أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابراهيم هيبة - الحيوان الرومانسي














المزيد.....

الحيوان الرومانسي


ابراهيم هيبة

الحوار المتمدن-العدد: 3068 - 2010 / 7 / 19 - 16:01
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لا يقع الإنسان في الحب لأنه حيوان رومانسي، بل لأنه يخاف الوحدة. عندما تنظر إلى زوج يعشق بعضهما بعضا، فاعلم أن القصة بينهما تتعلق بكائنين وحيدين يحاول كل واحد منها نسيان ذاته عبر الغرق في ذات الآخر. خواء الوحدة خواء قاتل والاكتفاء بالذات أمر مستحيل؛ لذلك لا يوجد رجل واحد لا يهرع إلى الارتماء في أحضان المرأة.
وحده خفقان الأفئدة ينتشل المرء من ربقة الضجر الكوني؛ فيضفي على الوجود بعض المعنى ويؤثث زواياه الفارغة. ولولا الطابع الحزين للوجود لما تجاوز الحب مستوى كونه تمرينا جنسيا؛ فالحب لا يكتسب عمقه إلا من كونه نوعا من الشفقة المتبادلة. لماذا يجب علي أن أحب شخصا يسير في الحياة بخطى ثابتة؟ هل هو بالفعل في حاجة إلى دعم الحب ودفئ العاطفة؟ المرأة الجميلة والناجحة تثير إعجابي، لكنها لا يمكن أبدا أن تخترق قلبي؛ فكلما كانت المرأة جميلة وتثير اهتمام الآخرين، كلما انغلق قلبي تجاهها. أنني لا أحب المرأة إلا إذا كانت وحيدة أو كانت من أولئك اللواتي ظلمتهن الطبيعة بمنحهن وجوها ذميمة، فأصبحن يعشن على هامش دائرة الرجال.
الحب إما أن يكون ممارسة عزائية أولا يكون. ففقط عندما نمارسه لأجل مواساة الآخر ومسح دموعه، يتفوق الحب، عندئذ، على تكتيكات الطبيعة وميول الجنس، فيتوج نفسه بالتضحية والإيثار.



#ابراهيم_هيبة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شهوة التسلط
- على أجنحة الموسيقى
- الإنسان الأخير
- فكر و وجود
- مدح الصمت
- سيميولوجيا الحجاب
- الإتجاه المعاكس
- بعيداً عن القطيع
- السيف و اليقين
- لماذا الله؟
- داء النبوة
- الأونطولوجيا الطبيعية


المزيد.....




- ظهور طائرة منظومة -شاهين- في حفل اليوبيل الفضي لتسلم الملك ع ...
- واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى التصويت على مشروع قرار يدعم مقترح ...
- من يملك القمر وثروات العالم الخارجي؟
- منتج طبيعي يخفض مستوى السكر في الدم
- العلماء: تربية الخيول في أوراسيا بدأت منذ 4.2 ألف سنة
- اكتشاف -محفز مفاجئ- للأكزيما في نظامنا الغذائي
- كمبيوتر هانتر بايدن المحمول يفضح كذب آل بايدن!
- ?? مباشر: الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن للتصويت على مشروع ...
- 3 صواريخ حوثية تصيب سفينتين بخليج عدن
- -لم يستطيعوا منع نشره فعطلوا الموقع-.. مقال عن -النكبة- يهز ...


المزيد.....

- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابراهيم هيبة - الحيوان الرومانسي