أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - موسى فرج - بمناسبة 14 تموز .. أخلاق عبد الكريم قاسم ..جعلت عورات الآخرين لا تسترها ثيابهم وإن( ثخنت )...!















المزيد.....



بمناسبة 14 تموز .. أخلاق عبد الكريم قاسم ..جعلت عورات الآخرين لا تسترها ثيابهم وإن( ثخنت )...!


موسى فرج

الحوار المتمدن-العدد: 3058 - 2010 / 7 / 9 - 01:56
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


بمناسبة 14 تموز .. أخلاق عبد الكريم قاسم .. جعلت عورات الآخرين لا تسترها ثيابهم وإن ( ثخنت )..! . . موسى فرج . على عجالتها وضيق نطاقها بوصفها مقالة وليست بحثا أو دراسة في موضوع لم تستوعبه عشرات الكتب فقد وجدت أن من المناسب أن أذكر بأني أتكلم عن إنسان وليس عن ملاك أو كائن قدم من كوكب آخر.. إنسان عراقي المولد والنشأة والممات .. قد أختار عن وعي مفردات أخلاقية من بين المنظومة الأخلاقية العراقية التي تنطوي على الصالح والطالح وتمسك بها ولم يكتف بترديدها أو التشدق بها بل طبقها على أرض الواقع سلوكا في الحكم بالذات.. وهو طبعا الميدان الأكثر مشقة .. بسبب تصادم مغريات السلطة والمال التي يتيحها مع إرادة وتصميم المرء على الالتزام بمبادئه الأخلاقية والقيمية .. وقد يكون أغلبنا في بدنه بعض من عبد الكريم قاسم لأن النهر الذي شرب من ماءه أغلبنا.. كان مثوى عبد الكريم قاسم ولاشك كثيرون في العراق يملكون شيئا مما أختاره عبد الكريم وتمسك به من مفردات أخلاقية لكنهم منتشرون في درب التبانة ولو تقاربوا والتحموا لجعلوا من سماء العراق مقمرة وأحالوا حال العراق ربيعا .. هذا هو الدافع في كتابتي عن عبد الكريم قاسم ..إلى جانب ذلك فأننا لسنا معنيين بما مارسه عبد الكريم قاسم من نمط أخلاقي في بيته لكننا معنيون بما مارسه عبد الكريم قاسم أثناء توليه مهمة حكمنا فإن كان نبيلا فليس خليقا بنا أن نكون جاحدين في وقت لم يمنح حقه في الدفاع عن نفسه عندما قتلوه غيلة أو عندما نقلوه من قبره وألقوه مثقلا بالسلاسل في دجله ولا عندما قتلوه وكرروا ذلك من خلال التنكيل بذكراه طيلة خمسين سنة وبقيامنا باستعادة عبد الكريم قاسم في ضمائرنا فإننا نسعى لأن نصنع آخر على نمطه من أجلنا إن كان نبيلا حقا .. فقد سئمنا الفاسدين وإن كان غير ذلك حاولنا تجنب عبد الكريم قاسم آخر ... . يقول السيد ريمون بولان رئيس جامعة السوربون في كتابه ( الأخلاق والسياسة ـ ترجمة د.عادل العوا..) :( إن الوجود بلا سياسة وجود لا إنساني ..فكل امرئ يعيش حياة معتزل بائس يفزعه الإرهاب فيحيا حياة قصيرة بليدة حمقاء كالحياة الحيوانية لذئب ،والوجود بلا سياسة يعني وجود حيادي أخلاقيا وهو وجود لا يطاق ..والأخلاق لا توجد حيث لا توجد سياسة) .. ويقول السيد محمد باقر الصدر في كتابه ( فلسفتنا ) في معرض رفضه للديمقراطية الرأسمالية والشيوعية في آن معا ودعوته الإسلامية :(( إن النظام الرأسمالي الحر يجعل المجتمع للفرد ويسخره لمصالحه ، وأن النظام الشيوعي المخفف ( الاشتراكي ) والكامل ( الشيوعي ) طابعه إفناء الفرد في المجتمع وجعله آلة مسخرة لتحقيق الموازين العامة التي يفترضها ، والحل في الإسلام الذي أوجد القاعدة الفكرية الصحيحة للإنسان في حياته فجعله يؤمن بأن حياته منبثقة عن مبدأ مطلق الكمال وإنها إعداد للإنسان إلى عالم لا عناء فيه ولا شقاء ونصب له مقياس خلقيا جديدا في كل خطواته وأدواره وهو : رضا الله تعالى ..الهدف الذي رسمه الإسلام للإنسان في حياته هو الرضا الإلهي والإنسان المستقيم هو الذي يحقق هذا الهدف ..)) . . .يقول السيد د. جعفر المظفر في مقالة له بعنوان ( حيث الآخر الطيب هو الآخر الميت ): (كل الأحزاب والشخصيات التي عايشت تلك المراحل ـ من العهد الملكي إلى ما بعد صدام ـ تحاول أن تقدم نفسها رائعة الجمال كيوسف بينما الآخرون عابسي الوجوه كأخوته الغادرين ..). . في حين يقول السيد صبري الربيعي في مقاله ( قابلت نوري سعيد 3 مرات ...آخ من ثالثتها ) ( إنه قابل نوري سعيد ثلاث مرات وأن نوري سعيد أركبه معه في سيارته وأعطاه 5 دنانير .. ويختتم المقالة بالدعوة إلى الحاجة إلى الارتقاء بالسلوك الاجتماعي إلى السلوك الحضاري الذي لو كان سائدا لما حصل الذي حصل في تاريخ العراق السياسي الحديث ..) . . أفهم مما تقدم الآتي: : 1 . إن ممارسة السياسة فعل لازم يبرره تميز الإنسان عما سواه لكني أفهم من ذلك أن ممارسة السياسة لا تعني حصرا الانخراط في العمل الحزبي ولكنها تعني أن لا يكون المرء محايدا بين الخير والشر، بين العدل والظلم، بين الاستقامة والفساد منتهجا في حياته النمط المحلي الشائع في مصر ( وأنا مالي ) وفي العراق( آني شعليّه ).. هذه هي السياسة بالمعنى الذي أنا بصدده بمعنى إن لإنسان الذي يشترك مع الحيوان في عدد ووظائف أجهزته ( لا أدري هل يوجد في الخروف زائدة دوديه ؟.. لم أتأكد من ذلك ..) لكن معظم الأجهزة مشتركة .. وتكوينها مشترك ـ تتكون من الخلايا ـ والدم أيضا نفسه.. يتكون من الحمر والبيض والأقراص والبلازما .. ووظائف الأعضاء نفسها ..العين للنظر والمعدة للهضم .. الفرق الوحيد إن تلك الأعضاء أكثر تطورا في البشر ( وخلقناه في أحسن تقويم ) .. مجرد أحسن وليس مختلف..وهذه الأحسن ليس بالمطلق .. فأحيانا التي عند البشر ليست أفضل مما لدى غيره فرغم استخدام الإنسان للكحل فأن العيون الجميلة عند البشر تشبّه بعيون المها.. ولم اسمع العكس والممشوقة القوام تشبّه بالغزال .. وليس العكس والشجاع يشبّه بالسبع .. وليس العكس والصبور.. يشبّه بالحمار وليس العكس والصوته جميل.. يشبّه بالكروان والبلبل وليس العكس والفاسد.. يشبّه بالضبع وليس العكس والحيّال.. يشبّه بالواوي وليس العكس والوديع.. يشبّه بالحمل وليس العكس والعراقي الذي يحمل ذهبا ويعتاش من القمامة.. يشبّه بالجمل وليس العكس وأحيانا توجد عيوب في البشر لا توجد في الحيوان فلم أرى حصانا أو خروفا أحول ولكن رأيت الحول في كثير من البشر.. وفي السلوك أيضا .. لم أرى حمارا يكذب في حين رأيت كثيرا من البشر يكذبون وخصوصا من الحكام وبالذات في العراق .. ما هي الغاية من هذا التميز للبشر على غيره ( إن وجد )..؟.. كي يمارس السياسة .. والذي لا يمارسها يقولون عنه ( فلان مثل الدودة يروح بدربه ويجي بدربه..)..والدودة حشرة وهي أدنى مرتبة من الحيوان .. وحيثما وجدت السياسة وجدت قبالتها الأخلاق .. والساكت عن الحق شيطان اخرس .. والشياطين مأواهم ؟ .. معروف.. وأذن لا يكفي أن تمارس السياسة بل ينبغي أن تكون مقترنة بالأخلاق .. . 2 . ليس عندي اعتراض ألبته على قول السيد محمد باقر الصدر من حيث الغاية والهدف وهي إقامة العدل وليس الظلم ونشر الخير وليس الشر وإشاعة النزاهة وليس الفساد .. ولا خلاف على الوسيلة وهي الإنسان المستقيم.. ولكن عندما يقرر أتباعه بأن الاستقامة عندهم دون غيرهم أقول لهم : شوفوني ها .. لقد حكمتم ..فما هي نسبة الشر والظلم والفساد في ظل حكمكم ؟.. وكم هي نسبة أي منها فيمن وليتموه شؤون الناس ؟.. وهو يعني إما إن الذي مارس أي منها لم يقرأ ( فلسفتنا) فكيف تدرّج حزبيا وصار قيادي.. أو إنكم لا تشترطون الاستقامة في من تولونه أمور الناس وذاك خروج على حجر الزاوية في منهج السيد الشهيد الصدر..؟ وهو أمر لا ينحصر في حزب معين بالذات بل كل من أدعى انتماءه فكريا للإسلام وحكم العراقيين تحت هذا المسمى من ..(الرئيس المؤمن) عبد السلام عارف مرورا بالرئيس الذي (يزور الحمزه الغربي كل خميسا) البكر إلى (قائد الحملة الإيمانية) صدام إلى من تبعهم في حكم العراق تحت مسميات إسلامية مبالغ في التصريح بالتمسك بها .. في حين إن عبد الكريم قاسم الذي لم يكنى بالرئيس المؤمن ولم يذهب كل خميس إلى الحمزه الغربي ولم يدعي بأنه يقود حملة إيمانية ولم يلبس عمامة ويدعي أنها عمامة علي بن أبي طالب أو عمامة عمر بن الخطاب لكنه كان مستقيما .. وإذن ليس العبرة بالعمامة لأن العمامة تستمد قيمتها من الرأس الذي تغطيه وإلا فإنها مجرد لفافة قماش .. 3 . أما ما قاله الأستاذ العزيز د. جمال المظفر فلن أختلف معه إلا في أمر وهو أني لا شأن لي بيوسف الرائع الجمال وأيضا أخوته الغادرين عابسي الوجوه .. أنا يهمني السياره .. الذين لولاهم لكان يوسف باق في الجب لحد يومنا .. ولولاهم لكان غدر إخوة يوسف هو سيد الموقف وتكون نتيجة ذلك أن المصريين لم يجتازوا السبع العجاف بسلام لا هم ولا دوابهم .. والسيارة يا أخي هم الناس .. الشعب .. هم من مارسوا السياسة ولم يقفوا حياديين بين الشر والخير وبين الظلم والعدل وبين الفساد والاستقامة .. وهم أيضا مارسوا السياسة بأخلاق فأخرجوا يوسف ولم يهيلوا عليه الصخور ولم يغرهم جماله الأخاذ فيغتصبوه .. أني أبحث عن السيارة لأنهم وحدهم المنقذون ..والسيارة يا صديقي ليسوا هم الذين يفسرون قصة يوسف الطويلة العريضة بأنها مجرد .. وليد ضاع .. ولكوه هله .. ومن يختزلها في ذلك فأنه يتسبب في ضياع آلاف الويلاد دون أن يعثر عليهم أهلهم ... . 4 . أما أخي صبري الربيعي الذي حضي بـ (فرّه) بسيارة نوري سعيد و5 دنانير .. فانا لم أصادف ذلك وأول مرة سمعت فيها باسم نوري سعيد كان يوم عيد.. وركبت مع أقراني من الأطفال عربة يجرها حمار ودفعت لقاء الفسحة .. عانه.. لأنه لا يوجد في مدينتي دولاب هوا.. كالذي موجود في لندن ويشرف على ساعة بكبن نستخدمه للفسح ولحد ألان .. وعندما تحركت العربة بنا هزج الأطفال في وقت واحد بعد إن أعطاهم المايسترو ( العربنجي )الإيعاز..( نوري سعيد القندره وصالح جبر قيطانها ..) ولأني أمارس السياسة على طريقة السيد رئيس جامعة السوربون منذ ذلك الوقت بوصفي إنسانا.. فقد التقطت الأهزوجة في الحال وعدت لاحقا لأمارس الأخلاق في السياسة فوجدت إن أصلها كان ( نوري سعيد الجمبذه وصالح جبر ريحانها ..) بحثت في سلوك الرجلين فوجدت أن رأي العربنجي وأطفال العربانة أصوب .. فتمسكت به ولم يغير من ذلك عرض مسلسل (الباشا) من قبل الشرقية .. أليست الفلسفة هي البحث عن الحقيقة ؟ لقد مارست ذلك .. فلماذا ألهتك الفرّه والـ5 دنانير عن البحث عن الحقيقة يا صديقي ..؟ولكن أنا متفق معك أيها الربيعي العزيز تماما في ..أن السبيل إلى الخلاص هو الارتقاء بالوعي الاجتماعي إلى الوعي الحضاري .. ولذلك وجدتني مذ عرفتني أصيح : أيها المثقفون العراقيون مارسوا السياسة على طريقة السيد رئيس جامعة السوربون واسحبوا الناس كي يمارسوها بأخلاق ليحققوا ما ذهب إليه السيد الصدر بوصول ناس مستقيمين إلى الحكم ولكن ليس شرطا بزبون أوعمامه فهي ليست عمامة على ولا هو زبون عمر ..السبيل إلى ذلك وكما دعوت إليه بإستمرارتجمع المثقفين العراقيين حول محور عام هو الشعب والوطن وحقوق الإنسان ورمي ما سواها من ترهات الانتماء العرقي والديني والمذهبي والعشائري والمناطقي والأيدلوجي والحزبي لتحقيق الوثبة على وعي الإنسان العراقي باتجاه إعادة تشكيله على أساس من المواطنة والدفاع عن كرامة الوطن وحماية حقوق الإنسان... . أخلاق عبد الكريم قاسم: : 1.لم يعلن نفسه رئيسا للجمهورية .. مثلما فعل عبد الناصر وعارف والبكر وصدام ... . 2 . عرض رئاسة الوزراء على كامل الجادرجي ( مدني ) ورفض وطلب ـ الجادرجي ـ أن تكون الحكومة كلها من العسكريين لحين استقرار الأمور نهائيا وبعدها تسلم للمدنيين .. وعرضت رئاسة الوزراء على حسين جميل ( المدني ) أيضا ورفض .. 3. لم يمنح نفسه رتبة مشير مثل عارف ولا رتبة مهيب مثل البكر ( علما أن رتبته كانت أعلى من رتبتيهما قبل استلام السلطة ) .. أما المهيب الركن صدام فقد كان قبل استيلاء البعث على السلطة ( جندي هارب ).. . 4 . لم يتسمى عبد الكريم قاسم بـ فخامته ولا دولته ولا الباشا .. بل كان لقبه الزعيم وهي رتبة العميد قبل تغيير أسماء الرتب من قبل عارف على غرار أسماءها في مصر .. . 5 . لم يتخذ من القصر الرئاسي ( الجمهوري حاليا ) مقر لحكمه بوصفه الرئيس التنفيذي الأعلى في البلاد .. ولا مبنى مقارب من حيث الفخامة وكانت موجودة كالذي أتخذه صدام يوم كان نائبا وبعد ذلك الجزراوي ..بل أتخذ من وزارة الدفاع مقرا بوصفه يشغل منصب وزير الدفاع أيضا ... . 6 . لم يسكن قصر الرحاب أو قصر الزهور ولم يبني قصورا كالتي بناها صدام بل سكن دار مستأجرة من الأموال المجمدة تعود لأحد العراقيين اليهود المسفرين ..ولم يبني لإخوته بيوتا مثل بيوت حسين كامل وعدي ولم يستولي على أبنية الدولة أو الغير بل أن أخوه الكبير حامد يسكن في بيت مستأجر أيضا ... . 7 . لم يخرج بمواكب وأمامه الدراجات النارية وخلفه أرتال السيارات في شوارع بغداد كما فعل ويفعل من جاءوا بعده .. بل أستخدم سيارة واحدة ..ولم يصنع لنفسه عربة ملكية مذهبة تجرها الخيول كالتي تركبها إليزابيث ملكة بريطانيا مثل التي صنعها صدام بذهب مخشلات وحلي العراقيات اللاتي تبرعن به لدعم قادسية صدام وأكثرهن مرغمات !.. ولم يصنع تماثيل له من ذهب أو يطلي جدران قصوره من ذهب التجار وشيوخ العشائر والمتنفذين والمستفيدين الذين قدموها تزلفا وضيعا فجلب هذا كيلوا ذهب وذاك نصف كيلو وهذا سيف ذو الفقار ذهبا وذاك بندقية ذهبا وذاك تمثال نبوخذ نصر كلها ذهب كي تصبح عتاد لدعم الجبهة وصارت بعد ذلك عربانه لكنها ملكية وتماثيل لصدام وخرجية للحجية سجوده ... . 8 . لم يستولي عبد الكريم على درهم من الخزينة بل لم يستلم راتبه بصفته القائد العام للقوات المسلحة وكان في جيبه يوم قتلوه 1 دينار ومائتي فلس في حين خصص البكر وصدام( 5 ./.) من عائدات النفط للحزب ... . 9. ولم يستولى عبد الكريم على أرض عراقي واحد كما استولى البكر على مزرعة وقعت عينه عليها تعود للمواطن علاء الدين الظاهر وشريكه في أبي غريب ( علاء الدين الظاهر ..احمد حسن البكر من تكريت إلى الرئاسة .. جريد المشرق 3 حزيران 2010 ) ولم يبني بيتا كالذي بناهما البكر له ولصدام كل واحد كلف مليون دولار من موازنة الدولة ( المصدر نفسه )..ولم يفعل الذي فعله صدام يوم استولى على كل العراق بشرا وأرضا ومالا وباتت مكرمة القائد بديلا للموازنات .. ( طبعا سيقول بعض القراء.. وهسا ؟ .. أقول لهم : إن عذر بعضكم أنه لم يرى النور بعد في تلك الفترات ، ومنكم من لم يرى ومنكم من لم يسمع ومنكم من لم يحس .. الآن ما هو عذركم و6 حواس عندكم ترون وتسمعون وتلمسون وتشمون وتذوقون وتحسون أم أنها تعمل على الكهرباء الوطنية .. وهي دوما مقطوعة يأفندي.. .. 10 . أتخذ عبد الكريم قاسم في الأيام الأولى للثورة قرارا عاجلا بإلغاء سباق الخيل (ما يسميه العراقيون بالريسز) في كافة أنحاء العراق وكان هذا قرارا خطيرا ولم يفكر عبد الكريم بعواقبه كما يقول حسن العلوي !..في كتابه ( عبد الكريم قاسم ـرؤية بعد العشرين ).. لماذا خطير ؟ ولم يفكر بعواقبه ؟.. لأن عبد الكريم أخذ جانب حماية العائلة العراقية وحماية المتورطين من المقامرة الخاسرة دائما .. والتي أدت إلى فواجع إنسانية أستباح فيها المدمنون على المقامرة السطو على لحاف أطفالهم أو سرقة ما تيسر من أدوات المنزل وبيعها مقابل الحصول على تذاكر المقامرة .. هذا كله كلام حسن العلوي ..وسأعود أليه ... . 11 . لم يتخذ عبد الكريم أجهزة للمخابرات أو الأمن وكان يأنف من الاطلاع على تقارير مديرية الأمن وقد وضع على رأسها ضابط من الجيش في حين أن زائر الليل المصري ومخابرات صلاح نصر معروفة.. أما المخابرات والأمن والتجسس على الناس البعثية ألصداميه فمعروفة أفعالها.. في أواسط الثمانينات كانت أبنتي في الروضة وكانوا يعلمونهم أغاني على صدام فكانت ترددها في البيت ( فزهكت ) وصحت على أخوها : بابا .. سكّت أختك ..بس لا تقل أبوي قال !... . 12 . لم يستخدم عبد الكريم أساليب التجسس والتنصت على المسؤولين .. في حين أن العراقي منذ وطأت أقدام صدام السلطة كان يرى في كل قوطيه في الحديقة مسجل وكانوا يتجسسون على الناس من خلال أطفالهم الذين في الروضة والابتدائية .. ماذا يقول أبوك عندما يظهر صدام في التلفزيون ؟..وكان مخصص لكل عراقي عراقي يتجسس عليه ... . 13 . عبد الوهاب الشواف قام بانقلاب عسكري ضد عبد الكريم وشقيقه وزير الصحة وأبن عمه وزير التجارة دون أن يحّمل أي منهما أي وزر بل كان يودهما يقول عبد اللطيف الشواف وزير التجارة : ذهبت في إيفاد إلى سويسرا فجلبت ساعة منضدية أهديتها إلى عبد الكريم وقلت معتذرا ..لا أعرف قياساتك كي أجلب لك ملابس وأحذية فرد عليّ بقوله سأبقى بالخاكي حتى يقتلني الاستعمار ..( عبد اللطيف الشواف ـ عبد الكريم قاسم وعراقيون آخرون ـ دار الوراق 2004 ) ... . 14 .طيلة عهد عبد الكريم قاسم لم يتعرض أحد من معارضيه لعملية اغتيال أو خطف بينما كانت حياته عرضة للاغتيال من قبل معارضيه طيلة حكمه ... . 15 . لم يستخدم عبد الكريم ضغوطا على الصحف ولم يغلق صحيفة وعندما فعل ذلك حسن جميل وزير الأعلام أمر بإعادة فتح الصحيفة بعد ساعة فاستقال الوزير ... . 16 . ولم يستخدم الأعلام في مواجهة خصومه أو الدعاية لنفسه .. حتى أن الصحفي الهندي كارانجيا عندما سأله عن مصادر الخلاف مع الحكومة المصرية ..قال: ليس لدي أي خلاف وأنني منصرف لبناء البلد داخليا .. وأتحدى أي شخص أن يثبت باني قد صرحت أو خطبت ضدهم في أي حال من الأحوال .. أنني أصلا ليس لدي الوقت الكافي لكي اصرفه على هذه السفاسف ..أنا بالذات أؤمن بمبدأ الصبر والتسامح والعمل في سبيل صالح الشعب ولا يهمني حتى الناس الذين يسيئون ألي بالذات بصورة خاصه .. في حين كانت إذاعة صوت العرب من القاهرة وأحمد سعيد وهيكل وعبد الناصر والإنكليز والأمريكان والعراقيين أيضا يقولون عليه: مجنون ودكتاتوري وشعوبي ومتوحد ومنعزل وانطوائي وشاذ وعميل وعدواني ومتعجرف وميكافيلي وبونابارتي ومناور ومتردد وملحد ورجعي ومعتوه ومخاتل وعدو العروبة وقطري وإقليمي ومصاب بانفصام الشخصية وبحب العظمة وفردي والذئب الأغبر القابع في وزارة الدفاع .. رد مرة على اتهامه بأنه عميل بريطاني قائلا :( أنا إنكليزي ولاشك لأني قضيت على حلف بغداد ، فنسفت أكبر قاعدة إنكليزية استعمارية في الشرق الأوسط، وقضيت على مبدأ إيزنهاور فقضيت على اكبر حلم استعماري لتدعيم إسرائيل وقضيت على ارتباط الدينار بالإسترليني فحررت نقدنا من سيطرة البنوك البريطانية ولأني مشيت في مخطط حيادي ولأنني أعمل في سبيل الاشتراكية كل هذه الأمور تدل ولا شك على أنني إنكليزي ) .. وقال في مناسبة أخرى : ( إنهم يقولون إن العراق أو حكام العراق كما يسمونهم عملاء للاستعمار والشيوعية والصهيونية والفرنسيين والإنكليز والأمريكان والإذاعات الاستعمارية الأخرى وهذا الخلط يكفي ليثبت أننا ضد كل دولة تراودها نفسها أن تعتدي علينا) .. بالمناسبه :زار السفير البريطاني العراق وقابل صدام في بداية الحرب الإيرانية .. فقال له صدام سلم لي على صاحبة الجلالة وقل لها لماذا الصحف البريطانية لا تنشر عن انتصارات قادسية صدام ؟ خل الملكة تكول ألهم حتى يبرزوها.. المترجم يعرف هذا ما يجوز بس يكدر ما يترجم حرفيا ؟.. ترجم كلام صدام كما هو فأحرج السفير ورد عليه : ليس من صلاحية الملكة أن تتدخل في الصحافة فنحن بلد ديمقراطي والصحافة تشكل سلطة تأتي بعد البرلمان عندنا ..فأكفهر وجه صدام وساد الوجوم لحين غادر السفير (جواد هاشم ـ مذكرات وزير عراقي مع البكر وصدام ـ الساقي 2003 ).. أما حكام الديمقراطية في العراق .. فلا تعرف أبوه من خاله هذا قنطرجي ( مقاول ) لإيران وذاك قنطرجي للسعودية وذاك لتركيا والآخر للإمارات والرابع للكويت والعاشر لمصر وكلهم مقاولين ثانويين عند بايدن ... بس الشعب العراقي .. ليس له من بينهم قنطرجا ... . 17 . لم يتعرض لعائلة أي عراقي معارض ترك البلاد ويمارس عمل عدائي ضده في الخارج ... . 18 . لم يصادق على أحكام الإعدام وكنا نضن أن أركان العهد البائد ميتين مثل الجمالي والسويدي وغيرهم الذين صدرت بحقهم أحكام الإعدام تبين بعد سنوات بأنهم أحياء ولم تنفذ فيهم أحكام الإعدام .. ومعظم الذين تقلدوا مناصب عالية في الحكومة الانقلابية كانوا موقوفين أو معتقلين أفرج عنهم .. . 19 . رفع شعار (عفا الله عما سلف ) عن الذين حاولوا اغتياله وفي الليلة المقررة لإعدام البعثيين الذين حاولوا اغتياله في شارع الرشيد ومن ضمنهم صدام لم ينم عبد الكريم وأمر بفتح دائرة التلفزيون في الثانية فجرا وأعلن العفو عنهم وأطلق سراحهم ... . 20 .وعفا عن عبد السلام عارف الذي حاول اغتياله في مكتبه وحكمت عليه المحكمة بالإعدام .. وقد صرح عارف لاحقا لمجلة روز اليوسف بأنه فعلا كان مصمم على اغتياله بواسطة مسدس أخفاه تحت ثيابه .. فجازاه عارف على ذلك بان كان متحمس جدا لقتله في الإذاعة يوم 9 شباط ... . 21 . عرض عليه شاه إيران من خلال الملحق العسكري في بغداد خنق التمرد الكردي فرفض قائلا : كيف أتئامر على أبناء شعبي ..في حين أن صدام وقع للشاه في الجزائر على التنازل عن نصف شط العرب لتحقيق هذه الغاية ... . 22 . أما موقفه من قضية المرأة .. فهو الآتي : عندما خطب أمام رابطة المرأة في آذار 1959 قال : قد يكون الكثير من إخوانكم الرجال قد شاركوا في الأخذ بيد المرأة .. فكثير من النساء ومن الكواعب الحسان يرفلن بالدمقس والحرير وكثير من الشعراء تغنوا بجليل الأعمال والفضائل التي كانت تتمتع بها المرأة بالذات ولكني وأنا هذا الإنسان الضعيف كنت أفتش عن ناحية أخرى للأخذ بيد المرأة ، الناحية الأخرى وهي الحرية ..أكسير الحياة ..وأنني شخصيا سوف أفني في كياني ودمي في سبيل هذا الشعب وفي سبيل مناصرة قضية المرأة بالذات .. كانت نزيهه الدليمي وزيرة عبد الكريم قاسم أول وزيرة في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي .. وكان قانون مساواة المرأة بالرجل في كل الحقوق بما فيها الميراث .. يعتبره حسن العلوي هو وغلق الريسز سبب سقوط نظام عبد الكريم قاسم !.. 23 . خطب عبد الكريم في عام 1960 أثناء افتتاحه ثانوية الصويرة للبنات التي بنيت على دار أبيه الذي تبرع هو به لبناء المدرسة إضافة إلى قطع أخرى .. وأثناء إلقاءه الخطاب تقدم منه شخص أعرج أسمه جبار كان زميله في الابتدائية عندما كان في الصويره فمنعوه الحرس ..لكن عبد الكريم لحظه فقطع خطابه وصاح عليه ..جبار ..جبار ..تعال .. وسأله عن صديقهما كاظم ..فقال له: لقد توفي وسأله عن أم صديقهما وعن مسكنها وسأله عن عمله فقال له أبيع فشافيش .. فأعطاه ما تيسر من مال وكارت لمراجعته ومن ثم عاد بالى خطابه ..فأكمله وسط ذهول الناس ... . 24 . وعندما هرعت الجماهير لمواجهة الانقلابيين الذين قتلوه طلبت الجماهير منه أن يأمر بإعطائها السلاح رفض قائلا لن أكون سببا في حرب أهليه ... . 25 . وعندما كان المعارضون له يتصدون بالهراوات للمرشحين والناخبين الذين يعتقد إنهم سيصوتون للقاسميين والشيوعيين أنصاره لمنعهم من الإدلاء بأصواتهم في محاولة لإنجاح مرشحي قوائمهم الانتخابية لم يتحرك باتجاه خطوة بوليسية لإنقاذهم ... . 26. يقول حسن العلوي في كتابه المشار أليه أعلاه إن عبد الكريم قاسم أنجز في فترة حكمه 85 ./. من أهداف ثورة 14 تموز ، وأتمنى على السيد العلوي بوصفه بات الآن عضوا مجلس النواب العراقي أن يحسب بنفس الدقة كم هي النسبة التي أنجزتها الحكومة المنتهية ولايتها من برنامجا إن وجد ؟ ... . 27 . وعندما خذله الأعداء والمقربون وحاول حلفاءه الإطاحة به ذهب إلى مقبرة الشيخ معروف ليلا وعلى ضوء عود الثقاب يصل إلى قبر أبيه فيجلس قبالته يناجيه طول الليل عن نهاية الإنسان والخيانة ... . . هذه هي بعض من أخلاق عبد الكريم قاسم .. فمن يثبت أنه وجد مثل نصفها في سلوك أحد من حكام العراق قبل وبعد عبد الكريم قاسم باستثناء علي بن أبي طالب أتنازل له عن بيتي ... . من قتل عبد الكريم ..؟ ومن خذله..؟ . وقف أحد العراقيين أمام محل للقصابة ورأى الناس عندما يشترون لحما من القصاب يشيرون بأياديهم إلى مواضع محدده يختارونها وفقا لرغبة كل واحد ويطلبون من القصاب أن يزن لهم منها .. فقال شعرا أنتشر على نطاق واسع يقول : . ( ما همني الكصاب من علك إجلاي .. همني الصديق الكال عيّر لي من هاي..!).. . 1 . اللذين قتلوا عبد الكريم قاسم هم البعثيين والقوميين بالتحالف مع الإقطاع والشيوخ والمحسوبين على الدين من فقهاء الحفيز .. ومن وراءهم البريطانيون والأمريكان والحكومة المصرية والكويتية والإيرانية والسعودية والاحتكارات النفطية والمخابرات المركزية والبريطانية والإسرائيلية وجمع غيرهم كثير ... . بعض من أسباب سقوط نظام عبد الكريم قاسم وقتله : . يقول حسن العلوي في كتابه (عبد الكريم قاسم رؤية بعد العشرين ـ لندن ـ1983 ): (أتخذ عبد الكريم قاسم في الأيام الأولى من الثورة قرار عاجلا بإلغاء سباق الخيل وتصفية مراكزه في كافة أنحاء العراق، كان هذا القرار خطيرا لم يفكر عبد الكريم قاسم بعواقبه لأن عبد الكريم أخذ جانب حماية العائلة العراقية وحماية المتورطين من المقامرة الخاسرة دائما .. والتي أدت إلى فواجع إنسانية أستباح فيها المدمنون على المقامرة السطو على لحاف أطفالهم أو سرقة ما تيسر من أدوات المنزل وبيعها مقابل الحصول على تذاكر المقامرة .. ) إذا كانت هذه أضراره لماذا خطير ولم يحسب عواقبه ! ..يقول العلوي : (لأنه أستثار أصحاب الخيل والجوكية والسياس وباعة التذاكر والمدمنين عليه وقد بذلت إسطبلات الخيل من الجهود السياسية لإسقاط عبد الكريم قاسم ما يفوق جهود بعض الأحزاب وقام بعضهم بتأسيس أحزاب وحركات معارضه وقد احتلوا بعد مقتله مواقع قيادية في السلطة) ..هذا كله كلام العلوي .. !؟ .. يعني الريسزجيه هم الذين اسقطوا نظام كادت الحرب النووية تقوم لإسقاطه ؟ و تحالفت ضده الرجعية السعودية والقومية الناصرية والفارسية الشاهنشاهية والاستعمار البريطاني والإمبريالية الأمريكية .. يسقطونه الريسزجيه ؟ .. من هم هؤلاء الريسزجيه ؟..يقول السيد حسن العلوي في الصفحة 74 من كتابه نفسه انه حضر عند البكر بعد إن صار رئيسا وأعاد الريسز في كافة أنحاء العراق إلى العمل ( قال لي البكر .. إن عبد الكريم قاسم مثلما أطلق يد الشيوعيين والشعوبيين لقطع النسل العربي فأنه منع سباق الخيل لقطع نسل الخيول العربية وأن مسؤوليتنا أن نسعى لتربية هذه الخيول ولهذا سنعيد سباق الخيل فضلا عما يدره سباق الخيل من واردات لخزينة الدولة التي استلمناها خاويه..) وفي صفحه رقم 108 من نفس الكتاب يقول العلوي ( كان اللقب الذي أطلق على البكر( أبو الهوش ) صحيحا فهو يرتاح إلى وجوده بجانب أبقاره أكثر مما يرتاح للاجتماعات الرسمية وبروتوكولاتها ).. (إضافة من كاتب السطور ) .. في عام 1973 أطلعت على تقرير مالي بحكم وظيفتي فتبين الآتي : 1 . إن أخو صالح مهدي عماش هو من يملك العدد الأكبر من خيول الريسز .. 2 . إن أسعار بطاقات الريسز كانت ثلاث فئات : أم الربع دينار وأم النصف دينار وأم الدينار..فإما عن أم الربع دينار فمخصص نصفها لتغطية النفقات ـ الرواتب والإدارية والتشغيلية والرأسماليةـ لكافة فروع الريسز..وإما عن النصف الآخر من أم الربع دينار + كل فلوس أم النصف دينار + كل فلوس أم الدينار فإنها ترسل إلى البنك المركزي وينظم بها صك في الحال إلى القصر الجمهوري يعني لبوالهوش ! .. المؤمن .. الذي يذهب كل خميس إلى الحمزه الغربي .. هذا أحد الأسباب المهمة في سقوط نظام عبد الكريم من وجهة نظر العلوي ..ويوجد سبب آخر : يقول حسن العلوي في كتابه المذكور : الصفحة 64.. وبين علماء النجف وكربلاء من يسمونهم بعلماء الحفيز وهو اسم محرف عن كلمة الأوفيس أي الدائرة أو المكتب إشارة إلى صلتهم بالحكومة الذين أبدوا خدمات كثيرة للسلطة في عهد الاحتلال البريطاني ومازال النجفيون يذكرون الاحتفال ألتكريمي الذي أقامه الكليدار وجماعته للحاكم البريطاني بلفور مساء يوم 30 أيار 1918 بعد أن انتهى من إعدام 11 ثائرا باسلا اشتركوا في ثورة النجف وجرى إعدامهم علنيا في إحدى ساحات الكوفة صباح ذلك اليوم .. حتى إذا أصدر عبد الكريم قاسم قانون الأحوال الشخصية وأقر فيه مساواة المرأة بالرجل لم يعد ثمة مجال للسكوت عليه وقد خالف نصا صريحا من نصوص القرآن الكريم وهو نص لم يختلف عليه الفقهاء بل أجمعوا في جميع تفسيراتهم وعلى اختلاف مذاهبهم على الأخذ به ، فللرجل مثل حظ الأنثيين .. إن المزايدة على حساب المرحلة واستفزاز القيم الإسلامية أو الدينية بشكل عام لا يدل على حكمة وإن تحدي النصوص القرآنية بنص يصدره رئيس الوزراء أو حاكم إنما يعني استهانة كاملة بالدستور الذي تنص مادته الثانية أو الأولى على إن الإسلام دين الدولة !! ( لاحظ أن حسن العلوي يتكلم عن قناعاته هو ولا يقول أن رجال الدين يقولون ..) . . أما من خذل عبد الكريم قاسم فهم الشيوعيون العراقيون وجماعة الجادرجي والأحزاب الكردية والمقربين من عبد الكريم ..وخاصة الجواهري.. .. *الحزب الشيوعي العراقي:سمعت فوق ما أعرفه أن الشيوعيون العراقيون اختلفوا في احد مؤتمراتهم في قضية اعتبار عبد الكريم قاسم شهيدا أم لا.. ؟؟ أفبعد كل الذي جرا .. عندما أجد النص فان لي عودة .. : * الأحزاب الكردية : عندما وقع انقلاب شباط وقتلوا عبد الكريم قاسم أرسل البارتي ( الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى مجلس قيادة الثورة برقية كان نصها : (إن ضربات الشعب الكردي تلاحمت بالثورة المجيدة على العدو اللدود للقوميتين الشقيقتين العربية والكردية وبقية الشعب العراقي على الجلاد الأوحد لشعبنا الكردي المسلم وعلى أوكار الخيانة الملطخة بعار دماء شهداء الشعب وقواته المسلحة وكوارثهم وويلاتهم ) التوقيع : صالح اليوسفي ، فؤاد عارف.. يقول حبيب محمد كريم سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني في حينه .. إن برقية التأييد لم تكن موضع ارتياح من قبل الملا مصطفى البارزاني ووصف مرسليها بالتسرع لكنه لم يبادر إلى تكذيبها أو نفيها ) ( ثورة 14 تموز 1958 العراقية وعبد الكريم قاسم ـ د. عبد الخالق حسين ـ دار الحصاد ـ دمشق 2002 ) .. الذي أعرفه أن الأنفال والكيمياوي حصلت في عهد صدام ولم يحصل شئ من ذلك في عهد عبد الكريم قاسم ... . * الجواهري : قيل إن الشاعر الجواهري نشر كتاب بعنوان (ذكرياتي ) خصصه لشتم عبد الكريم قاسم والطعن بأخلاقه في حين يشير إلى أن ابنته التي لم تتجاوز التاسعة من عمرها في ذلك الوقت عندما تهاتف عبد الكريم يهرع إلى إليها في بيت أبيها ملبيا كل طلباتها .. ولأني قرأت المنقول عن الجواهري وليس كتابه الأصلي .. فاني لن أستند أليه لا بدواعي عدم الثقة والشك بالسيد عبد الخالق حسين ولكن لغاية في نفسي وبدلا من ذلك أعود إلى ديوان الجواهري ـ دار الحرية 2008 فاستل منه ثلاثة أبيات قالها كي أقذفها في وجهه جزاء نكالا وهي التالية: : البيت الأول: (أبا هيثم يا موسع الناس حلمه ... أفاء عليهم ظله وتحدبا ) .. إذا كان المقصود البكر .. ولاغيره فإن حسن العلوي وهو من حزبه يقول أنهم أي البعثيين يسمونه أبو الهوش ..! فكيف جعله الجواهري يفيي على الناس ؟.. ( حسن العلوي ـ عبد الكريم قاسم ـ رؤية بعد العشرين ـ دار نشر روح الأمين ـ التاريخ : بلا ، ص: 108 ).. . البيت الثاني : الذي يلي البيت أعلاه من قصيدة : أبا الشعر.. تغنى بـ تموز ديوان الجواهري ص :1058 يقول : ( ويا ابن الحسين الفذ شهما سميدعا .. مهيبا ، وثوبا قبل أن يتوثبا ) .. يعني صدام أبن الحسين ؟ كلش ؟ لعد إشلون إتكول عليه : : أأنت العراقي أم أنا ؟.. ياابن الخنا ..؟ رسينا على بر ..أبو فرات .. صدام سميدع وابن الحسين لو أبن خنا ؟؟.. البيت الثالث : من نفس ديوان الجواهري ..ص : 897 : ( أأبا هدى شوق يلح ..ولاعج يذكي الشعافا) ... . هدى .. عضوة القيادة القطريه بأيام الصحاف ..؟ ..وما غيرها ؟ إن كانت هي .. فإن أم كلثوم تغني على أبا الزهراء ..! وأنت على عماش ؟ عجبا .. . كلمة ليست أخيره: : * بعد بضعة أشهر من قتلهم لعبد الكريم قاسم كنت في الأول متوسط وكان مدرس اللغة العربية بعثي .. فطلب أن يكتب من يرغب إنشاء عن عبد الكريم قاسم وطبعا الهدف معروف من ذلك هو التنكيل بعبد الكريم فكتب أحد أبناء العوائل البعثية إنشاء يتهجم به على عبد الكريم في حين نحن لم نكتب .. طلب المدرس من الطالب أن يقف جنب السبورة ويقرأ ما كتبه .. وكان يجاورني أحد الطلاب الذين تخرجوا من المدرسة الابتدائية في نكرة السلمان ولأنه لا توجد في السلمان متوسطة أو ثانوية في ذلك الوقت فإنهم يلتحقون بمدرستنا الثانوية وسكان نكرة السلمان معظمهم شرطة يحبون عبد الكريم لبغضهم لنوري سعيد، بسبب تعاطفهم مع السجناء الذين كانوا يرسلون إلى النكرة في عهد نوري سعيد، وهم جميعا ريفيين والريفي عندما يشتم لا يقول بذيئا .. وعندما باشر الطالب يقرأ ما كتبه ويتهجم على عبد الكريم ، أحمر وجه زميلي غضبا وحاول الصبر ولم يستطع فأنفجر صارخا : أنعل أمه وأبوه اليحجي على عبد الكريم.. وأنفجر باكيا ... أنا لا أقول ذلك في سن الأول متوسط بل أقوله كهلا ..أنعل أمه وأبوه اليحجي على عبد الكريم .. إلا في حالة واحدة هي : أن يثبت لي بالوثائق إن كل ما ورد أعلاه من أخلاق عبد الكريم قاسم لم يكن صحيحا .. أو يثبت لي أن واحدا من حكام العراق يتوفر في سلوكه نصفها.. ..



#موسى_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نزاهة عبد الكريم قاسم التي تتوهج في الأعالي عرّت كل ثقوب الف ...
- بشائر عودة الوعي العراقي ...!
- ليس وحدها الكهرباء مصيبة وليس وزيرها وحده ذو وزرا ..فكلها مص ...
- نعم ..نعم ..هذا هو السبيل الحضاري لأسقاط الفساد السياسي في ا ...
- الفساد في العراق :خرق المالكي للدستور ..أم مخالفات البراك .. ...
- لينفخ في الصور وتقرع الأجراس وترتفع الأصوات في المئاذن ..!
- كم عيبا كشفه ...استشاد الفتى سردشت ؟!..
- العلمانيه ...وماتحتها وما فوقها ..!
- بعد أزيد .. فأقول..! الزيارة الثانية الى فكر الدكتور علي الو ...
- هذا...ما أردت قوله بشأن: من..؟يبني الديمقراطيةفي العراق..ردا ...
- أنا ..شني ..! زيارات مخصوصه الى فكر الدكتور علي الوردي الزيا ...
- من ؟....يبني الديمقراطية في العراق ..! رد على مقال ( هل يمكن ...
- العراق حاليا تلزمه حكومة ملفات وليست حكومة مكونات..والمالكي ...
- رسائل وجع عراقية .. الأرهاب في العراق باق مابقيت أسبابه ..
- العراق ..بلد سياسي / مناقشة واقع الصناعة العراقية


المزيد.....




- خلال مقابلة مع شبكة CNN.. بايدن يكشف سبب اتخاذ قرار تعليق إر ...
- -سي إن إن-: بايدن يعترف بأن قنابل أمريكية الصنع قتلت مدنيين ...
- ماذا يرى الإنسان خلال الأسابيع الأخيرة قبل الموت؟
- الفيضانات تستمر في حصد الأرواح في كينيا
- سيناتورة أمريكية تطرح إقالة مايك جونسون من منصبه بسبب الخيان ...
- ماتفيينكو تدعو لمنع المحاولات لتزوير التاريخ
- -سفينة الخير- التركية القطرية تنطلق نحو غزة (صورة + فيديو)
- أصوات الجمهوريين تنقذ جونسون من تصويت لإقالته من رئاسة مجلس ...
- فرنسا والنازية.. انتصار بدماء الأفارقة
- مسؤولون إسرائيليون يعربون عن خشيتهم من تبعات تعليق شحنة الأس ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - موسى فرج - بمناسبة 14 تموز .. أخلاق عبد الكريم قاسم ..جعلت عورات الآخرين لا تسترها ثيابهم وإن( ثخنت )...!