أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نورا محمد - رد على الاعجاز العلمى فى القران













المزيد.....

رد على الاعجاز العلمى فى القران


نورا محمد

الحوار المتمدن-العدد: 2627 - 2009 / 4 / 25 - 09:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اريد ان اؤكد فى البدايه ان الاديان عندى كلها فى سله واحده وتشترك جميعها فى تغييب العقل البشرى واغراقه فى الاسطوره و اعاقته عن الابداع
وقد اخذ الاسلام من المسيحيه واليهوديه وقد تحدث محمد عن اليهود وفقال نحكى عنهم فلا نصدق ولا نكذب وكتب الفقه مليئه بالاسرائيليات
اى ان الثلاثه اديان اليهوديه والمسيحيه والاسلام هى اصل واحد وشيء واحد وكلها انسانيه وليست الهيه والكتب الثلاثه التوراه والانجيل والقران قد كتبها بشر وانسانيه وليست كلام الله
واؤكد انى لا ابشر بدين جديد ولا اتحامل على الاسلام ولكنى اتخذه مثلا نيابه عن كل الاديان وهذا ليس تحيزا ضد الاسلام ولكنى اكتب فيه لانه دينى وقد درسته وعلمته وعلمت سلبياته بصفه شخصيه واريد ان يتجنب البشر الوقوع فى نفس السلبيات ولو كنت علمت ودرست اديان اخرى لكتبت نقدا فيها ايضا
وكل ما ادعو اليه هو العقلانيه والعلم وفقط العقلانيه ولا اكثر ولا ابعد من العقلانيه
وادعو ان نستقى الحكمه والعقلانيه من اى دين ومن اى مكان على الارض ومن العلم لان العلم عقلانى بالدرجه الاولى ولا مكان فيه للاسطوره ولا الخرافه
واذا كنت ابشر بدين جديد فانه دين العلم والعقل
وانا مسلمه عقلانيه اى انى اقبل ما فى الاسلام من عقلانيه وقيم اخلاقيه وحكمه وارفض ما فيه من خرافه واسطوره وتغييب للعقل
وانا مصريه وهذا ليس اسمى الحقيقى فانا اخفى اسمى وشخصيتى خوفا من ايذاء الاسلاميين
وانا لست فى حرب مع الاسلام ولا الاسلامين وانا احب الاسلاميين لانهم اهلى وعشيرتى واقاربى وغالبيه المجتمع الذى اعيش فيه و وادعو لهم بالهدايه والعقلانيه و اتعاطف معهم واعذرهم لانهم مساكين ومعذبين فى الحياه وليسو الا ضحايا
وانا لا اكتب هذه المقالات لاحارب الاسلام ولكن لاحاول ان ابين ما اعتقد انه الحقيقه والصواب
واعتذر اعتذارا صادقا وعميقا عما اسببه من ايذاء لمشاعر المسلمين المتدينين وجرح لايمانهم و عاطفتهم الدينيه
وانا اعرف ان الايمان قيمه ذات اهميه قصوى فى حياه المؤمن وهو سند نفسى قوى له و لا يحتمل الحياه بدونه وان الموت اهون على المؤمن من فقدان ايمانه ودينه
لذلك اعذرهم فيما يرسلون لى من شتائم واهانات ولكن اقول لهم الحقيقه قد تكون مؤلمه ومره والطبيب قد يضطر الى اعطاء الدواء المر او قطع العضو المريض لكى تستمر الحياه
وفى المقال التالى رد على الشيخ الزندانى وعلى د زغلول النجار وغيرهم ممن يلصقون الدين بالعلم وهو منه براء

رد على سى دى الشيخ الزندانى انه الحق


يوجد سى دى للشيخ الزندانى اسمه "انه الحق "يؤكد فيه ان القران يحتوى على ايات فيها حقائق تتفق مع الاكتشافات العلمية الحديثة
والحقيقة ان الشيخ الزندانى ود زغلول النجاز وغيرهم من علماء المسلمين يحاولون اثبات ان القران به اعجاز علمى وان المكتشفات العلمية الحديثة كانت موجودة فى القران منذ 1400 سنة ويستدلون من ذلك على ان القران منزل من الله لان محمد كان اميا ولا يستطيع ان يقول هذا الكلام العلمى
وفى الواقع ان هؤلاء العلماء يلوون عنق الايات ويحملون المعنى ما لا يطيق ويخرجون عن المقصود من الايات ليصلوا الى هدفهم بغير جدوى
وفى الواقع والحقيقة ان القران لا يوجد به اى اعجاز من اى نوع لا اعجاز علمى ولا غير علمى
ولو كان هذا الامر صحيحا لماذا لم يكتشف المسلمون هذه الحقائق العلمية قبل ان يكتشفها غيرهم
ولم يذكروا عنها شيئا الا بعد ان اكتشفها الغرب؟
ولو كان هذا الامر صحيحا لكان المسلمون السباقون واول من اكتشف هذه الحقائق التى هى موجودة فى كتابهم منذ الاف السنين
ولكن الذى حدث فعلا انه بعد ان سخر الغرب العلم والعقل واكتشف هذه الحقائق العلمية المبهرة بحث المسلمون فى كتابهم عما يمكن ان يلصقوه بالعلم والحقائق العلمية والايات ابعد ما تكون عن ذلك


وهذا رد على الشيخ الزندانى ود زغلول النجار
الاية"وجعل بين البحرين حاجزا "
الاية"مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان"
كلمة لا يبغيان بها خطا علمى اذ انه فى الواقع تختلط المياة المالحة للبحر مع المياة العذبة للنهر وتبغى كل منهما على الاخرى وما ينتج من هذا الاختلاط هو هذا الجزء من المياة الذى سماه الزندانى الحاجز
وهذا مغالطة وواضحة ومحاولة مستميتة يائسة لاثبات ان الايات توافق العلم وهذه ليست الحقيقة
لان الحاجز هو الذى يفصل بين شيئين ويمنعهما من الاختلاط
وهذا ما لا يحدث فى الواقع
وليس الحاجز الذى ينتج عن اختلاط نوعين من المياه
فاين الحاجز فى هذه الحالة والمياه العذبة بختلط بالمياة المالحة؟
وبهذا تتعارض الاية مع الواقع والعلم


الحديث "ما ظهرت الفاحشة فى قوم حتى يعلنوا بها واشاعوا بها الا فشا فيهم الطاعون والاوجاع"
ونحن نرى الان ان الغرب والشرق قد اعلن الفاحشة واللواط وزواج المثليين والحرية الجنسية وجميع انواع المحرمات والموبقات التى حرمها الاسلام وهم يعلنون ذلك ويباهون به ويلومون المسلمين على التخلف الذى يمنعهم من الاقتداء واللحاق بالغرب وحضارته
ومن المنطقى ان يعاقبهم الله على تحررهم وانفلاتهم وانغماسهم فى شهوات الدنيا تمتعهم بكل اصناف والوان المتعة واللذة التى يحرمها المسلون على انفسهم ابتغاء مرضاة الله
والواقع ان الغرب يتمتعون بالصحة والعافية والحضارة والرقى والتقدم ولم يظهر فيهم الطاعون ولا الاوجاع التى بشر بها محمد وهم من اسعد شعوب العالم
اما الايدز الذى ذكره الزندانى فنسبته فى الدول المتقدمة اقل من نسبته فى اى مكان اخر فى العالم نتيجة التوعية والتعليم وارتفاع مستوى المعيشة
والغرب يتفوقون على المسلمين ويتحكمون فى مقداراتهم ويذلونهم

الاية"الم ينظروا الى السماء كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج"
تقرر هذه الاية ان السماء ليس بها فروج
وقدد تسبب التلوث فى وجود ثقب الاوزون واصبحت هذه الاية غير منطبقة على الواقع الان
وهى تتعارض مع العلم الحديث

الاية"الم يروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما"
يقولون ان هذه الاية اشارة الى نظرية الانفجار العظيم والتى يرجح العلم انها السبب فى نشاة الكون
والاية تكون صحيحة لو انها اشارت الى ان الشمس والارض كانت رتقا ثم انفصلتا
لان الكون كان كتلة واحدة ثم حدث انفجار فانفصلت الارض عن الشمس ثم دارت حول الشمس وبردت فى ملايين السنين
وكثير من الايات القرانية تذكر ان الله خلق الارض ثم استوى الى السماء فسواها
وهذا ضد الحقيقة العلمية اذ ان الانفجار اوجد الارض بعد وجود السماء
وكان القدماء يظنون ان السماء بناء مستقل بذاته يخافون ان يقع على الارض الى ان اكتشف العلم ان السماء ما هى الا طبقات من الغاز

الاية "وانزلنا الحديد فيه باس شديد و منافع للناس"
يحتجون بهذه الاية على توافق القران مع العلم الذى اثبت ان الحديد لم يوجد على الارض وانما جاء مع النيازك من السماء
وكلمة انزلنا فى القران معناها اعطينا ولا يقصد القران انه نزل من السماء
والدليل على ذلك الاية"يابنى ادم قد انزلنا عليكم لباسا يوارى سؤاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير"الاعراف 26
فهل معنى ذلك ان الله انزل اللباس والريش من السماء ايضا
ولكن العلماء يلصقون المعنى الذى يريدونه ليتوافق مع العلم عنوة

الاية"وقد خلقكم اطوارا"
فسروا هذه الاية بالاطوار التى يمر بها الجنين فى بطن امه وهى النطفة 40 يوما ثم العلقة 40 يوما ثم المضغة 40 يوما ثم العظم ثم اللحم ثم الخلق الاخر
وكلمة اطوار ابعد ما تكون عن الحقيقة العلمية لتطور الجنين ونموه
والقران يذكر ان الجنين يمر بمراحل منفصلة كل مرحلة تستغرق 40 يوما وهذا خطا علمى فادح فقد اكد العلم ان الجنين يتغير كل ثانية داخل الرحم ولا يظل على حال واحدة لمدة 40 يوما على الاطلاق
ولا يوجد فى علم الامبريولوجى ما يسمى 40 يوما على الاطلاق
وهكذا اثبت العلم خطا وصف الاطوار فى نمو الجنين

الاية"انا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب"
المقصود هنا بالكواكب النجوم
وهذا خطا علمى فادح فان النجوم لا توجد فى السماء الدنيا انما هى تبعد عن الارض ملاييين السنوات الضوئية وما نراه هو الضوء فقط اما النجوم نفسها فقد انطفات وخبت
والعرب كانوا يجلسون فى الصحراء فى الليل وينظرون الى السماء فيرون النجوم فيعتقدون انها قريبة وانها فى السماء الدنيا
ولم يكن هناك كهرباء ولا يوجد فى السماء غير النجوم والقمر

الاية"
او كظلمات فى بحر لجى يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض اذا اخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور"
الاية ببساطة تعنى ان الموج يتحرك وياتى فوقه الموج الذى يليه
ففسرها الزندانى ان القران يعنى التموجات التى التى اكتشفها العلم حديثا والتى تكون تحت السطح وهو تحميل للمعنى فوق ما يطيق
وبالاية خطا لغوى ومنطقى اذ انه استخدم نفس الكلمة من فوقه ليعبر عن مسافتين مختلفتين تماما و الفرق بينهما شاسع اذ ان المسافة بين الموج والموج اقل بكثير من التى بين الموج والسحاب
فما علاقة الموج والسحاب؟
وهى لا تعدو ان تكون صورة ركيكة من صور التعبير ليصل فى النهاية الى الفكرة الساذجة التى تؤكد ان الهداية بيد الله وانه من لم يجعل الله له نورا ويهديه فلن يهتدى اذا ابدا
فما ذنب الذى لم يهده الله ولم يجعل له النور؟
والصورة غير دقيقة اذ ان السحاب مرتفع ولن يكون فوق الموج مباشرة ولذلك من يخرج يده فى هذه الحالة فسوف يراها نتيجة وجود الضوء الذى بين السحاب والموج
وهذا يؤكد عدم دقة وصف الاية للظلمات


الاية"وجعلنا الجبال اوتادا"
احتج الزندانى بالجزء الذى تحت الارض من الجبل لاثبات تشابه الوتد مع الجبل وفى الصورة يظهر الجزء الذى تحت الارض من الجبل مستطيل الشكل وممتد بشكل افقى تحت الارض ولا يشبه الوتد باى حال من الاحوال فالجزء المغروس فى الارض من الوتد يكون مدببا ويكون متجها الى اسفل وهذا لا ينطبق على الجبل اطلاقا
والاية تذكر ان الجبال جعلت اوتادا فى الارض لكى لا تميد بالانسان وهذا لا يحدث فان الجبال لا تمنع حدوث الزلازل و الارض تدور وتتحرك وتميد فعلا واحتمال ان المعنى المقصود فى الاية هو شكل الجبل الخارجى المدبب من الاعلى المشابه للوتد


حديث صحيح الحبة السوداء شفاء من كل داء
ولو كان هذا الحديث صحيحا لاغلقنا المستشفيات وكليات الطب وعيادات الاطباء والمعاهد البحثية العلمية و لاكتفينا بالحبة السوداء لتعالج جميع الامراض
وهذا الحديث غير علمى وغير واقعى
وكل ما اثبته العلم ان الحبة السوداء تزيد من كفاءة المناعة وتقويها وهذا بالطبع غير كاف لشفاء جميع الامراض
ولو كان هذا الحديث عمليا فلماذا كان الناس يمرضون على ايام محمد ويموتون نتيجة امراضهم وجراحاتهم وقد يقول مدافع ان محمد قال انها تشفى الامراض الا الموت وهى لا تشفى فى الواقع كل الامراض


الاية"ثم استوى الى السماء وهى دخان وقال لها وللارض ائتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين"
يحتج الزندانى بكلمة الدخان انها السديم الكونى الذى قرر العلم انه اصل المجموعة الشمسية
وهذا لا ينطبق على الاية على الاطلاق فالنظرية العلمية تؤكد ان السديم الكونى او الدخان كان موجودا قبل وجود المجموعة الشمسية وثم تجمع عبر ملايين السنين وكون الشمس والنجوم الاخرى ثم حدث انفجار كونى فانفصلت الكواكب عن الشمس ودارت حولها وبردت فى ملايين السنين
وهذا عكس ما تقرره الاية ان السماء والارض كانا موجودين فى نفس وقت وجود الدخان وهذا غيرصحيح علميا
والاية تستخدم الاسلوب الاسطورى الذى يصور الجمادات تسمع وتتكلم


الاية"فجعلنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشاناه خلقا اخر "
هذه الاية تتناقض مع علم تطور الجنين وقد شرحت هذا الامر بالتفصيل فى شرح حديث بنفس المعنى
والقران يستخدم فى وصفه للجنين الالفاظ التى تصف الشكل الخارجى فقط وهذا يعتمد على الرؤية بالعين وهى الوحيدة التى كانت متوفرة فى هذا الزمن

الاية"انى رايت احد عشر كوكبا والشمس والقمر رايتهم لى ساجدين"يوسف 4
يقول د زغلول النجار ان عدد كواكب المجموعة الشمسية 11 كوكبا وبهذا يكون هناك اعجاز علمى فلكى فى القران وقد اكتشف العلماء الكوكب الحادى عشر سنة 2003
وفى الواقع ان
1-كلمة كوكب فى الاية لا تعنى الكواكب التى تدور حول الشمس فى المجموعة الشمسية وانما تعنى النجوم المضيئة والدليل على ذلك الاية"انا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب "والزينة هى النجوم التى تكون مضيئة وشكلها جميل مرصعة فى الساء مثل الماس كما يراها الصحراوى البدائى فى ظلام الليل ولم يكن هناك كهرباء

2-كلمة رايت فى الاية تؤكد هذا المفهوم لان الذى يرى بالعين المجردة هى النجوم وليست الكواكب
3-الزجاجة كانها كوكب درى يوقد من شجرة مباركة
هذه الاية تؤكد ان المقصود بالكوكب هى النجوم وليست الكواكب المظلمة لان درى تعنى الضوء اللامع
4-قرنت الاية بين 11 كوكب وبين الشمس والقمر وهذا يؤكد ان المقصود هى النجوم لان كلهم يرى بالعين المجردة
5-وهذا يؤكد ان جميع المعلومات فى القران تعتمد على الرؤية العينية والمشاهدة الحسية بالعين المجردة والكواكب السيارة حول الشمس لا ترى بالعين المجردة وليست هى المقصودة فى الاية
6-وهذا اسلوب كل من يحاول ان يثبت الاعجاز العلمى فى القران ان يخرج الاية عن معناها المقصود ليثبت الاعجاز دون جدوى
الاية "يجعل صدره ضيقا حرجا كانما يصعد فى السماء"
يستدلون بهذه الاية على الاعجاز لان نسبة الاكسوجين تقل فى طبقات الجو كلما ارتفعنا عن سطح الارض
وهذه المعلومة لا تدل على اى اعجاز لان بلاد العرب كان بها الكثير من الجبال المرتفعة وقد لاحظ العرب ان من يصعد الجبل المرتفع يضيق تنفسه ويصبح اصعب من حال وجوده على سطح الارض
وهذا يدل على ان المعلومة القرانية قد استمدها محمد من التجربة العملية الشخصية

الحديث"لا تقوم الساعة حتى تعود بلاد العرب بساتين وانهارا كما كانت "
يقول الزندانى ان العصر الجليدى قادم مرة اخرى الى الجزيرة العربية وهذا سيعيد لها البساتين .
والعصر الجليدى القادم سياتى بعد ملايين السنين
وهذا يتناقض مع الحديث الذى يؤكد ان قيامة الساعة قريب ولو صح الحديث فان القيامة ستقوم قبل ان ياتى العصر الجليدى الثانى
ومحمد كان يعتقد ان قيام الساعة قريب لدرجة انه كان يحذر اصحابه انهم يمكن ان يدركوها ...



#نورا_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محاوله للانقاذ ..................تناقض الاسلام مع العلم
- من اسباب تخلف المسلمين
- معاناتى مع الحجاب
- اهانة الاسلام للمراة والرد على المدافعين
- الحور العين.............وهم واسطوره وخرافه وامل
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحة 7
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحة 6
- نقد الاحاديث الصحيحه 5
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 4
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 3
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 2
- نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 1
- نداء الى حماس.............النفس الانسانيه اقدس من الارض ومن ...
- محمد القصه الحقيقيه 9 غزوه تبوك نهايه القصه
- محمد القصه الحقيقيه 8 فتح خيبر
- محمد القصه الحقيقيه 7 حديث الافك
- محمد القصه الحقيقيه 6 غزوه بنى النضير
- محمد القصه الحقيقيه 5
- محمد القصه الحقيقيه 4
- محمد القصه الحقيقيه 3


المزيد.....




- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نورا محمد - رد على الاعجاز العلمى فى القران