أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - بوابة التمدن - كرم الحلو - هل ينهض اليسار في العالم العربي؟















المزيد.....

هل ينهض اليسار في العالم العربي؟


كرم الحلو

الحوار المتمدن-العدد: 3114 - 2010 / 9 / 3 - 09:08
المحور: بوابة التمدن
    



الخميس, 02 سبتمبر 2010
*
خلَّف سقوط الاتحاد السوفياتي المدوّي أسئلة وإرباكات على الحركة الاشتراكيّة في العالم العربي وضعها وتاريخها في مأزق لا تزال تحاول الخروج منه منذ بداية العقد الأخير من القرن الماضي حتى اليوم. فهل كانت الآمال التي عقدت على تحوّل العالم، ومنه عالمنا العربي، نحو الاشتراكيّة طوبى غير ذات أسانيد في الواقع؟ هل الليبرالية هي أفق التحول الوحيد أمام الإنسانيّة أو «نهاية التاريخ» على حدّ تعبير فوكوياما، أم أن ثمة مجالاً لا يزال ممكناً لترميم الحلم الاشتراكي المتداعي؟ هل تعثّر الاشتراكيّة العربيّة عائد إلى استعصاء بنيوي، سياسي واجتماعي وثقافي، أم إلى ممارسات القادة وأيديولوجياتهم العقيمة؟

من المفارقة أن ينبري لمواجهة هذه الأسئلة المربكة والإشكالية أحد شيوخ المنظومة اليسارية المأزومة بكل أواليّاته المفوتة ومنطقه المستنفد طارحاً من أجل تجاوز أزمة اليسار الراهنة رؤية لا تقلّ إرباكاً وإشكالاً، بل إنّها تحمل في أحشائها هي الأخرى مفارقات كبرى تعبِّر عن مدى الضياع التاريخي الذي ساور الحركة اليساريّة في العالم العربي منذ نشأتها بعد ثورة أكتوبر الاشتراكيّة عام 1917.

تلازمنا هذه المفارقات بكل ثقلها ووطأتها لدى مراجعة كتاب كريم مروة «نحو نهضة جديدة لليسار في العالم العربي» (دار الساقي 2010)، ولعلّ المفارقة الأولى والأكبر هي تلك التي يحملها عنوان الكتاب، فهل كانت ثمّة نهضة قديمة لليسار حتى تكون هناك نهضة جديدة؟

الواقع أن اليسار بزيّه الماركسي لم يعرف نهوضاً فعلياً على الساحة العربيّة، بل ظلّ في أفضل حالاته جيوباً ناتئة على هامش الحركات السياسية في العالم العربي، ولم يقيَّض له أن يتحوّل جزءاً أساسياً من نسيجه السياسي. فالحركات اليساريّة إجمالاً وفدت إلى هذا العالم من خارج مجاله الجغرافي والتاريخي، ولم يكن لها سند حقيقي في المجتمع والتاريخ العربيّين، وقد اضطلعت بها منذ البدء، وفي شكل أساس، الأقليات الدينيّة والإثنيّة – اليهود، المسيحيّون، الأرمن، الأكراد – وكان لهؤلاء ولليهود بخاصة، وعلى خلفية صهيونيّة، دور مميّز ومركزي في توجهاتها السياسية وتصادمها اللاحق مع الحركات الوطنيّة والقوميّة، فأُقصيت أو هُمِّشَت العناصر ذات التوجّه القومي والوطني لتتسنّم القيادة عناصر أحالت هذا التوجه إلى مرتبة ثانوية، متبنّيةً اتجاهاً طبقياً هلنستيّاً لم يجد حرجاً، على حد تعبير أحد البيانات الشيوعيّة إبان الأزمة الفلسطينية في الأربعينات من القرن الماضي، في القول إن المستوطنين اليهود إنّما لاذوا إلى فلسطين «هرباً من الطغيان النازي» وليس بقصد اقتلاع الفلسطينيّين من أرضهم وطمس الهوية العربيّة بالكامل.

ثمة فك ارتباط إذاً منذ البدء بين اليسار وبين المسألة الوطنية والقوميّة لعب فيه الصهاينة دوراً أساسياً تمثَّل في إبعاد القادة ذوي التوجهات الوطنية والقومية، من لبنان إلى فلسطين إلى مصر وسواها من الأقطار العربيّة.

في المقابل، كان ثمة فك ارتباط آخر بين اليسار وبين الليبرالية، إذ لم تكن الحرية في طليعة أولويات اليساريّين العرب الذين قدّموا عليها أولوية النضال الطبقي فضحّوا بالفرد وحرياته وحقوقه الإنسانيّة على مذبح «الطبقة» التي يجب أن تعلو على الأفراد وحقوقهم ورغباتهم، وكان أن قُمع الرأي المختلف حتى داخل الجماعة اليساريّة بالذات، وصُنِّفَت كل الاجتهادات الخارجة على رأي القيادة في باب الضلالة أو المؤامرة، في ما يشبه ممارسات الأصوليّة التكفيريّة الراهنة، ولنا في محنة فؤاد الشمالي ومأساة فرج الله الحلو وغيرهما من الذين انتهجوا نهجاً اجتهادياً، دليل ساطع على ذلك.

من المفارقات التي تطالعنا في الكتاب، أن كريم مروّة اكتشف أخيراً بعد أكثر من نصف قرن من دوغما «الطبقة العاملة والعامل الاقتصادي والشروط الموضوعية»، أن الحرية وحقوق الإنسان الأساسيّة هي الأساس الموضوعي لمشروع ماركس لتغيير العالم، المبدأ الذي كان فرج الله الحلو قد أكّده عام 1937 وتمّ طمسه لمصلحة رؤية دوغمائية ستالينية أطبقت على الحركة اليسارية في ما بعد محيلة الإنسان إلى حصيلة بائسة للشروط الاقتصادية والمادية.

كما تطالعنا مفارقة «اكتشاف النصوص الأساسيّة» للماركسية ورؤيتها الجدليّة للتاريخ الإنساني بعد طغيان الرؤية الدوغمائيّة الستالينية على ساحة الفكر اليساري لعشرات السنين، الأمر الذي سبق إليه اليساريون المتنورون العرب، وقد نبّه إليه والتزمه المفكر اليساري الراحل الياس مرقص تأليفاً وترجمةً منذ الستينات من القرن الماضي.

ومن المفارقات كذلك أن يتنبه كريم مروّة الآن إلى أن «الحكم على أن النظام الرأسمالي يواجه نهاياته ضرب من الأوهام» وهو ما نبّه إليه ماركس وأنغلز منذ القرن التاسع عشر، والماركسيون الغربيون منذ أواسط القرن الماضي، واليساريون المتنورون العرب منذ ستينات ذلك القرن، في حين ظلّ الشيوعيون العرب من الحرس القديم ومن زملاء المؤلِّف، يتصوّرون حتى قبيل إعلان وفاة الاتحاد السوفياتي رسمياً في التسعينات، أن الاشتراكية هي في طور الانتصار النهائي وأن الرأسمالية آيلة إلى السقوط، انطلاقاً من رؤية دوغمائيّة ترى في التاريخ تطوراً حتمياً من الرأسمالية إلى الاشتراكية.

نرى أخيراً أنّ العولمة الرأسمالية والتحولات التي تمثّلها ليست حالة طارئة وإن كانت اليوم أكثر نتوءاً وحدّةً، بل إنها تعود حتى إلى ما قبل زمن ماركس وقد تناولها هذا بإسهاب في «البيان الشيوعي» عام 1848، ولم تكن هي على كل حال مناط مأزق اليسار إن عالمياً أو عربياً. إن أزمة اليسار العربي ليست ناشئة طارئة كما يتبادر إلى ذهن قارئ كريم مروّة، بل إنّها أزمة تاريخيّة لها جذورها في صميم الواقع العربي من دون ريب، ولكنّها أولاً وأساساً مرتبطة بعقم أيديولوجيات اليساريين العرب وقراءتهم الدوغمائيّة الفجة، إن للفكر الماركسي أو للتاريخ العربي، ولن ينهض اليسار في رأينا بفكر مستنفد وبتصوّرات الحرس القديم وأيديولوجياتهم، بل بفكر جديد ورؤية عبقريّة كتلك التي ألهمت كبار اليساريّين في العالم وحوّلت أمماً ومجتمعات نحو الاشتراكيّة. ويبدو أن هذا لا نزال نفتقده حتى الآن.

* كاتب لبناني.




الحياة



#كرم_الحلو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هزيمة الأصولية في أوروبا.. ونجاحها عربياً
- وحدته ووحدانيته
- إعادة الاعتبار إلى الرموز التاريخية للحركة الشيوعية اللبناني ...
- صفقة فاشلة
- ضد القانون
- مناجاة
- الفقر وتناقض الثروة في العالم العربي


المزيد.....




- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة
- سيناريو هوليودي.. سرقة 60 ألف دولار ومصوغات ذهبية بسطو مسلح ...
- مصر.. تفاصيل جديدة في واقعة اتهام قاصر لرجل أعمال باستغلالها ...
- بعد نفي حصولها على جواز دبلوماسي.. القضاء العراقي يحكم بسجن ...
- قلق أمريكي من تكرار هجوم -كروكوس- الإرهابي في الولايات المتح ...
- البنتاغون: بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة سيبدأ قريبا جدا
- البنتاغون يؤكد عدم وجود مؤشرات على اجتياح رفح


المزيد.....

- حَمّاد فوّاز الشّعراني / حَمّاد فوّاز الشّعراني
- خط زوال / رمضان بوشارب
- عينُ الاختلاف - نصوص شعرية / محمد الهلالي
- مذكرات فاروق الشرع - الرواية المفقودة / فاروق الشرع
- صحيفة الحب وجود والوجود معرفة , العدد 9 / ريبر هبون
- صحيفة الحب وجود والوجود معرفة ,, العدد 8 / ريبر هبون
- صحيفة الحب وجود والوجود معرفة العدد 7 / ريبر هبون
- صحيفة الحب وجود والوجود معرفة الالكترونية , العدد 6 / ريبر هبون
- صحيفة الحب وجود والوجود معرفة , العدد 5 / ريبر هبون
- صحيفة الحب وجود والوجود معرفة العدد 4 / ريبر هبون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - بوابة التمدن - كرم الحلو - هل ينهض اليسار في العالم العربي؟