أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شامل عبد العزيز - إمام العاشقين أم سلطان الهالكين ؟















المزيد.....

إمام العاشقين أم سلطان الهالكين ؟


شامل عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 2931 - 2010 / 3 / 1 - 14:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ابن الفارض هو عمر بن علي بن مرشد الحموي، من حماة في سوريا .. أبو حفص شرف الدين ابن الفارض. يعرف بسلطان العاشقين وهو من أشعر المتصوفين. قدم والده من حماة وولد بمصر سنة 576 هـ الموافق لـ 1181م. ولما شب اشتغل بفقه الشافعية، وأخذ الحديث عن ابن عساكر. ثم سلك طريق الصوفية ومال إلى الزهد. رحل إلى مكة في غير أشهر الحج، واعتزل في واد بعيد عنها. وفي عزلته تلك نظم معظم أشعاره في الحب الإلهي وفي شعره فلسفة تسمى وحدة الوجود. عاد إلى مصر بعد خمسة عشر عامًا. توفي سنة 632 هـ الموافق لـ1235 م ( الموسوعة الحرة ) .
*****************************************************
بعيداً عن السياسة والسياسيين والروس واليابانيين والناس أجمعين إلا الذين أمنوا بالحب والعشق ووصف الخمر كما آمن شاعرنا أبن الفارض وكما وصفها ... كانت هذه المقالة ...
تنتشر الصوفية في العالم الإسلامي بشكل كبير علماً أنها تعتبر خارجة في أصولها وطرقها ومذاهبها على مبادئ الإسلام الحقيقية حسب ما يقوله المخالفين لها وهذا ليس موضوعنا ..
سوف لن أتطرق إلى وحدة الوجود – العلم أللدني – الاتحاد والحلول - وكافة المصطلحات التي تشتهر بها الصوفية. إنما سوف أختار أبيات من شعر عمر في الحب – الخمر حتى ننتقل بكم من الجدل إلى راحة للقلوب لان القلوب إذا كلت عميت .. ( ولكن أريحوها بالصلاة ) ؟
والصلاة هنا هي الحب – الخمر ....
أتمنى أن استطيع أن أنتقل بكم إلى ما هو مطلوب في زحمة النقاش والرد واختلاف الآراء وعدم اتفاق الأفكار. ( وأيهما أفضل البطيخ أم الخيار ) ؟
من الأسئلة التي تحيرني دائماً كيف يستطيع شاعرنا وصف الخمر وهو لم يشربها ؟ ( هكذا يقول هو عن نفسه بأنه لم يشرب الراح أبداً ) .
من يستطيع أن يصف شيئاً لم يراه ؟
ومن يستطيع أن يصف طعم شيء لم يتذوقه ؟
هذه مشكلة بالنسبة ليَ على الأقل ...
ثم ما هي العلاقة الجدلية بين وصف الخمر ومحبة الله عند أبن الفارض ؟
كذلك كيف يصف لنا الحب والمحبة والعشق والهيام ويضع شروطاً قاسية لكل المحبين وطريقاً لا بد أن يسلكه من يعشق وبعكسه فالعشق منه براء ؟
لنبدأ بالخمر .. يقول أبن الفارض :
يقولون لي صفها فأنت بوصفها خبير .. أجل عندي بأوصافها علم
صفاء و لا ماء ولطف و لا هوى ونور و لا نار وروح و لا جسم
تقدم كل الكائنات حديثها قديماً و لا شكل هناك و لا رسم
وقامت بها الأشياء ثم لحكمة بها احتجبت عن كل من لا له فهم
وهامت بها روحي بحيث تمازجا إتحاداً و لا جرم تخلله جرم
فخمر و لا كرم وآدم لي آب وكرم و لا خمر ولي أمها أم
ولطف الأواني في الحقيقة تابع للطف المعاني والمعاني بها تنمو
وقد وقع التفريق والكل واحد فأرواحنا خمر وأشباحنا كرم
هكذا يذهب شاعرنا في وصف الخمر في فلسفة هو اختارها لنفسه في عزلته ؟ فهل شرب الخمر أبن الفارض أم لا ؟ وإذا لم يشربها فكيف وصفها ؟ أليس هذا هو الإعجاز بعينه ؟ أعتقد أن الإعجاز العلمي للقرآن عند زغلول النجار أفضل ؟ أليس كذلك ؟
أم أن أبن الفارض كان يقصد شيئا أخراً ؟ لا أدري ؟
سوف استمر معكم في وصف أبن الفارض للخمر :
شربنا على ذكر الحبيب مدامة سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم
ثم يستمر في نفس القصيدة فيقول :
ولو نظر الندمان ختم إنائها لا سكرهم من دونها ذلك الختم
ولو نضحوا منها ثرى قبر ميت لعادت إليه الروح وانتعش الجسم
ولو طرحوا في فيء حائط كرمها عليلاً وقد أشفى لفارقه السقم
ولو عبقت في الشرق أنفاس طيبها وفي الغرب مزكوم لعاد له الشم
***********************************************************
يا الله / كل هذا من الخمر ؟ وأي خمر يقصد ؟ بالنسبة ليَ / ليس في الأرض خمراً كالذي تسكبين من عينيكِ ....
ثم يستمر:
تهذب أخلاق الندامى فيهتدي بها لطريق العزم من لا له عزم
ويكرم من لم يعرف الجود كفه ويحلم عند الغيظ من لا له حلم .
الهداية – الجود – الحلم ... أفي الخمر كل هذا ؟ ما هذا يا أمام العاشقين ؟ هل أنت كذلك ؟ أم أنك سلطان الهالكين ؟ ( أسالوا علماء المسلمين ) ؟
هذا شاعرنا أبن الفارض لم يشرب الخمر ؟
ثم يقول :
وقالوا شربت الإثم كلا وإنما شربتُ التي في تركها عندي الإثم
هنيئا لأهل الدير كم سكروا بها وما شربوا منها ولكنهم همسوا
عليك بها صرفاً وإن شئت مزجها فعدلك عن ظلم الحبيب هو الظلم
إلى أن يصل فيقول :
فلا عيش في الدنيا لمن عاش صاحياً ومن لم يمت بها سكراً فاته الحزم
كيف ذلك ؟ دلوني .. هل هو خروج عن المألوف ؟ أم لا ؟
هنيئاً لسيمون والحكيم وأنيس ورعد وصلاح – مع الاحتفاظ بالألقاب ..
******************************************************
أما عن الحب فقد قال :
هو الحب فأسلم بالحشا ما الهوى سهل فما اختاره مضنى به وله عقل
وعش خالياً فالحب راحته عنا وأوله سقم وآخره قتل
ولكن ( وهذا هو بيت القصيد والأبيات التي تليه ) لدي الموت فيه صبابةً حياة لمن أهوى علي بها الفضل
نصحتك علماً بالهوى والذي أرى مخالفتي فأختر لنفسك ما يحلو
فإن شئت أن تحيا سعيداً فمت به شهيداً وإلا فالغرام له أهل
فمن لم يمت في حبه لم يعش به ودون اجتناء النحل ما جنت النحل
تمسك بأذيال الهوى واخلع الحيا وخل سبيل الناسكين وان جلوا
***********************************************************
كيف يصور شاعرنا الحب وما هذه الشروط الصعبة ؟ فإن شئت .... أن تحيا ... فمت به ... ؟ وإلا ... ( أنا وغيري لا نعرف للحب معنى ؟ ) .
بعد ذلك يقول في قصيدة أخرى :
نسخت بحبي آية العشق من قبلي فأهل الهوى جندي وحكمي على الكل
وكل فتى يهوى فأني إمامه وأني بريْ من فتى سامع العذل
ولي في الهوى علم تجل صفاته ومن لم يفقهه الهوى فهو في جهل
ومن لم يكن في عزة النفس تائهاً بحب الذي يهوى فبشره بالذل
**************************************************
العزة – الذل ؟ الفقه – الجهل – ما أروع أن يجمع هكذا نقائض .. هذه هي الدكتاتورية ( ما أحلى هكذا دكتاتورية ) وليس دكتاتورية الحكام الأشاوس ... وخصوصا الثوار ؟
إلى أن يصل فيقول :
لعمري هم العشاق عندي حقيقة على الجد والباقون منهم على الهزل
هنا أيضا الجد – الهزل ؟
هل يقصد أبن الفارض العشق الآلهي ؟ أم العشق بصورة عامة ؟ وهل نستطيع أن نقول : أن العبرة بعموم اللفظ وليس بخصوص السبب وهذه قاعدة فقهية يتعامل بها علماء المسلمين ...
ويرفضها الزميل ... طلعت خيري ؟
فلا بد أن يكون جميع العاشقين مثل أبن الفارض ؟ فمن يستطيع ؟
بعد كل هذا سوف تصابون بالدهشة ونعرج بكم إلى زندقة أبن الفارض من وجهة نظر الشريعة ( ليس الأمر بيدي ؟ لا استطيع أن اترك المشاكسة والمشاغبة كما يقول عني الأستاذ مصباح الحق ) .
فقد رَمى ابن الفارض بالزندقة – بشهادة الكتب الموثوق بها – نحو من أربعين عالماً , هم دعائم الدين من عصره إلى عصرنا وهم :

1. سلطان العلماء عز الدين ابن عبد السلام الشافعي .
2. والحافظ الفقيه الأصولي تقي الدين ابن الصلاح الشافعي .
3. والإمام الفقيه المحدث الصوفي قطب الدين القسطلاني الشافعي .
4. والإمام نجم الدين أحمد بن حمدان الحنبلي – وقد شرح التائية وبين عواره فيها بيتاً بيتاً - .
5. وأبو علي عمر بن خليل ألسكوتي المالكي .
6. والشيخ جمال الدين بن الحاجب المالكي.
7. وقاضي القضاة تقي الدين ابن دقيق العيد الشافعي.
8. وقاضي القضاة تقي الدين عبد الرحمن ابن بنت الأعز الشافعي.
9. وقاضي القضاة بدر الدين ابن جماعة الشافعي.
10. والشرف عيسى الزواوي المالكي.
11. والسعد ألحارثي الحنبلي.
12. والإمام أبو حيان الشافعي .
13. وأبو أمامه ابن النقاش الشافعي .
14. والحافظ شمس الدين الموصلي الشافعي .
15. وشيخ الإسلام تقي الدين ألسبكي الشافعي .
16. وشيخ الفقهاء الزين الكتاني الشافعي .
17. والشيخ تقي الدين ابن تيمية الحنبلي .
18. الكمال جعفر الأدفوي الشافعي.
19. والبرهان إبراهيم السفاقسي المالكي.
20. والشهاب أحمد بن أبي حجلة الحنفي .
21. والحافظ شمس الدين الذهبي الشافعي.
22. والحافظ عماد الدين ابن كثير الشافعي .
23. والعلامة شمس الدين محمد العيزري الشافعي .
24. وشيخ الإسلام سراج الدين عمر البلقيني الشافعي .
25. وعلامة زمانه علاء الدين محمد البخاري الحنفي .
26. وقاضي القضاة ولي الدين العراقي .
27. وقاضي القضاة حافظ عصره شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني الشافعي .
28. وقاضي القضاة بدر الدين محمود العيني الحنفي .
29. وقاضي القضاة شمس الدين ألبساطي المالكي .
30. وعلاّمة اليمن بدر الدين حسين بن الأهدل الشريف ألمنذري الشافعي .
وممن كفره من شيوخ المذاهب هم :
31 . قاضي القضاة سعد الدين ألديري الحنفي .
32. وقاضي القضاة محقق زمانه شمس الدين القاياتي .
33 . ونادرة وقته عز الدين بن عبد السلام القدسي الشافعي .
34 . والعلامة علاء الدين القلقشندى الشافعي .
35 . والشيخ يحيى العجيسي المالكي .
36. والعلامة شمس الدين البلاطنيسي الشافعي شيخ الشاميين في وقته .
37 . وشيخ الإسلام عبد الأول السمرقندي الحنفي .
38. والعلامة كمال الدين ابن إمام الكاملية الشافعي .
39. والعلامة شهاب الدين ابن قر الشافعي .
40. والعلامة أبو القاسم النويري المالكي .
هل تريدون أكثر من أربعين من علماء المسلمين وليس من علماء الحوار المتمدن الجدد ؟
هؤلاء العلماء يمثلون وجهة نظر من ؟ هل يمثلون وجهة نظر الفاتيكان مثلاً ؟ أم وجهة نظر الإسلام انطلاقا من النصوص الشرعية ( الكتاب – السنة ) .
يعتقد بعض السادة أننا ومجموعة من الزملاء الأعزاء نحاول تكفير العلماء والفلاسفة والشعراء وكذلك نحاول أن نشوه صورة الإسلام والمسلمين ؟ مع العلم أن تصنيفنا ملحدين ؟
إذا كان أبن الفارض في جنان أم في لظى فالأمر عندي سيان ... ؟
الخلل في ......
وليس في ......
سوف أترككم تضعون بدل النقاط ...... الحروف المناسبة .
ثم أعود فأقول :
هل هو أمام العاشقين أم سلطان الهالكين ؟
من المؤكد هو أمام العاشقين ... ولكن :
لله في خلقه شؤون .
/ ألقاكم على خير / ...
.



#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل المخالفين للغرب على حق ؟
- الغلمان في القرآن ؟
- هناك ... هنا ؟
- هل هناك إسلام معتدل ؟
- من الخمسينات حتى نجع حمادي .. هذا هو السؤال ؟
- حضارة شيطانية ... هل حقاً ما يقولون ؟
- العلم حجاب ؟
- أثينا ... المدينة والأسطورة ؟
- منشأ الأخلاق ... لماذا نحنُ طيبون ؟
- ماذا بعد 9 / 4 / 2003 ؟
- كيف تتخلف الشعوب ؟
- الوهم ...
- المسيح يستحق ميدالية ...
- نوح ولوط
- كيف تتقدم الشعوب ؟
- بداية عام جديد ...
- هتلر وستالين ... أليسا ملحدين ؟
- التفكير / تعليق قارئة الحوار المتمدن / ...
- الفرق في السلوك ,,,
- الوصايا العشر الجدد ...


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شامل عبد العزيز - إمام العاشقين أم سلطان الهالكين ؟