أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بسام عبد الرزاق - بين بغداد وبرلين... الأسرار والأسوار















المزيد.....

بين بغداد وبرلين... الأسرار والأسوار


بسام عبد الرزاق

الحوار المتمدن-العدد: 2827 - 2009 / 11 / 12 - 00:18
المحور: الادب والفن
    


هي أيام عدة، لكنها أكثر من وقتها الحقيقي، فقد استعرض التأريخ حاله ودورته بجملة من الصور تدرج فيها الظل حتى الألوان الفسيحة لعالم الخيال الذي بات أقرب من الحقيقة.
أسبوع واحد، زفتني الطائرات ذهابا وذهابا نحو بقعة من الأرض ما كانت أعرابنا لتصلها قبل قرن إلا بأشهر او قل أعوام، نحو مدينة تستفيق على الأحلام والمطر والحب – بعد حرب – وتتلون بمعمارها المتشبث بأناقته الجهورة التي لا تحتاج فيها العيون إلى بوصلة كي ترى، فكل شيء يغص بالجمال والروح.
برلين، المدينة الغابة التي اقتنصها العصف قبلئذ، فاقتطعها الخوف نصفين، ما عادت تئن، فقد ترك أهلها الآثار تتحدث عن نوع الخراب الذي لم يرمموا منه الا القليل، ليعلموا أبناءهم حين يضاف حرف "الراء" إلى الحب ماذا يكون المصير؟ وكيف كان؟.
اليوم الأول، وأنا لم أزر من قبل أية دولة في العالم، كان من اغرب أيام حياتي، فقد غمرني الخوف والارتعاش، وكنت لا أفكر بالبكاء كي لا تضيع عليّ نافذة أرهبت كل كياني بل استمريت بإطلاق اللعنات تلو اللعنات، وأنا أجوب مساء الشوارع المبللة بالخريف، لم افهم لماذا الناس مسرعة حتى في المساء فما اعرفه أنهم يسرعون في أوقات العمل، تركت هذا السؤال الغبي ورحت امشي حتى استقرت أوجاعي عند مشاهد الأضواء السابحة في السماء والتي افتقدها كثيرا في بلادي، رجعت الى الفندق وقد تبضعت من أناقة المدينة إغفاءة بعض شوارعها التي بقيت مبللة هي الأخرى.
في باحة الفندق كان أندرياس، النادل الجميل، يوزع الشراب على كل من يقابله، وكان يبتسم وينحني أحيانا، صعدت إلى الغرفة، وبعد دقائق اتصلت بخدمة النزلاء، طلبت بعض الشراب، طـُرق الباب، ما ان فتحته حتى صارت الكرة الأرضية لا تعرف أين تدور، فالفتاة التي لبت طلبي كانت أشبهُ بقطعة من خريف برلين الأشقر.
عند الصباح انطلقت في رحلة على الأقدام كان، عنوانها التوهان، فلا اعرف أين المستقر في هذا الجمال المتناثر على الجدران، فكلما أواصل المسير تشرق حيرة متدرجة نحو الأعلى، ويبزغ النواح الذي أتى معي، كانت أولى محطاتي عند قطع من سور برلين وقد زينوها بين الواحدة والأخرى بلوحات تتحدث عن مراحل العمران والبناء، ومنها إلى قبور رمزية لشهداء الاقتتال الأهلي التي اجتمع حولها الناس وهم ينثرون عليها الورد، وأنا أجول وصلت إلى بوابة "براندينبورغ" التي كانت رمزا لعهد انقسام برلين الى (شرقية وغربية)، أمام هذه البوابة ومن الجزء الشرقي تجمع المئات من الناس ليشاهدوا عروضا ولوحات بشرية ممتعة، وليلتقطوا الصور التذكارية مع شخصيات تاريخية وسياسية ترمز إلى الحرب العالمية الأولى والثانية، استمرت المتعة تحملني وأنا شواق للمزيد، فمشيت ومعي نهر "الشبريه" الذي يقتطع برلين هو الآخر - لكن الجسور الواصلة اكبر من الاقتطاع - وعلى ضفتيه عالم من التحف المعمارية، ففي برلين يوجد أكثر من مائة وخمسين متحفاً يشتعلن بالزوار حتى الثانية بعد منتصف الليل، مشيت وأنا أشاهد آثار الخراب في قمم الكنائس التي باتت زينة تكمل جمالها، فآثار الحرائق ورائحتها بارزة ومثيرة للأسئلة.
بعد تطواف طويل يخلو من الإرهاق، عدت إلى الفندق ودخلت المطعم لأتناول وجبة الغداء، سمعت صوتا يأتي من الخلف، كنت افهم معالمه كان صوتا عربيا، فمنذ يومين وأنا لم استمع اليه، بعد ان انتهيت من الطعام استدرت ورحت متوجها من حيث أتى الصوت، وبغير شعور أطلقت السلام المعتاد فأتاني المعتاد مثله أيضا، صعدت إلى الغرفة ونزلت مسرعا كي أرى الأكثر من شوارع برلين لأن اليوم القادم تنطلق فيه رحلة العمل وتنتهي بين الجدران التي لا تمتاز في برلين عن سواها، فقد خرجت هذه المرة والسمرة تملئ السماء، وقبل ان يهطل المساء بساعات قليلة، رحت أتجول في الأسواق واقرأ الماركات والإعلانات والوجوه، إلى ان أحسست بتعب فعدت للمستقر الأثير ثانية، مضت ساعة تقريبا وأنا أشاهد الداخلين والخارجين، واذ بيّ أرى احد المشاركين في المؤتمر وقد سبقته بالمجيء من العراق بيوم، استقبلته ودعوته إلى تناول بعض الشراب، بدأنا الحديث عن الرحلة، وكيف كانت مع كل واحد منا، واذ بصاحبي المتذمر من رحلته يتحدث عن انقطاع الطريق عليه قرب "مطار" فادى ذلك لتغيير الطائرة التي كان من المفترض ان يأتي بها ما تسبب بفقدان حقائبه وأغراضه، ثم رحنا نتحدث عن برلين وعن المساء والنهار اللذين سبقته بهما وعن الأماكن التي زرتها فوعدته بأن أصطحبه اليها.
اتفقنا أنا وصاحبي ان نستعلم عمن وصلوا معنا من بقية البلدان، فذهبنا إلى استعلامات الفندق وسألناهم، فقالوا: نعم، لقد أتت فتاة من لبنان واسمها "جوليا"، طلبنا الاتصال بها لنطمئن على رحلتها، فجرى ما أردنا، ثم افترقنا كلا إلى غرفته لأن النهار القادم يحتاج إلى النشاط فهو أول أيام المؤتمر.
عند الصباح اجتمع حشد عند بوابة الفندق، عرفت أني معهم من خلال فتاة توسطتهم هي ذاتها التي استقبلتني في المطار، فاتني ذكرها في البداية فعذرا لجمالها الذي استفاق عند هذا الصباح، انطلقنا نحو جدران زجاجية، وقتها عرفت ان حتى جدرانهم تختلف بعض الشيء عن جدراننا، بدأت رحلة العمل والنقاش بين الاستفادة والرتابة، وأنا أتجول في كل عوالم النقاش هذا الذي أسدل على جغرافيا رحلتي كل ستائره الشفيفة، بعد نقاشات واحتدام بها انطلقنا لتناول وجبة الغداء، كانت وجبة ممتعة فقد استطعنا خلالها تناول الشاي ثم استنشاق دخان سكائر ألمانية الصنع والإنتاج والمذاق، ثم عدنا إلى باحة الفندق، هذا الملتقى الذي بات نقطة التقاء الكون والأحبة، وهنا بتُ اعرف الأسماء والوجوه رغم ذاكرتي الضعيفة في هذه الأيام فهي مهيأة لعالم جديد، ابتدأ العالم الجديد فانطلقنا ونحن نبحث وأنا أكثر العارفين رغم أني أصغرهم سناً فأهملت كل تجربتي هذه ورحتُ امشي مع أحبتي ونتوه في الأيام ومعهم أتوه وأرضى، هنا أصبحنا نرتب الحروف كي ننادي بعضنا ونسمي أنفسنا، في هذا المساء العذب ذهبنا حيث لا ندري، والشوارع تنسق نفسها، وترتدي زي المساء البرليني وتضاريس الروح والمعنى، ترتب نفسها فقد نزورها في أية لحظة، أكملنا رحلتنا وعدنا، وفي الطريق اتفقنا انا و"سناء" و"منتصر" ان نتوه مجددا، فبـُعثت بنا القوة من حيث ندري، ورحنا نراقب قفا الأرانب، ونعد سنين بعضنا الملغومة بالألغاز، فانا ابن السابعة والعشرين، ومنتصر تعدى الأربعين، ولغز تلك الخطوات "سناء" التي سألتني وسألت "منتصر" عن عمرها، فخمن "منتصر" انها ابنة الثلاثين ونيف، اعترضتُ على ما قال، وأبديت رأيي، وأجزمت انها لم تتجاوز الثامنة عشر فرمتني بالشكر فأخبرتها انها الحقيقة ولابد ان أفصح عنها، فأنت يا "سناء" أجمل من هذه الأزهار والأغصان بتماوجك بينها، فباتت سناء تبحث عن نفسها في هذا الترياق المؤقت، ودعتني ان اصمت حتى عن الغناء، وقالت: "سكوتك أجمل"، فانهال الضحك عليّ من كل فج أنيق، وما عدت اغني لهذا المساء فتركت الغناء لصباح آخر، عدنا، وكم أليمة هي العودة، وهنا بدأت رحلة النوم التي تسرق من الجمال بهاءه وأناقته، وتمزق فرحتنا إلى أفرشة دون رداء قدسي قد يجمعنا على حافة الخطيئة التي اعتدنا.
في الصباح الباكر وأنا اذكر أجمل تفاصيله، هبطت إلى الأرض من أعلى، وكأني في عليين، كانت الأكلة روزخونية عتيقة تدق نفسها في اذني وتقول: "ان لا تأكل" "فآكل"، تقول: "لا"، فأصر لأني مغرم بالشبع، أكلنا وخرجنا وترنحنا وبدأنا قصة جديدة هي الأولى في هذا العمر العكوز، انتبهنا ان هذا النهار غير سابقه، فقد نقلنا إلى نقاش جديد، وطابق هو الآخر جديد، وهنا كان الحديث ليس بمقسوم بل جله عنا ولنا وعن تجربتنا التي هي اقل من تجربة في عمر الإنسان اذا ما قيست بالزمن والأمل والحرمان، كان الحديث أليما، فاشتد الوجع من شيخه حتى شبيبه، فنحن لم نرث شيئاً ولن نورث أبدا من الحسنات الدنيوية. لذتنا أواخرية، ومتعتنا في آخر العالم وليس فيه. ابتدأ شيخنا اللبناني "سركيس نعومي" الذي يعمل في صحيفة "النهار"، أحبّ ولا يحب ان أطلق عليه صفة "الشيخ"، بالحديث، وكان حديثه الأنيق يسكب الأثقال التي إمتهنّ عمرا، بل قل دهرا، في عالم نترنح تواً عليه. تلته بالحديث جميلة الجبال والدبكات "جوليا" عن لبنان وتجربتها الانتخابية، كان أداؤها يتدفق بهدوء عذب ليتصاعد حتى اختناق المترجمين، وينبهها الزملاء لكي تبطئ فتتصاعد وتبطئ ثم تتصاعد وتبطئ، واذ بها تعلم حتى المترجمين السرعة بالرقص واللعب على اللغة، لتأتي للعراق اندلاعته، ويتحدث به وله القريبون والبعيدون، تارة حبا وتارة أكثر حبا، لننتقل الى الغداء، ثم بدأت أمارس طقسي الدخاني، عدنا وكأننا نودع الوقت بإرادة، دون قصد او شعور، فكل منا يغني ليلاه عقب ليلاه، استهواني الهروب نحو الشوارع، فكل جرس يقرع للخروج يبدأ الطفل الذي املك بفرك راحتيه ويشد شهيقه نحو رئتيه ليشم الحدود والمسافات التي اعتاد، فانطلقنا نحو الشوارع مرة أخرى وهي تكرر نفسها بدهشة، فهي ذاتها في المساء السابق وذاتها التي بها نتوه، رتبت روحي الى العودة فانطلقت الى "أندرياس" وأخذت كأسا فعرفت أني في الفندق، وهنا دعوت صحبتي الى اللعب، فالفندق يوفر بعض مستلزمات اللهو، لعبنا "الفيشة" وهي عبارة عن منضدة بأذرع نتحكم من خلالها باثنين وعشرين لاعب كرة قدم، رحنا نودع الضجة نحو ضجيج أعمق وفيه استفاقة للدفين من الهموم.
يوم غد موعد لمغادرة ثلثي الأحبة، تهيأنا للوداع فكان الصباح حافلاً بوداع شرقي، بمعنى الأحضان والدموع المفجوعة أو التي جفت قبل ان نصل، فبقينا انا وزميل لي من العراق و"سناء" الجمال كما أحب أن أنعتها، اتفقت و"سناء" ان نملأ النهار الأخير بالجواب والفطور والعشاء والنبيذ الأخير، فانطلقنا والساعات تتساقط كحرب برلين، فما نحتاجه للاكتمال بذاتنا وإلصاق ما يحيطنا بالروح عدة أعوام او كلها قد لا تكفي، فرحنا نلمس حتى تماثيلهم ضحكا ونسخرُ منا فتماثيلهم لا ترتدي الأنظار وفي بلادنا نرتدي في العيون حتى المساكين من القوم، صعدنا إحدى المركبات السياحية التي تزور بنا أهم معالم برلين، فكانت المحطات تسلم لخطواتنا حيرة الشوارع وتوليفة الألوان، وكلما نسأل القبلة: لماذا لم ينصفنا الدهر؟ تجيب أن لا أعلم.
مشينا ومشينا ومشينا وكان الجوع ثالثنا، فاتفقنا على تقاسم الضحك والنقود فتارة تسدد فاتورة المشي وتارة أسدد فاتورة الهواء.
ذهبنا الى احد المطاعم التي تقدم الأكلات السريعة، فطلبنا حجما كبيرا من أحد الأطباق فتفاجأنا جدا اذ هو يكفي عائلة كبيرة ويزيد، شبعنا من الزاد فما زاد ولا كفى، فنحن لم نأت لهذا النهار سوى لأننا بحاجة للرقة التي تشتعل بها المسافات والأماكن، وهنا أتحدث عن امتزاج الخريف بلون التساقط والخضار الذي يبسمر في الأذهان ربيعا متراميا بأحضان همّي، هذا الكبير الذي يكبر في كل انحناءة نحو التفكير.
صعقت حين انتهى الوقت، وأنا أشاهد ساعتي اليدوية وهي تقتل اللحظات الرقيقة بأميالها التي تتسابق، محققة رقما عالميا جديدا في القهر، لم ارتض عودتي فالمساء طويل ويستطيع ان يملأ بيّ قلبه حتى استفاقته، فلم يرض هذا اللعين ان أسدل على الأحلام باستفاقة هي الأخيرة في هذا الهم العظيم، اذ سرق مني آخر لحظات المساء، واقتادني كأسير تعتنق كل مفاصله ومباهجه الأحمال والأثقال، وهنا بدأت اردد ما أحب "سلام على مثقل بالحديد ويشمخ كالقائد الظافر.... كأن القيود على معصميه مفاتيح مستقبل زاهر" فكانت القيود بلسم شفاء وهي تودع كل رغبتها المجنونة، وتؤبن الجمال نحو بنائه.
استفقت صباحا وأنا احمل كل برلين فبها جئت وأتيت لانهال كالمطر الذي يضمخ التراب حول ارضي، فالصباح الأخير كان منضدة لتنقلات كرة الجمر فوق جسدي، كنت أتمنى اللقاء، وسألقى ما أحب، عدت لكن ليس لـ"أندرياس" ولا لنقطة الكون التي نتلاقى فيها، عدت لكعبتي وقبلتي وزهرتي، وعندما استيقظ الصباح كنت في فراشي عند بغداد.
انتهت الرحلة لتصبح بعدئذ عبارة عن أرشيف



#بسام_عبد_الرزاق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- احتفاء بمولد نخلة
- هذا الولد الجمهوري
- المشهداني يهنئ الحزب الشيوعي العراقي
- هو التاسع للفنون السمعية والبصرية بمعهد الفنون الجميلة ببغدا ...
- آخر رجال الحرب
- وضع استثنائي أم مؤتمر استثنائي؟
- رسائل آيلة للحب!
- آسف
- مساحات من عزلتي
- اي رثاء لك اكتب
- كل عام وأنت تحتفل
- وطني يحتاج الى عيد وطني !
- وداعاً مهرجان المربد


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بسام عبد الرزاق - بين بغداد وبرلين... الأسرار والأسوار