أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نايف سلوم - القول النظري والقول السياسي حدّ العلم والقول السياسي















المزيد.....

القول النظري والقول السياسي حدّ العلم والقول السياسي


نايف سلوم
كاتب وباحث وناقد وطبيب سوري

(Nayf Saloom)


الحوار المتمدن-العدد: 792 - 2004 / 4 / 2 - 10:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الكلمة قول مفرد .. أو[هي] الجمل المفيدة "والمراد بالقول : اللفظ الدال على معنى"[i] . و" نحن نعرف أن كل كلمة تظهر كحلبة مُصغَّرة، تتلاقى فيها وتتشابك وتتصارع النبرات المجتمعية المتناقضة في توجهاتها . وتتجلى الكلمة في فم الفرد كنتاج للتفاعل الحي للقوى المجتمعية"i

القول النظري هو قول العلم الاجتماعي/التاريخي بالتالي هو حد نظري ، أي هو تجريد يميز المفصلي عن العرضي ، يميز المهيمن في ظاهرة ما أو بنية ما عن التابع ، يميز الحركة الباطنية المتوارية عن الحركة الظاهرية المدركة تجريبياً . هذا الحد في لحظته هذه بعيد عن التشخيص، وعن العينية في قراءة الواقع . والبقاء عند هذه اللحظة كالبقاء عند بناء الأعمدة والسقف في مشروع بناء البيت . فهو على هذه الحال غير قابل للسكن ، ويغدو إذا ما أهمل مأوى للحشرات والأشباح . يكتب ماركس في رأس المال "إننا نقوم بعمل علمي ، حينما نرد الحركة المرئية ، أي الحركة التي هي مجرد حركة ظاهرية ، إلى الحركة الواقعية الداخلية".. إن العلم يصبح قائماً بما هو علم غير المرئي هذا، وهذا رد للحركة المرئية إلى الحركة غير المرئية " [ii]

.. من أجل ذلك ، كان الحد الذي يدل على الفعالية العلمية ، هو حد المفهوم "[iii] يكتب مهدي عامل : "فالحد المعرفي[العلمي] ليس مرئياً على مستوى التجربة المباشرة، ليس معطى تجريبياً ، إنه حد نظري . هذا يعني أن وجوده ليس سابقاً على إنتاج معرفته، بل هو وليد سيرورة هذا الإنتاج " [iv] لا نستطيع الحديث عن قول علمي قبل إنجاز هذا القول بالفعل. هذا ما يقوله بيير ماشري : "إنه ما من قول عن العلم قبل قول العلم .. فنظرية العلم الماركسية تمضي مع ممارساتها"[v]

نشير في هذا السياق إلى أن النقد الفلسفي ومنه النقد الفلسفي الجذري يبقى في الحقل الأيديولوجي ولكنه خطوة أولى نحو بناء العلم . فالنقد الفلسفي يظهر حدود طرح المسائل الملحة لعصر بعينه وحدود الإجابة على هذه المسائل ويرصد شروط العلم وإمكانيات بنائه تاريخياً واجتماعياً . فالنقد الفلسفي على هذا الأساس هو التمهيد الضروري لبناء العلم التاريخي و الاجتماعي.

علينا أن نشير إلى نقطة أخرى خاصة بالقول العلمي ، هو كونه "يستمد قيمته من نقص إنجازه الواقعي ، أكثر مما سيستمده من مظهره المنجز"[vi] إن تكملته تجد وجودها الحق في القول السياسي وفي الممارسة العملية ، في الحزب السياسي . والحديث هنا عن العلم التاريخي الاجتماعي ، مثلما يجد العلم الطبيعي تكملته في التطبيقات التقنية . والقول العلمي التاريخي الاجتماعي مفتوح بطبيعته، وهو ما يميزه عن العلم الطبيعي، كونه ينتج علماً لشرط هو نفسه معرض للتغيير، وكونه رصد لميول أساسية في البنية الاجتماعية يجد تحقيقه في الممارسة العملية الاجتماعية الاقتصادية والممارسة السياسية.

في لحظة ثانية ، عند حد آخر يأتي القول الأيديولوجي والقول السياسي ، قول يأتي من جهتين : الأول ، قول نقدي يفند حدود القول السابق على العلم ، ويبين شروط هذا القول ، وشروط إمكان بناء الحد العلمي وهذه بالضبط مهمة الفلسفة النقدية ، بالتالي القول النقدي ليس لديه أي امتياز على القول السابق للعلم لأنه يبقى في حقل القول الأيديولوجي . إنه قول سلبي من ناحية بناء العلم، لكنه ضروري كشرط مسبق وممهد للقول العلمي . هكذا مهدت أعمال ماركس الفلسفية النقدية لبناء العلم والقول العلمي في رأس المال . نذكر على سبيل المثال : كتاب ماركس وانجلز "نقد النقد النقدي أو الأسرة المقدسة" والأيديولوجية الألمانية أو نقد الفلسفة الألمانية الأحدث في أشخاص ممثليها فيرباخ، وب بوير وشتر نر . ونقد كتاب بر ودون "فلسفة البؤس " في كتاب "بؤس الفلسفة " أيضاً "نقد فلسفة الحقوق عند هيغل " ونقد جدل هيغل بشكل عام" في مخطوطات 1844 الاقتصادية الفلسفية الخ ..

من جهة ثانية، القول السياسي هو إكساء للنظري لحماً ودماً وبالتالي الانتقال إلى العيني والمشخص ، أي الوصول إلى التخوم اليومية والانخراط في الجدل الساخن والصراع العملي حول جميع القضايا المطروحة . القول العلمي يوفر لنا شرط إمكان القول السياسي والقول الأيديولوجي الفعال في الصراع الاجتماعي . وقد يسأل البعض : ألا يمكن للقول السياسي أن يوجد من دون عناء القول النظري السابق الذكر ؟

في الإجابة أقول : إن الاستعجال في الانتقال إلى السياسي/ الأيديولوجي يعني أمرين ، إما تجاوز مرحلة بناء العلم، إي مرحلة إقامة الحد النظري للاختلاف بين القول السياسي الماركسي وبين الكلام البورجوازي ، والتغاضي عن ترتيب مقولات الواقع من حيث المفصلي منها والعرضي ، وبالتالي السقوط في القول الأيديولوجي الاعتباطي الفاسد . وهنا لا يعود تقسيم حدود القول إلى بورجوازي وماركسي يملك أي معنى . وبالتالي لا معنى لأي حديث عن الاستقلال الأيديولوجي، ومن بعد الاستقلال التنظيمي للطبقة العاملة وبرنامجها الديمقراطي . إن تجاوز إنتاج حد الاختلاف بين القولين ، يشبه من يريد اكساء البناء قبل إقامة الأعمدة والسقف. فيكون بذلك كمن يكسي في الهواء ، فيقع في الوهم والخذلان . ولا يشعر بهذا الوهم إلا عندما تعصف الريح ويحل البرد والصقيع .

وإما بناء قول أيديولوجي سياسي على أساس إقامة الحد النظري للاختلاف ، أي على أساس حد نظري علمي كشرط لازم لقيام ذلك القول السياسي الماركسي.

نحن نأخذ القول الثاني على محمل الجد ، لأنه لا حركة ثورية من دون نظرية ثورية . وقد يقول البعض أن النظرية موجودة وحاضرة عبر عمل ماركس ولينين ، ونقول أن النظرية لا تستنسخ بل تبنى ويعاد إنتاجها وفق الشروط الجديدة . ومن دون ذلك نكون مجرد حفظة نصوص لا أكثر .

القول العلمي في عمله التجريدي يعطينا إمكانية أوسع للرؤيا عبر ترتيب مقولات الواقع ترتيباً بعينه ، وهذا الترتيب ليس اعتباطياً ، اختيارياً ، ولا هو ترتيباً للألفاظ التي نشير بها لعناصر الواقع الاجتماعي بل هو ترتيب فعال لمفاهيم الواقع ومقولاته يسمح برؤيا أشمل . إنها مقاييس "ترتب في الذهن ترتيباً ما متى رتبت ذلك الترتيب أشرف بها الذهن لا محالة على شئ آخر قد كان يجهله من قبل فيعلمه الآن... والتي ترتبت في الذهن ليست هي الألفاظ .. لكن [هي] معاني معقولة "[vii]

لقد ظهر من قولنا السابق أن هناك قول أيديولوجي لاحق لقول العلم وهذا صحيح، ذلك أن العلم التاريخي الاجتماعي والعلم السياسي لديه عطالة ما وهو في طريقه إلى الجماهير صاحبة المصلحة التاريخية بهذا العلم ، أيضاً لا بد من تبسيط نتائج العلوم حتى تستطيع بلوغ طريقها إلى أوسع فئات المجتمع، وعبر هذا التبسيط تدخل تحورات على المقولة العلمية ، أي تحاول المصالح المتنوعة والمستويات المختلفة من الوعي تحويير المقولة العلمية وتتكييفها ، وهنا يظهر على شرف القول العلمي قول أيديولوجي قد يعمل لصالح التقدم التاريخي ، ونسميه أيديولوجية عضوية أو ثورية أو يعرقل عمل التاريخ فنسميه أيديولوجية اعتباطية أو رجعية.



--------------------------------------------------------------------------------

[i] - ابن هشام الأنصاري المصري"شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب" ص 11- 12، أيضاً راجع ميخائيل باختين "الماركسية وفلسفة اللغة" ص59 دار توبقال 1986 ترجمة محمد البكري ويمنى العيد.

[ii] - لويس ألتوسير وعدد من الباحثين الجزء الأول ترجمة تيسير شيخ الأرض منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي دمشق 1974 ص 184

[iii] - قراءة ص 185

[iv] - [مهدي عامل في الدولة الطائفية 1986 ص 8]

[v] - [قراءة رأس المال ص 248]

[vi] - قراءة ..ص 247

[vii] - أبو نصر الفارابي كتاب الألفاظ المستعملة في المنطق حققه وقدم له وعلق عليه محسن مهدي ط2 دار المشرق 1968 ص 100-101



#نايف_سلوم (هاشتاغ)       Nayf_Saloom#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خمر تمور العراق يُسكر الأكراد السوريين
- في الفهم المادي للتاريخ- مدخل إلى الأيديولوجية الألمانية- ال ...
- في الفهم المادي للتاريخ -مدخل إلى الإيديولوجية الألمانية- ال ...
- في الفهم المادي للتاريخ مدخل إلى الإيديولوجية الألمانية- الق ...
- في الفهم المادي للتاريخ مدخل إلى الأيديولوجية الألمانية- الق ...
- اللينينية- قراءة نقدية في كتاب مارسيل ليبمان اللينينية في ظل ...
- قراءة نقدية في مشروع موضوعات المؤتمر السادس للحزب الشيوعي ال ...
- ديالكتيك إنتاج الهوية الاجتماعية في الفكر الماركسي
- الحلقة المسحورة
- حول المركزية الديمقراطية
- ملاحظات نقدية حول النظام الداخلي الذي أقره المؤتمر التاسع لل ...
- الدولة و السياسة - قراءة في فكر غرامشي
- المجتمع المدني - عودة المفهوم
- في الإديولوجيا والثقافة
- الجامعة في العصر المعلوماتي
- حول الديمقراطية السوفييتية
- موقع رزكار ساحة لاختبار الرأي ، وللإسهام في صياغة مشكلات الي ...
- الوصية الموجهة إلى الهنود - الأفغان
- الماركسية - مقاربة جديدة
- زمنان للأزمة زمن أزمة الحزب الشيوعي السوري وزمن انفجارها


المزيد.....




- بريكس منصة لتشكيل عالم متعدد الأقطاب
- رئيس الأركان الأوكراني يقر بأن الوضع على الجبهة -تدهور- مع ت ...
- ?? مباشر: وفد حركة حماس يزور القاهرة الاثنين لمحادثات -وقف ...
- منظمة المطبخ المركزي العالمي تستأنف عملها في غزة بعد مقتل سب ...
- استمرار الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية ...
- بلينكن ناقش محادثات السلام مع زعيمي أرمينيا وأذربيجان
- الجيش الأميركي -يشتبك- مع 5 طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر
- ضرب الأميركيات ودعم الإيرانيات.. بايدن في نسختين وظهور نبوءة ...
- وفد من حماس إلى القاهرة وترقب لنتائج المحادثات بشأن صفقة الت ...
- السعودية.. مطار الملك خالد الدولي يصدر بيانا بشأن حادث طائرة ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نايف سلوم - القول النظري والقول السياسي حدّ العلم والقول السياسي