أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - بلكميمي محمد - تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الحلم بتغيير العالم














المزيد.....

تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الحلم بتغيير العالم


بلكميمي محمد

الحوار المتمدن-العدد: 2483 - 2008 / 12 / 2 - 07:02
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


متى بدات البشرية تحلم بتغيير العالم ؟
كان ذلك لاول مرة ، عندما حدث تحول الكائن الحيواني الى كائن انساني ، فالفرق الجوهري بين الحيوان والانسان ، هو ان الاول كان يحيى ويعيش بواسطة المواد الجاهزة التي تمنهحها له الطبيعة بشكل مباشر ، بينما الثاني اصبح يحيى ويعيش من المواد التي ينتجها بنفسه بواسطة عمله .
لكن الانتاج يعني شكل الطبيعة المعطى سلفا ، الى شكل جديد يكون مناسبا للاستهلاك . ان التفكير اذن في تغيير شكل الطبيعة بواسطة العمل المنتج ، هو اصل اشكال الحلم الانساني بتغيير العالم .
وعندما تحضرت البشرية و( الحضارة تعني تمكن البشرية من تطوير وسائل الانتاج ، الى حد يسمح بانتاج فائض عمل اجتماعي ، يصبح بالامكان تحويله من دائرة الانتاج المادي ، الى دائرة الانتاج الروحي ) .. يقول عبد السلام المؤذن عندما تحضرت البشرية تهمجت في نفس الوقت . ذلك ان تطور وسائل الانتاج ، قد ادى الى بروز الملكية الخاصة التي على اساسها قام الانقسام الطبقي ، الذي هو جزهر الاستغلال والاضطهاد والظلم .
من هنا اصبحت الانسانية المقهورة ، تحلم بازالة القهر من العالم .. أي تحلم بتغيير العالم ، وبالرغم من ان الانسان المقهور ، بدا يحلم بتغيير العالم منذ حوالي الفي سنة ( اذا مانطلقنا فقط من ثورة العبيد الرومانية بقيادة الزعيم الزنجي سبرطاكيس ) ، فان نفس الاشكالية لازالت مطروحة بحدة الى يومنا هذا ، لماذا ؟ .
لماذا لم يتحقق ذلك الحلم الانساني القديم ، بتغيير العالم ، رغم مرور كل هذا الزمن الطويل ؟
ان البشرية لم تتمكن من التوصل الى وضع اللبنة النظرية الاولى ، لمحاولة الاجابة عن تلك الاشكالية ، الا في عهد الفلسفة الكلاسيكية الالمانية على يد شيلينج ، وبالاخص هيجل ، ان هيجل بعد شيلينج هو اول من اكتشف العلاقة العضوية الجدلية التي تربط الحرية بالضرورة ، ان الحرية في راي هيجل ، لايمكن فصلها عن الضرورة ، فالحرية في العمق هي الضرورة . والانسان يكون حرا فقط اذا وعي الضرورة ، ووجه ارادته وفق منطقها ، اما اذا اراد تجريد الحرية عن الضرورة ، فانه حتما سيسقط في الاعتباطية التي ستصطدم بمنطق الضرورة العنيد .
ان هذا الاكتشاف الفلسفي التاريخي ، الذي يربط الحرية بالضرورة ، قد اعاد ماركس صياغته بشكل اعمق عندما دمجه في التصور المادي للتاريخ ، ان الحرية بالسبة للمقهورين ، لايمكن تحقيقها ( تبعا لذلك التصور المادي ) ، الا اذا توفرت لها شروطها المادية ، وهذه الشروط لاتتحقق بدورها ، الا اذا بلغت الملكية الخاصة ، ارقى اشكال تطورها ، التي هي الملكية الخاصة الراسمالية ، حينئذ تصبح الحرية مرتبطة بالغاء الملكية الراسمالية ، وبالتالي الغاء الظاهرة الطبقية نفسها بما هي ظاهرة مرتبطة بوجود الملكية الخاصة .. أي باختصار : تحقيق الاشتراكية .
لكن ماركس اخطا التقدير ، عندما اعتقد بان راسمالية القرن التاسع عشر ، هي ارقى اشكال الراسمالية ، بحيث غاب عن نظره ان الراسمالية يمكنها ان تطيل عمرها بواسطة التوسع الامبريالي .
على أي ، فالاهم في الماركسية هو اكتشافها للمادية التاريخية ، التي حولت التاريخ من تاريخ يصنعه الاشخاص وتصنعه الصدفة الى تاريخ يصنعه الصراع الطبقي وتصنعه الضرورة الموضوعية ،، ضرورة تطور قوى الانتاج ودخولها في تناقض مع علاقات الانتاج .
من هنا يصبح الحلم بتغيير العالم ، يعني في العمق ، فهم الضرورة التاريخية ،، أي استيعاب القوانين الموضوعية التي تتحكم في حركة التاريخ ثم الفعل السياسي بمقتضاها ، فالشرط الاول اذن لتغيير العالم ، يتمثل على صعيد الوعي ، في اقامة الوحدة بين الضرورة الموضوعية التاريخية ، والارادة السياسية الذاتية ، فلايمكن لحزب سياسي ثوري ان يغير العالم ، الا اذا غير العالم بدوره ذلك الحزب .. أي الا اذا حرر وعيه النظري من كل التصورات الارادوية ، والدغمائية ، والمثالية ، والتجريدية ،، وسلحه بالتالي بوعي نظري مطابق لقوانين التاريخ الموضوعية ،، وحين يغيب هذا الوعي النظري المطابق ، وحين تنكسر تلك الوحدة بين الضرورة الموضوعية والارادة الذاتية ،، حينئذ تحدث النتيجة المدمرة : تطاير اشلاء ذلك الحزب في ثلاث اتجاهات : 1- الارتماء الكامل في احضان البورجوازية ( ان التطرف يولد التطرف ،، هذا قانون جدلي ثابت ، فنحن اذا لم نسمح للعالم بان يغيرنا ايجابا ، فانه سيغيرنا سلبا . وتلك هي الماساة ) 2- الانسحاب الكامل من العمل السياسي .. 3- التحصن في برج الثقافة ، من موقع تضخيم دورها ، ومعاداة كل عمل حزبي منظم .
وهذه بالضبط هي النتيجة التي تمخض عنها ، تطور جزئي من الحركة الماركسية اللينينية المغربية .



#بلكميمي_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//في ذكرى اقتراب نصف ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//في ذكرى اقتراب نصف ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت//في ذكرى اقتراب نصف ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// عندما يتوحد التكتي ...
- تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// كتابات مضيئة // ال ...
- من قلب الراحل عبد السلام المؤذن - المعتقلون في القلب -
- بمناسبة اليوم الوطني للاعلام 15 نونبر :
- نظرية الديمقراطية المغربية -3-
- نظرية الديمقراطية المغربية : دولة كل طبقات المجتمع - تتمة -
- نظرية الديمقراطية المغربية: ديمقراطية دولة كل طبقات المجتمع ...
- نظرية الديمقراطية المغربية : ديمقراطية دولة كل طبقات المجتمع ...
- نظرية الديمقراطية المغربية :ديمقراطية دولة كل طبقات المجتمع
- نظرية الديمقراطية المغربية : تناقضات ديمقراطية دولة الطبقة ا ...
- نظرية الديمقراطية المغربية: تناقضات ديمقراطية دولة الطبقة ا ...
- نظرية الديمقراطية المغربية -2-
- نظرية الديمقراطية المغربية : الشكل الديمقراطي لدولة الطبقة ا ...
- نظرية الديمقراطية المغربية : الشكل الديمقراطي لدولة الطبقة ...
- نظرية الديمقراطية المغربية : الشكل الاستبدادي لدولة الطبقة ا ...
- نظرية الديمقراطية المغربية :الشكل الاستبدادي لدولة الطبقة ال ...
- نظرية الديمقراطية المغربية : الشكل الاستبدادي لدولة الطبقة ...


المزيد.....




- تحرير -أوغليدار- الاستراتيجية بدونيتسك
- تراجع الدينار الجزائري أمام عملات أجنبية بمستويات قياسية في ...
- أشهر الفيديوهات الزائفة في حرب إسرائيل ولبنان.. كيف تكشفها؟ ...
- مواصفات مخبأ نتنياهو
- مقتل لا يقل عن 16 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على مخيم طولكرم ...
- هل تتحقق إعادة الإعمار قريبا في فلوريدا بعد ما حل من دمار نا ...
- التزوير واللجوء إلى الجريمة.. ملف قضائي جديد ضد ترامب يكشف ...
- حرب إسرائيل على غزة.. الحصاد المر
- الصحة السودانية: 19 ألف إصابة و566 حالة وفاة بوباء الكوليرا ...
- دونيتسك.. فريق RT يرصد عمل القناصة


المزيد.....

- عن الجامعة والعنف الطلابي وأسبابه الحقيقية / مصطفى بن صالح
- بناء الأداة الثورية مهمة لا محيد عنها / وديع السرغيني
- غلاء الأسعار: البرجوازيون ينهبون الشعب / المناضل-ة
- دروس مصر2013 و تونس2021 : حول بعض القضايا السياسية / احمد المغربي
- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - بلكميمي محمد - تراث الفقيد عبد السلام المؤذن حي لايموت// الحلم بتغيير العالم