أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زينب عبد العزيز - رد على تعليقات موضوع ساكلوجية زواج محمد الامين من عائشه ام المؤمنين















المزيد.....


رد على تعليقات موضوع ساكلوجية زواج محمد الامين من عائشه ام المؤمنين


زينب عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 3401 - 2011 / 6 / 19 - 07:58
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


رد على تعليقات موضوع ساكلوجية زواج محمد الامين من عائشه ام المؤمنين
ان في اصل نشر الموضوع كان رد على كاتب تعدى على مقام النبي ونسب له انه زير نساء وماأشابه ذلك بكلامكم يا سادة يا كرام
ولقد جعلتني تعليقاتكم الحرة ان استحث الذاكرة وارجع لكتابي الانيس كتاب النظرات للأديب الخالد مصطفى المنفلوطي رحمه الله
حينما قال وهو يصف الدين :(ان في الناس قوماً قد ضعفت نفوسهم عن احتمال ثقل الدين ,وسلطان امره ونهيه فخرجوا عليه ,ونبذوا طاعته ,ثم علموا ان الناس سيأخذون عليهم ضعفهم وعجزهم فلم يجدوا معذرة يعتذرون بها اليهم غير دعوى انكار الدين وجحوده استثقالاَ وتبرماً لا تقلداَوتمذهباً ,وما هم بمنكريه , فاعلم ان الله سيبتليك بهم وانهم سيزينون لك انكار ما يزعمون انهم منكريه وسيخيلون اليك انك لن تستطيع ان تبلغ ما تريد من هذه المدينة الحاضرة وانما ننال الحظوة الباسقة في نفوس اصحابها الا اذا تنكرت لدينك وتسلبت منه وخفرت ذمته ...)
عندما يحدث خلل في اصل التوحيد يبدأ الفرد يستهجن شرائع السماء لانها تكون غريبة عليه وانه ابتعد عن معرفة الله الحقة وقد خلى لبه من اي نور الهي لانه ابتعد عن التفكر والتأمل وامعان النظر ويقول الشيخ الغزالي رحمه الله : لا سبيل الى معرفة الله عن طريق التأمل في ذاته فأن الوسائل معدومة وانما طريق التعرف على الله تعالى يبدأ في التأمل في خلقه وعن طريق التفكير السليم في الحياة والاحياء بأستخلاص المعارف القيمة الخارجية من الارض او النازلة من السماء .
اما حسب قوانين العقل والفلسفة في هذا المظمار لدينا قانون العلية (مبدأ العلية )بهذا القانون الذي لا يمكن ان يخرق من قبل اي قانون تجريبي طبيعي ان لهذا الكون صانع حكيم مدبر لا يمكن انكار ذلك من اي مخلوق عالم .
وحينما انعم الله على البشر بايجادهم من العدم الى الوجود بفيضه الالهي سمي البشر عباد الله لانهم عبيد له لا حول لهم ولا قوة في هذا الكون الفسيح سوى انهم مختارين مريدن في جميع تصرفاتهم ليتحقق لهم الثواب والعقاب وان العبودية لله تقتضي المعرفة ومن ثم التوحيد الحق فان ملكوت هذا الكون العجيب يشهد لله بصفات خالقه من الحكمة لمالهذا الكون من دقة عجيبه وقوله تعالى (ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى يؤفكون ).
وهناك قول رائع للشيخ الشعراوي رحمه الله في كتابه القضاء والقدر قال : لأنه سبحانه اوجد فطرة الايمان في نفوسنا بحيث اصبحنا بالفطرة مؤمنين بالله الخالق العظيم وهذه الشهادة من الانسان على خلقه هي وثيقة ضده يوم القيامة حتى لا يجادل في هذا اليوم وقال رحمه الله ..ولذلك اصبح كل منا اذا ذكر امامه اسم الله وجد نفسه الفاَ وفهماَ مع ان الله تعالى غيب عنا ولكن فطرة الايمان اودعت فينا قبل ان نأتي الى حياة الدنيا فقال عز وجل (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آَدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ) . اذن نحن في دائرة العبودية والاقرار له اما نحن البشر خليفة الله في ارضه ولابد ان نكون مؤهلين للخلافة الحقة وبما يليق من نصبنا خلفاء لهذه الارض بأن نرتقي مدارج الكمال ولا يتم ذلك الا بواسطة معلم له ألاحاطة التامة والمعرفة الكاملة لأسرار هذا الكون الفسيح بيده مفاتيح اسرار الارض والسموات في الحياة وبعد الممات وهذا المعلم هو النبي ذلك الشخص الذي يحول الانسان من صلصال الى نور وضاء .
النبي الذي يخرج الانسان من دائرة الشك والحيرة والبدع والخرافات الى الحقيقة الواضحة .
النبي الذي يلبي دائماً حاجات الانسان الروحية والفكرية والمعنوية حينما يقع في مهاوي القلق والخوف واليأس والضياع بما يحمله من قوة ورحمة وأفة وحب وسلوان .
النبي الذي يخلص البشر من ترسبات عقلية مادية تثقله وتبعده عن التحليق بالأفاق النورانية للمعرفة الربانية .
هذا المبعوث من الله سبحانه لابد ان يتصف بالعصمة في كل افعاله كي يكون قائد لهذه البشرية ولا يتحقق الانقياد مالم تكون له صفات فاقت صفات البشر وقال ابي حنيفة رحمة الله (1)) ومحمد عليه الصلاة و السلام حبيبه وعبده ورسوله ونبيه وصفيه ونقيه ولم يعبد الصنم ولم يشرك بالله تعالى طرفة عين قط ولم يرتكب صغيرة ولا كبيرة قط) .
وقال شمس الدين الحنبلي : ( وإن كل واحد منهم سلم ... من كل ما نقص ومن كفر عصم ) )
( ( كذاك من إفك ومن خيانه ... لوصفهم بالصدق والأمانه ) )( ( و ) ) هو أن يعرف كل مسلم ( ( أن كل واحد منهم ) ) أي الأنبياء الكرام والرسل العظام ، ( ( سلم ) ) وتنزه ، ( ( من كل ما ) ) زائدة لإقامة الوزن ومزيد التأكيد عما سلموا منه ونزهوا عنه ، ( ( نقص ) ) يؤدي إلى إزالة الحشمة وإسقاط المروءة ، وألحقت بفاعلها الإزراء والخسة كسرقة لقمة وتطفيف بحبة ، لقيام الإجماع على عصمتهم من كل ما يؤدي إلى الإزراء والدناءة ، لأن الله تعالى يقول : ( { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } ) وقال :
( { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ } ) ، ومن المعلوم عموم ذلك ، وليس في شيء من فعل ما يزري ما يوجب حب الله ، ولا حسن التأسي والاقتداء في ذلك ، فوجب تنزيههم عنه وعن كل عيب ، وسلامتهم من كل ما يوجب الريب ، ( ( و ) ) إن كل واحد منهم ( ( من كفر ) ) بجميع أنواعه ( ( عصم ) ) قبل النبوة وبعدها ، والعصمة المنعة والعاصم المانع الحامي ، والاعتصام الامتساك بالشيء افتعال منه ، ومنه شعر أبي طالب :
ثمال اليتامى عصمة للأرامل.
وقد تحقق الخلاف لدى اهل العامة في عصمة النبي من الصغيرة سهوا في حين نفت الامامية والمعتزلة السهو عنه في الصغيرة ايضاً ام شمس الدين الحنبلي قال في ذلك (اختلفوا في جواز وقوع الصغيرة سهوا فمنعه الأستاذ أبو إسحاق الإسفرايني والقاضي عياض ، واختاره تقي الدين السبكي قال : وهو الذي ندين الله به وأجازه كثير من المتكلمين ، قال القاضي عياض : أجمع المسلمون على عصمة الأنبياء من الفواحش والكبائر الموبقات ، قال : وقد ذهب بعضهم إلى عصمته من مواقعة المكروه قصدا . انتهى)(2)
وايضا قال: العارف با ابن أبي جمرة في أثناء كلام له على حديث:( «لن يدخل أحدكم الجنة بعمله» ما لفظه: لا يخطر بخاطر أحد أن الذنوب التي خبر الله تعالى أنه بفضله غفرها للنبي من قبيل ما نقع نحن فيها، معاذالله، لأن الأنبياء معصومون من الكبائر بالإجماع، ومن الصغائر التي فيها رذائل. أما الصغائر التي ليس فيها رذائل ففيها خلاف بين العلماء الأكثر على أنهم معصومون منها كما عصموا من الكبائر، وهو الحق لأن رتبتهم جليلة)(3)
وايضاً قال قاضي القضاة تقي الدين الخزرجي الشافعي ( والذي نختاره نحن وندين الله تعالى عليه في عصمة الانبياء انه لا يصدر عنهم ذنب لا صغير ولا كبير لا عمداً ولا سهواً وان الله تعالى نزه ذواتهم الشريفة عن صدور النقائص وقال ابو اسحاق في كتابه اصول الفقه وزاد في ذلك انه يمتنع عليهم النسيان ايضاً (4)
اما الامام فخر الدين الرازي فقال : ان الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم معصومون في زمان النبوة من الكبائر والصغائر بالعمد اما على سبيل السهو فجائز واستدل على عصمتهم بخمسة عشر حجة ختمها بما روي عن خزيمة بن ثابت صاحب الشهادتين قال : فلو كان الذنب جائز على الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم لما كانت شهادة خزيمة الواقعة التي على اثرها لقب بذلك(5)
وايضاَ قال العلامة القرطبي رحمه الله في تفسيره الجامع لأحكام القرآن ( اختلف العلماء هل وقع من الانبياء صلوات الله عليهم اجمعين صغائر من الذنوب بعد اتفاقهم على انهم معصومون من الكبائر ومن كل رذيلة فيها شين ونقص اجماعاً فقال جمهور الفقهاء انهم معصومون من الصغائر كلها كعصمتهم من الكبائر اجمعها لأنا امرنا بأتباعهم من افعالهم وآثارهم وسيرهم امرا مطلقاً من غير ألتزام فلو جوزنا عليهم الصغائر لم يمكن الاقتداء بهم ...)
وقال ( ابو اسحق الاسفراني ) من علماء السنة : لا يقع من الانبياء ذنوب لانهم معصومون من الكبائر والصغائر وذلك مقتضى دليل المعجزة وقال بعضهم بوقوع الصغائر منهم ولا اصل لهذه المقالة والذي عليه الاكثر ان ذلك غير جائز عليهم ولقد احسن الجنيد حين قال :حسنات الابرار سيئات المقربين .(6)
كل هذا السرد للأدلة انما هي تأكيد على عصمة النبي المبعوث من السماء من اي امر مخل بشخصه او معيب له لان النبي له قول عصم به وفعل وتقرير فقوله اما التبليغ او السنة النبوية من الاحاديث او ما يخص حياته الخاصة فهو ما يسمى فعل النبي وتقريره وبهذا ايضاً معصوم لانه قدوة للناس فكل افعاله من لباسه ونومه وجلوسه هي بتقرير من الله عز وجل فهو بمنزلة الوحي والحجة على العباد اذن كيف ننتقد زواجات النبي المتعددة وننقد زواجه من فتاة صغيرة لو صح العمر المحدد ونحن ننقد مبعوث الله اي نقد لله بما بعث فهذا يوصلنا الى القول بالنقص على الذات الالهية فيأتي البشر ويعلوا على امر الله وشريعته وانبياءه فيسيء لحضرة النبي الاكرم صلى الله عليه وسلم وينقد دينه وينسب لهذا الدين الجهل والتخلف وهو دين الخاتم ويغتر من اتبع هواه بما يجرفه من افكار مستوردة جديده عنونت بمصطلحات منمقة بعيده عن الدين فلا يعلم اصحاب هذا التقول انه الجهل بعينه
ورحم الله العقاد حينما وصف هذه الحالة من الجهل في خضم التمدن قائل : وصف المجتمع الجاهلي العربي قبل الاسلام بالجاهلي غير انه استاذاً للأنسانية كلها في مجال الحضارة والعلم .
الا انه بهذا التقدم العلمي والرقي العقلي الا انه في الهاوية بسبب الفساد الخلقي ولهذا وصف العرب قبل الاسلام بالمجتمع الجاهلي للغلظة والقسوة وسوء الخلق الناتج عن فساد العقيدة او عن الغرور الذي يركب الانسان . عندما يرى نفسه اصبح متفوقا علميا ويناظر ببديهيات ويستشكل عليها فلا يستسيغ عقلية هذه البديهيات الجلية ولا يمكن له تعقلها حتى انه يجزم ويستيقن في مواطن الشك والريبة ويشك ويظن ويستراب في مواطن اليقين والجزم , وهنا نحن نعيش الجاهلية الثانية لأننا ابتعدنا عن الدين وتشامخنا عليه وبدئنا ننقده وجعلناه شماعة جهل وانحراف الاخرين وابتعدنا عن نصوص العصمة الحقة حتى بتنا نخاف على ماديات عقولنا منها كي لا تستهوينا فما العمل ازاء ذلك ؟ اكيد هو النقد لهذه النصوص وسيرة حياة الانبياء الكرام .
وهذا دليل واضح على تحقق خلل في اصل التوحيد الالهي والحديث له تفاصيل كثيره
المصادر :
1- الشرح الميسر على الفقهين الأبسط والاكبر المنسوبين لأبي حنيفة/المؤلف : أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زطي الخزاز الكوفي الناشر : مكتبة الفرقان – عجمان الطبعة الأولى ، 1999تحقيق : د.محمد بن عبدالرحمن الخميس
2- . لكتاب : لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية المؤلف : شمس الدين، أبو العون محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي (المتوفى : 1188هـ) الناشر : مؤسسة الخافقين ومكتبتها – دمشق الطبعة : الثانية - 1402 هـ - 1982 م ج2 ص 305
3- الكتاب : دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين/ المؤلف : محمد علي بن محمد بن علان بن إبراهيم البكري الصديقي الشافعي (المتوفى : 1057هـ)
4- كتاب الإبهاج في شرح المنهاج/ المحقق الحافظ قاضي القضاة بالشام تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الكافي بن علي بن علي بن تمام بن سوار بن سوار بن مسوار الأنصاري الخزرجي الشافعي .ج2 ص 128
5- ص 324 كتاب الاربعين في اصول الدين / فخر الدين الرازي
6- دراسة تفصيلية لحياة الرسل الكرام واثرهم في تفسير مفاهيم البشر بأسلوب يجمع بين الدقة والسهولة/ وللجة والتحقيق / بقلم / محمد علي الصبابوني استاذ بكلية الشريعة والدراسات الاسلامية بمكة المكرمة .
اما الرد لصاحب التعليق – عبد القادر انيس
نحن لا نشعر بالخجل من نبينا كما انك تشعر بالخجل من انك مسلم على مذهب المالكي فسكت ونقدت نبيك بجرأة وحينما نسب اليك انك من الامامية افصحت ؟
نحن نفتخر بهويتنا الاسلامية والجمع الذي اتكلم به هو لسان حال الدول العربية المسلمة المفتخرة بنيها ما اعظم امراء الامارات حينما يفتخرون باشعارهم بانهم مسلمين
نحن لم ننسلخ من عقيدتنا التي غذتها فطرتنا التي تقبلت نبي الاسلام رجل السياسة العظيم وما اروع ما قال عنه الدكتور عبود عبد الغني ( اجتمعت في هذه الشخصية الجامعة عظمة العظمات وجماع كامل من العبقريات فاتسعت بذلك لكل انواع البشر ومثلت بحق كل الرسل وعبرت عنها خير تعبير في عبقريتها وعبرت رسالة الاسلام التي اضطلعت بها عن كل الرسالات والنبوات فأجتمعت في شخصيته كل ما تفرق من صفات الانبياء فأستحقت بحق ان تكون استاذة في مجال النبوات )(9) د. عبد الغني / كتاب انبياء الله والحياة /المعاصرة/ دفي كلية التربية جامعة عين شمس / طبع في دار الفكر العربي / الطبعة الاولى 1978م ص 106 الى ص 121
ولقد كرمت المرأة في الاسلام ولم تهن والشواهد التاريخية كثيره راجع
عزيز محمد :
فعلا كانت الدعوة سرية لمدة 3 سنوات وان كتب التأريخ لم تخالف في هذا القول وانه صلى الله عليه واله تعرض للأذى .
اما عن تصريح الانبياء في دعوة انبياء اخرين قادمين بعدهم ليس هناك اشكال لان هذه الحياة مدرسة وكون دعوتهم لم تكن تامة بعدما ياتي النبي الاخر بجديد مكمل له وحيث التمامية تكون بزمنه حسب مستوى الفهم الحاضر لها فاكتملت الشرائع وختمت بالاسلام .وكتب العهدين اقرت بذلك وفيمابعد اتناول هذا الموضوع انشاء الله وان التحريف تحقق في هذه الكتب للمراجعة لك هذه الكتب
1 الكتب المقدسة في ميزان التوثيق / بقلم عبد الوهاب عبد السلام طويله
2 البشارة بنبي الاسلام في التوراة والانجيل / د احمد حجازي السقا / استاذ في كلية اصول الدين جامعة الامام محمد بن مسعود الرياض
كوريا الربان :
ان علم الميتافيزيقا علم قائم وله مكان اصولي بين العلوم التجريبية ولا يعني انك تنكرين هذا العلم وتشبهينه بالاعمى انه انتقاص لهذا العلم ولمن جاء به وانما ما تقولين عنه بوصفك هو السفسطه لا غير يرجع لثقل العقل المتراكم المادي الذي تحملينه حتى لم تفرقي بين الميتافيزيقا وبينها
موجيكي المنذر
ليس هناك داعي للحرقة سلامتك هل لان المرأة مصونة من التميع والابتذال لا يرتضيك ذلك دعنا وعقيدتنا فهذا كلام حر لموقع حر لا غير وها انت تعيش مع محيطك بالحرية والانفتاح للنساء على الرجال فتمتع بذلك لا معارض لك
لطيف شاكر
ان الفتوى التي جئت بها محط خلاف لديكم بين الوجوب والندب وكثيرا ما قال عنها انها سنة لا واجبه وحتى لوكانت واجبه فلا يتحقق القطع للصلاة هذا جواب الشيخ ؟
إذا بذل المصلي جهده في منع المار بين يديه ولم يستطع منعه ،
فما الحكم ؟
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( الإثم على المار أما أنت إذا كنت قد قمت بما أمرك به النبي عليه
الصلاة والسلام ولم تتمكن من دفع هذا المار فإن صلاتك لا تنقص ) الشرح
الممتع ص : 343 .
السؤال
هل هناك دليل على جواز صلاة الفرد في المسجد بدون سترة؟
المجيب د. خالد بن علي المشيقح
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالسترة مستحبة على قول جمهور أهل العلم -رحمهم الله- وذهب بعضهم إلى وجوبها، وهو رواية عن الإمام أحمد -رحمه الله- ورأي ابن خزيمة والشوكاني.
والذي يظهر -والله أعلم- عدم وجوبها، والأدلة على هذا كثيرة، منها حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى إلى غير جدار. صحيح البخاري (76)، وصحيح مسلم (504).
ويؤخذ من هذا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى إلى غير سترة.
وكذلك حديث أبي سعيد -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس...". صحيح البخاري (509)، وصحيح مسلم (505).
فقوله: "إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس" يفهم منه أنه قد لا يصلي إلى شيء يستره من الناس.
وأيضاً مما يدل على عدم الوجوب أن السترة بالنسبة لحدها وردت بالاستتار بالبعير وبالسهم وبالخط ، كما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- صحيح البخاري (430، 498)، وصحيح مسلم (501، 502)، وسنن أبي داود (689). وورد أيضاً عن بعض الصحابة -رضي الله تعالى عنهم- الاستتار بما يجمعه من حصى ونحو ذلك، مما يدل على أنها ليست واجبة.
وعلى هذا: فكل من صلى منفرداً بدون سترة فإن صلاته صحيحة حتى على القول بأنها واجبة؛ لأن السترة على قولهم واجبة للصلاة وليست واجبة في الصلاة، والفرق بين الواجب في الصلاة والواجب للصلاة أن الواجب في الصلاة تركه يبطل الصلاة، وأما الواجب للصلاة فتركه عمداً لا يبطل. والله أعلم.
لكن ابعزيز على الله ان يخلق حواء كما خلق ادم عليه السلام هل لم يستطع الرب من اعادة الكرة فخلقها من ضلع اعوج هذه اسرائليات القصص مغلوطه تماما حتى انك تنتهي الى التجسيم بالتمسك بها .
اما ان اكثر اهل النار النساء اكيدلو كن مثل اعتقادك
الطلال الصمد
المراة في اوربا مقابل انها اثبتت وجودها بالمقابل هناك انتهاك لحرمتها وعفتها ولا تقل المرأة عن الرجل في الاسلام ايضا في مجال العلم والتطور والابداع ومجتمعاتنا الاسلامية في الدول العربية خير شاهد فعندك المرأة السعودية ابدعت في كل المجالات والاماراتية والبحرينية والعراقية رغم الظروف وكل ذلك مع الحفاظ عليها وعلى كرامتها بعفتها وصيانتها من الانفلات ولكن نرها بكل ثقة تتكلم وتقدم ما لديها من ابداع ولم يخدش حجابها شيء من جمالها وانما زادت جمال ( شنو ما تشاهد التلفاز )
الاخت ايمان
طيب الله انفاسك لهذا الشعر في نصرة نبيك من تعليقات الجهابذة العارفين
نبيل الربيعي
شكرا لك لدفاعك عن الخلق وانا قادرة على الرد لكل ما يوجه لي من تعليق وارجوا ان يكون موقفك واضح بالرد على التعليقات اما سلبا او ايجابا حسب ما تحمله من فكر وانا افتخر بطائفيتي اذا كنت تعنيني بان الاناء ينضح بما فيه اما اذا كان موجه للسادة المعلقين فلهم احترامي وهذا رأي حر ونحن نتبادل الاراء والفكر .
وللامام علي كلام رائع يقول ::
إِنَّمَا بَدْءُ وُقُوعِ اَلْفِتَنِ أَهْوَاءٌ تُتَّبَعُ وَ أَحْكَامٌ تُبْتَدَعُ يُخَالَفُ فِيهَا كِتَابُ اَللَّهِ وَ يَتَوَلَّى عَلَيْهَا رِجَالٌ رِجَالاً عَلَى غَيْرِ دِينِ اَللَّهِ فَلَوْ أَنَّ اَلْبَاطِلَ خَلَصَ مِنْ مِزَاجِ اَلْحَقِّ لَمْ يَخْفَ عَلَى اَلْمُرْتَادِينَ وَ لَوْ أَنَّ اَلْحَقَّ خَلَصَ مِنْ اَلْبَاطِلِ اِنْقَطَعَتْ عَنْهُ أَلْسُنُ اَلْمُعَانِدِينَ وَ لَكِنْ يُؤْخَذُ مِنْ هَذَا ضِغْثٌ وَ مِنْ هَذَا و من هذا ضغث فيمزجان ، فهنالك يستولى الشّيطان على أوليائه ، و ينجو الّذين سبقت لهم من اللّه الحسنى .
( 50 ) نهج البلاغة
ورحم الله المنفلوطي حينما قال (من لاخير له في دينه لا خير له في وطنه ...)لا ادري حب الاخرين للغرب جعلهم يتخذون هذه المجتمعات قدوة لهم واسوة دون قوميتهم الوطنية العربية المسلمة فتخلفوا عن ضرب المثل الحسن عندها صدق الاديب الخالد
تحياتي واحتراماتي للمعلقين



#زينب_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ساكلوجية زواج محمد الأمين من عائشة أم المؤمنين
- القسم الثاني من الزمان في المادة هو الزمان العام
- المبحث الثالث: اقسام الزمان
- القسم الثاني من انواع الزمان في المادة هو الزمان العام .
- مفهوم الزمان عند أبن رشد
- مفهوم الزمان عند فحر الدين الرازي الطبيب والمفسر
- فطرة الله
- مفهوم الزمان في المذاهب القديمة
- قمر بني هاشم وفخر عدنان
- مبحث الزمان في الفكر الفلسفي والإسلامي
- عاشوراء في نظر الآخرين
- انه يوم عيد


المزيد.....




- قائد الجيش الأمريكي في أوروبا: مناورات -الناتو- موجهة عمليا ...
- أوكرانيا منطقة منزوعة السلاح.. مستشار سابق في البنتاغون يتوق ...
- الولايات المتحدة تنفي إصابة أي سفن جراء هجوم الحوثيين في خلي ...
- موقع عبري: سجن عسكري إسرائيلي أرسل صورا للقبة الحديدية ومواق ...
- الرئاسة الفلسطينية تحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية أي اقتحام ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: وعود كييف بعدم استخدام صواريخ ATAC ...
- بعد جولة على الكورنيش.. ملك مصر السابق فؤاد الثاني يزور مقهى ...
- كوريا الشمالية: العقوبات الأمريكية تحولت إلى حبل المشنقة حول ...
- واشنطن تطالب إسرائيل بـ-إجابات- بشأن -المقابر الجماعية- في غ ...
- البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زينب عبد العزيز - رد على تعليقات موضوع ساكلوجية زواج محمد الامين من عائشه ام المؤمنين