أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سمير محمود - طلبة الجامعات يصنعون نهضة مصر!















المزيد.....


طلبة الجامعات يصنعون نهضة مصر!


سمير محمود

الحوار المتمدن-العدد: 2836 - 2009 / 11 / 21 - 11:25
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    



حققوا حلم العلم والتكنولوجيا وبه واجهوا مشكلات المجتمع :
طلبة الجامعات يصنعون نهضة مصر!
*شباب " علشانك يا بلدي " يطورون عزبة " أبو قرن "!
* "بناة الغد" ينشرون الوعى الطبى بـ"صحتنا مسؤليتنا" و "خطوة" تنمى مهارات الحاسب
وفريق "وقاية" يواجه الأزمات والكوارث بالتكنولوجيا وMTM" " ينشر آليات الاعلام البديل وطلبة الجامعة الأمريكية يحاربون الفيروس سى.
* طلبة الهندسة والحاسبات يستغلون المحمول فى البث المباشر ويطورون شبكات المياه.
* د على حبيش نقيب العلميين:
هكذا يشعر المجتمع بقيمة وأثر العلوم والتكنولوجيا فى تحسين الحياة اليومية.
العالم الدكتور "مصطفى السيد" : حب العلم واجب على كل مصري.

تحقيق يكتبه : د سمير محمود
[email protected]


تجارب ومبادرات طلابية عايشتها عن قرب، على مدى عام كامل، فى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة على السواء.حملات تنبض بالحيوية ، تعلى من دور العلم والتكنولوجيا فى المجتمع ، وتقف شاهداً على دور الطلاب فى نشر الوعى العلمى بين أقرانهم واستخدامه سلاحاً خطيراً فى مواجهة مشكلاتهم ومشكلات المجتمع المصرى.
بعض الحملات والمبادرات بدأت كأفكار صغيرة، سرعان ما كبرت وانتشرت عدوى نجاحها بسرعة الريح من جامعة لآخرى، خاصة بعد تجاوزها لأسوار الجامعة، واشتباكها مع قضايا وهموم واحتياجات شرائح فقيرة وعشوائية بالمجتمع المصرى.
وسائل الاعلام تسابقت على نقل أصداء هذه التجارب والمبادرات الطلابية،التى أكد الخبراء انها تصنع بتراكمها نهضة حقيقية فى المجتمع المصرى.





نبتدى منين الحكاية؟ من جنوب مصر حيث الصعيد ، فهناك نادى المواطنة بجامعة المنيا الذى ركز نشاطه على التوعية بطرق الاعلام الالكترونى البديل ودوره فى تنمية المجتمعات المحلية، ومواجهة تدهور التعليم وتنمية القدرات والمواراد البشرية على حد قول مؤسسيه محمد عطية، محمد كمال، هانى عبيد وفريقه غادة سيف انجى عماد ولطفى الشيمى.وهو الهدف نفسه الذى يتبناه فريق MTM" والحروف اختصار لـ Methods to media ،والذى ترفع مؤسسته تمنى النشار الطالبة بكلية الاعلام جامعة القاهرة شعار "معاً نقود إعلاماً أفضل" ، فيهدف إلى تدريب إعلامى محترف ومتخصص لدارسى الاعلام والاعلاميين وطلبة الجامعة بالكامل ، لفهم نمط الاعلام البديل وآليات التعامل معه، والدخول بوعى لبيئة المنتديات والمدونات والمواقع الالكترونية الاجتماعية وكذلك الانتاج الاذاعى التليفزيونى الدرامى الجديد بذخيرة من المعرفة العلمية والتكنولوجية الخاصة ببرامج التصوير والمونتاج والاخراج وبرامج النص والصورة والصوت والحركة ." هذا هدفنا لقيادة الاعلام الجديد".
ثم مبادرة "افهم" القائمة على التعليم المدنى الحر الذى يعتمد على تبنى الافكار الجديدة للشباب ويدعم العمل التنافسى الحر ويقدم دورات متخصصة للارتقاء بالموارد البشرية والوفاء بمعايير الممارسة الاحترافية التى تتخذ من العلم والتكنولوجيا أساسا لارتياد بيئة الاعمال .
خطوة
"حلمنا لسه كبير وأملنا أكبر بكثير نتعلم .. نتدرب .. وهنلاقى الى يوصلنا خطوة بخطوة لمستقبلنا" هذا شعار فريق خطوه بجامعة حلوان الحكومية.
شيماء عبد القادرقائدة الفريق قالت :كان شعار احدى حملاتنا " ليكن هدفك الوصول الى القمر، حتى ان فشلت فستحاط بالنجوم" ، وقد تم بالفعل اجتياز المرحلة الأولى من البرنامج التأهيلي لـ (265) طالب وطالبة فى مجال تنمية المهارات الشخصية للفرد وإعداده اعداداً جيداً لسوق العمل بتبنى برامج علمية خاصة بمهارات التسويق والتعلم الالكترونى التفاعلى وبرمجيات حاسوبية خاصة بالحلول المتكاملة وغيرها .
سهيلة مصطفى نائب قائد الفريق أكدت أن الخطوة التالية تتجاوز أسوار الجامعة بعد ان اعددنا الطلبة وتمت توعيتهم علميا وطبيا ضد وباء أنفلونزا الخنازير لخدمة المجتمعات المحلية، "فنحن لا نخشى على أنفسنا، وانما على أهالينا البسطاء الذين لم تتح لهم فرص التعلم والمعرفة".
بناة الغد
أما بناة الغد فهو " فريق من طلبة الجامعة" وضع تنمية المجتمع المحلى ورفع الوعى الطلابى والجماهيرى بأهمية العمل التطوعى هدفا له ، على حد قول محمد سيد ، ومن أبرز حملاته " حملة "صحتنا مسئوليتنا" والتى استهدفت على مدى عام كامل رفع درجة الوعى الصحى والطبى لدى الطلاب والعاملين فى الجامعة لمواجهة " انفلونزا الطيور والخنازير والانفلونزا الموسمية".
علشانك يا بلدى
تنمية المجتمع علميا وتكنولوجيا وثقافياً كان الهدف ، الذى أنطلقت من أجله أكبر مبادرة طلابية مصرية فى الجامعة الأمريكية،ومنها إلى مختلف الجامعات والمحافظات .
عن فرع جامعة عين شمس قال " عمرو أبو النجا " أحد أفراد المبادرة :هو أول الفروع التي تلت النموذج الأم "علشانك يا بلدي"الذي انطلق من الجامعة الأمريكية . وينصب اهتمامنا علي عزبة "أبو قرن" الواقعة في منطقة عمرو بن العاص، وأكثر مناطق مصر القديمة عشوائية و فقرا ونهدف في تلك المنطقة إلى رفع درجة الوعى والارتقاء بمستوى اهل العزبة علميا وصحيا واجتماعيا، عبر برنامج تنمية مكون من سبعة أجزاء. الجزء الأول "تعليم الكمبيوتر" بهدف تكوين رؤية بسيطة و متكاملة قد تساعد المتدربين في كسب معارفهم الخاصة مستقبلا من خلال الدورات على الحاسب منها نظام التشغيل و بعض التطبيقات .
" نقوم بعمل تأهيل لأعضاء الفريق كي يستطيعوا التواصل مع أهالى " عزبة أبو قرن " ، أما ما كان يقلقنا بحق، فهو استعداد الأهالي، لاستقبال هذا الوافد الجديد "الكمبيوتر ". قالها بحماس احمد وفيق " مشرف برنامج تعليم الحاسب .
" عمرو إبراهيم" المشرف على برنامج " محو الأمية " شرح أهدافه قائلاً: " تخيل أن مجرد قراءتك لتلك الكلمات الآن هو مهارة, بل و حلم للكثير من حولك و تخيل أن تكون أنت من يستطيع تحقيق هذا الحلم, و تحويل مسار و تفكير إنسان من الجهل إلى طريق جديد ملئ بنور المعرفة.وقد محونا حتى الأن أمية 100 مواطن من كبار السن بالعزبة.
يتسع البرنامج ليشمل مناقشات عامة مع الأهالى لاكسابهم مهارات التواصل مع المجتمع ، ليكون هذا محوا للأمية الثقافية والعلمية والتكنولوجية حيث اللقاءات المفتوحة لتبنى التفكير العلمى ونبذ الخرافة والتواكل خاصة فى قضايا الزواج والانجاب والصحة والعادات الغذائية والسلوكيات الاستهلاكية .
" تنمية النشء " برنامج آخرتحدث عنه مشرفه احمد إبراهيم قائلاً: نسعى إلى تأهيل 200 من الأطفال للتعامل مع أهاليهم والآخرين بأسلوب راقى تراعى فيه القيم والأخلاقيات.
" علشانك يا بلدي " تقدم أيضاً برنامج التعليم وفصول التقوية لتعليم الأطفال منهجهم المدرسي بطرق إبداعية و تفاعلية,معتمدة على توظيف تكنولوجيا المحاكاة والحاسب، بما يساعد على إطلاق مواهبهم العقلية والفكرية واللغوية تنميتها عن طريق حصص أسبوعية تربط بين المنهج المدرسي و تلبية احتياجات الأطفال للتفكير و الحركة والتعبير عن الذات.
صحيا أعد فريق "علشانك يا بلدى"، قافلة طبية شاملة, تضمنت محاضرات وندوات توعية صحية وطبية لتجنب الإصابة وتحسين أساليب التعايش مع بعض الأمراض كالسكر والكبد والفشل الكلوى ، ورفع وعى الأسر وتنمية مهاراتم فى التعامل مع ذويهم من المرضى ، خاصة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ، ومرضى التوحد - الأوتيزم )، إضافة إلى الكشف والتحاليل والعلاج المجانى .
ميكنة المنطقة بالكامل
"لا يمكن ان نتعامل مع جمهور لا نعرف سماته وخصائصه الديموجرافية ، ولا بديل أمامنا سوى قاعدة بيانات مميكنة للمنطقة"، بهذه الكلمات تحدث محمدعبد الهادى الطالب بالفرقة الثالثة تخصص اتصالات بكلية الهندسة جامعة عين شمس .
اضاف أن هدفنا رفع مستوى المعيشة داخل العزبة وذلك من خلال المشروعات الصغيرة، وذكرنا بمشكلة التخلص من القمامة ، التى تؤرق المجتمع المصرى ،مشيرا الى اننا ننتج يوميا آلاف الأطنان من القمامة بمصر وبالعاصمة وحدها وصولاً لتوليد 20 مليون طن مخلفات صلية سنوياً، من هنا جاء تفكيرنا فى البدء بتوظيف تكنولوجيا تدوير مخلفات الورق والكارتون بعد جمعها ثم بيعها للمصانع وتوجيه عوائد البيع لمشروعات صغيرة يديرها أهالى عزبة أبو قرن بأنفسهم .
أما ضياء على المشرف على تنفيذ المشروعات في العزبة فقال: قمنا بدراسة بعض المشروعات الصغيرة التي يعمل بها اهالى العزبة فى محاولة منا لتطويرها وتمويلها.ومساعدة بعض الأفراد على تعلم إحدى الحرف أو المهن وإتقانها والعمل بها كوسيلة لكسب العيش.وتوظيف البعض في المصانع أو الشركات ممن لا يستطيعون إدارة مشروع بأكمله ، وذلك للخروج بالعزبة من نطاق الأحياء العشوائية إلى الأحياء المنتجة وهي خطوة نحو تحقيق وطن أفضل.
لا للفيروس سى
تحت شعار "كن فعالاً، قم بإجراء التحاليل، أوقف الانتشار"قامت مجموعة من طلاب الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بإطلاق حملة للتوعية من مخاطر الالتهاب الكبدي الفيروسي سي وذلك لرفع مستوى الوعي بمخاطر الفيروس وأعراضه و الاحتياطات التي يجب أن يتبعها الأفراد لحماية أنفسهم.
ريم العلابي، أحدى طالبات منحة أوتشي و أحدى منظمات الحملة وتدرس التكنولوجيا الحيوية وتعد رسالة ماجستير عن الالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي "سي" قالت : "تحمسنا للقيام بهذه الحملة عندما تنبهنا إلى أن مصر بها أكبر معدل إصابة بفيروس سي الذى ينهش أكباد أكثر من 12 مليون مصرى بحسب الاحصاءات الرسمية".
فريق الحملة المكون من 6 أفراد من مختلف الثقافات والجنسيات وضع خطة إستراتيجية تضمنت محاضرات توعوية باللغة العربية القاها متخصصون في الالتهاب الكبدي الفيروسي سي مثل الدكتور الزيادي والدكتورة منال السيد عضو اللجنة القومية المصرية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي. لتفيد عمال الجامعة اللذين لا يعرفون اللغة الإنجليزية.
تضيف ريم " وفرنا الكتيبات والنشرات باللغتين العربية والإنجليزية لشرح الحقائق عن الإصابة وطرق نقل العدوى والتحاليل المتاحة حالياً وخيارات العلاج." كما تضمنت الحملة الحملة تحليل مجاني للأفراد المهتمين بمعرفة موقفهم من الالتهاب الفيروسي للكشف عن الفيروس.
ووفقاً للعلابي فإن أحد الأنشطة الرئيسية للحملة هي التوعية الدورية لمجتمع الجامعة الأمريكية. " نحن نتحدث وجهاً لوجه مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والعمال ونقسم أنفسنا على كليات الجامعة والأقسام المختلفة والأماكن مثل مجمع المطاعم والمجمع الرياضي. أعتقد أن كل افرد من أفراد الجامعة لديه الحق في الحصول على المعلومات." .
أنشطة الحملة الأخرى شملت مسابقة لأفضل فيلم تسجيلي عن التهاب الكبد الفيروسي سي وأفضل كتاب أطفال يتناول الفيروس.
وأوضحت مها عمر إحدى المشاركات فى الحملة: أن هذه المواد سيتم استخدامها فيما بعد خارج مجتمع الجامعة الأمريكية. "خطتنا المستقبلية هي أن نأخذ هذه الحملة للمستوى القومي لتمتد إلى الجامعات الأخرى والمدارس والنوادي الرياضية." وللدكتور عزازي المشرف الأكاديمى أيضاً خططاً مستقبلية عديدة للاستمرار في هذه الحملة مع اللجنة القومية المصرية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي وجهات أخرى متخصصة.
ويؤمن الدكتور حسن عزازي، رئيس قسم الكيمياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والمشرف على الحملة، أن الطلاب هم المكون الرئيسي لهذه الحملة. "فواحدة من أهم أهداف الحملة هو التوصل إلى جيل خال من التهاب الكبد الوبائي الفيروسي سي. لهذا فإذا أردنا تحقيق هذا الهدف سيكون من الضروري أن يكون هدفنا الأول هم الطلاب. فنحن بحاجة إلى تثقيف الطلاب بهذا المرض وكيفية تلافيه. وسيقوم بعد ذلك كل طالب ملم بهذه المعلومات بتوعية كل فرد من أسرته المباشرة أو الموسعة وكذلك أصدقاؤه."
وكثمرة أولى لحملتها للحد من إنتشار مرض الالتهاب الكبدي الوبائي بي وسي من الانتشار، تم إختيار ريم العلابي لحضور معسكر نوفارتس لقادة التكنولوجيا الحيوية (البيوتكنولوجي) في الولايات المتحدة.
بث مباشر
المحمول أصبح فى يد الجميع لذا كان علينا أ نبحث له عن وظائف اضافية أبرزها البث المباشر عبر الانترنت، وعبر شبكة لاسلكية متصلة بالهواتف يمكن استقبال رسائله وصوره"، تلك كانت فكرة مجموعة علمية من طلاب الفرقة الرابعة بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة على رأسهم مصطفى محمود وبإشراف الدكتور هشام نبيه المهدى .
مصطفى أكد أنه باضافة خدمة البث الحى للمحمول بواسطة جهاز اسمه "mobile IP". تتيح الفكرة لمستخدميها امكانية مشاهدة ما يقومون بتصويره بشكل مباشر وحى على الانترنت وبالتالى يمكن لأى فرد بالعالم أن يتعرض للمادة المصورة فى الوقت ذاته التى يتم التصوير فيه بدون مشقة ، ولاقتناعها بالفكرة بادرت شركة فودافون برعايتها.
مفتاح الكترونى
تخلت الفنادق الكبرى عن استخدام المفاتيح المعدنية في فتح أبواب الغرف، وفي المقابل استخدمت الكارت الممغنط لأداء هذه المهمة ،من هنا جاءت فكرة رحاب حسين و زملائها بكلية الهندسة جامعة القاهرة ، والتى تقوم على فكرة برمجة الـ Tag حيث قام الفريق بتصغير هذا الجزء من خلال الـ antenna وهي جزء من الـ tag فى مشروع طلابى مهم حمل عنوان "Minimize the antenna for RFID application".
تقول رحاب : يوجد بالكارت الممغنط الـ tag وهو مكون أساسي من RFID أو Radio Frequency Identification ، والذي يتكون من جزءين: memory و antenna والتي فكرنا في تصغيرها ليصغر بالتالي حجم الـ tag وذلك من خلال تجربة التجزئة أو استخدام the fractal geometry لتؤدي نفس الوظيفة وتساعد الـ reader على قراءة الاشعاع .وقد استخدمنا برنامجين : Ana soft و zealant وقمنا بتجربة عملية التصغير في الحالتين حتى نتاكد من تطابق النتائج في الحالتين.
اضافت ان الفكرة تميزت بالاقتصاد في صنع الـ antenna فلم يتكلف المشروع سوى 5 جنيهات وذلك لشراء FR4 وهي عبارة عن CHIP (شريحة الكترونية) نحاسية الوجه ومن الجهة الأخرى عازل كهربي، قمنا بتصميم شكل الـ Antenna عليها بواسطة قلم دوكو ثم تم وضعها في حمض هيدروكلوريك فبقي الجزء الملون واضحا. بينما تكلف تصميم هذا الجهاز في إحدى الشركات المتخصصة حوالي 150جنيها و السبب في ذلك هو لجوئها الى استيراد الـ FR4 من الصين و كفاءة هذه القطع المستوردة أعلى من التي قمنا باستخدامها بنسبة 75% .
تحسين حياتنا اليومية
الدكتور محمد سعيد عبد الوهاب عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الخاصة، أكد أهمية الحملات والمبادرات العلمية ومشروعات التخرج الطلابية المتخصصة التى تتبناها وتدعمها كبريات الشركات التكنولوجيا مثل فودافون وموبينيل واتصالات وراية ونوكيا وسيسكو و" IBM- HP" ,وغيرها بما يسهم فى نشر الوعى العلمى لدى الطلاب ويساعدهم على تحليل المشكلات واختبار نظم الحلول المبتكرة المختلفة ، فالطالب هو الذى يصمم وينتج ويطور برامج طبقا للوغاريتمات معينة مثل حل مشكلة المرور او مشكلة فى مصنع او فى مؤسسة تعليمية او صناعية ، ومن هنا يأتى تشجيعنا لتطوير أفكار الطلاب ومشروعاتهم التى تؤثر تأثيرا مباشرا فى تحسين أسلوب حياتنا اليومية.
فرصة عمل
بعض المبادرات الطلابية اغرت وزارة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وذلك لتنمية مهارات طلبة الجامعات المصرية بالبرمجيات الحديثة ومنها برنامج BPO ( ( Business Process Outsourcing وبرنامج ال ITO .
اللواء صلاح حسين المدير التنفيذي لبرنامج Edu Egypt الخاص بوزارة الإتصالات قال: نطبق البرنامج في جامعة حلوان وقد استطعنا معرفة ما تريده شركات العمل من الطلبة والخريجين وعرضنا عليهم توفير العمالة المطلوبة من خلال إعطاء هذا البرنامج للشباب مثل شركة Exceed ,Raya, Vodafone , IBM .
حلم العلم
الشاعر "جمال بخيت" صاحب فكرة مبادرة حلم العلم في مصر قال : المشروع يهدف أيضا إلى نشر ثقافة التفكير العلمي وممارسة حرية البحث العلمي على أوسع نطاق وتحقيق التواصل بين دارسي العلوم في مصر من طلبة الجامعة ومعيدين وأساتذة مع أحدث ما ينتجه العقل البشرى في مجال العلوم في أى مكان في العالم .
العالم المصري الدكتور "مصطفى السيد" اثني على المشروع وأوضح أن فكرة "حب العلم لازم تكون واجب على كل مصري" ، مشيراً إلى قدرتنا على إحداث تقدم في العلم لأننا نمتلك العقول البشرية اللازمة لإحداث طفرة في البحث العلمي في مصر.
المبادرة قدمت نموذجين من الشباب الذين استفادوا بفكرتها وتوصلوا إلى اختراعات تساعد على النهوض بالمجتمع المصري أولهما " محمود احمد طه" دكتور صيدلي توصل إلى تطوير عقار " الانترفيون " لزيادة فاعليته في علاج لفيروس " الكبدى سي " والذي يتسبب في تدمير الكبد .
النموذج الثانى المهندس"سامح نجم "والذى عرض فكرة استخدام الهواء المضغوط لتشغيل السيارات بجانب الوقود وهذا المشروع مكون من جزأين الأول هو التعديل والتطوير وهو أن نحدث بعض التعديلات البسيطة على السيارات الموجودة وإضافة اسطوانة هواء مضغوط إليها لتعمل بها إلى جانب الوقود المستخدم سواء كان بنزين أو غاز والجزء الثاني هو إنتاج سيارة مصرية بالكامل تعمل بالهواء المضغوط.
شباب ABC
فى جامعة القاهرة تخصصت مجموعة طلابية أطلقت على نفسها اسم ABC"" بكلية تجارة إنجليزي، فى نشر الوعى بحل الأزمات فى قطاع البزينس بعد الحصول على دورات علمية متخصصة. قام الطلاب كل في مجموعته بعمل محاكاة لتولى المسئولية فى إحدى الشركات ومواجهة أزمة ومحاولة حلها سواء في مجال: Business، Finance، أوInsurance .
في مجال B4L أو "العمل من أجل الحياة" قام كل من هشام علي ، هبة متولي ونسمة هاني بمشروع عمل في قطاع السيارات حيث تواجه شركتهم أزمة شديدة والتزام يصعب تنفيذه مع شركة كبرى واحتمال فقدان توكيل مهم لهم لذا توجهوا لإدارة التسويق وفكروا في السعي لزيادة بيع منتجهم لزيادة موارد الشركة والتغلب على الأزمة .الطلاب قاموا كذلك بعمل تحليل شامل للمؤسسة ورصد وضعها المالي والبحث عن نقاط القوة لزيادتها ونقاط الضعف لتفاديها .
بريهان أحمد قالت أن هناك العديد من الشركات تحمست للفكرة و شاركت في التقييم و منهم شركات shell ،TNT، أوليمبيك ، بيت التـامين المصري السعودي و شركة طوكيو مارين للتأمين ، و قد نالت بعض أفكار المشاريع المقدمة اعجاب بعض من هذه الشركات حيث قدمت شركة كويك وينز دورات تدريبية لطلاب أحد المشروعات الذين مازالوا في مرحلة الدراسة بينما وفرت فرص عمل لطلاب الفرقة الرابعة ، و من جانبها وفرت شركة shell تدريب للطلاب .
أحمد الجبري مدير مشروع " انطلاقة " بشركة شل مصر Egypt Shell قال: نلقى اهتماما كبيرا بمبادرات شباب الجامعة ، وهو ما استطاع تحقيقه مشروع ABC بكلية التجارة. ومن خلال مشاركة برنامج "انطلاقة" الذي يرعى حوالي 30 مشروع للشباب لتنمية المجتمعات المحلية وينتقى من خلال مؤتمراتهم الأفكار التي تساعد على تلك التنمية يهدف إلى إكسابهم الخبرة التي تجعلهم أكثر كفاءة في سوء العمل وكأنهم ممارسين بالفعل.
وقاية
كان إنتشار مرض "أنفلونزا الطيور" ومن بعده ظهور وباء "أنفلونزا الخنازير"فى مصر والعالم بداية أولي أطلقت فاعليات فريق شبابى طلابى يحمل اسم " الشباب المصري لإدارة الأزمات والكوارث " وعنه قال المهندس "محمود عبد الوهاب" مؤسس الفريق: "دورنا رفع الوعى الجماهيرى للحد من الكوراث والأزمات التى تواجهنا سواء كانت صحية طبية أو صناعية تكنولوجية ومنها حوادث الطرق ، نبحث ونحلل الأزمة علميا ونطرح لها بدائل الحلول بالاستفادة بالنظم الخبيرة وخبرات الآخرين"أضاف : قمنا بعدة حملات في أكثر من منطقة ومحافظة فمثلا كانت لحملة "وقاية" دور كبير في التوعية من مخاطر انفلونزا الخنازير.
كوكتيل جامعات مصرية
هذه المرة التجربة الكترونية ، مبادرة طلابية على الانترنت لنشر الوعى العلمى بين طلبة مصر وجامعاتها بالكامل وبحسب موقع الفريق على الفيس بوك، قال مؤسسه هيثم سيد على : "جروب الجامعة" مجموعة من شباب الجامعات دخلت معا من أجل تبادل المعلومات في جميع المجالات العلمية والأدبية ، هنا فى جروب الجامعه هنتكلم و نقول ، لوكنت فى طب أو صيدله هندسه حتى ولو كنت فى تجاره تعالى مع اخوك إلى الألسن و وهات فى إيدك آداب و حقوق ومش هننسى صحبنا فى علوم، وخدمه إجتماعية ، هنا فى جروب الجامعه كلنا واحد وطبعا هننده على صحابنا فى الجامعات الخاصه والمعاهد .
نتكلم مع الجامعه الأمريكيه و نروح البريطانية، نعدى بالمره على بتوع الشروق. ونشوف صحابنا فى الفرنسية عاملين ايه مع الجامعة الروسيه وكمان طلبة جامعه سينا .
هيثم قال:" كان هدفى من الجروب ده ان كل جامعات مصر حكومية و خاصة نتعرف على بعض ممكن تتكلم مع واحد و فى الآخر يطلع معك فى المدرج هنا فى الجروب إن شاء الله هنضم أكبر عدد من الجامعات فى مصر هتشترك هنا و نتكلم كلنا هنا، ونرفع درجة الوعى العلمى والمعرفى والثقافى ، لأننا صهرنا مختلف التخصصات والكليات والجامعات لتصبح كيان واحد، كل واحد فينا لما يشارك يقول هو فى سنه كام و فى كلية ايه و جامعه ايه علشان كلنا نتعرف على بعض و نعرف أخبار الجامعات ايه" .
اما شعار الجروب فهو " نتمنى الافاده ووضوح المعلومه للجميع ".
فريق النجاح
هو فريق تاسس من قبل مجموعة من الطلاب في كلية طب أسنان جامعة القاهرة يقومون بمساعدة بعضهم البعض في مناهجهم العلمية، ويقومون بعمل قوافل تطبيقية لعلاج الإسنان داخل الجامعة وخارجها فضلا عن حملة توعية الطلبة باستخدام الطرق العلمية فى التعامل مع امراض الفم والاسنان والتى يشرف عليها الدكتور عمرو حلمي البلك.
سمارت سوفت
مشكلات المياه الملوثة وشبكاتها التالفة هم مصرى احس به طلاب كلية الحاسبات والمعلومات جامعة حلوان ، فتحمسوا لتنفيذ فكرة جديدة تحت عنوان "water network modeling and planning". الفكرة تبناها فريق "سمارت سوفت" ويشرف عليها الدكتور محمد بلال رئيس قسم علوم الحاسب.
محمد صبرى أحد أعضاء الفريق قال : هدفنا هو تطوير شبكات المياه ووضع النماذج وادارة البيانات لدعم البرامج والتخطيط لعمليات توزيع المياة بطرق سليمة والتنبؤ بالمشكلات التى قد تحدث مستقبلا ، خاصة وانها تقوم فى الاساس على عمل نظام مميكن هو الأول من نوعه فى مصر و العالم العربى ، يقوم النظام بعملية مراقبة و تحكم لحظيين لشبكة المياه داخل القاهرة الكبرى و يقوم النظام ايضا بدعم اتخاذ القرار على المدى القريب باعطاء توصيات و حلول مقترحة بشكل سريع للمشكلات التى تحدث بشبكة المياه و على المدى البعيد يقوم باعطاء تنبوء للمشكلات المتوقع حدوثها فى شبكة المياه .المشروع مبنى على أحدث خوارزميات الذكاء الصناعى و تكنولوجيا النقل و العرض السريع للبيانات .
أفكار ومبادرات طلبة الجامعة علق عليها نقيب العلميين الدكتور على على حبيش ، رئيس اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا سابقاً فأكد لى: أن رفع درجة الوعى العلمى فى المجتمع لن يتحقق إلا بإدراك أفراده لأهمية قضايا العلوم والتكنولوجيا وتأثيرها فى الحياة اليومية ، ومن ثم يزيد الوعى بمتابعة كل جديد فى دنيا العلوم والتكنولوجيا.
أضاف أنه لا شك أن زيادة الوعى بأهمية العلوم والتكنولوجيا فى حياتنا سيترتب عليها زيادة المشاركة فى اتخاذ القرارات الخاصة بتبنى التكنولوجيات الحديثة ودعم تطبيقاتها فى الطب والهندسة والتكنولوجيا الحيوية والليزر والذرة وعلوم الحاسب ومختلف مناحى الحياة من أجل تحقيق نهضة حقيقية لمصرنا الحبيبة، نهضة أساسها العلم والتكنولوجيا ، وذراعها الطولى ومنفذها الطلبة شباب الجامعات.
تحقيق يكتبه : د سمير محمود
[email protected]











اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب السوري ياسين الحاج صالح حول سوريا واليسار والاسلام السياسي في العالم اليوم
طارق حجي مفكر علماني تنويري في حوار حول الحداثة والاسلام السياسي والتنمية وحقوق المرأة في بلداننا


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشكوى لغير الله مزلة
- مصطفى محمود محطات فكرية وايمانية
- مدرسة مين فى مصر
- عن بدرية وصابرين وضحى اتحدث اليكم !
- من حرامى الدش لوصلة النت للأسطوانات المنسوخة :-أمتى نبطل سرق ...
- داء الفقراء يلتهم افريقيا
- الفقراء يقتلهم الدرن
- الأرض‏ ‏تحترق‏ ‏والجليد يذوب والدلتا قد تغرق ‏:‏
- أبطال وضحايا حقوق الانسان
- قرن على اكتشافه بلا علاج حتى الآن: الزهايمر..عدو الذاكرة !!


المزيد.....




- وفد إماراتي يبحث في أنقرة فرص التعاون بالصناعات العسكرية
- ليبيا.. اقتحام مقر مفوضية الانتخابات في طرابلس ـ فيديو
- أنغيلا ميركل: مسيرة في صور
- العدل الدولية توجه طلبات لأذربيجان وأرمينيا
- ولي العهد السعودي يصل أبوظبي في ثاني محطات جولته الخليجية
- محاولة لتوتير نجاح زيارة ماكرون للسعودية بإعلان القبض على شخ ...
- واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وكيانات في إيران وسوريا
- انقطاع الاتصال بزعيم المافيا التركية سادات بكر
- الاتحاد الأوروبي يبتّ في وجوده بكابل خلال أسابيع
- تونس.. محكمة التعقيب تقر باختصاص القضاء العسكري في قضية مخلو ...


المزيد.....

- الذكاء البصري المكاني Visual spatial intelligence / محمد عبد الكريم يوسف
- أوجد الصور المخفية Find The Hidden Pictures / محمد عبد الكريم يوسف
- محاضرات للكادر الطلابي - مكتب التثقيف المركزي / الحزب الشيوعي السوداني
- توفيق الحكيم الذات والموضوع / أبو الحسن سلام
- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سمير محمود - طلبة الجامعات يصنعون نهضة مصر!