أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - نحن نخلق الأسطورة والميثولوجيا والحلال والحرام ويمكن أن نسرقها أيضا ( 2 ) - أسطورة وخرافة طوفان نوح















المزيد.....

نحن نخلق الأسطورة والميثولوجيا والحلال والحرام ويمكن أن نسرقها أيضا ( 2 ) - أسطورة وخرافة طوفان نوح


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 3109 - 2010 / 8 / 29 - 03:44
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قصة الطوفان لا تعدو سوى أسطورة أبدعها الفكر الإنسانى واضعا ً فيها خياله وفكره وخرافاته , ولكن تكون إشكالية القصة أنها أقحمت نفسها فى الواقع والتاريخ ولم تكتفى بكونها خرافة وخيال بل أرادت أن يكون لها حضور وتاريخ .
قصة الطوفان تجاوزت فكرة الغيبيات التى تعتمد على فرضيات خيالية لا يوجد أى دليل لإثباتها بل وضعت نفسها داخل المشهد الإنسانى ليكون وجودها حدثا ً يطرح مشاهد وسيناريو للأحداث ليكون حضورها ليس إفتراضا ً ولا خيالا ً بل حدثا ً تم بالفعل ! .. إن القصة بذلك أقحمت نفسها فى الواقع المادى لتشكل حدث واضح الملامح ليضعها بالضرورة على المحك مع العلم والمنطق والعقل .

بداية تذكر لنا الأسطورة أن سبب الطوفان أو الغمر بمعنى أدق هو غضب إلهى على البشر الذين بلغوا حدا ً كبيرا ً من الشرور فنزل الغضب الإلهى بتدمير الكوكب الأرضى بإغراقه بمياه الأمطار ليُفنى كل مظاهر الحياة مستثنيا ً فى ذلك نوح وأولاده وبعض الحيوانات .

فكرة الغضب الإلهى بهذه الصورة المنتقمة العشوائية تضع الإله أمام إشكاليات كثيرة ..فهل تخلص البشر من الشرور بعد هذا الحدث أم إزدادت دوائره ؟!..فلماذا إذن لم يتكرر حادث الطوفان مرة أخرة ؟!..ولماذا لم يتكرر الغضب ؟!..ألم يعلم الله قبل هذا الحدث أن الأشرار سيتواجدون أكثرمما كانوا ؟!...فما معنى فعل الطوفان من الإعراب ؟!
ألا يحق لنا أن نتوقف أمام إنزال هذا العقاب على الأشرار فى الأرض .. فلماذا إذن الإختبار الإلهى وإعتبار الأرض لجنة إمتحان ؟! ..ولماذا يتم سحب ورق الإجابة قبل إنتهاء مدة الإمتحان ؟!

كما توجد علامة تعجب تعلن عن نفسها ..فحسب الزعم بأن البشر على وجه الأرض تحلوا بالشرور ماعدا نوح البار ..فهل لنا أن أن نثير الإرتياب فى الصنعة نفسها التى أنتجت كل هذا الشر , فالأمور لا تشكل هنا حالة إستثنانية للشر بل هو شر عام .

ثم ألا يحق لنا أن نستنكر ونندهش فى الوقت ذاته من فناء كل الأطفال بلا مبرر فهم لم يبلغوا بعد سن التكليف الذى يعاقبون عليه أو يُصنفون تحت بند الأشرار . !

وأليس لنا أن نندهش من هذه الضربة العشوائية التى تفتقر للحكمة والتريث عندما يتم هدم الأرض بكل مافيها من أجل حفنة اشرار ..فهل من المعقول أن نقبل من أب يريد أن يعاقب إبنه العاق فلا يكتفى بضربه بل قتله وحرق المنزل والأثاث وكل بيوت الجيران .!!
ألم يستطع الإله القدير أن يفنى الأشرار ويبقى الحياة على الأرض كما هى ..ألم يملك قنابل ذكية تصيب الأشرار فحسب .؟!!

أما إذا تناولنا قصة الطوفان كحدث وقع بكل ملابساته ومشاهده المذكورة فى الأسطورة فإننا سنتصادم مع العلم بالضرورة ليقوض بناء الأسطورة ولا يترك بها حجراً على حجر .
فبالرغم أن العلم توصل إلى رصد كوارث أكبر من الطوفان وفى فترات زمنية سحيقة تمتد إلى ملايين السنين إلا أنه لم يجد أى دلالة مادية لحدوث الطوفان المزعوم بالرغم أنه حسب السرد الدينى فهو كان بالألف الرابعة قبل الميلاد .. والطريف أن فى هذا التوقيت كانت هناك حضارات ومدنيات فاعلة فى مصر وبابل والصين والهند .

لك أن تسأل من أين جاءت كمية المياه الإضافية التى غمرت الأرض حتى تغطى قمم الجبال إذا كانت دورة المياة واحدة منذ بدء الوجود ..فمن أين جاءت ؟!..والأغرب أين ذهبت وتسربت .؟!

ولكن الأمور لا تكتفى بإستحالة وجود مياه إضافية أو متسربة خارج دورة المياه فى الطبيعة ... بل إستحالة تَكون أكثر من 2.5 سم من المياه على سطح الأرض إذا هطلت الأمطار لمدة أربعون يوم متواصلة حسب الأسطورة ومع إفتراض عدم تسرب هذه المياه بينما تزعم الأسطورة أن الماء غطى أعلى قمم الجبال وهى جبال إيفرست الشهيرة والتى يبلغ إرتفاع قمتها أكثر من 9 كيلومترات عن سطح البحر . !

ولك أن تسأل أيضا ً بإمكانية بقاء كوكب الأرض مستقرا ً ومتوازنا ً ومحافظا ً على قشرته الأرضية لو أصبح كرة مائية ترتفع المياه فى كل أرجاءه بمنسوب مياه لا يقل عن تسع كيلومترات .!

ثم نأتى إلى المشاهد والسيناريو الذى سبق الطوفان , وإعداد نوح لسفينته التى ستحمله هو وأولاده وكل ذكر وأنثى من كل كائن حى لنرى حجم الإشكاليات الناتجة من وضع الأسطورة محل التنفيذ .
بداية نجد أن الأسطورة نست وتغافلت أن تجعل نوح يحمل معه بذور وشتلات للنباتات على ظهر سفينته حتى يعيد الوضع مرة أخرى للحياة النباتية على الأرض بعد حادث الغمر الذى إمتد لمدة 150 يوما ً .!
ولكن سنأتى للحدث الجلل وهو وضع نوح لذكر وأنثى من كل حيوان وطائر ..بالطبع حسب مُبدع الأسطورة كانت الأمور لا تعدو بالنسبة له سوى جمل ومعزة وخروف ولكن العلم يقول لنا أن نوح من المفروض أنه حمل على ظهر سفينته البائسة عددا هائلا ً من الكائنات الحية المتنوعة عبارة عن
13000نوع من الطيور + 3500 من الزواحف +1400 من البرمائيات +16000 من العنكبوتيات +360000 من الحشرات + أكثر من 4000 من الحيوانت الثديية كان على السيد نوح أن يرفق كل هذه المظاهرة فى سفينته حتى يحافظ على وجه الحياة كما هى بعد الطوفان .

بالطبع علينا تصور أن هذه الكائنات لم توضع فى السفينة هكذا وبشكل عشوائى بل سيكون هناك أقفاص تحدها وتفصلها عن بعضها , علاوة على ممرات بينها تسمح بالرص والمتابعة والمرور, ولندرك بالتالى أن أبعاد السفينة البائسة بأبعادها المذكورة بالأسطورة لا تكفى 1% من إستيطان هذه الأعداد الخفيرة من الحيوانات والطيور والحشرات .
أن حجم الفنتازيا المتولدة من الأسطورة تجعلنا نتيقن أن خيال كاتبها لم يمتد أكثر من إحتواء السفينة سوى على جمل ومعزة وخروف مع بعض البرسيم وأن فكره البدوى وجهله المعرفى لم يدرك من الحيوانات إلا هكذا .

سنكتشف من التتبع المنطقى لأبعاد الأسطورة بأن نوح أصبح عالما ً بيولوجيا ً ومستكشفا ً عظيما ً وأنه قام برحلات بحرية رائعة قبل رحلة الطوفان تلك !!
فتبدأ فصول التعجب عندما نعرف بأن هناك حيوانات وطيور وحشرات توجد متفردة فى أماكن متطرفة من العالم ولا تتواجد فى أى منطقة سواها مثل الكائنات الحيوانية التى تعيش فى استراليا وسيبريا وجزر الكاريبى والقطب الشمالى والأمريكتين .
هذا يعنى أن نوح ذهب إلى هذه الأماكن النائية ليحوز على ذكر وأنثى من كل نوع وهذا يتطلب بالضرورة خبرة هائلة فى علم الحيوان ولن تقتصر الأمور على المجهود الخرافي المبذول فى تجواله بين أرجاء الكرة الأرضية باحثا ً عن حيواناته !!..بل سنجد أن السيد نوح كان مستكشفا ً عظيما ً لأماكن مجهولة من العالم فقد وصل بقدميه للأمريكتين وإستراليا وجزر الكاريبى بالضرورة وهذا يعنى أنه قام بجولات إستكشافية مكوكية إلى هذه المناطق مما يعنى أنه قام بإنشاء سفن لهذه المهمة قبل إعداده لسفينة الطوفان .
هناك إشكالية أخرى يبدو أن السيد نوح قام بها قبل تشييد مركبته الخشبية وهو إعداده لكم هائل من الأقفاص الحديدية والزجاجية والبلاستيكية لنقل الحيوانات والطيور والحشرات والحيات إلى مكان رسو سفينته .. وهنا سنجده قام بإختراع وتصنيع الزجاج والبلاستيك والحديد لصنع أقفاصه بينما كانت مركبته البائسة لا تعرف سوى الخشب .

ولكن يبدو أن هناك مشكلة كبرى واجهت السيد نوح وهى عملية نقل وتشوين هذه الأقفاص من أماكن تواجد الحيوانات والطيور إلى ميناء الإقلاع لسفينته الشهيرة ..فبالتأكيد لم يحملها على أكتافه من أقاصى الأرض إلى مكان سفينته ..لذا يبدو أنه شيد ومدد شبكة من السكك الحديدة لإنجاز هذه المهمة .!!!

ولكن يبدو أن مشاكل نوح لا تنتهى .. فهذه المملكة الغفيرة من الحيوانات والطيور والحشرات تحتاج للطعام لمدة 150 يوما وهى مدة سقوط الأمطار والإبحار ..إذن هو فى حاجة إلى كمية هائلة من الغذاء والأعشاب وخلافه ليتم إضافتها إلى السفينة حتى يطعم بها هذا الجيش الجرار من الحيوانات والطيور .
نسينا أن نهمس فى أذن السيد نوح بأن يأخذ فى حساباته كميات إضافية من الطعام تكفى الحيوانات بعد إنحسار الطوفان لحين رجوع الأرض لسابق عهدها ..كما يجب أن ننبه بأن هناك حيوانات كثيرة آكلة للحوم وعليه أن يضيف لسفينته كم هائل من الفرائس تكفى لغذاء هذه الحيوانات مدة الطوفان وما يليها حتى يحدث التكاثر ولا تفترس هذه الحيوانات المفترسة الحيوانات الأخرى المرافقة والتى تم إنقاذها .. وكأنك هنا يا زيد ما غزيت .
لا نريد أن نثقل كاهل السيد نوح بضرورة وجود مبردات لحفظ هذه الفرائس التى ستمكث معه لأكثر من 150 يوما .!!

بالفعل القصة ساذجة بما يكفى لأن الخوض فى التسلسل المنطقى لها سوف يورطها فى إشكاليات يستحيل معها تحقيق الحدث علاوة على إشكالياتها مع العلم ..لذا هى لا تخرج عن كونها أسطورة وخيال إنسانى قديم نسج خيوط قصته دون أن يعبأ بمنطقيتها ومعقوليتها .

الطريف أن هذه الأسطورة ليست إرثا ً إبراهيميا ًخالصا" ..أى ليست حكرا ً على التوراة بإعتبار أنها ذكرتها فى سفر التكوين ..بل هى قصة مقتبسة من موروثات إنسانية أخرى سبقت الأديان الإبراهيمية فى الوجود ..وما القصة التوراتية وما بعدها القرآنية إلا إستنساخ لقصص حضارات أخرى مع بعض التعديلات التى حتمتها الرغبة فى التمايز أو قل هو تطور الأسطورة .

** النص السومري عن الطوفان
عثر العالم آرنو بوبل على مجموعة ألواح تعود للألف الثالث قبل الميلاد، دوِّن عليها نص عن الطوفان يتشابه مع رواية التوراة عن الطوفان.. فترك ذلك الاكتشاف صدى واسعاً في الأوساط العلمية، والنص فيه تشوه بحكم الزمن ولكن المقروء منه يفسر الأسطورة بلا عبأ .
فملخصه أن الآلهة قررت إفناء البشر بالطوفان.. وبعض الآلهة كان معارضاً لهذا القرار.. وأحدهم أخذ على عاتقه مهمة إنقاذ بذرة الحياة على الأرض، وكان على الأرض ملك صالح يدعى "زيو سودرا" فيتصل به الإله المنقذ من وراء حجاب فيخبره بقرار الإفناء، وفيما يلي مقاطع من الأسطورة :
"في ذلك الحين بكت "ننتو" كامرأة في المخاض. وأنانا المقدسة ناحت على شعبها... وانكي تفكَّر ملياً وقلب الأمر على وجوهه... في تلك الأيام "زيو سودرا" كان ملكاً وقيِّماً على المعبد. قام بتقدمة ذبيحة عظيمة جداً، وجعل يسجد بخضوع... بتبجيل. وبإصرار كل يوم كان يقف منتظراً وحي الآلهة. فرأى في أحد الأيام حلماً لم يرَ له مثيلاً قط" يتشوه النص والمقاطع التالية تقول: "زيو سودرا واقفاً بجانبه (أي الجدار) يسمع صوتاً. قف قرب الجدار على يساري واسمع، سأتوجه لك بكلمة عند الجدار فاتبع ما أقوله لك وأعط أذناً صاغية لوصاياي، بأيدينا سنرسل طوفاناً من المطر... للقضاء على بني الإنسان... ذلك حكم وقضاء مجمع الآلهة. قضاء (آنو) و (أنليل). لمحو سلطة البشر والقضاء على حكمهم".‏
"هبت كل العواصف دفعة واحدة. ودفعت سيول الأمطار أمامها...وبعد سبعة أيام وسبعة ليال، غمرت سيول الأمطار وجه الأرض، ودفعت العواصف المركب العملاق فوق المياه العظيمة. ثم ظهر "أتو" –أي إله الشمس- ناشراً ضوءه على السماء والأرض... فتح زيو سودرا كوة في المركب الكبير وسمح لأشعة البطل "أوتو" بالدخول إليه. زيو سودرا الملك خرَّ ساجداً أمام أوتو ونحر ثوراً وقدم ذبيحة من غنم". يتشوه النص ولكن تنتهي القصة بـ "زيو سودرا الملك سجد أمام آنو وأنليل. ومثل إله وهباه حياة أبدية، ومثل إله وهباه حياة خالدة، عند ذلك زيو سودرا الملك دعي حافظ بذرة الحياة، وفي أرض... دلمون حيث تشرق الشمس أسكناه".‏

** ملحمة جلجامش

ومن غير الدخول في تفاصيل ملحمة جلجامش يفقد جلجامش صديقه (أنكيدو) فيحزن عليه، ويريد إعادة الحياة له، فيهيم على وجهه في البراري والقفار باحثاً عن سر الخلود، ويقصد جلجامش شخصاً يدعى "أوت –نابشتيم" الذي منَّت عليه الآلهة بالحياة السرمدية، ليسأله عن سر الخلود ... ويصل جلجامش إليه بصعوبة ويسأله عن سر الخلود، فيقص عليه (أوت- نابشتيم) كيف حصل على الحياة الأبدية بحادث فريد هو الطوفان الكبير وفيما يلي مقاطع من الأسطورة:

يسألُ جلجامشُ أوت –نابشتيم "أخبرني كيف حصلت على رفقة الآلهة ونلتَ الخلود؟ فقال أوت –نابشتيم لجلجامش: جلجامش... سأكشف لك سراً كان مخبوءاً، وأبوح لك بسرٍ من أسرار الآلهة. "شوريباك" مدينة أنت تعرفها، تقع على شاطئ نهر الفرات. لقد شاخت المدينة والآلهة في وسطها، فحدثتهم نفوسهم أن يرسلوا طوفاناً. كان هناك "آنو" أبوهم، كما كان "أنليل" مستشارهم و "ننورتا" ممثلهم و "اينوجي" وزيرهم، و "ننجيكو" الذي هو "أيا" كان حاضراً أيضاً، فنقل حديثهم إلى كوخ القصب – (بيت أوت- نابشتيم) –يا كوخ القصب يا كوخ القصب، جدار يا جدار، اصغ يا كوخ القصب، وتفكر يا جدار، رجل شوريباك، يا ابن أوبارا-توتو. قوِّض بيتك وابنِ سفينةً. اهجر ممتلكاتك وانج بنفسك... اترك متاعك وأنقذ حياتك.. اعمل على حمل بذرة كل ذي حياة... والسفينة التي أنت بانيها، ستكون وفقاً لمقاسات مضبوطة. فيكون عرضها معادلاً لطولها، وغطها كما هي المياه السفلى. عندما فهمت ذلك قلت لـ "إيا" مولاي: سأضع نصب عيني ما قد أمرتني به وأعمل على تنفيذه".‏

ويتابع أوت-نابشتيم حديث لجلجامش، إلى أن يقول: "وفي اليوم الخامس أنهيت هيكل السفينة، كانت أرضيتها "ايكو" واحد – (مقياس يعادل 3600م2) – وارتفاع جدرانها مائة وعشرين ذراعاً، وطول كل جانب من جوانب سطحها مائة وعشرين ذراعاً، حددتُ شكلها الخارجي وشكلته، وستة سطوح سفلية بنيت فيها، وبذلك قسمتها لسبعة طوابق... كما قمت بتقسيم أرضيتها لتسعة أقسام، وثبت على جوانبها مصدرات الماء. زودتها بالمؤمن والذخيرة" ويتابع أوت نابشتيم حديثه حتى يصل إلى "حملتُ إليها كل ما أملكه. كل ما أملكه من فضة، حملتُ إليها. كل ما أملكه من ذهب حملتُ إليها... كل ما لدي من بذور كل شيء حي حملت إليها... وبعد أن أدخلتُ إليها أهلي وأقاربي جميعاً، وطرائد البرية ووحوشها وكل أصحاب الحرف، عين لي الإله "شمش" وقتاً محدداً: (عندما يرسل سيد العاصفة مطراً مدمراً في المساء أدخل الفلك وأغلق عليك بابك).
وما إن أزف الموعد، حتى أرسل سيد العاصفة مطراً مدمراً في المساء... قلبتُ وجهي في السماء كان الجو مرعباً للنظر، دخلتُ السفينة وأغلقتُ عليَّ بابي، وأسلمتُ قيادها للملاح "بوزور-آموري" أسلمته الهيكل العظيم بكل ما فيه... وما إن لاحت تباشير الصباح، حتى علت الأفق غيمة كبيرة سوداء، يجلجل في وسطها صوت "حدد"- ويسبقها "شوللات" و "خانيش" –اقتلع "أريجال" الدعائم وقام "ننورتا" بفتح السدود... رفع (الأنوناكي) مشاعلهم، حتى أضاءت الأرض ببريقها. إلا أن ثورة حدد بلغت حدود السماء، أحالت إلى ظلمة ما كان مضيئاً، وقام بتحطيم الأرض كما تحطم الجرَّة، عصفت الرياح العاتية يوماً كاملاً، بعنف عصفت... أتت على الناس وحصدتهم كما الحرب، حتى عمي الأخ عن أخيه، وبات أهل السماء لا يرون أهل الأرض، حتى الآلهة ذعروا من هذا الطوفان، وهربوا صاعدين إلى سماء "آنو". انكمشوا كالكلاب الخائفة وربضوا في أسى.‏

صرخت "عشتار" كامرأة في المخاض، ناحت سيدة الآلهة ذات الصوت العذب: (لقد آلت إلى طين تلك الأيام القديمة، ذاك بأنني نطقت بالشر في مجمع الآلهة، فكيف استطعت أن آمر بمثل هذا الشر؟ كيف استطعت أن آمر بالحرب لتدمير شعبي؟ تدمير من أعطيتهم أنا الميلاد. وها هم يملأون اليمّ كصغار السمك). وبكى معها آلهة الأنوناكي، وجلسوا يندبون وينوحون وقد غطّوا أفواههم.‏

ستة أيام وستة ليال، والرياح تهب، والعاصفة وسيول المطر تطغى على الأرض،ومع حلول اليوم السابع، العاصفة والطوفان خفت من وطأتها، وكانت قبل كأنها الجيوش المحاربة، وأخذ البحر يهدأ والعاصفة تسكن. والطوفان يتوقف، فتحت نافذة فوقع النور على وجهي، نظرت إلى البحر كان الهدوء شاملاً، وقد عاد البشر إلى طين".‏

ويتابع أوت –نابشتيم حديثه لجلجامش: "واستقرت السفينة على جبل (نصير)، أمسك الجبل بالسفينة ومنعها من الحركة... ومضى اليوم الأول والثاني والجبل ممسكاً بالسفينة... ومضى اليوم الثالث والرابع والجبل ممسكاً بالسفينة... ومضى اليوم الخامس والسادس والجبل ممسكاً بالسفينة... وعندما حلَّ اليوم السابع، أتيت بحمامة وأطلقتها في السماء... طارت الحمامة بعيداً، وما لبثت أن عادت إليَّ، لم تجد مستقراً فآبت... فأتيتُ بسنونو وأطلقته في السماء، طار بعيداً ثم أتيت بغراب وأطلقته في السماء، فطار الغراب وما لبث أن عاد إليَّ. لم يجد موطئاً لقدميه فآب.‏

مما سبق يتضح بأننا أمام قصة لا تخرج عن طور الأسطورة المرسومة بخيال إنسان بسيط فى إمكانياته ووعيه ويأتى تصوره للأمور فى إطار عجزه المعرفى عن فهم قوى الطبيعة .
فالأمور لم تخرج عن حادث فيضان محدود خلع فى طريقه أمانه وسلامه لتطل ملامح الموت والخراب والحزن بفقد أحبائه وماشيته وأرضه .. فيعزى هذا الأمر لقوى وراء الطبيعة أنزلت غضبها وثورتها عليه ليبحث عن مصدر الخطأ الذى جعل الآلهة تثور فيجد أن الخطيئة الكائنة فى بعض الأشرار هى مصدر هذه الثورة الإلهية .
بالفعل تضع الأسطورة ملامحها المعبرة عن رؤية مفكريها لتبدأ فى الإنتشار والتمدد ولتجد الهوى فى نفوس بشرية أخرى تفسر الكوارث الطبيعية بهذا المنحى ..ثم تضيف كل ثقافة نكهتها الخاصة وتستبدل الإله وتضع صورة إلهها على الواجهة .

قصة طوفان نوح هى أسطورة وجدت الحضور والإنتشار لترسم ملامح عن الخطية والشر والإله المنتقم فى النفسية الدينية وتفسر الكوارث الطبيعية ..ولكن أن تجد حضورها فى عقلية إنسان القرن الواحد والعشرون فهى مصيبة كبرى بكل معنى الكلمة كونها تتناقض مع العلم والمنطق والعقل علاوة على إصابتها لفكرة الإله ذاتها .
المشكلة أن التسليم بحدوث الطوفان بكل أبعاده وتناقضاته يجعل العقل قادراً على التسليم والإنسحاق أمام فرضيات وغيبيات أخرى ليصبح العقل ساحة ترانزيت يسمح بمرور الأفكار بدون ان يناقشها ويتأملها .

عذرا ً على الإطالة ودمتم بخير .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأملات فى الإنسان والإله والتراث ( 4 ) - وهم الخطيئة والذنب ...
- تأملات فى الإنسان والإله والتراث ( 3 ) - هل يوجد شر ؟!
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 13 ) - إنهم يشوهون الطفولة ويم ...
- نحن نخلق الأسطورة والميثولوجيا والحلال والحرام ويمكن أن نسرق ...
- لماذا يؤمنون ..وكيف يعتقدون ( 8 ) - إستحضار العنف الكامن وتف ...
- لماذا يؤمنون ..وكيف يعتقدون ( 7 ) - ما بين وطأة الموت وما بي ...
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 12 ) - الأم ماتت والجنين مات و ...
- لماذا يؤمنون ..وكيف يعتقدون ( 6 ) - إشكاليات الفكر الدينى وك ...
- تأملات سريعة فى الله والدين والإنسان ( 6 )
- تأملات فى الإنسان والإله والتراث ( 2 ) - زهور الله المقطوفة ...
- لماذا يؤمنون ..وكيف يعتقدون ( 5 ) - الرضاعة الحسية والشعورية ...
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 11 ) - نحن نزرع الشوك والمُر و ...
- نحن نخلق آلهتنا ( 9 ) - الله يكون حافظا ً وعليما ً وعادلا ً ...
- تأملات فى الإنسان والإله والتراث ( 1 ) - الصلاة كثقافة للبرم ...
- لماذا يؤمنون .. وكيف يعتقدون ( 4 ) - كيف تربح المليون دولار ...
- أنا والله ويدى اليسرى .
- نحن نخلق ألهتنا ( 8 ) - الله خالقا ً للوجود فى ستة أيام .
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 10 ) _ همجيتهم وهمجيتنا .. ياق ...
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 10 ) _ همجيتهم وهمجيتنا .. ياق ...
- نحن نخلق آلهتنا ( 7 ) - الله مُجيبا ً للدعاء .


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - نحن نخلق الأسطورة والميثولوجيا والحلال والحرام ويمكن أن نسرقها أيضا ( 2 ) - أسطورة وخرافة طوفان نوح