أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أحمد الخمسي - حميمية الصلة بين النفسية والكتابة















المزيد.....

حميمية الصلة بين النفسية والكتابة


أحمد الخمسي

الحوار المتمدن-العدد: 2264 - 2008 / 4 / 27 - 05:09
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


فيما سبق، درسنا، ونحن تلاميذ، أمثلة كرسها "أحمد بوكماخ" في ذهننا. بفضل بساطة الصور الفنية والأدبية. ساعتها كنا تلاميذ صغارا. وكان هم المؤلف وأولويته وضع نص بسيط من حيث المفردات ومن حيث البنية الذهنية للقارئ المتعلم في سن مبكرة ما بين سبع سنوات واثنتي عشرة سنة.

وفيما تلا ذلك من الوقت، كانت الصور خيالية أيضا، لكن منابع التشرب بها سوريالية، مع العلم أن الأمر تعلق بالتجارب الشخصية، أنا لا أحكي عن أبي الاستقراطي الذي سقطت به طائرة الوطنية والنضال في حديقة الشهادة والخلود. وقد أعزز ذلك بمقولة ليس الفتى من قال كان أبي إن الفتى من قال هاأنذا. لكن الوقت الصعب جعل التلاقح بين "الدهماء" وبين الاستقراطية حتميا،لسبب يتلخص في كون رحى ودوامة الشأن العام، ضمن التوسع السلعي لاقتصاد السوق، توسع قراءة الصحف كسلعة، وتجعل من منافع الأفراد في المجتمع ذات قيم استعمالية، مآلها التداول بين الناس.

وضمن تحديث الدولة وتجديد أشكال الشرعية والسيادة، النضال من جانب والفاركونيط من الجانب الثاني. الحياة والموت في جدلية متناسقة ولو متناقضة. النجاح في الباك يتلوه اليتم. والنجاح في الحب يتلوه سفر سعاد بسبب طلاق الوالدين. والنجاح في حرية الموقف السياسي والقطيعة الفلسفية تجاه الجيل السابق يتلوهما فقدان الحرية والاعتقال. فيرافق الموت أول سفر إلى البيضاء. ويرافق القمع السياسي أول دخول إلى مراكش. وبعدما تطول مسطرة الحصول على جواز السفر لأول مرة في سن الثماني والثلاثين يسحب ثانية وتمنع من المرور به إلى سبتة لتكتشف أن الاحتلال معمم على الحقوق الفردية في الأصل قبل التجريد بمفهومه المعمم على أرض فقدت قبل اكتشاف أمريكا. لتنتظر سن الأربعين.

رغم ذلك، تصر على أن "تحارب خصمك بالمحبة". لأن ترى في إجازة الحقوق ممرا يسبق منعطف تدريس التاريخ والجغرافيا. ثم تجتمع في مقر "أعن أخاك" باليوسوفية (الرباط) ضمن جمعية مجندي الخدمة المدنية. وبسبب مرافقتك لأبطال 10/11-79، ولأنك تركت خلصا أقحاح ودرجات من المودة، ضمن مجموعة 79 في الحي الأوربي، تجد نفسك تنتقل من الجانب الأول إلى الجانب الثاني من المزار سنة 1982،ضمن نفس الضجيج الجميل والبكم القاهر شوقا. يستقرعبد الحق الغزالي في الوظيفة. وحقك يصنف ضمن متمنيات الناظمين، أشعارحكمت وأشواق الغزالي.

فلو حفر يونس الجراري في تربة سجن لعلو المقبور، لوجد آثار روايات ما بعد الحداثة، ضمن العقد الأخير الكئيب من مرحلة الحرب الباردة. كان الشهود من الصنف الأخوي إما أنهم لم يقرأوا "ضد دوهرينغ" ولا "أصل الدولة والملكية والأسرة"، أو جاءت الشرعية بنا نحو تبليد الشرعية القانونية لتتبلد فينا شرعية الحلم . كانت المقاومة من صنف ثان، ضد السطحية في الاعتقاد المجاور. الذي احتفظ بالذوق الطبقي في المعيش وفي المتخيل معا. فمنهم من يسألك عن التورط. ومنهم من يسأل الله فيك العافية. وما بدلوا تبديلا. لكن هذه المرة على ما لا يحكي ظاهر النص. بل فقط ما تنبئ به نفسية اللص. على شاكلة كل إناء بما فيه يرشح.

ولأن في الأمر مبدأ، فالمنتهى عبرة بالخواتم. مهما كان الطريق صادما. فالمغرب جميل ناعم. والفكر منار مضيئ باسم المستقبل. اسأل روحك، كما غنت أم كلثوم. وانصت لمن حولك. من الشباب بالأخص. هشام ومنير ومصطفى وفخر وسناء.

وضمن شرعية الحلم (بضم الحاء)، بقي في الروح رحيق التفهم لمسلسل التوسع في مرحلة الشرعية. فالطوابع والمحاضر ذات يوم بقدرة قادر انسحبت نحو نفس المجهول. ولأن عين الدهماء لا تبتعد عن البصيرة، فقد اتسعت أخلاق الحلم (ضم الحاء) لأوكسجين الحلم (كسر الحاء) ضمن معادلة الشريف الرضي. هل أقرأ الأبيات.

ولأن الضحك الصافي المترقرق المتدفق من غدير الروح، يؤكد انتصار الوضوح على الميكيافيلية المقيتة، من تلقاء ذات الوقت، فلا مكان للكراهية في القلب. فهو بيت المودة فقط. لا غير. إذن يضحك جيدا من يضحك الأخير. وهو في جميع الأحوال من لا يستبلد الناس ولا يستلذ بالضحك على الذقون.

لكل جواد عثرة. وللمؤمن دليل من الداخل. شرط أن يكون له قلب. فقلب المؤمن دليله.
فالتفاح وحب الملوك والورد والخطوبة والتين والزيتون وآركان والحرير والسوسدي والمحنشة وكعب الغزال وبسطيلة والسطل الأسطنبولي والقطران في الخزف وماء الحياة، هي معالم الجغرافيا الحية، حيث ميدلت وصفرو وقلعة مكونة وتارودانت ودبدو والمدن العتيقة والأثر العثماني والحزن المعتصم في النفوس البديلة، أي حضارتنا الباقية، دلال قاطعة وسوسن الفكرة النيرة.

ولأن كل هذا الشحن أغدق كثافته على النفسية، فلا يمكن انتظار الخشيبات لتفسير الواضحات. الكتابة تقرير لشهادة آنية أو لشهادة آتية. وهي جزء من الوضوح ومن التعقيد الكامن فينا. قطرات من جرح نازف. أو لحظة فرح. وضوحها في صدقها. وصدقها في ارتباطها بنتوءات الجهاز العصبي. أما افتعال التبسيط فهو افتعال أكثر من كونه وضوحا.

علما أن قرون الجمود التاريخي مسحت لدينا تقاليد مراكمة المعلومات والأفكار. ثم جاءت الفضائيات ثم تقاليد الشات والفرفشة العنكبوتية لتعفينا من متابعة شلالات الدراسات والأبحاث والكتب والتقارير المنشورة كل يوم، التي لم نكن نحلم يوما حلما من الخيال العلمي الكفيل بتنبئنا بهذا التدفق الجارف من المعلومات، والتي تفسر لنا حتى إيقاع حركية ساركوزي في علاقاته الدولية والشخصية أيضا. بناء على تقرير لجنة جال أطالي و"الثلاثمئة إجراء لتحرير التنمية في فرنسا"
وهو ما جنح بالكتابة:
بصدد الجزائر
بصدد مصر
بصدد تركيا
بصدد ايران
بصدد اسبانيا
بصدد البرتغال
بصدد فرنسا
بصدد انجلترا
بصدد اوربا
بصدد اوراسيا
حول الشمال
حول الصحراء

والحال أن كتاب الصحافة متهمون بالانتماء لشريحة صناع الرأي العام على عدة مستويات. فكيف يمكن الخلط بين برامج الرسوم المتحركة المستهدفة للأطفال بصفاء براءتهم وبين الآراء الموجهة للمتخمين قضايا ومشاكل، بين حرج المواقف وحرص المواقع؟

فلتجديد القدرة على الكتابة "للغير"، لا بد من الكتابة للذات بين الفينة والفينة.



#أحمد_الخمسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عندما كان الشمال منصة لإطلاق صاروخ الكفاح الوطني
- التهامي الوزاني يحضر المهرجان
- الثقافة التي تمتلكها بعض الصحافة المستقلة في المغرب
- شبح مخيف آخر:السلفية -الرسمية- في المغرب
- طحينهن وجعجعتنا
- الحمالة والحطب والتاريخ
- عندما تمسح أوساخ العالم على وجه -الشمال- المغربي
- خمس نقط لتفسير حل البديل الحضاري في المغرب
- تأمل في تمثال عبد الكريم الخطابي
- (II)أحلام من الخيال العلمي تأمل في تمثال الزعيم
- قراءتين في -كتاب الأمير-
- سطحية السياسة المغربية في الصحراء وفي السياحة سواء
- حديث الروح
- هل يدشن التقرير الإصلاح الشامل في الاتحاد الاشتراكي؟
- شروط الانتقال من الزوبعة في الفنجان إلى التغيير
- حتى لا نصب الغاز على نار زيارة خوان كارلوس للمدن المغربية ال ...
- موقع النقد الذاتي في بنية العقل السياسي المغربي
- الدرس من مكناس أو العقد الاجتماعي المرتقب
- مسؤولية المفكرين في ثقب طبقة الأوزون الإيديولوجي
- عندما سحقت الدولة المعنى النبيل للسياسة


المزيد.....




- فن الغرافيتي -يكتسح- مجمّعا مهجورا وسط لوس أنجلوس بأمريكا..ك ...
- إماراتي يوثق -وردة الموت- في سماء أبوظبي بمشهد مثير للإعجاب ...
- بعد التشويش بأنظمة تحديد المواقع.. رئيس -هيئة الاتصالات- الأ ...
- قبل ساعات من هجوم إسرائيل.. ماذا قال وزير خارجية إيران لـCNN ...
- قائد الجيش الإيراني يوضح حقيقة سبب الانفجارات في سماء أصفهان ...
- فيديو: في خان يونس... فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا ...
- ضريبة الإعجاب! السجن لمعجبة أمطرت هاري ستايلز بـ8 آلاف رسالة ...
- لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية يتحدث عن أولويات السيا ...
- بدعوى وجود حشرة في الطعام.. وافدان بالإمارات يطلبان 100 ألف ...
- إصابة جنديين إسرائيليين بجروح باشتباك مع فلسطينيين في مخيم ن ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أحمد الخمسي - حميمية الصلة بين النفسية والكتابة