أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - موريس رمسيس - من يحكم مصر و من يحكم أبناء الفراعنة؟ (الجزء الخامس)















المزيد.....

من يحكم مصر و من يحكم أبناء الفراعنة؟ (الجزء الخامس)


موريس رمسيس

الحوار المتمدن-العدد: 3137 - 2010 / 9 / 27 - 15:51
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


استكمل الحديث عن التركيبة العرقية و الدينية في مصر و متحدثا عن البنود 1 , 2 و كما هو موضح اسفل في الجدول محاولا البحث عن الأسباب الحقيقية وراء هذا الانهيار الحضاري لمصر و في بدايات القرن الواحد العشرين!

الجدول المبسط الذي يوضح التركيبة الدينة و العرقية في مصر, (تم تكراره بغرض تصحيح الخطأ الكتابى 63% آلي 73% في الجزء الرابع)

1ـ قبائل و عشائر عربية 3% - 2.5 مليون
2ـ بواقي مماليك و شركس و غيرهم 2% - 1.5 مليون
3ـ مصريون مجهولي الهوية و الجذور 22% - 19 مليون - (27% 23 مليون)

4ـ مصريون أقباط مسلمين معروفي الجذور 43% - 36.5 مليون
7ـ المصريون النوبيين 7% - 6 مليون
8ـ المصريون الأقباط المسيحيين 23% - 19.5 مليون - (73% 62 مليون)

كما ذكرت من قبل إن القبائل البدوية العربية فى مصر لا يقومون على الإطلاق بالفلاحة و بزراعة الأرض و لكن يقومون فقط بأخذ الغلة بعد الحصاد آو الإتاوة (الجزية) و هم يفتخرون بذلك لا يخفونه.

في فيلم الأرض لكاتب عبد الرحمن الشرقاوى و اخراج يوسف شاهين تجد أبطاله محمود المليجى و عزت العلايلى يقومان بتجسد و توصيف حالة ارتباط المصرى (قبطيا مسيحيا او كان قبطيا مسلما ) بأرضه و ارض اجداده ، المصرى لا يبع ارضه لا يقوم بتجريفها و لن تجد على الاطلاق عربى , تركى , كردى , شركسى او مغربى يدافع حتى الموت فى سبيل فدان و اثنين مزروعين بالذرة او الفول فى مصر ، هذا الانتماء إلي الأرض هو من إحدى الوسائل التي يمكن تتخذ لتتعرف على المصري ابن وادي النيل حفيد الفراعنة.

ابناء القبائل العربية يقومون بالعمل فى الخفاء (تحت الجلد) ، تجدهم بكثرة فى مجلس الدولة (القضاء الوهابي) و فى الازهر و امن الدولة و المخابرات و الامن العام و بعض مفاصل الدولة فى الوزارات (صفوت الشريف و احمد عمر هاشم و شهاب الدين من قوى الشر في مصر) ، و تجد ابناء المنتمين الى الأتراك و المماليك و الشركس و غيرهم يعملون (فى العلن) فى الخارجية و الداخلية و الأعلام و الجيش و القضاء المدني و التعليم و الجامعات.

قام الكاتب المصرى العظيم نجيب محفوظ في أدبه بتوصيف هذه الحالة المصرية و اعتبر فتوة الحارة (يرمز إلى البدوي) الذي يفرض الجزية او ( الإتاوة) على غلابة الحارة و هم ( المصرين أصحاب البلد) و اعتبر أيضا محفوظ بعض هؤلاء الباشوات و بالأخص المستغلين منهم و المتعالين على الشعب يمثلون (طبقة المنتمين إلي المماليك و الأتراك و غيرهم).

المصريون من الأقباط (المسيحيون و المسلمون) و المصريون النوبيون (المسيحيون و المسلمون) يحملون دماء الفراعنة في عروقهم و أصحاب دم نقيا و هم الغالبية فى مصر (73%) و هم اصحاب الارض و هم أيضا الغير مشاركين في حكم مصر!

تجد هؤلاء المصرين الحقيقيين ( الفلاحين من مسلمين و مسيحيين) فى قوارب الموت المتجه الى اوربا و منهم من قد آكله البحر و منهم من و صل الى شواطئ اليونان و إيطاليا طالبين اللجوء (الاقتصادي) ... و معهم ايضا البعض من السودانيين و الأثيوبيين و الإرتريين ... و استحالة ايجاد من بين هؤلاء اى من المنتمين الى البدو العرب و بواقي الأتراك و المماليك!

يقوم هؤلاء المنتمين الى البند الثاني من بواقى المماليك و الاتراك و من عشرات السنين الترويج دائما فى الصحافة و الأعلام او كتابتهم لفكرة اختفاء العنصر المصرى و يتشككون حتى فى انتماء الأقباط المسيحيون الى مصر و هم بالتالي يدعون زورا و كذبا باختلاط كل الأعراق التى آتت آلي مصر مع المصرين و اصبح من الصعب معرفة من هو صاحب الجذور الفرعونية كما يقولون.

العرب البدو فى مصر عندما تسنح لهم الفرصة يقومون بتدمير الحقيقة و التاريخ كما فعل عمرو ابن العاص اثنا غزوته على مصر ( و آمة تسمى ليلي العنزية اشهر بغايا مكة و أرخصهن أجرة و التي ألحقته بالعاص إحدى زبائنها مقابل المال)

و هو (عمرو ابن العاص) الذي قام بحرق ذاكرة مصر و العالم و هي مكتبة الإسكندرية و كما أراد المغربي (العربي) صائم الدهر عندما كسر انف آبو الهول ان يكسر الكبرياء المصري و هؤلاء العرب يقومون من خلال الأزهر و معهم المحافظين و المحليات بجريمة تغير الأسماء القبطية و الفرعونية لكثير من القرى و الميادين و الشوارع الى أسماء عربية و لا تجد اى اسم اى مدينة في مصر مأخوذ من أسماء إحدى الباباوات 116 السابقين لكنيسة المصرية او إحدى قدسيها و في نفس الوقت تجد المدن في مصر بأسماء شيوخ و أمراء الخليج مثل مدينة (الشيخ زايد).

يقوم هؤلاء المنتمين إلى بواقي المماليك و الأتراك و غيرهم يقومون (بتزييف الحقيقة و التاريخ) عن طريق الصحافة و الأعلام و تجدهم كأعضاء في كل من الأحزاب الناصرية , القومية (العربية) , اليسارية , و حتى العلمانية و تجدهم كأعضاء في أرقي النوادي الاجتماعية في مصر مثل نادى الجزيرة و هليوبوليس غيرهم , وهذا لا يعنى إن هناك الكثيرين الذين تمصروا و يفتخرون بالحضارة المصرية و قد شارك الكثيرين منهم في النهضة الفنية و الأدبية و الثقافية عموما خلال الأربعينات إلي الستينات من القرن العشرين.

أنا أجد و الكثيرين من المصرين أيضا هذا التجاذب النفسي و الفكر ى و الروحي (و لا اقصد الديني) و توالد الثقة في السريعة مع أبناء السودان ( حتى 1956 كانت أرض مصرية و تم التفريط بها) آو حتى مع الأثيوبيين ، ولكن لا أجد عندي هذا الشعور مع باقية الدول المحيطة بهذا الأسلوب ، مما يجعلني أتساءل و معي الآخرين أيضا ... هل هذا بسبب الانتماء إلى وادي النيل أم إلى الاشتراك في تاريخ و حضارات متداخلة و متقاربة آم يوجد هناك رابطة دم ما؟ ... موضوع آخر لبحث.

إذا تم الآخذ في الاعتبار الكتب المقدسة (العهد القديم) في الحديث عن الأصول و الأعراق فى منطقة الشرق الأوسط فنجد إن العرب و اليهود و إسرائيل و أبناء بلاد الشام و لبنان و العراق ينحدرون من سام ابن نوح النبي و هم بالتالي (سامين) ..... و أبناء مصر و ودل وادي النيل و دول شمال أفريقيا ينحدرون من (مصرا يم) .. (الذي سكن على ضفاف النيل) و هو ابن حام ابن نوح النبي و بالتالي هؤلاء (حاميون).

اسم مصر القديم هو (كيمي) و (كيمتيو) تعني أهل كيمي آي المصرين و كلمة (كيمي) تعنى ارض السواد آو الأرض ذات الطينة السوداء و من نفس الكلمة آتت كلمة (الكيمياء) و بكل اللغات الحية آي تفسير كلمة مصر تعنى ارض الكيمياء, (علم الأدوية و الصيدلة مأخوذ من اسم آلة الشفاء المصري فارم اكوه).

و كما ذكرت من قبل إن اللغة القبطية هي امتداد للغة الهيروغليفية المنطوقة (الديموطيقية) ، لذا اعرض بعض الكلمات المستعملة في اللغة العامية المصرية.

كان يقول الأطفال في بعض المناسبات و ألان في رمضان
وحوى ياوحوى ايوحا : تعالوا شوفوا الهلال
حالو يا حالو: يا شيخ افرح

معاني أسماء الشهور القبطية

• توت: هو اسم رب الكتابة والحساب والحكمة.
• بابه: عيد معبد الكرنك.
• هاتور: اسم الإلهة حتحور ربة الجمال.
• كيهك : الروح الأولى فوق الأرواح.
• طوبة : أصلها طاعبت أي الذرة.
• أمشير: هو اسم رب الزوابع.
• برمهات :- عيد الملك أمنحوتب
• برمودة : عيد ربه الحصاد.
• بشنس: عيد المعبود خونسو.
• بؤونة : عيد وادي الملوك أنة.
• أبيب : نسبة إلى المعبود أبيس.
• مسرى: ولادة رع

بعض الكلمات القبطية المصرية القديمة في العامية حاليا

اباي : أباه ، علامة دهشة واستنكار وتستخدم في الصعيد
أديني : من دي ناي وتعني اعطيني
إردب: مكيال للموازين الزراعية
أف : عّف أي ذباب
امشه : كرباج (سوط(
أمهات : فضي وتقال على البلح أيضاً بلح أمهات أي بلح فضي
انتش : عطس
انكُت: فى الريف يقال إنكُت العصايا دى فى الأرض يعنى إغرزها فى الأرض
آه: بمعنى نعم , و كانت تنطق كالآتى: اها
أوباش تعني ناس ملهاش لازمه
اوطة: بمعنى ثمرة عامةً أو ثمرة الطماطم فى لهجة سكان القاهرة
ابوه : تعني نعم ، وتقال بالأسكندرية أيوووه وتعني نعم

باب : وتطلق على مقابر الملوك وتعني كهف أو قبر
باه ، باح _ بح تعني خلاص خلص مافيش
باي تعني خوفي .... ياباي ياخوفي
ببا : مصطبة
بتاو : نوع شهير من الخبز بالصعيد مصنوع من الدرة (الذرة(
بح: من بوح أي وصل، أو تم ويستخدمها الأطفال عندما ينتهون من الأكل
بخ معناها شيطان (الباء أداة تعريف) إخ = شيطان
بربر : سال ، وتقال على المخاط
برجالاتك : وتعني فرشح رجليك وجاءت من اللهجة الفيومية برج (فيرج - بحيري) وتعنى يقسم، يفرشح، يفرد، و "لاتك" (راتك - بحيري) أي قدميك

برده، برضه، برضك هكذا من باي رادي أي هكذا ، كده برده
برسيم: بنفس النطق و المعنى الحالى وهي نوع من العشب يستخدم في إطعام البهائم بمصر
برش : فراش السجن
برقوق: انتقلت برضه للأنجليزية
بساريا-وتعني بساريا(نوع من السمك) وهي كلمة يونانية الأصل
بشبش : يبلل ربنا يبشبش الطوبة اللي تحت راسه أي يبلها لتصير حانية على الميت
بشبش، فشفش : فتت

بصارة : أكلة من الفول من بيس (أي مطبوخ)
بصارة: فول مطبوخ
بصقة : من بتصا ، وتعنى تف أو تفتف ، ودخل إلى العربية الكلاسيكية
بعبع معناها عفريت (لها أصل من اللهجة الصعيدية)
بقلوله: وعاء فخاري للماء

بلح: تمر من بلحول
بلهم : تكلم في لا شئ ويقال بلهم في الكلام أي قال كلام غير مفهوم
بوري : نوع من الأسماك
بوش : عريان ،طلعت ايده بوش ، طلعت ايده فاضية
بون تعني البون اللي في القهوه ودخلت إلى القبطية في عصور متأخرة

تابوت : صندوق يوضع به الميت
تاتا : وتقال للأطفال الصغار في بداية المشي
ترمس: نوع من البقول
تف – تفتف : بصق
تَف، تفتف ْ:بمعنى بَصَق
تل : من تولم
تلتل ، متلتل: تقال للذي لديه سيلان بالأنف أو ما شابه معناها بينقط
تنده : مكان للاستظلال أو الاستناد
توت : اجتمعوا – توت حاوي توت

جابانيوت: تقال في الخطوبة، ومعناها أبانا الذي..
جاي : وتعني خلاص وتقال في طلب الاستغاثه جاي ولاد جاي
جف : من جفجف أي صار بلا ماء ومنها الجفاف
جفه: رعشة أو قشعريرة من جاف أي برد أو سقيع وتستخدم في الصعيد وهي من كلمة جاف أي صقيع
جلابية : من كولوبي أي جلباب، و غير معروف ّا كانت ذخلت القبطي من العربية أو العكس
جناح : من دانح أي جناح الطائر وهو العضو المختص بالطيران

جيص : ريح من البطن
حالّو يا حالّو : شيخ يا شيخ، وهي من الصعيدية وبالبحيرية خالّو، وتقال في رمضان
حتتك بتتك: نقول اكلت حتتك بتتك-حات معناها قلب-بات معناها ضلع
حك : من حوك وهو كحت الجلد أو ما شابه
حلق ومعناه حلق(قرط) حلية توضع بالأذن، وقال أيضاً أنها من العربية حلقة لأن القرط عادة حلقي الشكل
حمض : من حمج وهي السوائل غير القلوية مثل الليموناده، أو عصير البرتقال أو الشاي
حنطور : من حان هطور - حان(هان) أداة جمع نكرة، هطور جمع هطو بمعنى حصان، أي تعنى أحصنة
حنفيه = حونفا وهي كلمة صعيدية تعني صنبور
حنفيه: من خونفا ومعناها صنبور
خايب تعني تحت الصنعه أو الحرفة خا: تحت ياب: حرفة، رأي آخر يؤكد أنها من العربية خيبة
خٌن : (خون) استخبّى في الخن، خن الرجل، كلمة قبطية تعني داخل
خنف(أخنف) : من خامنيفي ومعناها صعوبة التنفس، وتطلق على الصوت ذو الرنين الأنفي

دح: تقال للأطفال بمعنى ضار أو وحش
دهبية : سفينة السعادة
دياولو = شيطان وانتقلت إلى الأنجليزية ديفيل،ديابولوس

راي : ملوحة سمك الراي وهو نوع من الأسماك
رخ : ينهمر أو يغسل ، يرخ ، يا مطرة رخي رخي، المطرة بطرخ
رِف : يقال عيني بترف ، أي ترمش، بدون ارادة – عيني برتف وراسي بتلف وعقلي فاضل له دقيقة ويخف
رمسيس(رعمسيس)-ومعناه را(رع) -مسي-اس اي الشمس ولدته

زبدة : دهن حيواني يؤكل ويستخدم للقلي وهي من سيبدا - سيفتا
زير : زير الماء (إناء فخاري كبير يوضع به الماء)
زوفا: و يقال بالزوفا آي كثير و تستخدم أيضا هذه الكلمة في شمال أفريقيا

سله : صندوق من صلو، وتستخدم عادة للقمامة سلة القمامة
سمان : طائر يؤكل أصغر من الحمام في الحجم
سميط : من المخبوزات

شأشأ = الفجر شأشأ تعبر عن ضياء الشمس
شا: كما في شالله يا عدرا ، أو شالله يا بدوي، شا حرف قسم قبطي
شانرومبي: تقال في الكنيسة = 100 سنة وتقابل عقبال 100 سنه
شبار: يقال شبار أو شبار علىّ – أي عجب على وهي من شباري
شبرا : جنينة
شبرا : مكان بالقاهرة يعني بستان
شبشب : ومعناه شبشب حذاء يستخدم بالمنزل (مانتوفلي)
شبورة : ضباب
شومه: عصاه كبيرة ،هراوة
شونة : مخزن الدرة – الذرة أو الحبوب -مكان للتخزين
شوية : من شوا إي قليل
شي : وتقال للبهائم وأيضاً ماشاناك ، وتعني سر 0أمشي

طبله: من بلا + أداة التعريف ط : وهي آله إيقاعية
طمس : دفن
طمي : من أومي + أداة تعريف وتقال على طين النيل
طوبة: ومعناها طوبه
فاشوش تعني عريانه..... طلعت فاشوش
فالج : من بليجي اليونانية وتعني ضعف أو شلل
فالوط تعني حمار......عامل فيها فالوط
فرفر : بسط، تناشر أو تبعثر

فط: معناها هرب
فلافل: الأكلة الشعبية المعروفة وتدعي أيضأ "طعمية" و معناها ذات الفول الكثير.
فوطة: بمعنى منشفة

قش : قش (أي عود مستقيم) من كاش
قشف : قشف، مشكلة بالجلد قبطية
قوطه = طماطم
قويق : أم قويق طائر يشبه البومه

كاكولا: رداء للكاهن
كانى و مانى : عسل وسمنة
كح ك سعال
كحك او كعك-وتعني كعك
كخ:أنت شيطان
كرار : من كراريون – كلاريون أي مخزن وقال في المثل سلموا القط مفتاح الكرار
كرشه : من كروش أي ضيق، ويقال عنده كرشة نفس أي ضيق تنفس
كرور : ضفدعة ، ويحتمل ان تكون منها بولاق الدكرور
كلابة : كماشة أداة حديدية لنزع المسامير وخلافة
كلكوعة(كلكله) : ورم أو تضخم

لاكاك تعني كتير الكلام
مدمس: وتقال على الفول مدمس أي مدفون
مشير : شهر قبطي
مصطبة : مصطبة
ملوخيه: ملوخيه أكله مصرية، ويقال أيضاً أن أصلها كلمة ملوكية أي أكله ملكية
موسى : مولود جديد أسم علم
ميت : طريق ، ميت غمر، ميت رهينه

نبوت : هراوة
نَف، نفنفْ: بمعنى تمخط
نقر : ختان نقر الجميز ، نقر تعني حفر صغيرة
نكبة : من ناكاب ويقال أيضأ أن أصلها عربي
نونا ، نونو : صغيرة

هوسه : يقال أنها من هوس
هوشّ: من هوش وتعني سب أو هدد
هوهو – وحوح : وهو صوت الكلب بالعامية المصرية
هوى : وقع من هاي
هيبة : وتقال على أيبيس أو أبوقردان
هيلا هوب: اصطلاح تشجيعي يستخدمه العمال هوب تعني عمل، وهيلا للتشجيع و انتقل الى الكثير من اللغات
ياما : تعني كثير أو مجموعة من يا + آم

اشكر القارئ ........ و آلي الجزء القادم

موريس رمسيس



#موريس_رمسيس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قناة الجزيرة ... تلهيك و تبليك و اليى فيها تجيبه فيك !
- من يحكم مصر و من يحكم ابناء الفراعنه؟ (الجزء الرابع)
- من يحكم مصر و من يحكم ابناء الفراعنه؟ (الجزء الثالث)
- من يحكم مصر و من يحكم ابناء الفراعنه؟ (الجزء الثانى)
- من يحكم مصر و من يحكم ابناء الفراعنه؟ (الجزء الاول)


المزيد.....




- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا
- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - موريس رمسيس - من يحكم مصر و من يحكم أبناء الفراعنة؟ (الجزء الخامس)