أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - على عجيل منهل - ابو حيان التوحيدى -يفسر الضحك














المزيد.....

ابو حيان التوحيدى -يفسر الضحك


على عجيل منهل

الحوار المتمدن-العدد: 3079 - 2010 / 7 / 30 - 22:39
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يعتبر ابو حيان التوحيدى بحق استاذ الفلاسفة فى الادب فى القرن الرابع وكان ياقوت محقا حين وصفه بأنه- فيلسوف الادباء واديب الفلاسفة ولا نظير له ذكاء فطنة وفصاحة ومكنة- عاش ابو حيان فى القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى قمة عهود الحضارة العربية الاسلامية وقد عاش معظم عمره فى بغداد, وكان يعيش فيها من النسخ والكتابة, وبلغ من العمر سبعين عاما, والظاهر ان الرجل بدأ مجهولا , وانتهى منبوذا , وعاش ميئوسا, ومحروما , وكان مزاجه سوداويا يذكر بكبار عباقرة التاريخ البائسين امثال ابن الرومى, وكافكا , وبودلير , والمعرى وغيرهم ..
ورد حديث ابى حيان عن الضحك والفكاهة والتهكم والمزاح وغيرها من ضروب السرور فى مواضع عدة من كتبه, ومنها ما ورد فى المقابسة رقم 71 من كتاب المقابسات وكذلك ماجاء فى مواضع من بعض كتبه خاصة - البصائر و الذخائر - والامتاع والمؤانسة - والهوامل والشوامل- ونبدأ بتحليل حديثه عن الضحك..

المقابسة الواحدة والسبعون في-- حقيقة الضحك وأسبابه

سألت أبا سليمان عن الضحك: ما هو؟ فقال: الضحك قوة ناشئة بين قوتي المنطق والحيوانية، وذلك أنه حال للنفس باستطراق وارد عليها. وهذا المعنى متعلق بالنطق من جهة، وذلك الاستطراق إنما هو تعجب، والتعجب هو طلب السبب والعلة للأمر الوارد، ومن جهة تتبع القوة الحيوانية عند ما تنبعث من النفس، فإنها إما أن تتحرك إلى داخل، وإما إلى خارج. فأما أن يكون دفعة فيحدث منها الغضب، وإما أولا وأولا باعتدال فيحدث السرور والفرح. فأما أن تتحرك من خارج إلى داخل دفعة فيحدث منها الخوف، وإما أولا فأولا فيحدث منها الإستهزال وإما أن تتجاذب مرة إلى داخل، ومرة إلى خارج، فيحدث منها أحوال أحدثها الضحك عند تجاذب القوتين في طلب السبب، فيحكم مرة أنه كذا ومرة أنه ليس كذا، ويسري في ذلك الروح حتى ينتهي إلى الغضب فتحرك الحركتين المتضادتين، وتعرض منه القهقهة في الوجه لكثرة الحواس، ويعلق العصب بواحداً واحداً منها.
الضحك اذن فى رأى ابى سليمان , او فى اراء التوحيدى المنسوبة الى ابى سليمان قوة تنشأ فى ضوء التصور الارسطى عن تفاعل القوة الناطقة والقوة الحيوانية اى قوة العقل والغريزة والضحك حالة من احوال النفس تنشأ عندما يرد اليها استطراف اى شىء طارى يحدث تعجبا معيننا, يستشير الرغبة فى البحث عن سبب العلة فى هذا الامر الجديد الذى ورد على النفس وجعلها تتعجبو التعجب بقوة المنطق والنطق او العقل من ناحية , ويرتبط بالقوى الغريزية النزوعية والحساسة والمحركة - القوة الحيوانية من ناحية اخرى.
وهكذا يجمع الضحك بين خصائص مشتركة للحيوان والانسان معا - القوى الحيوانية - وخصائص مميزة للانسان فقط - القوة العاقلة او الناطقة او المنطقية - ماذا عندما يطرأ هذا الاستطراف على النفس ويحدث فيها التعجب او العجب ان تتحرك حركة خاصة اما الى الداخل واما الى الخارج فذا تحركت الى الخارج مندفعة غير متدبرة , بل فى طيش وتهور واندفاع حدث منها الغضب واما ان تتحرك شيئا فشيئا دفعة دفعة وباعتدال قيحدث فيها السرور والفرح_ وقد تضل النفس مرة تتحرك نحو الداخل ومرة نحو الخارج مرة تتلأمل ذاتها وما يوجد فيها من افكار ورؤى ومرة اخرى سريعة تتحرك نحو الخارج لتدرك ما به من احوال وتناقضات وتقارن بين ما هو موجود بداخلها وما هو موجود خارجها, فيحدث منهااحوال الضحك احدها وتتجه النفس نحو الداخل وتكون قوة العقل والمنطق هى المسيطرة على حركتها-
والتوحيدى يرى ان الاشياء الهزلية, والتى تبدو لكثير من الناس سخيفة, هى من الامور المطلوبة والمرغوبة والتى لاينبغى ان يعرض المرء عنها جملة فأنه لو فعل ذلك لاانخفض مستوى فهمه وتفكيره وضاق افق تفكيره ونضب خياله ويبلد شعوره فهذه الاشياء الهزلية والمضحكة والتى تصل احيانا الى حد السخف مفيدة فى رأى التوحيدى فى شح1 مدارك العقل وتنشيط طاقاته انها وسيلة من وسائل تصفح امور الدنيا ومعرفة احوالها وتقلباتها وتبدلاتها ,خيرها وشرها سرها المكتوم وعلنها المذاع ويرى ابو حيان ان العقل وتركه يمرح وينطلق ويعرف ولايضع حدودا لحركته فيؤدى الى الانبساط والاسترسال ويرى ان النفس ان لم - تذق فرح الهزل - اصابها - كرب -غم الجد-ويقول فى البصائر والذخائر-- متى سمعتم التهكم فى القول عرفت فضل النعمة فى الاقتصاد , ومن لم يعرف الاضاعة لم يعرف الحزم , وقيل لعمر فلان لا يعرف الشر قال -- ذلك اجدر ان يقع فيه -. اذن فبأضدادها تتمايز الاشياء فمن لم يعرف التهكم لم يعرف الجد ومن يعرف السوء لم يتجنبه ولمن لم يعرف الانفاق لم يعرف التوفير ومن لم يعرف الاقتصاد لم يعرف النعمة.



#على_عجيل_منهل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حماس والمرأة فى غزة -تمنع عرض الملابس النسائية وملصقات الملا ...
- المنطقة الجنوبية فى العراق - ضحايا الامراض الكيمياوية والسرط ...
- حسين الشهرستانى-ارفعوا ايدكم عن الحركة العمالية - مجزرة للحر ...
- الامر بالمعروف والنهى عن المنكر و زراعة المخدارات-محافظة اال ...
- من تراث معاداة المرأة العربية - عباس محمد العقاد - عدو المرأ ...
- جبال القمامة فى العراق-وحرامية امانة العاصمة --وحكومة الخبز ...
- من تراث معاداة المرأة المسلمة- ابو حامد الغزالى نموذجا
- المناطق المتنازع عليها- الحدود الادارية للمحافظات العراقية- ...
- وثيقة طريفة فى اوراق رفاعة الطهطاوى(1801 - 1871 ) - تعهد بعد ...
- حكومة تصريف الاموال- الاعمال- فى بغداد- حكومة الخبز الحافى
- المرأة الفلسطينية و شرب النارجيلة و قرار منعها فى غزة
- اوكتافيا نصر - الاعلامية - و CNN و حريات المرأة العربية
- ماذا يحصل فى ميناء ام قصر - الخبز الحافى فى البصرة
- فاضل عباس المهداوى- ومحكمةالشعب- وثورة 14 تموز عام1958
- عبد السلام عارف - ودوره فى قيام-- ثورة 14 تموز 1958
- المملكة العربية السعودية ... حرب فتاوي بين أرضاع الكبير وتحل ...
- منع توزيع جريدة اتحاد الشعب عام 1960 صفحة مظلمة فى تاريخ ثور ...
- محاربة الحركة النقابية والعمالية بعد ثورة 14 تموز عام 1958
- برء -برىء - براء- براءات - من الحزب - عار فى تاريخ ثورة 14تم ...
- مباراة كرة القدم بين الفريق الرجعى وفريق اضطهاد الشعب بعد ثو ...


المزيد.....




- سلمان رشدي لـCNN: المهاجم لم يقرأ -آيات شيطانية-.. وكان كافي ...
- مصر: قتل واعتداء جنسي على رضيعة سودانية -جريمة عابرة للجنسي ...
- بهذه السيارة الكهربائية تريد فولكس فاغن كسب الشباب الصيني!
- النرويج بصدد الاعتراف بدولة فلسطين
- نجمة داوود الحمراء تجدد نداءها للتبرع بالدم
- الخارجية الروسية تنفي نيتها وقف إصدار الوثائق للروس في الخار ...
- ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا قد تموت
- بالفيديو.. غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في بلدة عيتا الشعب جن ...
- روسيا تختبر غواصة صاروخية جديدة
- أطعمة تضر المفاصل


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - على عجيل منهل - ابو حيان التوحيدى -يفسر الضحك