أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - كريم الهزاع - الحياة البرلمانية .. والثقافة السياسية ( 1 )














المزيد.....

الحياة البرلمانية .. والثقافة السياسية ( 1 )


كريم الهزاع

الحوار المتمدن-العدد: 2269 - 2008 / 5 / 2 - 03:10
المحور: المجتمع المدني
    


في محاولة لقراءة الحياة البرلمانية في الوطن العربي ، أخذنا نتساءل : يا ترى كم واحد من أعضاء مجلس الأمة قرأ دستور بلاده ! وإذا قام بقراءته هل فهم أو استوعب روح المواد الدستورية ؟ هل توصل إلى أن الديمقراطية في مجملها النهائي تعني العدالة والإنسانية واحترام الجميع واحترام معتقداتهم والدفاع عن حقوقهم ؟ وأن العدالة تعني المحبة ، محبة الجميع وليس فقط محبة من يمتلكون حق التصويت وإيصاله إلى كرسي البرلمان ؟ وهل يعرف هذا المرشح بأن هذه الشرائع هي بنية علم السياسة الأساسية ؟ هل سمع ذات يوم بمونتسكيو مؤسس علم السياسة ؟ هل سمع بأفلاطون الذي أكد أن السياسة هي موضوع علم ما ، والبرهان على ذلك هو أن هذا العلم يزودنا بمعرفة الجمهورية ورجل السياسة والقوانين ؟ وهل يعلم بأن أشد الميتافيزيقيين ، مثل ليبنتز ، يقصي علم السياسة أو التاريخ عن الله ، هذين العلمين اللذين يبدوان كترابط لأعراض المصادفة ولأوامر الحرية الإنسانية . لكننا لانضع أبداً بين يديّ الله سوى الأخطاء التي ارتكبها الإنسان . وقد كان ليبنتز يعزو لله كلياً الفكرة الإنسانية عن علوم الإنسان . إما بالنسبة للوضعيين والأخلاقيين وفلاسفة الحق ورجال السياسة ، وسبينوزا نفسه ، فلم يشكّوا لحظة واحدة بإمكانية معالجة العلاقات الإنسانية كعلاقات فيزيقية . فلم يرى " هوبز " سوى فارق واحد بين الرياضيات والعلوم الإجتماعية : الأولى توحّد البشر والثانية تفرقهم . وذلك لسبب وحيد وهو أن حقيقة البشر ومصلحتهم لاتدخلان في تعارض في مبحث الرياضيات ، أمّا في الثانية ففي كل مرة يتناقض فيها العقل مع الإنسان ، فإن الإنسان يتناقض مع العقل . إن سبينوزا يريد ، هو أيضاً ، معالجة العلاقات الإنسانية تماماً كما نتصرف مع أشياء الطبيعة وبنفس الطرق . وأن هلفيسيوس يقول عن مونتسكيو بأنه يمتلك " عقلية " مونتاني . أنه يتمتع بنفس الفضول ويضع لنفسه نفس المادة للتأمل . كان التاريخ بأسره ، تاريخ كل البشر الذين عاشوا يشكل موضوع تأمله ، مثل مونتاني وأتباعه جميعاً الذين كانوا يجمعون الأمثلة والوقائع التي كانوا يبحثون عنها في كل الأمكنة وكل الأزمنة . ولم يخطر على باله هذه الفكرة بالصدفة . يقول مونتسكيو عن روح الشرائع : " ان هذا العمل يتخذ الشرائع موضوعاَ له وكذلك العادات والتقاليد المختلفة لجميع شعوب الأرض . يمكن القول ان هذا الموضوع واسع جداً لأنه يشمل كل الدساتير التي تقبّلها الناس " – دفاع عن روح الشرائع ، الجزء الثاني – ويقول لوي ألتوسير في " مونتسكيو – السياسة والتاريخ " بأن هذا الهدف بالضبط هو الذي يميّزه عن جميع المؤلفين الذين حاولوا قبله جعل السياسة علماً إذ لم يسبق أن تجرّأ أحد قبله على التفكير في عادات كل الشعوب وشرائعهم . إن تاريخ " بوسّويه " يدّعي الشمولية : لكن شموليته تكمن في القول بأن " التوراة " قالت كل شيء وان التاريخ كله يتعلق بها ، كشجرة البلّوط بثمرتها . وهناك " بوسّويهات " آخرون موجودون في كل الأديان أشد تطرفاً من " بوسّيهنا " هذا الذي ذكرناه حيث قدسوا أسماء جديدة وصنعوا أصنام تمت اضافتها للأصنام القديمة وليس هنا مجال لذكر كل ذلك . نعود لموضوعنا ونقول لقد اتهم مونتسكيو بالإلحاد وبمذهب التأليه : " مذهب يقّر بوجود الله وينكر الوحي والآخرة " ، وبأنه ألغى فكرة الخطيئة الأصلية وبّرر تعدّد الزوجات ..الخ ، وباختصار ، بأنه أحال الشرائع الى أسباب إنسانية بحتة . يجيب مونتسكيو : " إن إدخال اللاهوت في التاريخ هو خلط للأنظمة ببعضها والغاء للفوارق بين العلوم وهذا ما يشكّل الوسيلة الأضمن لإبقائها في مرحلة الطفولة . " كلا ، إن حديثه لايهدف للعب دور اللاهوتي فهو ليس بلاهوتي ، بل مشّرع وسياسي . إنه يقر بامكانية ان يكون لموضوعات العلم السياسي " أيضاً " معنى دينياً وبامكانية اعطاء رأي في قضية العزوبة وتعدّد الزوجات وإفراط اللاهوتي . لكن هذه الوقائع كلها تعود أيضاً ، وقبل كل شيء ، لنظام غريب عن اللاهوت ، لنظام مستقل ذاتياً له مبادئه الخاصة . اذن ، لنتركه بسلام . بما ان لكل نظام قوانينه ، فهو لايدّعي سوى قوانينه الخاصة . انه يردّ على اللاهوتيين والأخلاقيين بأنه لايوّد سوى الحديث " إنسانياً " عن نظام الأشياء الانساني وسياسياً عن النظام السياسي . انه يدافع هاهنا عن قناعته الأكثر عمقاً : إن علمّا عن السياسة لايمكنه الإستناد إلاّ على مادته الخاصة وعلى الاستقلال الذاتي الجذري للسياسي بما هو عليه . إن فوغان يوضح في كتابه " تاريخ الفلسفة السياسية " حول النظرية السياسية أن جميع المنظّرين السياسيين للقرنين السابع عشر والثامن عشر هم " باستثناء فيكو ومونتسكيو " منظّرو " العقد الاجتماعي " . ماذا يعني هذا الاستثاء ؟ كي نقرّر ذلك من الملائم إلقاء نظرة سريعة على نظرية الحق الطبيعي والعقد الاجتماعي . وهذا ما سنذكره في المقال القادم ... ولكم محبتي البهية .



#كريم_الهزاع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف نصنع دكتاتورا ونشنقه ونتباكى عليه؟
- الحداثة والبحث عن نظرية نقدية
- الصبي الذي حطّم أصنام أبيه
- البذور الجديدة
- أصنام الكتابات
- ريثما تطن نحلة أخرى في الدماغ
- فلسفة الفرح
- من يمنحنا أجنحة للطيران؟
- أوغست كومت بعد قرن ونصف من رحيله
- بهجة الاحتضار ومراوغات الجثة
- الإرادة : حينما لا أجد شيء يقلقني فهذا بحد ذاته يقلقني
- خطوة في التوجس . خطوة في اليقين


المزيد.....




- الاتحاد الأوروبي يدين تشريع البرلمان العراقي قانونًا يجرم -ا ...
- مسئول إسرائيلي يدعو بايدن لمنع مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وجال ...
- هيئة الأسرى الفلسطينيين: سياسة الاحتلال بحق الأسرى لم تشهدها ...
- أيرلندا تهدد بإعادة طالبي اللجوء إلى المملكة المتحدة
- مصدر: المملكة المتحدة لن تستعيد طالبي اللجوء من أيرلندا حتى ...
- القوات الإسرائيلية تقتحم عدة مناطق في الضفة الغربية وتنفذ حم ...
- الأمم المتحدة توقف أعمالها في مدينة دير الزور حتى إشعار آخر ...
- في غضون 3 أشهر.. الأمم المتحدة تكشف أعداد اللاجئين السوريين ...
- حميدتي: قواتنا ستواصل الدفاع عن نفسها في كافة الجبهات ومستعد ...
- مسؤولون إسرائيليون: نعتقد أن الجنائية الدولية تجهز مذكرات اع ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - كريم الهزاع - الحياة البرلمانية .. والثقافة السياسية ( 1 )