أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمر أبو رصاع - اضاءة على النزعة الرمزية و التأريخ الاجتماعي في أدب نجيب محفوظ الروائي














المزيد.....

اضاءة على النزعة الرمزية و التأريخ الاجتماعي في أدب نجيب محفوظ الروائي


عمر أبو رصاع

الحوار المتمدن-العدد: 959 - 2004 / 9 / 17 - 09:32
المحور: الادب والفن
    


يعتبر الأدب الروائي بشكل عام لون جديد من ألوان الأدب في عالم العرب الأدبي إلا إذا إعتبرنا بعض القصص الملحمية الشعبية مثل تغريبة بني هلال وقصة الزير سالم من أدب القصة ، وقد دخلت الرواية الأدب العربي كفن معترف به مع عصر النهضة كأحد الفنون التي جاءت بعيد الانفتاح على فنون الأدب العالمي وعلى رأسها المسرح والرواية .
يعتبر نجيب محفوظ ابن حي الحسين القاهري القديم وابن الطبقة الوسطى المصرية فارس الرواية العربية الاول بدون منازع ولا نظننا نبالغ إذا ما قلنا أن مسافة واسعة تفصل بين أدبه الروائي وأدب أقرانه الآخرين ، ذلك أن أدب نجيب محفوظ دخل عن استحقاق الذاكرة الانسانية بعامة ضمن روائع الأدب العالمي ، ولا شك أن نجيب محفوظ تأثر بالنزعات الأدبية التي شابت القرن العشرين وعلى رأسها النزعة الرمزية وقد برع محفوظ في توظيف هذه النزعة والتي وجدها ضرورية جداً خاصة في الفترة التي سيطرت فيها أجهزة الأمن وعقليتها القمعية القصرية على مصر ، فكانت الرمزية وسيلة تمكن محفوظ من خلالها أن ينفذ عابراً الخطوط الحمراء بأفكاره إلى قرائه ، فكانت السمان والخريف مثلاً التي شبه فيها محفوظ الساسة الوفديين بطائر السمان الذي يصل الشواطئ المصرية بعد رحلة طويلة قادماً من أوربا وقد أنهكته الرحلة فينصب الصيادون له الشباك على الشاطئ ليصطدم فيها ويسقط في قبضة الصياد دون مقاومة ؛ فالسمان هنا هو السياسي الوفدي الذي انهكته الصراعات السياسية مع القصر والانجليز ليصطدم بعد كل ذلك بالشبكة التي نصبتها حركة الضباط الأحرار ويهوي بدون مقاومة وينتهي الحزب العظيم بهذه البساطة!
ومثلها قسوة التعبير عن موت روح ثورة الوفد في مصر عام 19 بموت الشاب الذي رمز لروحها "فهمي" في ثلاثيته الرائعة بين القصرين والسكرية وقصر الشوق، أضف لذلك على سبيل المثال لا الحصر رائعته أولاد حارتنا التي تعتبر نموذجاً للرواية الرمزية بامتياز وفيها يعبر محفوظ عن تصوره للأديان كحركات من أجل لتحرير الانسان وتحقيق العدالة الاجتماعية حيث تظهر النزعة الاشتراكية لمحفوظ والذي يجعل من شخصيته الروائية الرمزية "عرفة" آخر الانبياء وعرفة هنا اشتقاق من المعرفة وسلاحه في تحقيق العدالة كان السحر كرمز للعلم ، وفيها عبر عن فكرته الرائعة : الانبياء هم علماء هذا الزمان وأن على الانسان أن لا ينتظر الرسل من السماء بل أن يسعى بما بين يديه من معرفة لصناعة جنته على الأرض وفرض عدالته .
أدب نجيب محفوظ لا تقل قيمته التأريخية عن قيمته الفنية ، بل أننا نزعم أن نجيب محفوظ في رواياته قدم للذاكرة المصرية والعربية تأريخ أجتماعي مادي دقيق لتفاصيل الحياة اليومية والاجتماعية في مصر عبر القرن المنصرم ، فإذا أن أردنا أن نعرف كيف كان المصري يأكل ويلبس ويعمل ويعتقد وكيف كانت العادات الاجتماعية المختلفة والمعتقدات الشعبية ليس لدينا أفضل من أدب نجيب محفوظ الروائي المتأني في سرد الوصف لأدق التفاصيل حتى لكأنك وأنت تقرأ تنتقل بالكامل إلى جو الرواية التاريخي بتفاصيل أحداثه وبيئته .
نهاية لا بد من الاشارة إلا نزعة نجيب محفوظ الاشتراكية الديموقراطية ، فنجيب محفوظ منحاز بشكل كامل إلا الطبقة الكادحة وشخوصه هم المصريون البسطاء الذين يمثلون أديم الأرض ، الذين يسميهم محفوظ الحرافيش ، بل أنه أسس شبه منتدى ضم مجموعة من الأدباء والمفكرين والفنانين المتحرفشين لا زالت تعرف بمجموعة حرافيش نجيب محفوظ ، فيما قضى محفوظ عمره عابراً شوارع مصر القديمة بين بيته والمقاهي الشعبية للقاهرة القديمة التي شهدت ولادة أعظم روايات العربية على الأطلاق .



#عمر_أبو_رصاع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- د.ابتهال يونس امرأة تدفع ثمن باهضاً لأنها زوجة مفكر عربي!
- اهداءإلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
- الشعب هو المعلم (2)(المشهد الفلسطيني)
- الشعب هو المعلم (1) المشهد العراقي
- ليس اختيار
- في نقد القراءة التراثية
- الذَّبحُ و الأرَبُ
- قراءة حول إشكالية النهضة في الخطاب المعاصر


المزيد.....




- مصر.. وفاة المخرج والسيناريست القدير عصام الشماع
- الإِلهُ الأخلاقيّ وقداسة الحياة.. دراسة مقارنة بين القرآن ال ...
- بنظامي 3- 5 سنوات .. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 الد ...
- مبعوث روسي: مجلس السيادة هو الممثل الشرعي للشعب السوداني
- إيران تحظر بث أشهر مسلسل رمضاني مصري
- -قناع بلون السماء-.. سؤال الهويّات والوجود في رواية الأسير ا ...
- وفاة الفنانة السورية القديرة خديجة العبد ونجلها الفنان قيس ا ...
- مطالبات متزايدة بانقاذ مغني الراب الإيراني توماج صالحي من ال ...
- -قناع بلون السماء- للأسير الفلسطيني باسم خندقجي تفوز بالجائز ...
- اشتُهر بدوره في -أبو الطيب المتنبي-.. رحيل الفنان العراقي عا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عمر أبو رصاع - اضاءة على النزعة الرمزية و التأريخ الاجتماعي في أدب نجيب محفوظ الروائي