أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - نجيب الخنيزي - جدل الثقافة بين الخصوصية والكونية/الثابت والمتغير ( 4 )















المزيد.....

جدل الثقافة بين الخصوصية والكونية/الثابت والمتغير ( 4 )


نجيب الخنيزي

الحوار المتمدن-العدد: 3022 - 2010 / 6 / 2 - 00:03
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


جدل الثقافة بين الخصوصية والكونية/الثابت والمتغير ( 4 )


(الآلة التي تصح بها التذكية ) الذبح الشرعي) ليس يعتبر في صحة التذكية لها كونها آلة لمشارك لنا في الملة أو غير مشارك إذا كانت فيها شروط الصحة.. الغاية من الشريعة ليس معرفة الحقيقة بل إيجاد الفضيلة والحث على الخير والنهي عن المنكر) ابن رشد في كتابه فصل المقال وتقرير مابين الشريعة والحكمة من اتصال.
في الفلسفة والفكر، الأسئلة دائماً أهم من الأجوبة. الأسئلة التي تحمل إمكانية أجوبة أخرى، تبقى منطلق كل معرفة . هي التعبير المكثف لمعاناة الإنسان في بحثه عن الماهية والوجود، والمصير الفردي والجمعي. السؤال المركزي المثار هنا: ماهو موقع ودور الخطاب الثقافي العربي، والمسألة الثقافية بمكوناتها، عناصرها، مسارها، وتعرجاتها ضمن النسق الاجتماعي العربي العام؟ إذ لايمكن تصور ثقافة خارج المجتمع في تحولاته وتبدلاته البنيوية بفعل العوامل والمتغيرات والتطورات الداخلية والخارجية (المحيطة). فهناك دائما علاقة جدلية مترابطة ومتبادلة, يتحدد من خلالها موقع ودور الفكر و البنية الثقافية في تفاعلها مع المكونات والعوامل الاجتماعية الاخرى. فالحديث عن ازمة الثقافة العربية يقودنا بالضرورة إلى الحديث عن الأزمة البنيوية العميقة للدولة العربية (الحديثة) والواقع العربي العام بمستوياته وأبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الذي افرز ثقافته وفكره المأزوم. هناك تداخل ما بين أزمة الثقافة وثقافة الأزمة، والإشكالية هنا ليس في تأزم الواقع العربي فقط، بل إن البديل أو البدائل المختلفة المقترحة مأزومة أيضا.
ثقافتان متقابلتان، وجذر مشترك
الثقافة العربية بشكل عام هي أسيرة نمطين وشكلين رئيسين (رغم الفارق الشاسع بينهما في اللحظة الراهنة من جهة عمق التأثير والنفوذ وان بدا انهما متعارضان من حيث المنطلقات، الا انهما يلتقيان عند جذر واحد، هو تعطيل وتجميد الابداع والمعرفة والفكر، وشل القدرة على التغير والتجاوز والتجديد. فهناك الثقافة المستمدة عناصرها من اجترار او اعادة انتاج الموروث الثقافي ( التقليدي) الماضوي، التي تتصف بالتلقين والنقل والتقليد، هي ثقافة ترى النموذج في استحضار اجابات جاهزة تستمدها من الموروث والتراث الماضي المزدهر التليد، واسقاطها بصورة تعسفية وارادوية لتجيب على اسئلة الحاضر المأزوم والبائس، بغض النظر عن الفاصلة التاريخية والزمنية الممتدة، وظروف هذا الحاضر ومتغيراته وتناقضاته وتعقيداته ، والعوامل والشروط الموضوعية والذاتية التي تحكم حركته وتطوره.
وفي المقابل هنالك الثقافة التي تنادي بالقطيعة المعرفية " الابستمولوجية " الجذرية مع الماضي، وحمولاته " الموروث والتراث " التاريخية ، وتستمد عناصرها من المراكز الثقافية الغربية ، وتسعى الى فرض واسقاط تلك المفاهيم والنظريات الغريبة ( بغض النظر عن مدى علميتها وصحتها ) بصورة ارادوية ايضا، ودون ان تأخذ بعين الاعتبار الظروف والمسار والزمن الخاص المختلف لتطور البلدان والمجتمعات العربية، وبالتالي ظلت اسيرة العزلة والاغتراب وهامشية التأثير في الواقع الموسوم بالتخلف والامية الفعلية (70 مليون امي عربي ) ناهيك عن الأمية الرقمية والمعرفية والثقافية ، وترسخ الفقر والبطالة والفساد والاستبداد والتبعية.
وفي الحالتين تسود ثقافة التقليد والنقل والمحاكاة، واعادة انتاج التخلف والاغتراب والتبعية، وتحويل التراث الثقافي الى مجرد (فلكلور) ثقافي ينحصر في المناسبات والمهرجانات الدورية . الخطاب الثقافي لايقنع بالسؤال عن ما كان أو ماهو كائن اليوم فقط . فالتطلع دائما هو للمستقبل و لما يجب ان يكون ، ووصل ما هو حي في القديم والتراث بالحي المتغير " الراهن " وليس احياء الميت لاماتة الحي فينا.
غربلة ونقد التراث ضرورة الحاضر
لابديل هنا من امتلاك رؤية تاريخية، وموقفا نقديا، عقلانيا علميا، وموضوعيا لمجمل تراثنا الثقافي والحضاري، فليس الماضي مقدسا ومنزها بكليته، وليس الحاضر كافرا موبوءا برمته ايضا. باستثناء العقيدة الاسلامية والثوابت الدينية قاطعة الدلالة، ليس هناك شيء مقدس، ومتعال، وابدي وثابت، وهو ما يتطلب التفريق بين جوهر وحقيقية الدين السماوي (الثابت) وبين اطروحات الفكر الارضي (المتغير) ايا كان مصدره وشخوصه، حيث هو اجتهادي بشري، ضمن ظروف واوضاع وشروط تاريخية وعيانية محددة وبالتالي قابل للصواب والخطأ والتجاوز.
وهو ما اجمع عليه العديد من كبار العلماء والفقهاء المسلمين القدماء منهم والمعاصرين على حد سواء. وهو ما انعكس في رحابة الاسلام وانفتاحه (في عصره الزاهر) من خلال تعدد القراءات والاجتهادات، وتنوع المذاهب والتفسيرات، وتعدد المدارس الفقهية والفلسفية (علم الكلام). ولم يستنكف العلماء المسلمون الاقدمون من التفاعل مع ثقافات وحضارات وعلوم عصرهم، والعصور التي سبقتهم كالحضارة الاغريقية، الفارسية، الرومانية، والهندية، متمثلين القول المأثور " اطلبوا العلم ولو في الصين " من خلال النقل والترجمة، ثم عبر الاضافة، التجديد، الابتكار، والتجاوز والتي تمثلت في الحضارة العربية الاسلامية التي وصل تأثيرها معظم ارجاء العالم القديم . هذا التفاعل والتلاقح والتمازج الحضاري للذات " الأنا " مع المغاير " الاخر " اثمر ذلك الماضي التليد الزاهر قبل ان تسود عصور الانحطاط والظلام والجهل وهيمنة ثقافة القمع والاسبتداد وتصدر فقهاء السلاطين لتعطيل ووأد مقاصد الدين والشريعة السمحة التي هدفها الارتقاء بالانسان و " كرمنا بني ادم " ، وفقا للاهواء والمصالح الخاصة وهو ما ادى الى قفل باب الاجتهاد " كل الخير في ما سلف وكل الشر في ما خلف " وتحويل قراءة محددة من الفكر الديني " البشري " الذي هو نتاج اوضاع ومعطيات وشروط تاريخية محددة، الى ايقونات مقدسة وبديلا عن النص والاصل " القرآن والثابت من السنة " الثابت و المقدس الذي هو بدوره نص مفتوح و قابل كما كان دائما لاعادة القراءة والتأويل والقياس ضمن الظروف والشروط والوقائع الجديدة. هناك حاجة ملحة الى احداث قطع وقطيعة معرفية مع تلك الجوانب المعتمة في التراث أو التي لم تعد تتواءم مع متطلبات وتحديات الحاضر والمستقبل.
الأنا المتشظية
لابد من تجلية العلاقة الملتبسة بين الأنا والاخر، ومع اهمية التميز بينهما اجرائيا او واقعيا،غير انه لايمكن القبول بالعداء والتعارض المبدئي بينهما، من منطلق احالة الأنا الى كتلة هلامية صماء، او جوهر ثابت لايتغير " انا وجدنا اباءنا على ملة " كما يذكر القران الكريم في معرض رده على موقف قريش العدائي من دعوة الاسلام.. وهنا لابد من معاينة ان الأنا ليس شيئا واحدا، هناك دائما وستظل على الدوام اختلافات بل وتناقضات ( اجتماعية، اثنية، فكرية، ايديولوجية، سياسية، دينية، مذهبية، قبلية، عشائرية، مناطقية ونفسية ) تحكم العلاقة بين الأنا والأنا، وقد باءت كل محاولات المماثلة والتنميط القسري لتلك العلاقة بالفشل، وادت الى اندلاع الفتن والاضطرابات والحروب والنزاعات الاهلية منذ العصور الاولى للاسلام، وحتى عصرنا الحاضر كما هو الحال في العراق ولبنان وفلسطين والسودان واليمن والصومال وغيرها من البلدان العربية والاسلامية . اثبتت الحياة والتجارب انه ليس هناك من وسيلة لحل تناقضات " الأنا " المتشظية، الا من خلال القبول بالتعددية والتعايش السلمي بين مكونات " الأنا " عبر ترسيخ قيم العقلانية والعدالة و المواطنة الكاملة والمتساوية في الحقوق والواجبات للجميع في ظل دولة مدنية حديثة تستند الى سيادة القانون والدستور وحكم المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية المستقلة . الهوية " الأنا " المرتبطة بهذا المعنى ليست كينونة ثابتة مجردة ومطلقة ومنعزلة ومتقوقعة انها متجددة ومتغيرة على الدوام وتغتني باستمرار من خلال جدل وتشابك وتداخل وتفاعل الأنا والأنا، و الأنا والاخر . كما كانت " الأنا " والذات العربية جزءا من مكونات الاخر " الغرب " ابان نهضته، من خلال التفاعل الجدلي مع منجزات الحضارة العربية الاسلامية، يصح بل هي مسألة حياة او موت للذات العربية ان يكون الاخر " الحضارة الغربية تحديدا " احد مكونات الأنا والهوية العربية التي تفيض عن دلالتها الدينية والقومية الخاصة ، لتمنحها البعد الحضاري الكوني والانساني المشترك .



#نجيب_الخنيزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جدل الثقافة بين الخصوصية والكونية .. مركزية غربية ومركزية مع ...
- جدل الثقافة بين الخصوصية والكونية/ الأنا والآخر ( 2 )
- جدل الثقافة بين الخصوصية والكونية / البعد الأيديولوجي ( 1 )
- 10 سنوات على رحيل المشري .. الغائب الحاضر!
- رحيل أحد أعمدة التنوير العربي في عصرنا الراهن
- التسامح كقيمة دينية ( 1 )
- تجديد الخطاب الديني .. ضرورة الراهن!
- العنف الرمزي كحالة ثقافية – مجتمعية (1)
- البوح.. هموم ذاتية.. مسرة خاصة ( 1 )
- احتفاء بالشخصية الوطنية البارزة عبد العزيز السنيد ( 1)
- - ماراثون - القطيف في معرض الكتاب في الرياض
- ماراثون - القطيف - .. وحراس - الفضيلة -
- عوامل التغير الاجتماعي.. وفكرة التقدم
- نجمان مشعان غابا عن سماء بلادنا - 1 -
- المنتديات الثقافية الأهلية والحراك الثقافي في المملكة
- 8 مارس وحقوق المرأة المستباحة
- من اجل وطن حر وشعب سعيد!
- علي الوردي وطبيعة المجتمع العراقي
- النشاط السياسي للشيعة في السعودية
- في ذكرى رحيل الإنسان الوطني السيد علي العوامي


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - نجيب الخنيزي - جدل الثقافة بين الخصوصية والكونية/الثابت والمتغير ( 4 )