أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - كمال غبريال - عودة الأقباط إلى الساحة















المزيد.....

عودة الأقباط إلى الساحة


كمال غبريال
كاتب سياسي وروائي

(Kamal Ghobrial)


الحوار المتمدن-العدد: 2630 - 2009 / 4 / 28 - 10:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


خلصنا من رحلتنا عبر تاريخ الأقباط في عالم متغير، إلى أن تيار الحضارة الإنسانية يسير قدماً، نحو تحقيق الحرية والعدالة والمساواة، على الأقل منذ بداية القرن السابع عشر، وإن تباطأ في هذه الفترة أو تلك، وفي هذا الموقع الجغرافي أو ذاك، وفق ما يعترضه من عقبات، لكنه لا يتوقف تماماً، وأيضاً لا يتراجع إلا لكي يعاود التقدم. . رأينا كيف جرف تيار الحضارة الأيديولوجيات النازية والفاشية، ثم النظم الاشتراكية الشمولية، لينفتح طريق الشعوب التي وقعت أسيرة له لعقود، إلى الحرية وقيم حقوق الإنسان، بالإضافة إلى إلتحاق تلك الشعوب بالنظام الاقتصادي العالمي.
لذا لن يكون من قبيل التمنيات أو الأحلام، أن نرى أمام عيوننا في المستقبل المرئي، اندحار عقبات وإرهاب التأسلم السياسي، لتجتاح الحضارة كل أوكاره. . فنحن نشهد بالفعل الآن، نهاية العمر القصير لتلك التوجهات المغرقة في التخلف. . فالمسافة التي قطعها موكب الحضارة، لم تعد تتيح إمكانية الارتداد عنها، بحيث لا يعدو ما نشهده من صيحات ونشاط للجماعات والتيارات المتعصبة والمتخلفة، أن تكون صحوة الموت، أكثر من أن تكون غفوة الحياة، كما قال الشاعر. . العصر إذن في مصر، وفي كل المنطقة، كما هو في العالم أجمع، هو عصر حقوق الإنسان، وعصر قيام المهمشين والمظلومين من كل الفئات والجماعات، سواء العرقية أو الدينية أو الجنسية (المرأة)، لا ليطالبوا بحقوقهم، وإنما ليساهموا بجهودهم وتكاتفهم مع قوى الاستنارة، لتأسيس وتشييد واقع جديد، وحياة جديدة تماماً، تقوم على أسس الحداثة.
تشهد مصر الآن حراكاً غير مسبوق من جميع الفئات، ولم يعد هناك مجال للصوت الواحد والفكر الواحد المهيمن، ولكن بالساحة الآن مجال لحوار -ولن نقول صراع- الأفكار، من أجل تشكيل هذا الواقع الجديد. . يعني هذا أن الفئة التي تجبن عن الخروج للساحة الوطنية، لأنها مازالت أسيرة مخاوف الماضي، أو أسيرة كهوفها، التي سبق أن شكلت لها الملجأ الذي أمَّن لها البقاء في عصور القهر والاستبداد. . مثل هذه الفئات الكسولة أو الجبانة، والتي تقبع في قواقعها منتظرة أن يأتيها المن والسلوى من السماء، تحكم هذه الفئات على نفسها بالانقراض، وعلى ما تعتبره حقها بالتجاهل، لأنها لم تبادر بتقديم نفسها، وليس فقط مطالبها على الساحة المقبلة على تغيرات جوهرية.
إذا كان لابد من وضع النقط على الحروف، فإننا نقول أن الأقباط إذا كانوا قد أحسنوا صنعاً في الفترات الماضية، بالهروب من الساحة الوطنية التي تضيق بهم، إلى داخل الكنيسة، ليحولونها من دار عبادة، إلى مركز لكل أنشطتهم الحياتية المجتمعية وحتى الاقتصادية، فإنهم يخطئون أو يجرمون الآن في حق أنفسهم، إن هم لم ينتبهوا إلى تغير العالم، وإلى الواقع الذي يصرخ ويطالبهم بالخروج إلى ساحة العمل العام بالمجتمع.
ليس هناك عذر للتقاعس عن التواجد في جميع مؤسسات البلاد الأهلية، بدءاً من الأندية الرياضية، مروراً بالنقابات المهنية والجمعيات الأهلية الخيرية والثقافية، وانتهاء بالأحزاب السياسية. . عوامل الطرد والتهميش التي لابد وأن تواجههم ليست عذراً مقبولاً بأي حال. . فليس من المفترض أن تكون الأرض سهلة مفروشة بالورود، لكي يتكرم الأقباط ويتهادون عليها. . الشرط الوحيد للنجاح فيما ندعو إليه هو توفر الإرادة القوية للفاعلية والتواجد في كل تلك المجالات. . فالعقبات في أي مجال لم تكن يوماً عذراً كافياً للقعود، بل فتور الهمة، والأفكار الانسحابية والسلبية التي تم شحن الأقباط بها، هي العامل الأساسي الذي جعل قيمة الأقباط داخل الوطن والعمل العام مساوية للصفر. . دليلنا هنا أنه رغم التعصب وكل عوامل الطرد الموجودة أبداً، فإن الأقباط متواجدون وبارعون في المجال الاقتصادي، وأعمالهم وتجارتهم ناجحة بأروع ما يكون النجاح، ويرجع هذا إلى عاملين بالتحديد، الأول هو تصميمهم الأكيد على كسب لقمة عيشهم، وإصرارهم على الصمود في وجه كل العقبات، والثاني هو إخلاصهم في عملهم، وتقديمهم لأفضل خدمة وأجود سلعة وأخلص أداء، بما يجبر حتى المتعصبين على الثقة بهم، وتفضيل التعامل معهم. . يعني هذا أن ذات العاملين لو توفرا في نشاط الأقباط الذي ندعو إليه في المجال العام، فلابد أيضاً أن يكون نجاحهم باهراً، بذات قدر نجاحاتهم الاقتصادية، وعندها سيكون مكسبهم بالوطن، ومكسب الوطن بهم رائعاً بما لم يتصوروا!!
علينا أن نطرح خلفاً كل الأفكار والتكتيكات القديمة، التي صورت لنا أننا "لسنا من العالم"، نعم نحن "لسنا مع الشر في العالم"، لكننا بالتأكيد مع "الخير في عالمنا"، مع القوى الساعية للخير والرخاء والحداثة لمجتمعنا ووطننا، ولسنا بأي حال جثثاً هامدة منطرحة في صحن الكنيسة، تنتظر رضعات اللبن التي يحقنها الكهنة في أفواهها، أو تنتظر الفتات الذي يتفضل به علينا الحاكم.
علينا أن نتخلى نهائياً عن تلك السياسة التي اتبعها الأقباط على مدى أربعة عشر قرناً، هي تاريخ سيطرة العرب والمسلمين المنفردة على البلاد. . تلك السياسة التي جعلت منا أهل ذمة، والتي بمؤداها صار الأقباط على ذمة بطريرك الكنيسة، وبطريرك الكنيسة على ذمة الحاكم المستبد، يتسول صداقته ورضاه، لكي يتحنن قلبه علينا، كما تقول صلواتنا، وكما يتضح من أدائنا وتوجهاتنا طوال تلك القرون الطويلة. . علينا أن نسعى للتحول من أهل ذمة، أو رعايا مضطهدين ومهمشين ومستضعفين، إلى مواطنين صالحين وفاعلين.
الساحة الوطنية عامرة بالمستنيرين من أبناء هذا الوطن، بمختلف أديانهم وتوجهاتهم السياسية، وهم ينتظروننا ويمدون أياديهم لنا، لنبني معاً مصر المستقبل. . مصرالتي سيبنيها الرجال، وليس الأطفال المرتعبين والمختبئين في حضن آباءهم، أو في فرجيات الكهنة، خوفاً من مواجهة الناس والحياة، أو جبناً من تحمل المسئولية عن الذات، والبقاء أسرى أوهام أن بالساحة غيلان سوف تفترسنا، إذا ما خرجنا بأقدامنا إلى خارج أسوار الكنيسة. . أو أن الكنيسة كما يقولون لنا "سماء أرضية" أو "أرض سماوية"، وأننا إذا ما هربنا من العالم إليها، سوف تتولى الملائكة حراستنا، وربما نتحول نحن أيضاً إلى ملائكة، ولا داعي عندها لأن ننشغل بأمور العالم. . ذلك العالم الذي نعيش فيه نحن وأولادنا، وسيأتي إليه أيضاً أحفادنا. . لقد تم على مدى عقود وقرون، حقن الأقباط بخطاب تخديري، مدمر لهمتهم ولرجولتهم ونخوتهم، ليصيروا كما لو جثث هامدة، لا حول ولا قوة لها. . صرنا محل دهشة واستجان إخواننا في الوطن من المستنيرين المسلمين، وهم يتوسلون إلينا أن نضع أيدينا في أيديهم، لننقذ مصر مما يحاك لها علانية، وليس في الخفاء، فلا يجدون منا غير الخنوع والجبن والسلبية. . فهل ثمة أمل أن يستفيق الأقباط من غيبوبتهم، ويمتنعوا عن مد أذرعهم لمن يحقنونهم بالخطاب المخدر والزائف، والمغطى بطبقة رقيقة هشة لها مظهر التقوى والإيمان، دون جوهره وروحه؟
أتخيل وقد وصلت إلى هذه الكلمات أن الكثيرين يعدون الأحجار التي سوف يرجمونني بها، ورغم أنني مستعد بكل رحابة صدر لتلقي "طعنات أحبائي"، إلا أنهم ربما تخلوا عن بعض تلك الأحجار، إذا أوضحت لهم أنني بالقطع لا أدعوهم إلى مفارقة الكنيسة التي هي أمنا. . فكل ما أدعو إليه هو وصول الأقباط إلى مرحلة الفطام، والتوقف عن الرضاعة من ثدي الأم، والاختباء في أحضانها الدافئة. . وكما لا يمكن أن يعني فطام الطفل مغادرة أهله والتنكر لهم، فإن ما أدعو إليه لا يمكن أن يعني مطالبة الأقباط بهجرة الكنيسة، فالكنيسة هي الأم التي تستقبل أبناءها -الذين بلغوا سن الرشد- بالأحضان في كل وقت، وتسعد برجولتهم ونجاحهم.
الآن ما هي الخطوات العملية التي علينا المبادرة بها، ليتحقق ما نصبو إليه؟
هذا هو ما علينا جميعاً بحثه معاً، ومع سائر إخوتنا في الوطن، وما سوف نحاول تلمس بعض ملامحه في مقاربات قادمة.




#كمال_غبريال (هاشتاغ)       Kamal_Ghobrial#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقاربة لرواية د. يوسف زيدان: عزازيل
- حتمية الحل العلماني
- الأصل والصورة
- رواية: ينابيع وادى حوران
- الإخوان المسلمون والدولة المحظورة
- الرفض العنتري الرث
- مسألة الصلح – تساؤلات بريئة
- في زمن الغيبوبة والجنون
- الحوار المتمدن قصة نجاح
- مصر مصرية يا د. أبو المجد
- الأقباط ومصيدة الفاشية
- المظلوم ينقذ ظالمه
- تهمة ازدراء الأديان
- هذا يحدث في مصر
- فسيولوجيا القيم المجتمعية
- يوم الحداد الوطني
- ثقافة الهيمنة
- العقل والميتافيزيقا والوجود
- الشرق وفلسفة التواطؤ
- وداعاً عمرو موسى


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - كمال غبريال - عودة الأقباط إلى الساحة