أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - حكم الصوم في العقيدة البهائية1-2















المزيد.....

حكم الصوم في العقيدة البهائية1-2


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 3402 - 2011 / 6 / 20 - 03:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يتفضل حضرة بهاء الله في احد الالواح المباركة
( يا احبائي ان اعملوا بما امرتم به في الكتاب قد كتب عليكم الصيام في شهر العلاء صوموا لوجه ربكم العزيز المتعال)
و أيضأً:
(قد فصّلنا كل شيء في الكتاب فضلاً من لدنّا على الذين آمنوا بالله المقتدر المهيمن القيّوم ونزّلنا الصلاة والصوم لتقرب الكل بهما إلى الله العزيز المحبوب وكتبنا أحكامهما وفصّلنا كلّ أمر محتوم ومنعنا الناس عمّا يبعدهم عن الحق وأمرناهم بما يقرّبهم إلى العزيز الودود. قل أن اعملوا حدود الله حباً لجماله ولا تتّبعوا كلّ همج مردود).(بهاءالله)
الحكمة من الصيام:
(ان الصيام قد فرض على كل ملة اقتداء بالمظهر الالهي لها حيث ان حضرته عند نزول الايات وتأسيس الشريعة الجديدة كان لا يجد وقتا ولا ميلا لتناول الطعام والشراب من شدة الجذب والانجذاب فمثلا حضرة موسى عندما ذهب الى جبل سيناء وانشغل هناك بتأسيس شريعة الله فانه صام 40 يوما وفرض الصيام على بني اسرائيل للتذكير والتنبيه وكذلك حضرة المسيح وقد كان الحواريون والمسيحيون في بادئ الامر يصومون صياما كاملا وابدله رؤساؤهم بالصيام الحالي وكذلك حضرة الاعلى فانه من شدة تأثير نزول الايات كان حضرته يكتفي بتناول الشاي فقط لعدة ايام وكذلك حضرة بهاء الله عندما ابتدأ تأسيس الشريعة الالهية وفي الايام التي كانت تنزل فيها الايات متوالية ومستمرة من شدة تأثيرها وهيجان قلب حضرته المبارك كان لا يتناول من الطعام الا اقل القليل المقصود انه من اجل تذكير الناس بحالة المظاهر الالهية فقد فرض الصيام على الملة جميعها اقتداء وتأسياً بالمظاهر الالهية لان كل نفس صادقة اذا احبت محبوبا فانها تحب ان تكون في الحالة التي يكون فيها المحبوب فاذا كان في حالة حزن تتمنى ان تكون هي ايضا في حالة حزن او سرور او اية حالة اخرى وهكذا ولانه في هذه الايام(ايام الصيام) كان حضرة الاعلى صائما في اغلب الايام والجمال المبارك كان لا يأكل الا القليل جدا من الطعام والشراب وفي بعض الايام كان لا يأكل شيئا على الاطلاق لذا فقد لزم على الاحباء الاقتداء واتباع ما كان يقوم به حضرة الاعلى وحضرة بهاء الله حيث يتفضل في لوح الزيارة( واتبعوا ما امروا به حبا لنفسك ) وهذه احدى حِكَم الصيام. (حضرة عبد البهاء مترجم (مائدة اسماني جزء9))
الحكمة الثانية
ان الصيام سبب لتذكر الانسان بالله فقلبه يزداد رقة وروحه تسمو وذلك لانه يحصر فكره في ذكر الله ومن هذا التذكر والتنبه لابد وان يحصل على الترقيات المعنوية
الحكمة الثالثة
الصيام قسمان جسماني وروحاني والصيام الجسماني هو كف النفس عن الاكل والشرب اي المشتهيات الانسانية اما الصيام المعنوي فهو روحاني اي ان الانسان يكف نفسه عن الشهوات النفسانية والاخلاق الحيوانية والشيطانية.
فاذن الصيام الجسماني رمز عن الصيام الروحاني اي يا الهي كما انني صمت عن المشتهيات الجسمانية والاشتغال بالطعام والشراب كذلك طهر قلبي وروحي وقدسهما عن محبة غيرك واحفظ نفسي عن الشهوات الهوائية والاخلاق الشيطانية.
هذه بعض الحكم من تشريع الصيام على المؤمنين.
الصيام في اعدل الفصول:
يتفضل حضرة بهاء الله في سورة الهيكل( قد كتبنا الصوم تسعة عشر يوما في اعدل الفصول وعفونا عما دونهما في هذا الظهور المشرق المنير)

– (قد كتب لكم الصيام فى شهر العلاء ، صوموا لوجه ربكم العزيز المتعال . كفوا انفسكم من الطلوع الى الغروب ، كذلك حكم المحبوب من لدى الله المقتدر المختار . ليس لأحد ان يتجاوز عن حدود الله وسننه ولا لأحد ان يتبع الاوهام ، طوبى لمن عمل اوامرى حبا لجمالى وويل لمن غفل عن مشرق الامر فى ايام ربه العزيز الجبار) . ( لئالى الحكمه – الجزء الاول - ص 72 )

– ...... قل ياملأ الانشاء قد كتبنا عليكم الصيام اياما معدودات وجعلنا النيروز عيدا لكم بعد اكمالها كذلك اضاءت شمس البيان من افق الكتاب من لدن مالك المبدء والمآب . واجعلوا الايام الزائده عن الشهور قبل شهر الصيام ، انا جعلناها مظاهر الهاء بين الليالى والايام لذا ما تحددّت بحدود السنة والشهور ، ينبغى لاهل البهاء ان يطعموا فيها انفسهم وذوى القربى ثم الفقراء والمساكين ، ويهللن ويكبّرن ويسبحّن ويمجّدن ربهم بالفرح والانبساط . واذا تمت ايام الاعطاء قبل الامساك ، فليدخلن فى الصيام كذلك حكم مولى الانام . ليس على المسافر والمريض والحامل والمرضع من حرج ، عفا الله عنهم فضلا من عنده انه لهو العزيز الوهاب) . ( الكتاب الاقدس - فقره 16 )

الايام المعدودات هي 19 يوما كاملا في شهر العلاء الذي هو اخر شهر في السنة البهائية واول يوم من الشهر الاول في السنة اي من شهر البهاء هو عيد النيروز

آيات الصوم من كتاب التشريع والأحكام البهائية-الكتاب الأقدس:
قد عفا الله عن النّسآء حين ما يجدن الدّم الصّوم والصّلوة ولهنّ ان يتوضّأن ويسبّحن خمساً وتسعين مرّة من زوال إلى زوال سبحان الله ذي الطّلعة والجمال هذا ما قدّر في الكتاب ان انتم من العالمينيا ملأ الانشآء قد كتبنا عليكم الصّيام ايّاماً معدودات وجعلنا النّيروز عيداً لكم بعد اكمالها كذلك اضآئت شمس البيان من افق الكتاب من لدن مالك المبدء والمآب واجعلوا الايّام الزّآئدة عن الشّهور قبل شهر الصّيام انّا جعلناها مظاهر الهآء بين اللّيالي والايّام لذا ما تحدّدت بحدود السّنة والشّهور ينبغي لاهل البهاء ان يطعموا فيها انفسهم وذوي القربى ثمّ الفقرآء والمساكين ويهلّلنّ ويكبّرنّ ويسبّحنّ ويمجّدنّ ربّهم بالفرح والانبساط واذا تمّت ايّام الاعطآء قبل الامساك فليدخلنّ في الصّيام كذلك حكم مولى الانام ليس على المسافر والمريض والحامل والمرضع من حرج عفا الله عنهم فضلاً من عنده انّه لهو العزيز الوهّاب هذه حدود الله
الّتي رقمت من القلم الاعلى في الزّبر والالواح تمسّكوا باوامر الله واحكامه ولا تكونوا من الّذين اخذوا اصول انفسهم ونبذوا اصول الله ورآئهم بما اتّبعوا الظّنون والاوهام كفّوا انفسكم عن الاكل والشّرب من الطّلوع إلى الافول ايّاكم ان يمنعكم الهوى عن هذا الفضل الّذي قدّر في الكتاب


التّقويم البهائيّ

لقد تبنّت الأمم المختلفة في أزمنة متنوّعة طرقًا عدّة لقياس الزّمن ولتثبيت تواريخ الحوادث. ولا تزال حتّى الآن عدّة تقاويم مختلفة موجودة، كالتّقويم الغريغوريّ في غربيّ أوروبا والتّقويم اليوليانيّ في كثير من أقطار شرقيّ أوروبا والتّقويم العبري بين اليهود والتّقويم الهجري في الأقطار الإسلاميّة.

وقد ميّز حضرة الباب(المبشر بالدين البهائي) أهميّة الدّور الإلهيّ الّذي جاء ليبشّر النّاس به وذلك بوضعه تقويمًا جديدًا لا يستند إلى الأشهر القمريّة بل إلى السّنة الشّمسيّة كالتّقويم الغريغوريّ.

وبموجب التّقويم البهائيّ تتألّف السنّة من 19 شهرًا وكلّ شهر من 19 يومًا فهذه 361 يومًا وتضاف إليها "الأيّام الزّائدة" (وعددها أربعة أيّام في السّنة البسيطة أو خمسة أيّام في السّنة الكبيسة) بين الشّهر الثّامن عشر والشّهر التّاسع عشر ليلائم التّقويم البهائيّ السّنة الشّمسيّة. وقد سمّى الباب الأشهر على أسماء صفات الله. وتتثبّت السّنة البهائيّة تثبيتًا فلكيًّا وفقًا لتثبيت بداية السّنة الشّمسيّة... في يوم الاعتدال الرّبيعي (وذلك عادة في 21 آذار – مارس -).

وإنّ أسماء الأشهر في التّقويم البهائيّ كالآتي:-
التّسلسل اسم الشّهر بداية الشّهر
الأوّل شهر البهاء 21 آذار (مارس)
الثّاني شهر الجلال 9 نيسان (أبريل)
الثّالث شهر الجمال 28 نيسان (أبريل)
الرّابع شهر العظمة 17 أيّار (مايو)
الخامس شهر النور 5 حزيران (يونيو)
السّادس شهر الرحمة 24 حزيران (يونيو)
السّابع شهر الكلمات 13 تموز (يونيو)
الثّامن شهر الكمال 1 آب (أغسطس)
التّاسع شهر الأسماء 20 آب (أغسطس)
العاشر شهر العزة 8 أيلول (سبتمبر)
الحادي عشر شهر المشيئة 27 أيلول (سبتمبر)
الثّاني عشر شهر العلم 16 تشرين الأوّل (أكتوبر)
الثّالث عشر شهر القدرة 4 تشرين الثّاني (نوفمبر)
الرّابع عشر شهر القول 23 تشرين الثّاني (نوفمبر)
الخامس عشر شهر المسائل 12 كانون الأول (ديسمبر)
السّادس عشر شهر الشرف 31 كانون الأول (ديسمبر)
السّابع عشر شهر السلطان 19 كانون الثاني (يناير)

الثّامن عشر
شهر المُلك 7 شباط (فبراير)
...... أيّام الهاء (الأيّام الزّائدة) من 26 شباط (فبراير) إلى أوّل آذار (مارس)
التاسع عشر شهر العلاء 2 آذار (مارس)

ويبتدئ العصر البهائيّ بسنة إعلان الباب دعوته (سنة 1844 الموافقة لسنة 1260 هجريّة).


ونتابع في المقال القادم والأخير عن الصوم في العقيدة البهائية...........فأنتظروني...تحياتي



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أهداف الأديان وهدف الدين البهائي 3-3
- أهداف الأديان وهدف الدين البهائي 2-3
- أهداف الأديان وهدف الدين البهائي 1-3
- النبأ العظيم- أنتبهوا
- الإنسان وصناعة الغباء عبر العصور والأزمان2-2
- الإنسان وصناعة الغباء عبر العصور والأزمان2-1
- الصلاة في البهائية2-3
- الصلاة في البهائية1-3
- تتابع الأديان وتطوّرها
- الفضائل التي يتحلى بها قلب الإنسان وعقله
- تابع المقالين السابقين-تجدد الدين بعد موته الروحاني
- ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-2-2
- ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-(1)
- رسالة هامة من بيت العدل الأعظم (البهائي) إلى السّادة الأفاضل ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن ...
- وحدة الجنس البشري
- رسالة مفتوحة إلى كلّ المصريّين
- الانقطاع2-2


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - حكم الصوم في العقيدة البهائية1-2