث في داخل تفاصيلنا ونبهنا إليها ، ولكن لا تنس وأنت ( جالساً )هناك أننا في انتظارك.
أشرف عبد الكريم عبد المنعم
#أشرف_عبد_الكريم_عبد_المنعم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في ديوان الشاعر السعودي محمد حبيبي ( جالساً مع وحدك)
-
لو أنها فعلت!
-
إشارة مرور .. قصة قصيرة
-
أحياناً.. تفاجئنا اللآلئ
-
الجزامة
المزيد.....
-
زاعما سرقة فكرته.. المخرج المصري البنداري يحذر من التعامل مع
...
-
جرأة محفوفة بالمخاطر.. شهادات علنية لضحايا اعتداء جنسي تتحدى
...
-
الفرانكو- جزائري يخرج عن صمته ويعلق بشأن -فضيحة حوريات-
-
نافذة جديدة على العالم.. مهرجان للفيلم الأوروبي في العاصمة ا
...
-
شون بين يتحدث في مراكش عن قناعاته وتجربته في السينما
-
تكريم مؤثر للفنانة المغربية الراحلة نعيمة المشرقي في مهرجان
...
-
بوتين يتذكر مناسبة مع شرودر ويعلق على رجل أعمال ألماني سأله
...
-
على طريقة أفلام الأكشن.. فرار 9 سجناء من مركز اعتقال في نيس
...
-
-الجائزة الكبرى للشعر الأجنبي- في فرنسا لنجوان درويش
-
الخنجر.. فيلم من إنتاج RT يعرض في مسقط
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|