أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أدونيس - لم يعد يعرف الليل ُ كيف يحيّى قناديلنا ( مقتطفات 2)















المزيد.....

لم يعد يعرف الليل ُ كيف يحيّى قناديلنا ( مقتطفات 2)


أدونيس

الحوار المتمدن-العدد: 2679 - 2009 / 6 / 16 - 08:33
المحور: الادب والفن
    


11

لا أحبُّ الرسائلَ، كلاَّ
لا أريدُ لحبِّيَ هذا الأرقْ
لا أريدُ له أن يُجَرْجَرَ في كلماتٍ.
لا أحبُّ الرسائلَ، كلاَّ
لا أريدُ لأعضائنا
أن تسافرَ في مركبٍ من ورقْ.

12

آهِ، كلاَّ
لا أريد لعينيَّ أن تَسْبحا في فضاءٍ
غير عينيهِ. كلاَّ
لا أريد لحبِّيَ وأشيائه وضوحًا
لا أريدُ انتماءً ولا نسبًا أو هويَّهْ.
لا أريدُ سوى أن نكونَ لغاتٍ
للجموح، وأعضاؤنا أبجديَّهْ.

13

لا تَقُلْ، لا تُسمِّ:
الخليقةُ، يا حبُّ، أشياؤها وأعمالُها
صُوَرٌ في كتابٍ من الظَّنِّ. خُذني
أعطني أنْ أسافِرَ في الوهم،
في ما تخيَّلتُ أو أتخيَّلُ –
أن أتمادَى
وأُشهِّيَ شَكِّي بنفسي
وبتمزيق ما تَنْسجُ الكلماتُ وما أتَقرَّاهُ فيها،
وما أشتَهيهِ
وأَنذرُ جسمي لمعراجهِ.
أعطِني أن تكون حياتي طريقًا إلى لا قرارٍ.

14

جالسٌ قُربَها
والستارُ الذي نسجتْه تباريحُنا مُسدَلٌ.
قامةُ الأفقِ مكسورةُ الخَصْرِ،
والشَّمسُ تمضي إلى نومِها.
مِشطها، قلمُ الحبر، كرسيُّها، الفراشُ
على الأرض، أكداسُ أوراقِها –
كتبًا ودفاترَ – بستانُ وَرْدٍ
تتناثرُ أكمامُهُ.
أتذكَّر حتَّى كأني أرى الآنَ: ها بيتُها
يَتنهَّدُ، هَا شُرفاتُ النوافذ تُسلِمُ أحضانَها
للمُريدِ المولَّه،
والشَّمسُ في أوَّل اللَّيل،
تخلعُ آخِرَ قمصانها.

15

لا الزمانُ سريرٌ ولا الأرضُ نومٌ،
شجرُ الحبِّ عارٍ
والمكانُ الذي شاءَه الحبُّ دونَ غطاءٍ.
أتُرى، أيقظَ اللَّيلُ أحلامَهُ
وهي الآنَ تركضُ في شارعِ الشَّمسِ؟ ظنِّي
أنَّ هذي الشموسَ التي تتثاءبُ
في فلكِ الحبِّ
ليست على الأرض إلاَّ جراحًا.
سأُغني لهذا المكان المُضاءْ
بحُطامِ المحبِّين قبلي:
ليسَ هذا الوجودُ سوى فُسحةٍ للغناءْ.

16

يدُها في يدي
وكلانا غريبٌ
وكلانا غدًا ميْتٌ
في فراشٍ بعيدٍ.
سَرْبِلينا بأوهامنا
وبأشباحنا،
يا أساطيرَ أيَّامنا،
واضطربْ واقتربْ
أيُّهذا البعيدُ الجميلُ الأَحدْ،
أيُّهذا الجسدْ.

17

غالبًا أتفقَّدُ بيتيَ في اللَّيلِ أُشعلُ ضوءَ المصابيحِ،
لكنَّها لا تُضيءُ/ النوافذُ؟ أبدأ فَتْحَ
النوافذِ لكنَّها لا تُضيءُ/ لعلِّي في البابِ
ألقى ضياءً، أقولُ لِنفسي،
وأُسرعُ للبابِ أرْجوهُ،
لكنَّهُ لا يضيءُ/ الظَّلامُ هنا مثلُ جُرحٍ
يظلُّ، على بُرئه، نازفًا،
يقولُ ليَ الحبُّ –
يا حُبُّ مِنْ أينَ يأتي الضِّياءْ،
والسَّماءُ تخونُ السَّماءْ؟

18

ها هو السَّهرُ المُرُّ يأتي ويُشعِلُ قنديلَهُ.
هل أُعيدُ رسائلَ حُبِّي إلى حبرها؟
هل أمزِّقُ تلكَ الصُّوَرْ؟
أقرأ الآنَ جسمي،
وأملأُ بالحُزنِ قنديلَ هذا السَّهَرْ.

19

أفتحُ البابَ، يأتي هواءٌ يزورُ الرسومَ التي تتدلَّى
ويُداعبُ أطرافَها.
بَغتةً، تتثاءَبُ، يمضي حانيًا ظهرَهُ.
لَمْ يكن حبُّنا هنالِكَ، أطيافُهُ
حملَتْ كلَّ ما رَسَمَتْهُ
في السَّريرِ، وفوقَ الوسائِدِ، في قبضةِ البابِ،
في قُفلِهِ وغابتْ.
أتَخيَّلُ؟ لكنْ
كلُّ هذا تؤكِّده غيمةٌ –
غيمةٌ تعبُرُ الآنَ، غابتْ.
لا هواءٌ يزورُ، ولا مَنْ يقولُ لتِلكَ الرسومْ
كيفَ تُروَى أساطيرُنا
كيفَ يُكتَبُ تاريخُ هذي الغيومْ.

20

ما الذي سوفَ يبقى
ويُشعِلُ للعاشقين قناديلَ أيَّامنا؟
ما الكلامُ الذي سوفَ يَبقى
من مَعاجِمِ أحشائِنا وأعضائِنا
مِن أساطيرِنا البعيدهْ؟
ما الذي سوفَ يَبْقى
غيرُ ما قالَه قاتِلونا:
كَتَبْنا بحبرِ مَرَارتِنا هَوانا
وعِشنَا بلا حِكمةٍ
وسَكَنَّا قَصيدَهْ.

21

سأزورُ المكانَ الذي كان صيفًا لنا
بعدَ ترحالِنا
بَينَ شطآن يوليسَ، في ليلِ دِلفي،
وفي شمسِ هِيدْرا.
وسأمشي مثلما كُنتُ أمشي
هائمًا بينَ أشجارهِ.
سأذكِّرَ أزهارَهُ ورياحينَهُ
بأريجِ لقاءاتِنا.
وأكيدٌ سَتسأَلُني عَنكِ: ما صِرْتِ؟
أينَ تكونينَ؟ ما وجهُكِ الآنَ؟ لكنْ
ما تُراني أقولْ
والفصولُ مَحَتْها الفُصولْ؟

22

عاشقٌ
لم يعدْ بين عينيه غيرُ الفراغ،
يقولُ الخرابَ، ويدعو
كلَّ شيء إليه احتفاءً به،
ويغنِّيه في كلِّ شيء.
أيُّها العاشق الذي صَدِئَتْ قدماهُ
صَدِئَتْ راحتاهُ
من دروبٍ عقاقير، ماذا
يفعل الآن تاريخُك القتيلْ؟
قُمْ تجرَّأ على الصمت، مزِّقْ رسائلَ أسرارِه،
قُلْ لهذا المقام: انكسرتُ،
وأعضائي الآن مهزومةٌ
وقُلْ للرحيلْ.

23

رسمَتْكِ على جسد النيل، بين يديه
عندما كنتِ تمشين كالضوء في ظلِّ أحزانهِ
لغةٌ
لم يكن لإيزيسَ أن تتوقَّع فيها
قيامَ أدونيس من موته
كي يبرِّئ من دمِه قاتليه.
وتظلُّ الأنوثةُ بدءًا.
رسمَتْكِ على جسد النيل، في غيمها وفي صحوها،
أبجديةُ أمواجه.

24

أخذتْنا الحياةُ إليها رمتْنا
في شباك أعاصيرها وأعطتْ
صَدْرَها لنوافذ أيامنا.
حين أسألُ نفسيَ: ماذا أخذنا؟ وأرى. لا أرى
في النوافذ إلا شباكًا.
أتُرانا وهمْنا
مثلَ أسلافِنا
أننا خارج الشِّباك؟ تُرانا
مثل أسلافنا
لم نزلْ نعشقُ الحياةَ التي عشقتْ قيدَها؟

25

ما أمرَّ وما أوجعَ الحنينَ إلى بيتها
واضعًا وجنتيَّ على كتفِ الليل، مستسلمًا إليهِ
تحتَ قوسِ الصَّنوبر، والليلُ يقرأ أعمالَهُ
حارسًا بابَه والنوافذَ. لا نار إلاَّ
ما يُصلصلُ في الجسد الحرِّ، أو ما يشبُّ
على أرضه.
(قاتمٌ ذلك الممرُّ إلى أرضه، اليوم،
والريحُ هوجاء من كلِّ صوبٍ.(
ما أمرَّ وما أوجع الحنين إلى ما تبقَّى
من أساطير حبِّي،
ما أشقَّ الكلامَ عليها، ولا نار عندي لهذا الحطامْ
غيرُ نار الكلامْ.

26

هل أقولُ: اغسلي قاعَ حوضِكِ مما ترسَّب فيه
من تعاليم أمْرٍ ونَهْيٍ؟
هل أكرِّر من أولٍ:
أغلقي بابَ ليلي عليكِ
افتحي للعواصف أبوابَها حيث شاءتْ
لتكنسَ أنقاضَها،
وتُسَمِّيَ هبوبَك في كلِّ عضوٍ؟
هل أُسميكِ من أولٍ؟

27

شاهدٌ أنكِ الجذرُ. حاولتُ أن أقرأ
المتبقيَ منه، وان أُنطِقَ الصمتَ:
لا صوت. من أين جاء إلينا
خَرَسٌ يتراءى، كأنَّ الصمَمْ
لغةٌ فيه؟ وجهي
ووجهُكِ، هذا المساءَ، محيطٌ
لسفينةِ جرحٍ،
وجهُ ربانِها باردٌ
ليس فيه مكانٌ لِلا أو نعمْ.

28

بعد هذا التشرُّد ملءَ المدائن،
بعد السنين التي أرهقتْ كاهليَّ،
أغنِّي لنا، لطفولاتنا.
لا أصدِّق أني شيَّختُ، أمشي غريبًا
لا عزاءٌ ولا أتشكَّى. لحبِّي وموتي
فلكٌ واحدٌ – وأُغوي
مَن يجيئون بعدي،
أن يضيئوا بنور الجسدْ
ظلماتِ الأبدْ.

29

لم يعدْ حولَ رأسي
أيُّ تاجٍ سوى حبِّها:
حبُّها زَهَرٌ ذابلٌ.
سأغنِّي حروبي فيها إليها
أنا المرهقَ المنقسمْ.
وأمجِّدُ أهوالَها
وأغنِّي، وصوتي جراحٌ:
صبواتيَ لا تنثني
وجراحيَ لا تلتئمْ.

30

قلت: أسهرُ حتى الصباح لأكتبَ، لكن
ما أقول؟ انكببتُ أخطُّ وأمحو
وأبدأ. لا شيء. كيف تغيرتُ؟
أنَّى، وكيف توارى
كلُّ ما كان عندي؟
نِمْتُ – كلا، رمى النومُ أثقالَهُ
فوق رأسي.
في الصباح، شعرتُ كأني شُطِرْتُ،
وأصبحتُ غيريَ، شخصًا
بعيدًا يسيرُ إلى ذاته البعيدةْ
كاتبًا هذه القصيدةْ.

31

ما الذي ضاعَ منَّا وما زال فينا؟
ما الذي فرَّقتْنا مسافاتُهُ
ويوحِّد ما بيننا؟
أترى لم نزلْ واحدًا
أم كلانا تشتَّت؟ ما ألطف الهباءْ
جسمُه الآن، في هذه اللحظاتِ،
وجسمي سواءْ.

32

ها هنا نحن، وجهًا لوجهٍ
في جحيم جراحاتِنا.
البرودةُ بيتٌ لنا، وما بيننا
فلكٌ آفلٌ –
فلكٌ يكتبُ الذبولُ مراثيَ أزهارهِ.
لم يعدْ يعرفُ الليلُ كيف يحيِّي قناديلنا.

33

هل يعزِّيكِ أنَّ الغيوم تجيء وتذهبُ في لحظةٍ،
ثم تأتي غيومٌ سواها؟
هل يعزِّيك أن القبور بيوتٌ
يتساوى البَشَرْ
بين جدرانها؟
هل يعزِّيك أن النَّظَرْ
لا يرى غير ما رسمتْه الغيوم؟ عزائي
أن هذا المكان الذي جئتُ منه
لا يزال يوشوشُ أسرارَهُ
للزمانِ، وأن الزمانَ الذي أنتمي إليهِ
لا يزال يجدِّد ألوانَه
ويقلِّب أوراقَهُ
في كتابِ الشَّجَرْ.

34

ألغروبُ،
تُرى ساعةُ اللارجوعِ إلى مشرقِ الحبِّ
حانتْ؟
غرفةٌ والمآذنُ من كلِّ صوبٍ
تتحاورُ في ظلِّ جدرانها.
يتذكَّر: موتٌ
في الوسائد تحت الغطاء
يقلِّب أوراقَه. غبارٌ،
وخطاطاتُ حلمٍ،
ومعاجمُ للواقع الميْت. حبٌّ غروبٌ.
آه، ما أبعدَ الشروق عن الحبِّ، عن شمسِه الوارثهْ،
آه، ما أجمل الكارثهْ!

35

لم يكن أورفيوسُ سوى صوت قيثارِه،
لماذا
شحبتْ وردةٌ وهي تصغي إليه؟
ولماذا
فهمتْ صوتَه الوحوشُ، ومالَ إليه الشجرْ
ولماذا –
مثلما قيلَ – حنَّ الحجرْ؟
أهو الحبُّ حقًّا؟
مُرَّ في حيِّنا
قُلْ لليلى، وقُلْ للنخيلْ:
لم يمتْ بعدُ قيثارُ قيسٍ
كن صديقًا كريمًا، أيُّهذا الإلهُ الغريبُ الجميلْ.

36

بعد أن شربتْنا مفاتنُ أعضائنا
وشَرِبْنا الشموسَ، دياجيرَها وقناديلَها،
لنقلْ: إننا نَضَجْنا
مثلَ عنقود كَرْمٍ.
يعشقُ الكرمُ بعدَ العلوِّ الهبوطْ
حيث ينحلُّ، يهدأُ في الدَّنِّ، ينساب في
الجسد الآدميِّ، ويعلو
من جديد إلى ربِّه.
نضَجَ الحبُّ فينا نضجْنا،
فسقوطًا سقوطًا، يا عناقيدَ أيامنا
ما أحرَّ النضوج، وما أكرم السقوطْ.

37

طِلَّسْم
طاء لام سين ميم/ s
أكتبُ لكَ أكتبُ إليكَ
لكي تخرجَ من الكتبِ التي تسكنُ في أعشاشِ طيورٍ ماتتْ
لكي لا تنسى الأشجارَ التي كنتَ تتسلقُها في طفولتك
لكي تعطيَ ضوءكَ لنجمةٍ تكادُ أن تنطفئ.
أكتبُ لكَ أكتبُ إليكَ
بحبرٍ يتشبَّه بدمعٍ سكبتْهُ عيناك في لقائنا الأول الذي كان غامضًا على جسدينا،
وأكتبُ لكي أحيِّيَ ذلك الغموض.
أكتبُ لكِ أكتبُ إليكِ
لأقول رئتي تغيَّرَ مكانُها حين يلتقي جسدانا، ولكي أسأل: هل تعرفين الطريق التي تسلكها؟

ولماذا يتحول جسدكِ آنذاك إلى بحرٍ يتموَّجُ في أعضائي، ولا شاطئ له؟
ولماذا تصبحُ هذه الحروفُ الثلاثةُ – جيم سين دال – أكبر من الأبجدية، وأكثر اتساعًا؟
نكتبُ لنا نكتبُ إلينا،
القدمُ وأصابعُها: مشطٌ للأرق،
الكاحلُ: عروةٌ في حافة
درجةُ سلَّمٍ نحو
عقدةٍ نافرةٍ في ما يشبه الفراغ
كلمةٌ تُلمَسُ لا تُلفَظ
أنا وهي قارئاكَ أيها الكاحل.
الساقُ: لذةُ انزلاقٍ
يظنُّ إيكاروس أنها هي كذلك معراجُه.

تاريخُ غرفٍ بلا نوافذ.

(يجبُ أن نعرفَ كيف نُبقي الحلمَ يتأرجحُ بثقله كلِّه بين أهدابنا.(
نعم، في نهاية السَّاق، من جهة الفخذ، يهبُّ نسيمٌ آخر،
والطبيعةُ كحرفِ الألف.
الركبةُ: خادمةُ أميرة
والجوابُ دائمًا: لا أتعب.
الفخذُ: إلى المثلث بعد ثوانٍ
تصلين أيتها الأصابع، ترى الكيمياءَ تبني لكَ مسرحَ الظلِّ أيها اللاعب.
اذهبْ هانئًا إلى موعدك هنا. من الشمس يخرجُ
الرعدُ، من التراب يخرجُ قوس قزح
للزَّغب كذلك جنونُه.
السُرَّةُ: لا بدَّ من وسيلةٍ لزرعِ الحياة كمثل
وردةٍ في حوضِ كمثلِ السُّرَّة.
الثديان: السقوط دائمًا من الثديين إلى ما

تحت السُّرَّة:
هذا هو النصُّ الذي أعطيناه عهدَنا لكي نتخذه دليلاً، ولكي نغطيَ به أماكن العبادة، ونصنعَ منه، وفقًا لأحوالنا، شرابًا أو خبزًا.

سقوطٌ نتنفسُ فيه، أينما اتَّجهنا، في دوائره وأشكاله الهندسية الأخرى، هواءً يرتجلُ أزهارَ الأنوثة والذكورة وفراشاتِها. ونصغي إلى الخلايا تتهامسُ، والى البشرة تُوَسْوِسُ وتُوَشْوِشُ أشياءَ لا نعرفُ عنها أكثر من أن الحلمَ يَقْطرُها في عرباته.

ونباركُ التفاصيلَ التي تتفتحُ كالنوافذ
مأخوذين بهذا الكلِّ الذي لا يُلغي من حضوره
إلا الملائكةُ وأوراقَ اعتمادهم.
سقوطٌ نتمسكُ فيه بقلادةٍ أو أكثر يمدُّها لنا عنقُ الشهوة فاتحًا لكلِّ حركة أفقًا وتكون أخطاؤنا بين أجمل أعمالنا لأنها تتيحُ لنا تكرارًا يتيحُ لنا أن نكرِّر الذوقَ الضدَّ

وذوقَ الغرابة.

سقوطٌ تضيق فيه على جسدينا الفراديسُ كلُّها، حتى تلك التي تتحدثُ عنها كتبٌ يحفظها الناس عن ظهر قلب، وتبدو هذه الفراديس كأنها ليست أكثر من حساءٍ دهنيٍّ (يمكن أن تقرأ الدال ذالاً).
ثم نقول لطبعنا: انثُرْ بذاركَ.
ونرى إلى البشرة التي يلتصقُ بها كيف تنبهرُ وتزدهر،
ونصغي إليها تتوسلُ لكي يتحوَّل يقينُ القطافِ إلى احتمالٍ، واحتمالُه إلى يقين
طاء لام ميم سين

عن (معابر)



#أدونيس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لم يعدْ يعرفُ الليلُ كيف يُحيِّي قناديلَنا (مقتطفات)
- زيارة الى غرناطة تحية الى كمال بلاّطة
- جَذْرُ السَّوْسَن
- من يوميات المتنبي
- صورٌ وصفيَّة لحالاتٍ أمْلَتْها نبوءاتُ الأعمى
- الصقر( مقاطع )
- أفصحي، أنت أيتها الجمجمة !
- الغائب قبل الوقت
- أغاني مهيار الدمشقي (مختارات)
- حجاب الحاضر، حجابٌ على المستقبل
- لماذا أثارت زيارتي إلى إقليم كردستان العراق (14 - 24 نيسان - ...
- عشرون قصيدة ليانيس ريتسوس
- سبع قصائد ليانيس ريتسوس
- انظرْ الى سيف الطّاغية كيف يُشحذُ وإلى الأعناق كيف تُهيّأُ ل ...


المزيد.....




- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أدونيس - لم يعد يعرف الليل ُ كيف يحيّى قناديلنا ( مقتطفات 2)