أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - التعامل مع الأشرار














المزيد.....

التعامل مع الأشرار


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 3070 - 2010 / 7 / 21 - 02:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


بما أن ثنائية الخير والشر بنسبها المتفاوتة كامنة في الذات فإنها تحمل ضديها في آن واحد فحين تكون صفة الخير أكبر يوصف حامليها بالأفراد الخيرين وحين تكون صفة الشر أكبر يوصف حامليها بالأفراد الأشرار في المجتمع، بذلك لا يجوز الجزم تماماً أن الذوات الخيرة لا ترتكب الأعمال الشريرة وكذلك الأمر للذوات الشريرة فإن أفعالها ليست كلها شريرة.
وفي المحصلة العمل الشرير قد ترتكبه الذوات الخيرة وقد تمارس الذوات الشريرة الأعمال الخيرة، فالقياس لعمل الخير أو الشر نسبي وليس قطعياً، كما أن وجود الذوات الخيرة والشريرة كأفراد في المجتمع يعدون جزءاً من النظام الاجتماعي وحراكه اليومي ولا يمكن أن يتخطى أحدهم الآخر بحكم التواصل والمصلحة المشتركة.
إن التعامل مع الأشرار في الحياة اليومية واقع لا يمكن إغفاله على الرغم من الحذر والخشية والتوجس الواعي لرفضه لأن الحراك الاجتماعي قائماً على ثنائية الخير والشر مثل الصدق والكذب، الأمانة والخيانة، الكرم والبخل... وغيرها فمن دون التعرف الكامل على الأوجه المتعددة للشر لا يمكن التعرف على نقيضها من أوجه الخير ومن دون الاطلاع الكامل على المظاهر السيئة مثل الكذب، والخيانة، أو البخل... وغيرها لا تحصل ردة الفعل للتعرف على المظهر الايجابي مثل الصدق، والأمانة، والكرم.... وغيرها.
إن مبادئ الخير مستندة إلى مفهوم الدحض لمبادئ الشر فكل مبدأ للخير لابد أن يقابله مبدأ يدحضه في الشر، فلكل من الخير والشر مبراراتهما، فتبني مبادئ الخير تحقق مصلحة ما للذات الخيرة ومبادئ الشر تحقق مصلحة ما للذات الشريرة ايضاً. وعند الأخذ بمعيار تحقيق المصالح للذوات الخيرة والشريرة في المجتمع، فهناك آليتان لتحقيقهما أما اعتماد آلية الالغاء الكامل لتحقيق المصلحة الكاملة والجهة الأقوى هي التي تحقق النصر، وأما اعتماد آلية تبادل المصالح لتحقيق المصلحة المشتركة من دون إلغاء أو صراع محتدم ولا يجري ذلك إلا خلال الاعتراف بالآخر كذات شريطة عدم الاضرار بالمصالح المشتركة. وهذا لا يلغي الصراع تماماً بين الخير والشر وإنما يأخذ شكله السلمي طالما هناك قناعة أن رواسب الذات تحمل رواسب خيرة ورواسب شريرة كامنة، فالذات الخيرة قد تصبح شريرة في ظروف بيئية واجتماعية ما، وكذلك الذات الشريرة قد تصبح خيرة في ظروف بيئية واجتماعية ما.
يعتقد (( جوزايا رويس )) " أن التفاؤل يعني أن الشر مهما كان مؤلماً ومكروهاً من الذات السوية له مكانة في الكمال النهائي للذات ".
إن الاقرار بوجود الأشرار ومساهمتهم في الحراك الاجتماعي يشرعن التعامل معهم لتحقيق المصالح العامة أو المشتركة أو تفادي إلحاق الضرر الكامل بالذوات الخيرة، فلا يمكن تجاهل حاكم شرير وإنكار وجوده طالما هو المقرر ويمتلك من القوة ما يدمر الآخر عند رفضه، فالعقلانية تقتضي التعامل معه اتقاءاً لشره أو مناهضته وتحمل العواقب الكارثية، فكلا طرفي معادلة الخير والشر يعي حالة خداع الآخر وعدم الوثوق به وكل منهما يتحين الفرصة للانقضاض على الآخر حين يتاح له ذلك.
لكن من الحكمة أن تتفادى الشر لأنه دائماً هو الأقوى ولا يجوز مناصرته لكن تحاشي الاصطدام به طالما هو الأقوى والأقدر على إلحاق الأذى، وفي الوقت ذاته لا يجوز إنكار المساحة الصغيرة للرواسب الخيرة الكامنة في الذات الشريرة التي يمكن التعويل نسبياً عليها لإحداث طفرة في سلوك وممارسة الكائن الشرير.
يقول (( كوفي عّنان )) " إني توصلت إلى قناعة أنه حتى الأشرار يستطع المرء أن يحرك مشاعرهم وقد يصل إلى ذواتهم... وفي النهاية فأن الوسيلة الوحيدة التي أملكها للتحاور معهم هي المنطق والاقناع ولست جنرالاً في الجيش لأخوض حرباً ".
تتطلب آلية تحقيق الخير أتباع خيار السلام، والاقناع، والتسامح، والعدل، والصدق... وغيرها وآلية تحقيق الشر تتطلب العنف، والحقد، والكراهية، والكذب... وغيرها ونظراً إلى عدم تكافؤ الآليات يحكم الأشرار قبضتهم على مناحي الحياة اليومية، فالنصر والهزيمة لا تقاس بالمكاسب الآنية لأن ساحة الحرب مؤلفة من جبهات معارك وليست معركة واحدة، فالهزمية على جبهة واحدة أو عدة جبهات لا تعني النصر النهائي طالما الحرب مستمرة. وإن النصر في ساحة الحرب لا يقاس بهزيمة العدو، وإنما بالنتائج المترتبة على الهزيمة فطالما الحرب مستمرة ليس من الحكمة الاحتفال بالنصر.
وحتى تصنع السلام يجب محاورة الأشرار من صناع الحروب لاقناعهم بعدم جدواها لتحقيق المكاسب غير المشروعة، ولأجل طلب الخير لا تحث الملائكة على المزيد منه وإنما أسعى لاقناع الشيطان الكف عن أعماله الشريرة ليعم الخير.
يعتقد (( راؤول ولينيرغ )) " كي تصنع الخير، عليك في بعض الحالات أن تتعامل مع الشيطان ".
إن الشر ضرورة لصناعة الخير والأشرار كائنات تسعى لذاتها على حساب المجتمع، فلا يمكن تجاهلها أو نفيها وإنما ردع أفعالها بالقانون تارة إن كان عادلاً وتارة أخرى بالحوار إن كان مجدياً. ولا بد من الاقرار أن الكائن البشري يحمل رواسب حيوانية في ذاته يقسرها بالمعرفة ليصبح كائناً اجتماعياً وقد تقسره عند التخلف والجهل ليصبح كائناً همجياً، سلوكه وتصرفه يتعارضان مع الأعراف والقيم الاجتماعية السائدة.
الموقع الشخصي للكاتب : http://www.watersexpert.se/



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كتاب جديد صدر في دمشق للكاتب صاحب الربيعي
- كتاب جديد للكاتب صاحب الربيعي
- ثنائية الخير والشر الكامنة في الذات
- ضرورة الشر
- صدر كتاب جديد للباحث صاحب الربيعي
- رحل شيخ المنافي إلى منفاه الأخير ( رحيل الشاعر كاظم السماوي ...
- آلية صناعة وإتخاذ القرار السياسي‏
- ديمقراطية الاحتلال والدفاع عن الوطن‏
- من قواعد اللعبة السياسية.... الكذب، السرقة، والاختلاس !‏
- من قواعد اللعبة السياسية ... !.‏
- محاولة لتحليل بنية النظام السياسي العربي‏‎* ‎
- المؤسسات السياسية والكيانات الحزبية
- معايير التنافس الحر في النظام الديمقراطي
- مهزلة الديمقراطية الأمريكية في العراق
- بيع وشراء المياه ( تلبية المتطلبات والحد من الهدر )‏
- الإدارة اللا مركزية لمؤسسات المياه المناطقية
- أزمة المياه بين العراق ودول المنبع ( التدويل والتحكيم الدولي ...
- مقترحات لإنهاء أزمة المياه مع تركيا
- تلوث المياه الجوفية
- التلوث المائي في مجاري الأنهار والمسطحات المائية


المزيد.....




- أمير الكويت يأمر بحل مجلس الأمة ووقف العمل بمواد دستورية لمد ...
- فرنسا.. الطلبة يرفضون القمع والمحاكمة
- البيت الأبيض: توقعنا هجوم القوات الروسية على خاركوف
- البيت الأبيض: نقص إمدادات الأسلحة تسبب في فقدان الجيش الأوكر ...
- تظاهرات بالأردن دعما للفلسطينيين
- تقرير إدارة بايدن يؤكد أن حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة لا ...
- بالنار والرصاص الحي: قرية دوما في الضفة الغربية.. مسرح اشت ...
- أمير الكويت يحل البرلمان ويعلق العمل جزئيا بالدستور حتى أربع ...
- مجلس الأمن يؤكد على ضرورة وصول المحققين إلى المقابر الجماعية ...
- بالفيديو.. إغلاق مجلس الأمة الكويتي بعد قرار حله ووقف العمل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - التعامل مع الأشرار