أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية - موسى فرج - في 14 تموز 2010 أقول: عيشوا أحرارا ..أو موتوا كفارا ...!















المزيد.....



في 14 تموز 2010 أقول: عيشوا أحرارا ..أو موتوا كفارا ...!


موسى فرج

الحوار المتمدن-العدد: 3063 - 2010 / 7 / 14 - 00:08
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية
    


. في يوم 14 تموز2010وإن أمتد بي لأشهد القادم أقول : . أيها العراقيون عيشوا أحرارا ..أو موتوا كفارا ..!
.
قرأت مقالة الأستاذ الدكتور جعفر المظفر المنشورة في موقع كتابات وقبل ذلك في الحوار المتمدن تحت عنوان عبد الكريم قاسم ليس بالنزاهة وحدها والتي تمحورت حول مقالة سابقة لي حول نزاهة عبد الكريم قاسم وفي الوقت الذي أنحني حتى تلامس جبهتي الأرض أمام كل عراقي أتخذ من العراق ربا ومن الشعب العراقي دينا ومن فقراء العراق مذهبا ومن بينهم أخي الدكتور جعفر وأمثاله من العراقيين وهم كثر .. فأني ومن ذات المنطلق أقول وبأقصى مساحة يمكن أن يمتد أليها شدقا فمي لكل الذين غلّبوا ولازالوا مصالحهم الشخصية أو العرقية أو الطائفية أو الحزبية أو الأيدلوجية أو المناطقية أو العشائرية على كرامة العراق وحقوق الشعب وآدمية الفقراء وهم قطعا فاسدون تسببوا في سفر المحن العراقية الذي يبدوا أنه يريد أن يكون سرمديا مثلما بات أزلي أقولها بفم ريفي موجوع منتهك غيور : ألخلا..... وفي الوقت الذي أعبر فيه عن امتناني لما ورد من كلام لأخي الفاضل الدكتور جعفر بشأني لكني أبين إن هدفي من الكتابة عن عبد الكريم قاسم لا ينطلق من أني أحترف المدح فليس ذاك اختصاصي ولا الشعر وهو ليس حرفتي لكني أحارب الانحراف بالاستقامة وأواجه الفساد بالنزاهة واشجب العمالة والتبعية بالوطنية وكي أكون قريبا وواقعيا لا أقول عن الملائكة ولا عن الأنبياء ولا عن بوذا ولا عن غاندي بل أعتمد نموذج مجرد إنسان وإنسان عراقي لازالت صورته في أحداق بعضنا من الأحياء ولازال صوته في مسامع البعض ولازال البعض يعيش ذكرياته وهو ليس معجزة ولا ملهم وأيضا ليس وحده أنما رمزا لعراقيين من ذات القيم شاركوه وعاصروه وأحبوه ولنجرده من أسمه مثلما جردوه من جسده ونناقش قيمه العراقية وهي ليست كثيرة .. التمسك بالدفاع عن كرامة العراق ورفض التبعية للأجنبي، من يقول أن ذاك منكر فليقلها صراحة كي نناقشه بصراحة وود حتى يقتنع ، والدفاع عن حقوق الشعب وإقامة العدل وعدم التمييز بين أفراد الشعب وفق أي منظور قومي ديني طائفي حزبي عشائري أيدلوجي .. ، وحماية ثروة وأموال الشعب وتوظيفها لتوفير الحياة والكرامة للشعب وعدم سرقتها أو تبديدها أو إيكالها لغير النزيهين الكفوئين من المحسوبين على حزبه أو عشيرته أو قريته أو دينه أو مذهبه ، وضمان احترام حقوق الإنسان العراقي آنا كان.. هذه الأربعة فقط نريدها من الحاكم ولأن عصر الانقلابات تجاوزته المرحلة أو تكاد فان السبيل الوحيد أمامنا هو التمحور حول هذه الثوابت دون أن نقدس الحاكم أو نتخذه ربا ولكن نتجاوب معه قدر تمسكه عمليا بتلك الثوابت ولكي نكون على بينة من أمرنا نستعرض حقب الحكم التي غطت الزمن منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921 ولغاية يومنا هذا لأستخدمه سلاحا في إعادة تشكيل الوعي الجمعي للناس في اختيار حكامها وحكامنا نحن وفي نفس الوقت نستخدمه لردع الحاليين والمقبلين كي نقول لهم إن لم نتمكن من معاقبتكم أحياء فإننا سنظفر بكم أمواتا ونشوي ابهاتكم ولكي نكون على بينة لنفحص ممارسات وسلوك حكام الحقب الماضية ولنترك موضوع العواطف والميول جانبا .. كل واحد نقيس حرارته ونبضه وضغطه ونشوف من هو الصاحي منهم ومن هو المريض : . أولا : الحقبة النورية ( وهي نورية لأن المرحوم فيصل الأول لم يشغل منها إلا فترة محدودة جدا وكذلك المرحوم غازي أما فيصل الثاني فأنه لم يمضي متوجا إلا بضعة أشهر وغطى الحقبة الثنائي نوري وشريكه عبد الإله): . *(( ولدي وعيني ومستندي ..علي : أعف عني لما ارتكبته من جناية لأني سئمت من هذه الحياة ، التي لم أجد فيها لذة وذوقا وشرفا ، الإنكليز لا يوافقون ، ليس لي ظهر ،العراقيون من طلاب الاستقلال ضعفاء عاجزون ،وبعيدون كثيرا عن الاستقلال ، هم عاجزون عن تقدير أرباب الناموس مثلي ....أعف عني يا ولدي .) .. (عبد المحسن السعدون )/13 تشرين ثاني 1929)) ....هذه وصية عبد المحسن السعدون أحد رؤساء وزراء العراق في الحقبة الملكية ..وهي شهادة معتبره عن الحقبة الملكية أو الأصح الحقبة النورية السعيدية ... *(المستشار هو الذي شرب الطلا...فعلام يا هذا الوزير تعربد ...؟).. وهذه شهادة بحر العلوم على ما أعتقد ... . * ( علم ودستور ومجلس أمة ... كل عن المعنى الصحيح محرف ...). . . . ( كم من نواص للعدا سنجزها ... ولحى بأيد الثائرين ستنتف...؟) ... وهذه شهادة الرصافي.. . *(( هل بالإمكان أناشدكم بالله أن يخرج أحدنا مهما كانت منزلته في البلاد ومهما كانت خدماته في الدولة ما لم تأت حكومة وترشحه ؟فانا أراهن كل شخص يدعي بمركزه ووطنيته فليستقيل الآن ويخرج ونعيد الانتخابات ولا ندخله في قائمة الحكومة ونرى هذا النائب الرفيع المنزلة الذي وراءه ما وراءه من المؤيدين يستطيع أن يخرج نائبا ؟...)).. وهذه شهادة نوري سعيد وهي معتبرة طبعا ... * (( نوري سعيد وإن كان ما يزال حيا فهو أشبه بالمخلفات التاريخية ..!))..وهذه شهادة بول جونسون في كتابه : رحلة الفوضى ـ عام 1957 وأظن شهادته معتبره بوصفه إنكليزي وليس شعوبي .. . *(( إن الضرائب على الشيعي والموت على الشيعي والمناصب للسني .. ما الذي هو للشيعي ..؟ )) .. وهذه أم الشهادات فهي شهادة المرحوم الملك فيصل الأول .. لأنه ملك العراق ولأنه النزيه الوحيد في الحقبة الملكية التي بعد موته تسترت باسمه لكنها في الحقيقة حقبة نورية ..سعيدية.. بامتياز .. . *نوري في عام 1954 حل مجلس النواب وأعلن الأحكام العرفية في البلاد .. لماذا ؟..لأن مجلس النواب البالغ عدد أعضاءه 131 عضو ظهر أن من بينهم 120 عضو من قائمة الحكومة و11 لم يكونوا من قائمة الحكومة !.. فكيف لا يحل نوري مجلسا فيه احد عشر كوكبا ؟ .. هاي أشلون ديمقراطيه ؟؟.. . * نوري شيخ الرجعية ومعتمد الإنكليز كان عرّاب معاهدة 1930 التي امتصت أي مكسب لثورة العشرين عندما حولت الاحتلال البريطاني من مكشوف إلى انتداب، وهو عرّاب معاهدة عام 1948 التي قبرها أحرار العراق في وثبة كانون .. *نوري ملأ سجون العراق بأحرار العراق من نكرة السلمان إلى بادوش .. . * نوري قمع مظاهرات الشعب العراقي وضربها بالرصاص .. . * نوري كان يرى الشعب العراقي مجرد أطفال يحتاجون إلى تربية وهو راعيهم الذي يربيهم ... . * نوري سيّد الإقطاعيين وشيوخ العشائر على الشعب العراقي ولكن: مثقف ؟ لا..وطني ؟ لا.. تقدمي ؟ لا..لأنهم يقولون للاستعمار : لا .. وموضوع عضو مجلس النواب المشغول عن مناقشات المجلس بالبحلقة على الميز متسائلا .. كيف دخل الميز من الباب وهو أكبر منه ؟! .. دون أن يفطن بان الميز ممكن تفكيكه .. معروفه ... . * نوري من جراء تسييده الإقطاع والشيوخ وجعله الأرض الصالحة يملكها 1 ./. فقط وحرمان الفلاح من أي حقوق جعل الفلاحين يفرون من الظلم والفقر ويلجئون إلى المدن يعملون خدم وحدقجيه .. ويشكلون أنطقة من الصرائف وهالات من البؤس عريضة تحيط بالعاصمة وكل مدن العراق .. . * ونوري كان يحتمي خلف شعار ( دار السيد مامونه ..) وفي الليل يعب العرق عبا .. وفي أحد الليالي شارك سمّاجا فشرب معه وسأله السمّاج من يكون..؟ فقال له : مفوض بالشرطة .. فرّد عليه .. هاي من أول بيك صرت مفوض ! .. لعد.. إذا خلصت ألربعيه .. أتكول آنا نوري باشا .. قال له : أبد ما أكول ! ... . * ولولا سقوط نوري جان أنا للآن أمي وما أكتب لا على نوري ولا على نوري .. بالانترنت .. . هذه هي الحقبة النورية والتي غطت كل الحقبة الملكية باستثناء سنوات ملك فيصل النزيه وسنوات غازي الذي قتلوه وكانت الشبهات تدور حول الانكليز ونوري .. ومن وجد منكم بصيصا في عتمة نوري فليقل .. ومن وجد منكم كلوب صفر يضوي رغم كثرة شموع نوري فليقل .. ولكن قبل ذلك بودي أن أبين شيئا في غاية الأهمية وهو الآتي : عندما أتكلم عن النزاهة والفساد ونزاهة عبد الكريم قاسم فيفهم الآخرون أني أتكلم عن الفساد المالي وتحديدا الرشاوى والاختلاسات ..لا يا أخوان .. هذا مفهوم أشاعته في الأعلام الأمانة العامة لمجلس الوزراء الحالي .. كي يحصر مفهوم الفساد في أضيق نطاق وتوجه الأنظار من الكبار إلى الشرطي والموظف الصغير !.. يعني إلى حافات الجهاز الحكومي ويبقى الكبار في منأى وخارج مجال الرؤية .. يعني مواجهة ما يسمى بالفساد الصغير وتجنب الفساد الكبير .. تمسكا بدين الأمم التي قبلكم التي إذا سرق فيها الضعيف أقاموا عليه الحد وإن سرق القوي ..قالوا له مبروك .. وعندما وجدوني أركض على الكبير قبل الصغير قامت قائمتهم .. هل تتذكرون حديث الرسول (ص) الذي يقول كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته ؟ .. لماذا تقطع الحديث ؟ أكمل .. الزوجة راع في بيتها والراعي مسئول عن غنمه ..و..و..ماذا يعني هذا.. ؟ يعني .. أنك مسؤول في حدود مسؤولياتك كحد أدنى.. فأمين الصندوق مسؤول في حدود مسؤولياته وهي الخزنة والعريف مسؤول في حدود مسؤولياته وهم معيته من الشرطة والطبيب مسؤؤل عن مريضه الذي يراجعه وطبيب الأسنان مسؤول عن أسنان المريض الذي يراجعه ويكون عادلا بين الأسنان فلا يظلم سنا على حساب سن ..بالمناسبه : آلمني سني في الثمانينات فهرعت إلى مركز السعدون لطب السنان (الحكومي ) فقلعت لي الطبيبة سني وعدت إلى دائرتي ( المركز القومي للاستشارات والتطوير الإداري ) وعندما انتهى مفعول البنج وجدته لازال يؤلمني فذهبت إلى المغسلة كي استطلع الأمر ونظرت في المرآة فوجدت أن التحتاني الخربان لم يقلع وإن الطبيبة قد قلعت الفوكاني .. الصاحي ! فثارت الحمية في نفسي على سني وصحت: العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم !.. ونزلت ركضا كي اقلع سن الطبيبة فوجدت زملائي يمسكونني من خلاف .. قلت : ما بكم ؟ قالوا : الطبيبة زوجة وزيرك سامال مجيد فرج .. وإن أصابها مكروها ستنقل أنت إلى دهوك ..! فحكمت العقل .. . أما الحاكم رئيسا كان أم ملك فان نطاق مسؤوليته هي خارطة الوطن والناس المنتمين للوطن سواء كانوا في داخل الوطن أم خارجه .. ومفردات مسؤوليته عديدة ولكن يمكن تجميعها في أربع مهام رئيسية : 1 . حماية الوطن والدفاع عن استقلاله وكرامته ..2 . حماية الشعب وضمان العدل بين أفراده 3 . حماية ثروة الشعب( البشرية والطبيعية والمالية والعلمية ) وضمان توظيفها لمصلحة الشعب وتنميتها وتحقيق الرفاه الاجتماعي 4 . حماية حقوق الإنسان الفرد.. القيام بهذه المهام يتطلب بدأ النزاهة ( ليس بالفلوس ) بل بضمان القيام بالمهام من قبله أو من يخولهم بأفضل ما يكون ويتطلب أيضا الأساس المعرفي بالقيادة ( تحديد الأهداف،التنظيم لحشد الموارد ،التخطيط ، الرقابة والتقييم ) وأهم من كل ذلك الشجاعة في اتخاذ القرارات .. لأن القيادة هي مجرد اتخاذ قرارات .. ولا يشترط بالقائد التخصص لأن مهمته غير اختصاصيه لكن الشرط الأول أن يكون نزيها في تعامله مع مهامه فلنطبق هذا على حقبة السيد نوري ومن تبعه ... السيد نوري يقذف بالوطن من احتلال إلى انتداب ويدفع به من معاهدة إذلال إلى أخرى وجعل من دار السيد دار لبو ناجي.. فأين هي نزاهته إن كان قد فرط برقبة الوطن وكرامته وسيادته ..هذا هو سلوك السيد نوري فيما يتعلق بالوطن ، والسيد نوري جعل 70 ./. من الشعب العراقي أقنان وعبيد عند 1./. منهم ودفعهم لأن يفروا هاربين بجلودهم إلى حافات المدن فيحزمونها بأحزمة الصرائف فما هو وجه النزاهة في ذلك ؟ والسيد نوري يعتبر الشعب مجرد أطفال وهو المعني بتربيتهم فبات : حجاجا في عصر النهضة ..هذا هو سلوكه مع الشعب ، والسيد نوري جعل 99./. من ارض العراق وثروته تحت تصرف الشركات الاحتكارية وهذا هو سلوكه من ثروة الشعب .. والسيد نوري يسقط جنسية العراقي إن لم يعجبه ..والسيد نوري يقذف بالعراقي إلى نكرة السلمان إن أعترض ويقمعه إن تظاهر وهذا هو موقف السيد نوري من حقوق الإنسان .. والسيد نوري حكم العراق أعتقد بحدود 14 مرة مره في حين أن إحدى أهم مهام القائد هي إعداد قاده.. والسيد نوري يعلن الأحكام العرفية عشرات المرات ، والسيد نوري يفترض أن يخضع لإرادة الشعب من خلال الخضوع لممثليه في حين أنه يتحدى النواب أن يكونوا نوابا من غير أن يسجلهم في قائمة الحكومة .. وتورط الشعب فادخل 11 نائب مع 120 نائب للسيد نوري يعني أقل من 10 ./. فحل المجلس من أول جلسة ..هذا هو أسلوبه في الحكم .. فأين السيد نوري من النزاهة ؟؟... نعبر حقبة عبد الكريم قاسم إلى ... . ثانيا:الحقبة البعثية: الممتدة من 1963 ـ 2003 ولنستخدم ذات المعايير : الوطن ، الشعب،ثروة الشعب ، حقوق الإنسان : * أصدر خير الله طلفاح كتابه (نضالي) على غرار كفاحي .. لهتلر أعتبر كل العراقيين شعوبيين باستثناء أهل تكريت ولم يقتصر على الشيعة والأكراد والمسيحيين بل شمل حتى عبد السلام عارف وعلي صالح السعدي وطبعا عبد الكريم قاسم .. * القوميون العرب في العراق وجهوا تهمة الشعوبية إلى الشيعة والأكراد والتركمان والصابئة والآشوريين والأرمن والشيوعيين والديمقراطيين .. وعندما قام عبد السلام عارف بانقلابه على البعثثين الذين وضعوه رئيسا فألغى الحرس القومي وصف قيادتهم بالشعوبية لأن من ضمنهم شيعه ! ... *وكان البعثيين يعتبرون العراقيين من المحمودية ( وأنت رايح للتنومة ) فرس إيرانيين ... . * يقول جواد هاشم في كتابه (مذكرات وزير عراقي مع البكر وصدام ) دخلت على عماش وكان وزيرا للداخلية فوجدته واقفا خلف مكتب الذي تتكدس علي أضابير ذات الخيط الخضر المتوارث من العهد العثماني قلت ما هذا..؟ قال أضابير موظفي الدولة أقوم بتصنيفها وفقا لتطلعات الثورة .. فقلت مازحا تصنفها أم تصنف أصحابها ؟ لم يرد لكنه أطلعني على الترقيم المستخدم على كل ملف فبعد رقم الملف يوجد خط مائل وبعده حرف إما : س أو ش أو ص أو م .. يعني سني شيعي صبي مسيحي !؟... يا الله !.. . * وعندما عرضوا على عبد السلام في اجتماع المجلس وهو رئيس جمهورية العراق أن يعيد السفير العراقي في لندن كاظم خلف الذي فصله عبد الكريم قاسم إلى منصبه قال: هم كاظم وهم خلف وأرجعه للوظيفه ؟ والله ما أرجعه ! .. يعني مشمول بالاجتثاث..! * يقول عماش : أننا جئنا إلى الحكم في عام 1963 وقتلنا الشيوعيين وذبحناهم دون مبرر ..وحتى في ذلك القتل والذبح ميزنا بين الشيوعي السني والشيوعي من الطائفة الشيعية حيث أعدم القادة الشيوعيون الشيعة وبقي على قيد الحياة الشيوعيون السنة ..( المصدر السابق )... * بلغ الأمر بصدام أن يقول يوما : صحيح السومريين مو عراقيين بس صار ألهم 7 ألف سنه بالعراق .. يعني يريد يسفرهم .. !.. *يقول جواد هاشم ( المصدر السابق ) كان اجتماع مجلس الوزراء برئاسة البكر رئيس الجمهورية لمناقشة المسألة الاقتصادية وكان التلفزيون مفتوح فظهر صاحب شرّاد يغني فرفع البكر سماعة التلفون على مدير عام الإذاعة والتلفزيون ـ الصحاف ـ وقال بعصبيه من هو هذا المغني القبيح أبعدوه عن التلفزيون ..فلم نر صاحبا الشراد في التلفزيون من يومها .. في حين تذهب طائرة لتجلب جبار عكار من الحويجه ويعوف دوامه الرسمي حتى يغني للبكر سويحلي .. وعندما زار عارف الشوملي صار نصف وقت الإذاعة مخصص لسوريه حسين كي تغني ع الشوملي الشوملي ردتك ولا ردت جنة هلي ..أما في عهد صدام ... فمصيبه .. رباب من صفحه وعجيد الكوم من صفحه وصباح الخياط يصيح إحنا وياك للوحه .. ومن صفحه واحد يصيح : شنهو الهوا والماي ؟..أنت الهوا والماي يبو عداي .. أوف العراقيين .. في وقت المالكي أشويه كهرباء ماكو .. طلعوا انتفاضات !.. ومظاهرات ..! شعدهم ويا المالكي ..؟ ما اعرف .. هن كلهن 4 أشهر ..يكولون عليه متمسك بالسلطه ! لعد قابل مثل الإنكليز الباردين ..؟ 48 ساعه من الانتخابات تم الانتهاء من تشكيل الحكومه ؟ وبعدين الحكومة التي تلي هل أنها تلتزم بالثوابت غير المختلف عليها عراقيا: الوطن، الشعب، الثرة، حقوق الإنسان ؟ بالمشمش ..) كنت وأبني وكان في الابتدائية نشاهد التلفزيون فأعلنوا عن مقتل صدام كامل في صولة غضب العشيرة .. فقال : بابا يعني بعد ماكو الأيام الطويله ..!( خابرته قبل أيام قائلا: بابا راح يعرضون الأيام الطويله ..رد علي: معقوله ؟ اشو واحد كسروا رجله بلندن وواحد كبل مايجي اسمه يتلبك بالسويد والثالث يتلبك بإيران والرابع يتلبك بسوريا والخامس يحميمه تكلبي منين أجتهم الأيام الطويله ؟.. قلت له: لا ..بابا .. الأيام الطويله مالتنا ).. هذا سلوك البعثيين مع الشعب العراقي الذي هو الغاية العليا .. ولو انتبهوا فقط إلى أن معركة ذي قار التي حصلت بين العرب والفرس في بدايات ظهور الرسالة وربما قبلها وقال عنها النبي ( اليوم أنتصف العرب من العجم )ويتشدق البعثيين بها كانت في ذي قار يعني الناصرية الشيعية ومعركة القادسية بين المسلمين والفرس والتي من نتيجتها انهارت الإمبراطورية الفارسية كان مكانها الديوانية الشيعية وصلاح الدين محرر بيت المقدس الذي يتبجحون به ..عراقي كردي وعندما يعتبرونني سومري وزين منهم ينطوني جنسيه أقول لهم : في الجيش عندما تنزل وحدة عسكرية على أخرى لتنفيذ مهمة وتغادر يسمونها ضيفيه فهل سمعتم أن ضيفيه تستمر 7000 سنه ؟؟.. . أما عن حقوق الإنسان فإن: . * وزير العدل العراقي قدم تقريره إلى لجنة حقوق الإنسان المنبثقة عن الاتفاقية الدولية التي صادق عليها العراق ..عام 1971 وكان راديو بغداد يذيع نبا إعدام أعضاء القيادة القطرية الذين اتهموا بمحاولة التصدي لصدام فسأله أعضاء اللجنة الدولية حول الإعدامات فكان جوابه : لا تصدقوا الإشاعات المغرضة..! . * أما قانون العقوبات فقد أصدروا عام 1969 قانون عقوبات بديل لقانون العقوبات العراق فتم توسيع الأفعال التي يحكم على مرتكبها بالإعدام ولم يكفهم ذلك فأصدروا قرارات مجلس قيادة الثورة التي لها قوة القانون وصار بموجبها حتى الذي يكذب كذبه بيضاء على الحزب عليه إعدام * وأما مبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية فأن مجلس قيادة الثورة هو الذي يصدر القرارات التي لها قوة القانون ورئيسه وأعضاءه يتمتعون بالحصانة يعني هي تنفيذية وهي تشريعية وأيضا قضائية فمحكمة الثورة .. يعدمون ويرسلون لها كتب كي تصدر أحكام بالإعدام .. بعدين .. والقضاة يلزمون بالقيام بواجب السيطرات في الشوارع تحت أمرة الرفيق الحزبي أو الجيش الشعبي ..أما عن التمييز فقد سألت منظمة العفو الدولية وزير العدل العراقي عن حق المتهمين في الاعتراض فقال ( يحق لكل مواطن عراقي الاعتراض على الحكم الصادر بحقه بان يسترحم من رئيس الجمهورية لإعادة النظر في الحكم الصادر بحقه ورئيس الجمهورية هو بمثابة محكمة التمييز...)هو هذا وزير عدل يحترم نفسه ... . * وأما عن حرية الصحافة ( فقد سألوا صلاح الدين سعيد رئيس تحرير جريدة العراق في زيارته إلى لندن عام 1987 عما إذا كانت نقابة الصحفيين ستدافع عن عضو فيها إذا اتهم بكتابة مقالة أو ما شابه ووجد فيها ما يمكن تفسيره بأنه انتقاد لصدام ؟ .. دهش الصحفي الإنكليزي عندما أجابه زميله العراقي .. بان نقابته لا تدافع عن المجرمين وقال له إذا حدث وانتقدت الرئيس فأنت مجرم وتستحق الإعدام ..!) المصدر السابق ...أما عن ثروة الشعب فإن صدام أستبدل الموازنة السنوية بمكرمات صدام .. وثروة الشعب التي قتلوا عبد الكريم بسببها تحولت إلى البعث وسلطة صدام بعد تأميمها .. وإما عن الوطن فقد سلمه صدام إلى الأمريكان ولا يحتاج ذلك إلى عناء لإثباته ..فأين النزاهة وأين الوطنية؟؟... * وأما عن قيم الشعب فإن صداما يواجه التلفزيون ويحدد واجبات الله على اعتبار أن الله نصير متقدم بحزب البعث ..!. حقبة المحاصصة: الطبيب أي طبيب عندما يفحص المريض .. ما هي المعايير الأولية الملزمة ؟ .. الجواب : الحرارة والنبض والضغط .. وهذه قاعدة .. أنا نفس الشئ اتبعه وأستخدم ذات المعايير للوقوف عل فساد الحاكم .. الوطن والشعب والثروة وحقوق الإنسان .. ما هو حال الوطن ؟ تتقاذفه دول المحيط الإقليمي..إيران ، السعودية ، تركيا ، والأمارات والكويت ..ومصر وسوريا ودول الاتحاد الأوربي ودول الكومنولث والأمريكتين باعتبار إن رئيس الوزراء العراقي رئيس عولماتي لأننا نرفض العلمانية فنحن شعب مسلم ومهد الأنبياء والرسل والأئمة والصالحين..لا للعلمانية ولا مانع من العولمة .. أما حال الشعب فبدلا من أن يجدوا البديل لموضوع الشعوبية والـ ( س ، ش، ص ،م ) .. فان كل حرف منها بات مركبا ...أما عن ثروة الشعب فيكفي العراق مجدا أنه في مقدمة الدول الغنية والنفطية .. وبس يخلص نفطهم !..يبقى نفطنا .. وإما عن حال الشعب المعاشية والخدماتية فقد سمعت قبل أيام عن عراقية ( زهكت ) بسبب الكهرباء والوجبة الغذائية فركضت صوب ضريح الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( أبو الجوادين) متخطية أجهزة فحص المتفجرات وهي تصرخ : أبو الجوادين شوف الله أشسوا بينا ... يعني تشكوا الله عند أبو الجوادين ..وحقها لأنها مؤمنة وتعتقد أنه لن يصيبكم إلا ما قسم الله لكم .. أما حقبة عبد الكريم قاسم فقولوا لي : هل رضخ لقوى إقليمية أو دولية على حساب سيادة وكرامة الوطن ؟ ..لا .. وموقفه من الشعب ؟ هل سمعتم منه يوما يقول عن فلان شعوبي ؟ ..لا.. هل تعامل مع العراقيين على أساس : س ،ش ، ص ، م ؟..لا.. هل يدلني أحد على وثيقة كتب فيها اسمه مقترنا بلقب عشائري أو مناطقي ؟.. لا.. هل عرف أحد ما هو مذهب عبد الكريم وانتماءه الطائفي ..؟.. لا.. هل نهب من ثروة الشعب دينارا.. ؟..لا.. هل أن أحدا من وزراءه شهادته الدراسية مزورة ..أو لم ينه المتوسطة ..؟.. لا.. هو هذا القائد النزيه يتسم أولا بالنزاهة بالتعامل مع مهمته وليس المقصود بذلك الجانب المالي فقط وإنما كل قراراته المتعلقة بالوطن الشعب الثروة حقوق الإنسان وان يختار الأنزه والأكفأ منهم فيوليه على أمور الناس ويتيح للشعب أن يراقب ويقيم ويشارك وعندها يستطيع القائد أن يبني نظام مؤسسات ويستطيع القائد أن يؤثر في سلوك وقيم المجتمع في اغلبه فأنه يكون قد صنع شعبا مثلما الشعب قد صنعه في مرحلة نهوض أخلاقي جمعي ..وعندما اكتب عنه فلست مداحا ولا اسعى لاستدراجه لأن يحكم فالرجل لن يعود لكني أسعى وأنادي بتلك القيم مع : الوطن ، الشعب ، ثروة الشعب وحقوق الإنسان .. والشعب العراقي في مستوى وعيه الحالي لن يفلح .. والفقراء والشرفاء حصرا هم من يدفعون الثمن لنهم مثل عبد المحسن السعدون ليس لهم ظهر .. إما أولئك الذين يصنفون الشعب بين شعوبي وسني وشيعي فإنهم منحرفون أكرر منحرفون ومثلما لم يعمل حكام مرحلة المحاصصة على تطبيب الجرح فزادوه سعة وألما عندما تبنوا ما يوسع الشقة بين أبناء الشعب فإن القائلين بالشعوبية يتلقفون كل الممارسات الفاسدة والمنحرفة في هذه المرحلة ليس لإيجاد البديل النزيه الوطني ولكن سعيا لعودة البعث فإن قلت فساد تلقفوه ووظفوه لغايتهم فتتعثر الصيحة في حلقومك تخشى بأن يظن بك إنك تسعى لذات الغاية وان قلت طائفية تلقفوها وإن قلت ..أو قلت أو قلت .. فكأنك تعمل لهم .. والعراق يمر حاليا بظروف مشابهة لتلك التي سبقت 8 شباط ولا أقصد الخشية على الحكام بل الخشية على التجربة وإن كانت مريضة وعليلة وعوراء وحولاء .. قبل أيام سمعت تسجيلا للشخصية الدينية العراقية المعروفة د . احمد الوائلي وهو يستنكر ممارسات بعض المتدينين ويصفهم بالنعاج .. من جانبي لن أكتب وصية لأبني وأوجه المسدس إلى صدغي بل أقول لمن يسمونني شعوبي : اسكتوا نعاج .. واليوم بـ 14 تموز 2010 أقول لهم : ألخلا ...



#موسى_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بمناسبة 14 تموز .. وطنية عبد الكريم قاسم .. لن يفارق أزيزها ...
- بمناسبة 14 تموز ..وطنية عبد الكريم قاسم ..لن يفارق أزيزها طب ...
- بمناسبة 14 تموز .. أخلاق عبد الكريم قاسم ..جعلت عورات الآخري ...
- نزاهة عبد الكريم قاسم التي تتوهج في الأعالي عرّت كل ثقوب الف ...
- بشائر عودة الوعي العراقي ...!
- ليس وحدها الكهرباء مصيبة وليس وزيرها وحده ذو وزرا ..فكلها مص ...
- نعم ..نعم ..هذا هو السبيل الحضاري لأسقاط الفساد السياسي في ا ...
- الفساد في العراق :خرق المالكي للدستور ..أم مخالفات البراك .. ...
- لينفخ في الصور وتقرع الأجراس وترتفع الأصوات في المئاذن ..!
- كم عيبا كشفه ...استشاد الفتى سردشت ؟!..
- العلمانيه ...وماتحتها وما فوقها ..!
- بعد أزيد .. فأقول..! الزيارة الثانية الى فكر الدكتور علي الو ...
- هذا...ما أردت قوله بشأن: من..؟يبني الديمقراطيةفي العراق..ردا ...
- أنا ..شني ..! زيارات مخصوصه الى فكر الدكتور علي الوردي الزيا ...
- من ؟....يبني الديمقراطية في العراق ..! رد على مقال ( هل يمكن ...
- العراق حاليا تلزمه حكومة ملفات وليست حكومة مكونات..والمالكي ...
- رسائل وجع عراقية .. الأرهاب في العراق باق مابقيت أسبابه ..
- العراق ..بلد سياسي / مناقشة واقع الصناعة العراقية


المزيد.....




- شاهد ما كشفه فيديو جديد التقط قبل كارثة جسر بالتيمور بلحظات ...
- هل يلزم مجلس الأمن الدولي إسرائيل وفق الفصل السابع؟
- إعلام إسرائيلي: منفذ إطلاق النار في غور الأردن هو ضابط أمن ف ...
- مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من فوق جسر في جنوب إفريقيا
- الرئيس الفلسطيني يصادق على الحكومة الجديدة برئاسة محمد مصطفى ...
- فيديو: إصابة ثلاثة إسرائيليين إثر فتح فلسطيني النار على سيار ...
- شاهد: لحظة تحطم مقاتلة روسية في البحر قبالة شبه جزيرة القرم ...
- نساء عربيات دوّت أصواتهن سعياً لتحرير بلادهن
- مسلسل -الحشاشين-: ثالوث السياسة والدين والفن!
- حريق بالقرب من نصب لنكولن التذكاري وسط واشنطن


المزيد.....

- واقع الصحافة الملتزمة، و مصير الإعلام الجاد ... !!! / محمد الحنفي
- احداث نوفمبر محرم 1979 في السعودية / منشورات الحزب الشيوعي في السعودية
- محنة اليسار البحريني / حميد خنجي
- شيئ من تاريخ الحركة الشيوعية واليسارية في البحرين والخليج ال ... / فاضل الحليبي
- الاسلاميين في اليمن ... براغماتية سياسية وجمود ايدولوجي ..؟ / فؤاد الصلاحي
- مراجعات في أزمة اليسار في البحرين / كمال الذيب
- اليسار الجديد وثورات الربيع العربي ..مقاربة منهجية..؟ / فؤاد الصلاحي
- الشباب البحريني وأفق المشاركة السياسية / خليل بوهزّاع
- إعادة بناء منظومة الفضيلة في المجتمع السعودي(1) / حمزه القزاز
- أنصار الله من هم ,,وماهي أهدافه وعقيدتهم / محمد النعماني


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية - موسى فرج - في 14 تموز 2010 أقول: عيشوا أحرارا ..أو موتوا كفارا ...!