أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مازن كم الماز - مانيفيستو كو - ريتوس , من منشورات الأممية الموقفية














المزيد.....

مانيفيستو كو - ريتوس , من منشورات الأممية الموقفية


مازن كم الماز

الحوار المتمدن-العدد: 2292 - 2008 / 5 / 25 - 03:27
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هذا مانيفيستو كو-ريتوس الذي عبر حينها في عام 1962 عن مقاربة الأممية الموقفية situational international التيار الأممي الذي قدم أول مقاربة ثورية مختلفة عن اليسار السائد الستاليني للرأسمالية الغربية و حاول تقديم مقاربة جمالية مختلفة للفن , لعبت الأممية دورا رئيسيا في ثورات و أحداث 1968 في فرنسا و أوروبا.....


مانيفيستو كو – ريتوس
ينز يورغن ثورسن , يورغن ناش , هاردي ستريد

1 – لقد انتهى عصر النهضة بشكل نهائي . و إذا لم نعمل على إلغائه فإنه سيقوم بذلك يوما ما .
2 – مع ضجة مدوية , 9 8 7 6 5 4 3 2 1 0
3 – في التراث الأوروبي الثقافي هناك حاجز لا يقهر بين المؤدي و الجمهور . يعيق هذا الحاجز التطور الثقافي و يهدد بتحويلنا جميعا إلى أغبياء ثرثارين في سوق صناعة الثقافة . أن نصبح ضحايا لقمع ذا مدى لا يمكن تخيله .
4 – إننا نريد أن نخلق طقوسا جديدة . الطقوس هي الفكر الإنساني مجسدا في نماذج اجتماعية . إن كل نموذج ثقافي هو طقس .
5 – إن التراث الثقافي الأوروبي هو أحادي الرؤية مثله مثل النظرة المركزية الفردانية لعصر النهضة . من هنا و هناك موقع واحد فقط لمشاهدة الأشياء منه في زمن معطى : إما موقع الفنان أو الجمهور . إن الطقس الثقافي الذي خلق وفق هذه الطريقة بواسطة عصر النهضة قد حول العرض إلى فخ منعزل , وقع فيه تينغويلي , هابينيغز , فولكس و نوفو الواقعيين على نحو عاجز .
6 – إن الفردانية طوباوية . لكنها أصبحت النظرة التي تشكل وفقها الفهم الثقافي الأوروبي . هذا يؤدي للانقسام بين الفرد و المجموعة , بين المثالي و العادي , بين الفن و معاداة الفن , بين الخالق و الخاروف ( أي التابعون - المترجم ) . يؤدي هذا إلى إنتاج الشيوعية , الكوبية , الليبرالية و الفاشية . الآن انتهى عصر اليوتوبيا . لا يمكن إنتاج المزيد من اليوتوبيات . لقد انقطع الزمان .
7 – لقد أصبحت رؤية عصر النهضة قفزة التكنولوجيا , لكنها أصبحت في نفس الوقت ذريعة لعدم القيام بأي شيء في الحياة الثقافية .
8 – إن هذا يحدث للفنان أو للمتفرج , كما يخبرنا التراث , إنه إما رفيع أو مبتذل . إننا نقول : من وجهة نظرنا فإن الفن يحدث في الحيز الموجود بينهما . في الحيز بين الناس , في الفراغ بين الرفيع و المبتذل . إن اختصاص الفن هو ما نريد أن نغيره , إنه يحدث هنا و الآن .
9 – إننا ننزع المسيحية عن فكرة مدارس الشعب . إننا ننزع الروحية عن التراث الأفريقي . إننا نسرق و نستعير كما نريد . إننا نستخدم الموروث . أكثر من ذلك فإننا نبيح لأنفسنا أن نتلاعب به .
10 – هذه هي المرة الأولى الذي يقال هذا الكلام للجمهور : تعالوا و شاركونا . تعالوا إليه . لكل إنسان حق الغواية .
11 – هذا المانيفيستو يعمل على غسل الفن ليصبح نظيفا لامعا . إنه القنبلة تحت الحياة الثقافية . لكننا لا نحتاج إلى محاولة اغتيال . إن الحياة الثقافية في جمود منذ 1850 .

صدر لأول مرة في عرض كو-ريتوس الذي عقد في غاليري جنسن في ديسمبر كانون الأول 1962
نقلا عن http://www.nothingness.org

ترجمة
مازن كم الماز




#مازن_كم_الماز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التضامن في الحرية : طريق العمال إلى الحرية لميخائيل باكونين
- من أجل إعلام بديل , من أجل فن بديل , شعبي , جماهيري , يومي , ...
- بين بيروت الحريري و نصر الله..لا مكان للفقراء!!
- المنظمة الحمراء لميخائيل باكونين
- لا 8 آذار و لا 14 آذار , بل الناس
- مجموعات المقاومة في مكان العمل
- اتتوقف الحرب بين الفقراء السنة و الشيعة , و لتبدأ ضد مستغليه ...
- المجتمع المدني أو المجتمع التشاركي لأندريه غروباتشيك
- بيان شيوعي أناركي أممي , يوم الأول من ايار
- الفرص المتساوية في التعليم لميخائيل باكونين
- عن إعدام ثلاثة سوريين في السعودية...نداء من أجل إدانة و إيقا ...
- على النظام أن يتنحى أو أن تتم تنحيته من قبل الجماهير.....
- وثائق ثورة أيار مايو 1968 في فرنسا ( 2 )
- بين حق السلطة في نهبنا و قتلنا و بين حقوقنا كبشر
- مقاومة النازية
- الفاشيون يهاجمون مكتب الحزب الشيوعي
- تصور أنه لا يوجد قادة
- في تعريف الممانعة
- عن القضية الكردية في سوريا
- جحيم الحرية و -نعيم العبودية الأبدي-.....


المزيد.....




- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...
- بلينكن يأمل بإحراز تقدم مع الصين وبكين تتحدث عن خلافات بين ا ...
- هاريس وكيم كارداشيان -تناقشان- إصلاح العدالة الجنائية
- ما هي شروط حماس للتخلي عن السلاح؟
- عراقيل إسرائيلية تؤخر انطلاق -أسطول الحرية- إلى غزة
- فرنسا تلوح بمعاقبة المستوطنين المتورطين في أعمال عنف بالضفة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مازن كم الماز - مانيفيستو كو - ريتوس , من منشورات الأممية الموقفية