أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مهدي بندق - ثورة في مصر أم بعث لأسطورة المخلص ؟















المزيد.....

ثورة في مصر أم بعث لأسطورة المخلص ؟


مهدي بندق

الحوار المتمدن-العدد: 2930 - 2010 / 2 / 28 - 00:03
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



يعتقد البعض أن الزعيم سعد زغلول هو من صنع ثورة 1919 لارتباط اسمه بمجريات الأحداث السابقة والتالية على هذه الثورة . بيد أن هذا الاعتقاد - من وجهة نظر علم اجتماع السياسة – فادح الخطأ ، لا يحد من فداحته كثرةُ معتنقيه ، تماما ً كما لم يمنع إجماع البشر على ثبات الأرض [ فيما قبل جاليليو] كونها فعلا ً تدور . فالحقائق إنما تقوم على البرهان العلمي وليس على ما يتوهمه الناس .
من هذا المنطلق " العلمي " يصح القول بأن ثورة الشعب المصري ضدا ً على الاحتلال البريطاني عام 1919 هي التي صنعت سعدا ً وليس العكس ، وذلك تطبيقا ً لقاعدةٍ مفادها أن الظروف الموضوعية ، المتمثلة في المعطيات المادية أو الجغرافية أو التاريخية ...الخ لابد أن تتوفر أولا ً قبل أن يحاول الشرط الذاتي [ الجهد البشري ] التعامل معها . وتوضيحا ً لهذه الحقيقة دعنا نتصور أن لينين ( أكبر ثوريي التاريخ ) قد ضل به قطاره السويسري عام 1917 وبدلا ً من توصيله إلى روسيا ذهب به عبر بغداد إلى الحجاز ؛ هل كان ممكنا ً أن يفجر ثورته " الاشتراكية " في منطقة لم تكن سمعت بعدُ عن الرأسمالية ، ولا ُعرفت بها طبقتا البورجوازية والبروليتاريا ؟!
هذا الظرف الموضوعي الغائب في الحجاز وقتها ، كان يتأهب للنضج في مصر بما يسمح لثورة وطنية ديمقراطية أن تبدأ . فلمن تكون قيادتها ؟ لطبقة وسطي ( بورجوازية ) هيأت لمولدها ونموها حرب ٌ عالميةٌ فرضت انقطاع الواردات من الخارج حتى صار لزاما ً دخول الرأسمالية المصرية ميادين الصناعة المختلفة ، والتي كان ضروريا ً لحمايتها أن تخلص مصر لأبنائها بعد انتهاء الحرب ، حماية لصناعاتها الناشئة من عودة الهيمنة الاقتصادية لدولة الاحتلال . فكان مطلب الاستقلال جزء ً لا يتجزأ من المصالح المادية للطبقة البورجوازية ، وهي مصالح كانت جديرة ً بأن تقاتل تلك الطبقة من أجلها ، وأن تجمّع حولها سائر الطبقات الشعبية التي عانت من ويلات المحتل ماديا ً ومعنويا ً.
هذا الظرف الموضوعي هو ما سمح للإرادة الإنسانية أن تكون فاعلة ً في تفجير الثورة ، حيث انطلقت هذه الإرادة من رفض الشعب القاطع لما قامت به سلطة الاحتلال من سفه تجسد في اعتقال زغلول ورفاقه ونفيهم خارج البلاد .

لا ثورة ولا إصلاح بدون نظرية
قبل أعوام شيد مقاول مغامر عمارة من ثلاثة عشر طابقا ً لصق مسكني ذي الأربعة طوابق ، وسرعان ما تصدعت الأعمدة منذرة بسقوط المنزل على رؤوسنا نحن ساكنيه التعساء ، وعليه لجأنا لصديق هو الأستاذ الدكتور فتحي عبد ربه استشاري الهندسة المدنية المعروف . فماذا فعل ؟ وضع برنامجا ً تفصيليا ًعمليا ً لمعالجة الصدوع ، ويومها أجهد الرجل نفسه مشكورا ً ليشرح لي أنا غير المتخصص كيف أن برنامجه مستمد من نظرية علمية صالحة للتطبيق . وبهذه النظرية وذاك البرنامج تم إصلاح الأعمدة ونجونا نحن من الموت .
تذكرت هذه القصة وأنا أتابع " ثورة " الدكتور البرادعي أو نيته في
" إصلاح " أحوال مصر .. والحق أنني لم أجد في كل ما قال إلا عناوين طيبة ، لا تنم عن وجود برنامج متكامل ينتمي إلى نظرية واضحة تسدد خطي " الأجندة " وترتب مهامها . مثلا ً يقول الدكتور إنه يريد تغيير النظام السياسي ! فهل خطر بباله إن النظام السياسي شئ وسلبيات وعيوب المسئولين عنه شئ آخر ؟ فإذا كان مقصده السلبيات والعيوب فأي جديد أتى به وجميع القوى السياسية تطالب بعلاجها بما فيها عناصر لا يستهان بها من الحزب الحاكم . أما لو كان القصد التغيير الشامل فأي نظام يراد له أن يكون بديلا ً للنظام الحالي ؟ الجمهورية البرلمانية ؟ هنا لابد وأن نسأل عن كيفية حدوث ذلك في دولة ذات واقع جيبوليتيكي خاص ، وارثٍ لما يسمى في الأدبيات السياسية بالنمط الآسيوي للإنتاج ، كانت فيه الدولة – لألوف السنين - بحكومتها المركزية القوية وجهازها البيروقراطي العتيد نقطةَ ارتكاز وحيدة ٍ للأمن كما للعمل . فإذا افترضنا أننا بلغنا المرحلة التي يحل فيها المجتمع الصناعي تدريجيا ً محل هذا النمط الجامد ، فإن الانتقال إلى اللبرالية السياسية الكاملة لا غرو يحتاج إلى تدرج أكبر ، وإلا أفرخ بيضُ الفوضى طيرا ً برؤوس الشياطين [ والعراق مثال واضح ] سيما وأن لدينا قوى تدعي أنها سياسية ، تغذي الجماهير بأيديولوجيات نيئة أولها ضرورة العودة إلى الماضي الذهبي ، وثانيها نظرية المؤامرة التاريخية التي تتربص بديننا وعقيدتنا ، وثالثها انتظار البطل الفرد الذي يهبط علينا فجأة بالخلاص المنشود ! وجميعها أيديولوجيات مدمرة للوعي ، بقدر ما تهدهد معتنقيها المستسلمين لحالة المفعولية ، ليمكثوا خارج واقعهم (المشتبك بالغير محليا ً وإقليميا ً وعالميا ً ) بعيدا ً عن دروب الفاعلية "المؤلمة " غير ملتفتين إلى ضرورة حل مشكلاتهم جمعيا ً لا فرديا ً ، كتـّابا ً للائحة الحاضر لا مجرد قراء على هوامش نصوص الماضي .

الشخصية المصرية بين الحقيقة والوهم
ينتقد الدكتور البرادعي مسيرة الخمسين عاما ً الماضية ، مستسلما ً لإغراء تعميم طالما حذر منه مفكرون كبار على رأسهم الفيلسوف هيجل ، ومع ذلك يمكن قبول هذا النقد لو اقتصر على نطاق العمل السياسي الداخلي ، فما أشاعه الزعيم عبد الناصر من دعوة المصريين ليكونوا " الكل في واحد " إنما كان تأسيسا ً لفكر فاشيّ لا شبهة فيه . وقد كان منتظرا ً من البرادعي أن ينقد الفكر الناصري تفصيلا ً ، لكنه بدلا ً من هذا راح يربت أكتاف الناصريين والإسلاميين (وبالمرة الماركسيين واللبراليين ) باعتبارهم معبرين عن الشخصية المصرية ، كما لو كان لدينا ثمة ما يسمى بالشخصية المصرية ، تلك الحالة الوهمية التي أرادها ناصر أن تكون نسخة واحدة منه ، ويريدها البرادعي اليوم نسخا ً للاتجاهات المتعددة الموجودة على ساحة النخب وليس للشعب بها من أواصر .
يقول ماكس فيبر إن خلع شخصية قومية موحدة على الانجليز في القرن السابع عشر كان مصيره ببساطة تزييف التاريخ . كذلك نقول إن الزعم بوجود شخصية قومية موحدة للمصريين اليوم ، لا غرو يعني تجاهل الفروق المفزعة بين طبقاتهم العليا والدنيا ، وتجاهل الشقاق الديني بين مسلميهم ومسيحييهم ، وتجاهل تنامي التفرقة بين الذكر والإناث ، وتباعد السلوكيات الاجتماعية بين نخبهم المتعلمة وعوامهم الجهلاء . فكيف يمكن إذن تجسير كل تلك المهاوي ، وجبر كل هاتيك الانكسارات والشروخ لدى المصريين دون نظرية ثقافية تشرح الأسباب وتعلن النتائج ، ثم تبتكر نموذجا ً Paradigm ذا أبعاد فلسفية وإمبريقية ، مهمته إعادة تكوين الشخصية المصرية التي عرفها تاريخ ما قبل الأسرات الفرعونية : مروضة لنهرها الجموح ، بناءةً ، شجاعةً ، واسعةَ الأفق فياضةً بحب الحياة ؟ واليوم حسب ُ وبأدواتنا المعرفية المعاصرة يمكننا أن نرى كيف عاشت وتألقت هذه الشخصية المصرية الرائعة ثم ما لبثت حتى بددها الطغاة فالغزاة قرنا ً بعد قرن ، وجيلا ً بعد جيل ؟!
ليكن حق للبرادعي أن ينادي بإصلاح سياسي طال الشوق إليه ، ولكن يبقي القول بأن ما ينادي به سوف يظل محاصرا ً في شوارع النخب لا يتعداه إلى جموع الشعب في أزقتها وحواريها وقراها ونجوعها ، ما لم يسبقه – أو بالأقل يواكبه – إصلاح ثقافي راديكالي شامل ، والإصلاح في هذا السياق ترجمة للكلمة الانجليزي Reform ومعناها إعادة تشكيل ، وما من شك في أن إعادة تشكيل أي بناء لابد يستهدي بنظرية علمية لا يعكر على استيعابها تسرع ، أو يستقطب تمثلها نموذج سابق التجهيز [ راجع مثال الدكتور فتحي عبد ربه في صدر المقال ] كما أن المقصود هنا بالثقافة ليس مجرد إنتاج أو استهلاك الأعمال الفكرية والأدبية والفنية .. ذلك خليق بحبس المعنى في القالب المهني البحت ، بل المقصود بالثقافة طرائق العيش وتوجهات الروح وتقاطعات الرؤى على خطوط الحياة الإنسانية الكريمة الحرة .
وبغير هذا التوجه " الثقافي " يظل الدكتور محمد البرادعي واحدا ً من تجليات أسطورة المخلـّص في زمن مفترض فيه أن أهله نبذوا الأساطير ، مستبدلين بها الوعي العلمي .



#مهدي_بندق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الإسكندرية
- المثقفون بالاسكندرية يتضامنون مع شيخ النقاد العرب د. جابر عص ...
- هل تصبح سيناء وطنا بديلا للفلسطينيين ؟
- مغامرة الكتابة مع نجيب محفوظ
- المتشددون المسلمون يرقصون على موسيقي العدو و يهددون بحرب صلي ...
- هل يمكن للشعب أن يتنازل - بحريته - عن حريته ؟
- الشعر سفيرا ً فوق العادة
- لماذا يرتعب المتدينون من كلمة الحرية
- متى يعتذر الغرب للشعب المصري
- المرأة العربية في المخيال الجمعي
- مقاربة مصرية لرباعية الإسكندرية
- رواية أن ترى الآن لمنتصر القفاش
- النقد الذاتي قطار المصريين إلي الديمقراطية
- عوليس الحمساوي وارهاب العودة للبيت
- الولاء لمصر ولو كره الفرس المعاصرون
- كل ضد إلى ضده
- مياه الأمن القومي بعد إنفلوانزا الخنازير
- هل يستقيل الكاتب من ديوان العولمة ؟
- الإسكندرية والتهاب العصب الخامس
- من عصاها تهرب الحواسب الكونية


المزيد.....




- حصري: تقييم CIA يرجح تحدي نتنياهو الضغوط الأمريكية لوضع خطة ...
- فيديو يظهر لحظة استهداف حزب الله منظومة القبة الحديدية في شم ...
- مصر وقطر تعلقان على الهجوم الإسرائيلي على مدرسة للأونروا بغز ...
- البرهان يزور ولاية الجزيرة بعد مجزرة بشعة فيها أودى بحياة 10 ...
- أرمينيا.. حريق هائل جراء انفجار محطة للوقود
- أوربان يؤكد على وجود -وسواس حرب في أوروبا- وتهديد وشيك لاتسا ...
- سي إن إن: بعد ضغوط أمريكية.. قطر هددت حماس بالطرد إذا ما قبل ...
- هل تبدأ محادثات انضمام أوكرانيا ومولدوفا للاتحاد الأوروبي قر ...
- مصر.. القبض على عصابة كولومبية نسائية تستقطب الرجال
- انتخاب دولة عربية لتمثل إفريقيا في منظمة العمل الدولية


المزيد.....

- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مهدي بندق - ثورة في مصر أم بعث لأسطورة المخلص ؟