أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - تيسير عبدالجبار الآلوسي - المسيحيون في العراق بين جذورهم التاريخية في أرض الرافدين وحرب الهجمات الإرهابية لتصفية الوجود؟!!![قراءة في الواقع ورؤية للمعالجة]















المزيد.....

المسيحيون في العراق بين جذورهم التاريخية في أرض الرافدين وحرب الهجمات الإرهابية لتصفية الوجود؟!!![قراءة في الواقع ورؤية للمعالجة]


تيسير عبدالجبار الآلوسي
(Tayseer A. Al Alousi)


الحوار المتمدن-العدد: 995 - 2004 / 10 / 23 - 14:47
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


توجَّه اليوم هجمات الإرهاب بوضوح نحو الضرب الشديد في قلب العراق التاريخي, بمعاودة الفعل القمعي التقليدي الذي مورس بحق أبناء وادي الرافدين على وفق منطق الغزاة بامتلاك كل ما على الأرض التي يستولون عليها من جماد ونبات وحيوان و [طبعا!] من بشر يحيون عليها بوصفهم سبايا رخيصة يُؤسرَون عبيدا وجواري لهمجية الزمن الأظلم.
ما حصل بالأمس البعيد والقريب على مستوى السلطة السياسية وما فرضته قسرا, يمثل سلسلة من الجرائم المرتكبة بحق أبناء الحضارة السومرية البابلية, أبناء بيت نهرين الأوائل وحضارتهم التي شادوها موئلا للإنسانية ومدرسة متنوِّرة للحياة الحرة وللاستقرار وقاعدة للتطور الإيجابي.
تلك الجريمة كانت مرتكزة على مفهوم الشروع بالقتل والاغتيال والترهيب والترويع لإخضاع الأغلبية للأقلية التي تحكم بيد من حديد ونار. ولكل مَن يحتفظ بدروس التاريخ يستذكر مذابح نينوى التاريخية وآلاف الآشوريين الذين قُتِلوا في أول فتح العراق ويتذكر من تاريخنا المعاصر مذابح أخرى لم تكن مذابح سميل إلا واحدة من حلقات تلك السلسلة من الجرائم المتعمّدة.
إنَّ وجود المسيحية في العراق القديم والوسيط والحديث أمر مفروغ من حقيقته التاريخية ومفروغ من كونه مسلَّمة من جهة مكونات أو أصول الجماعات العرقية الدينية في بلاد الرافدين فالسومرويون ليسوا من بلاد الجزيرة وهم أقوام عراقية مستقلة الشخصية والهجرات التاريخية التالية اندمجت عبر مئات بل آلاف الأعوام والسنين في الوجود السومري حتى أنّ السومرية كانت اللغة الرسمية لأكثر من 500 عاما وهي لغة التداول اليومي لأعوام مثلها في بابل..
والمعنى من ذلك هو خصوصية الوجود العراقي شعوبا مستقلة أبت أن تخضع لجهات الجوار سلطة سياسية وسيادة دولة أو تكوينا حضاريا وفلسفة وفكرا ومعتقدا.. ولقد اتخذت مما رأته يمثل تصوراتها ومن ذلك المعتقد الديني.. ومن هنا وجدنا خيار المسيحية يشكل أغلبيته في بلاد ما بين النهرين.. ولم يكن هذا لا بالسيف ولا بالعنف ولم يكره أية مجموعة من سكان البلاد الأصليين على ترك معتقداتهم حيث تمسكوا بها, كما هو حال الصابئة المندائية والأيزيدية وغيرهما..
فعاش الجميع بتنوعاتهم العرقية الأثنية الدينية بوئام وسلام واستقرار.. وهكذا تشكل تاريخنا الوطني العراقي على وحدة النسيج الاجتماعي العراقي وطابعه التعددي وحال التعايش مع الآخر بروح الود والتآخي.. وعلى التحام وجودي مصيري دافع فيه العراقيون عن مصالحهم الطبقية في العيش الكريم الحر ومصالحهم الوطنية العليا في السيادة والكرامة سويا وسالت دماء التضحيات زكية في وادي الحياة العراقية الأصيلة..
فما دوافع جريمة اليوم ضد مسيحيي العراق؟ ومن يقف وراءها؟ ولماذا يركزون عليها كل تلك الضربات المكثفة؟ إنَّ الإجابة عن هذه التساؤلات ستؤكد وحدة العراقيين من جهة استهدافهم جميعا من جهة ومن جهة ضرورة توحدهم ووقوفهم سويا في النضال من أجل وقف الجرائم المرتكبة على أرض الرافدين..
فالقضية بالأساس في جريمة ضرب الكنائس رمز المسيحية في البلاد واغتيال الإنسان المسيحي نفسه, تكمن في ترويع المسيحيين وتهديدهم بالتصفية أو اتخاذ خيار الرحيل عن البلاد التي يحاول مَن يقف وراء كل جرائم الإرهاب اليوم أن يدفع باتجاه أهدافه الكامنة في أسر العراق وجعله لا رهينة بيد الإرهاب الإسلاموي بل قاعدة بالمطلق له لا وجود لأية هوية أخرى غير التأسلم السياسي الإرهابي فيه!
وعلى ذلك فإنَّ تطمين النفس من أن الجرائم المرتكبة بحق الكنائس ليست بالعدد الذي يجري في موضع آخر ولا بحجمه أو أن الجريمة منتشرة في البلاد طولا وعرضا ولا تقتصر على المسيحي, هو أمر يخدم الجريمة نفسها وأهدافها ومن يقف وراءها...
فأولا ستمضي خطة ترويع المسيحيين وهم الأغلبية الدينية التالية بعد الإسلام وثانيا سيكون ذلك رسالة لأصحاب الديانات الأخرى والأقليات الأثنية. وعلينا هنا أنْ نتذكر أن المسألأة التي تأخذ الطابع الديني من ناحية لا تتوقف عند هذا الطابع من ناحية أخرى إذ المسيحيون عندنا ليسوا وجودجا دينيا فحسب بل يتلازم مع القضية حال من الوجود القومي. فالشخصية القومية العرقية للكلدان والآشوريين والسريان والأرمن أمر ينبغي تذكره بوضوح هنا في معالجة الجريمة المرتكبة..
وسيكون أكثر من إخلال في التركيب التعددي العراقي إذا ما ازداد الضغط الإرهابي أكثر إذ أن التنقية العرقية القومية المستهدفة سيكون لها أكثر من بعد على صعيد مستقبل العراق المعاصر. وستوفر قاعدة خطيرة للنزعات الفاشية العرقية العنصرية وتكون الأرضية الأنسب بالفعل لجريمة جعل العراق عربيا مسلما حسب الادعاء والمزاعم, وسيكون العراق المؤسس على تلك الأرضية عراقا إسلامويا إرهابيا خطرا على المنطقة والعالم وقبل ذلك على أبنائه...
إنَّ النظر إلى جريمة التصفية العرقية الدينية أمر أكثر من مهم وخطير في قراءة طبيعة ما يُرتكب بحق المسيحيين.. فعلى أقل تقدير من منطلق تبادل المصالح وجب على الجميع التشديد في الوقوف المشترك ضد الجريمة لأنَّ التحالف مع الجريمة أو السكوت عليها يؤهل لدعمها ولترسيخ أقدام الإرهابيين المتطرفين حاملي راية الجريمة..
ولكنَّ المبدأ الذي نحمله نحن العراقيين والذي تربينا عليه هو الدفاع المطلق عن العراقي من كل أطياف وجود الشخصية العراقية قوميا ودينيا ومذهبيا.. وعليه سيكون من اللازم ونحن نعالج القضية أن نؤكد على كون وقف جريمة مهاجمة دور العبادة المسيحية وقتل المسيحيين ومضايقتهم هي من الأولويات السياسية..
وسيكون من اللازم إدراج الدفاع عن حيوات المسيحيين وحرياتهم الدينية في برامج الأحزاب العراقية حتى منها تلك التي تقوم على أسس دينية أو مذهبية. إذ لابد من مغادرة البعد الطائفي الانعزالي من جهة وتسويغ وجود الحزب الديني المذهبي, ولن يكون ذلك بغير تقدمه نحو لا فك العزلة فحسب بل التحالف مع القوى الأخرى على أسس وطنية عامة...
ومن المجدي اليوم أن تنهض المرجعيات الدينية السياسية بأمر التثقيف بالقيم الوطنية العامة وبمعطيات الوجود التعددي للشخصية العراقية بقبول الآخر وبالتفاعل معه إيجابيا وبتعزيز أرضية الحوار السلمي في أية دعوة لفكر أو عقيدة أو تصور برامجي بعينه..
ذلك أن قواعد العمل في عراق ديموقراطي جديد لا يمكنها أن تكون سليمة ما لم تتعزز بمنطق التعايش السلمي والتفاعل الإيجابي وأن يكون هذا من أولويات وجودنا الراهني اليوم.. فإنْ جرى تنحية الأمر كان هذا مما يخدم تمرير الجريمة ومن ثم المساهمة غير المباشرة فيها..
وعليه فلا يكفينا التوقف في هذه الحظة عند مسألة بيانات إدانة وهي لازمة وضرورية ولكننا يجب لزوما وحتما أنْ نضع في برامجنا فقرات ذات أولوية تخص الدفاع عن حريات وجود المسيحي في بلاده ووطنه التاريخي.. والعمل الجدي بروح مسؤول عالي الهمة بالضد من الجرائم المرتكبة والعمل على توفير الحماية الكافية لا لدور العبادة من الكنائس ولكن للإنسان العراقي المسيحي وطريقة عيشه وخياراته الحياتية في كل تفاصيلها...
وهذا الفعل من الأهمية ما سيؤكد رفضنا الحقيقي لمشروع أسلمة العراق على طريقة طالبان الإفغانية أو إيران الملالي أو أية طريقة ثيوقراطية مغرقة في تخلف نظامها ما يخدم وقف مسيرتنا من أجل التقدم والتطور وعراق الديموقراطية الفديرالي التعددي التداولي..
وعليه فمن باب أولـَى أن تتم معالجة موضوع حضور الوجود الكلداني, الآشوري, السرياني, الأرمني ومن باب توصيف آخر المسيحي في السلطات السياسية والمحافل التنظيمية للدولة العراقية ومؤسسات مجتمعها المدني بخصوصية أرقى مما يجري التعامل معها اليوم في باب المحاصصات الطائفية التي تختزل العراق [أحيانا] في تكوينه [الإسلامي]...
ومثلما الأمر في تعريف الجمهورية العراقية الجديدة [أو الجمهورية الخامسة] كونها فدرالية جناحاها العرب والكرد قوميا, على أساس إلغاء التوظيف السلبي لمسألة أغلبية عربية وأقلية كردية أو سطوة الأكبر على الأصغر.. مثلما الأمر قوميا يلغي مسألة الأحجام والنسب الرقمية لتعداد الأنفس وهو أمر سوي وصحيح وصائب تماما, سيكون أكثر صوابا واستقامة وصحة إلغاء فكرة التناسبات الكمية على جميع الصُعُد وأولها على الصعيد الديني فيكون العراق جناحاه وجود المسلم والمسيحي ما يؤهل إلى اقتراح برلمان فديرالي خاص بالمسيحيين من الكلدان والآشوريين والسريان وغيرهم بخصوصية لا تحتاج إلى البحث عن بقعة أرض عراقية لوجود هذا البرلمان الفديرالي ..
بل سيكون العراق كل العراق للمسلم وللمسيحي مع ملاحظة كون شخصية هذا البرلمان مركبة من البعدين القومي والديني ولكنّها تؤسس لتعزيز دعم حقوق الشخصية المسيحية القومية منها والدينية المقصود بالقومية الوجود الكلداني الآشوري [الكلدوآشور] والسريان وغيرهم...
وقد يكون هذا المقترح مما ينبغي للأحزاب القومية الآشورية الكلدانية وكل منظمات المجتمع المدني السريانية أن ترفعه وأن تنهض بتشخيص مفرداته وصلاحياته وآليات عمله ويمكن للبرلمان أنْ يُنتخب في دورة الانتخابات التشريعية العامة. أو على أقل تقدير يجب التأسيس لكتلة برلمانية لها حق الاجتماع المخصوص ولجنة برلمانية بشخصية قومية معينة..
لقد كنت اقترحت وزارة للقوميات لما لهذا الأمر من أهمية في معالجة شؤون كثيرة في عراق تعددي جديد وهنا سيكون وجود برلمان فديرالي يتشكل من عدد متساو من العرب والكرد والكلدو آشور وما يرى العراقيون بعد مداولات جدية فاعلة من أسس وجوده وطريقة تكوينه إلى جانب المجلس الوطني ومن كلا البرلمانين تتشكل الجمعية الوطنية العمومية..
هل سنوقف الإرهاب باجراءات عاجلة لازمة وضرورية اليوم ونوقف مجزرة دموية وبشرية؟ فواحدة تغتال العراقي المسيحي بقتله وأخرى بدفعه إلى الرحيل وترك الوطن؟؟؟ أم أننا سنبقي على دائرة الحوار سجالا يضيع الفرص التاريخية تلو بعضها بعضا من دون حزم تجاه ما يجري؟
هل سنتحرك على مستويي التكتيك والوضع المباشر وعلى مستوى الستراتيج والوضع البعيد لبلادنا بشكل متلازم يعضد الحل أم سنبقى في إطار الترقيع بتصريحات وبيانات لا تغني ولا تسمن؟
نحن بحاجة لأكثر من صرخة في واد. نحن بحاجة لأكثر من البيانات. نحن بحاجة لفعل جذري نوعي يوقف ماساة العراقي المسيحي الذي يُقتل وبعض الأصوات ما زالت تثير التطمينات بحجج وذرائع تتستر فيها على ما تخفيه تحت العباءات والأعمّة الزائفة!
إن المطلوب اليوم يكمن في مؤتمر يدعو إليه العراقيون المسيحيون من مختلف الطوائف والنحل والاتجاهات والمشارب القومية ويشترك فيه مسيحيو المهجر جميعا يحددون فيه مشروعهم وتصوراتهم وبرامجهم ومفردات الحل لكي تكون الأمور واضحة جلية وليتقدم العراقي من بقية المكونات القومية والدينية بتصوراته الناجعة المتفاعلة مع رؤية أخيه العراقي المسيحي..
وستتعمق وحدتنا باحترامنا بعضنا بعضا وستتمزق أرضيتنا ونخسر وجودنا العراقي كاملا إذا ما نحّينا أمر ما يجري من جرائم إرهابية بحق العراقي المسيحي بحجة عدم أولوية الأمر وهو في حقيقته إذا ما أخذنا الأمر بعقلانية يقف هناك في قمة أولويات وضعنا الراهن.. حيث قضية أمن العراقي في تلك القمة.. أليس كذلك؟



#تيسير_عبدالجبار_الآلوسي (هاشتاغ)       Tayseer_A._Al_Alousi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طبيعة الأغنية العراقية المعاصرة وعلاقاتها بمتغيرات الوجود ال ...
- الدفاع عن الكرد والدفاع عن أهلنا ينطلق من أساس واحد لا يقبل ...
- حق الكرد في تقرير مصيرهم واستقلالهم وعقدة الانفصال وإسقاطاته ...
- الإرهاب وقوى التخريب ومحاولات إعادة عجلة الحياة إلى الوراء م ...
- الدفاع عن الإنسان وحقوقه يقتضي الحرص على خصوصياته واحترام من ...
- نعي سلمان شمسة في ذمة الخلود
- الشيعة والسنّة وجود واحد وإنْ تناحرت بعض قياداتهما أو اشتدت ...
- الشيعة و السنّة بين الوجود الوطني والديني والإنساني الواحد و ...
- الحوار المتمدن ودروس الحريات والإصلاح المؤمَّلة
- رسائل عراقية الرسالة الأولى: تداعيات سريعة من غربات المهجر
- حول الانتخابات وضمانات أنْ تجري آمنة نزيهة حرة
- حول علاقات القوميات المتآخية في العراق وشؤون أخرى؟
- حول سلوك بعض المسؤولين وآليات عمل المؤسسات الحكومية في العهد ...
- لقاء مهم لوزير الدولة لشؤون المجتمع المدني بوفد المنظمة الوط ...
- !!! شخصياتنا الوطنية والثقافية وظاهرة الاستقالات .. الاحتجاج ...
- مقابلة مع رئيس تحرير مجلة الثقافة الجديدة
- احتفالية عالمية لصحيفة اللومانيتييه ومشاركة مجلة رابطة الكتا ...
- الحب والرحيل متابعة لرؤى -الآخر- النقدية في الأدب العراقي ال ...
- المثقف العراقي والعمل الجمعي بين الإحباط, السلبية وروح الانت ...
- حملة التضامن مع الأساتذة العراقيين تضامن مع كل أبناء شعبنا و ...


المزيد.....




- زرافة -لا تستطيع المضغ- تقوم بردة فعل لا تُصدق بعد تقويم طبي ...
- كتاب --من إسطنبول إلى حيفا--: كيف غيّر خمسة إخوة وجه التاريخ ...
- بمشاركة دولية.. انطلاق مهرجان ياسمين الحمامات في تونس
- مصرع 8 أشخاص وإصابة 2 جراء انفجار في مطعم وسط بيروت
- لبنان بين أزمتي نزوح.. داخلية وسورية
- تجمع احتجاجي أمام مقر أولمبياد باريس 2024 للمطالبة بحظر مشار ...
- المبادرة المصرية تحصل على حكم بتعويض مليون جنيه من -تيتان لل ...
- بماذا اعترفت أسترازينيكا بشأن لقاحها المضاد لكورونا؟
- -أنتِ مجرمة حرب-.. مؤيدة لفلسطين تصرخ غاضبة في وجه رئيسة الم ...
- البيت الأبيض يكشف: المقترح الأخير لصفقة التبادل مع حماس يتضم ...


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - تيسير عبدالجبار الآلوسي - المسيحيون في العراق بين جذورهم التاريخية في أرض الرافدين وحرب الهجمات الإرهابية لتصفية الوجود؟!!![قراءة في الواقع ورؤية للمعالجة]