أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير - وداد عقراوي - ايران: الاعتقال التعسفي لناشط حقوق الانسان السيد كامانجر

المزيد.....

ايران: الاعتقال التعسفي لناشط حقوق الانسان السيد كامانجر

وداد عقراوي

الحوار المتمدن-العدد: 2155 - 2008 / 1 / 9 - 11:16
المحور: حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير

منذ اكثر من سنة وناشط حقوق الانسان والمدرس السيد فرزاد كامانجر قابع في السجون الايرانية لاسباب غير معروفة. ولم يُسمح لحد الان لاسرته ومحاموه بمقابلته. يعاني السيد كامانجر من النزيف بعد تعرضه للتعذيب، وبالتالي فوضعه الصحي في خطر.

الاسم : فرزاد كامانجر
العمر: 31
الجنس : ذكر
السلطات: الايرانية
الفئة : سجناء الرأي / الاحتجاز التعسفي / قلق من التعذيب او سوء المعاملة / المضايقة / قلق ازاء الوضع الصحي للمعتقلين
القضية:

وفقاً للمعلومات الواردة في تشرين الثاني/نوفمبر 2007:
تعرض ناشط حقوق الانسان والمدرس السيد فرزاد كامانجر للاعتقال التعسفي من قبل ضباط من جهاز الاستخبارات الايرانية في يوم 18 آب/أغسطس 2006 لاسباب لم يتم الافصاح عنها.

وتم احتجاز السيد كامانجر في سجون كامياران وكرمنشاه وساننداج والغرفة رقم 209 السيئة الصيت في سجن افين. ولم يُسمح لحد الان لاسرته ومحاموه بمقابلته.

يعاني السيد كامانجر من النزيف بعد تعرضه للتعذيب. وبالتالي هناك جروح خطيرة في ساقه اليسرى. وأثناء وجوده في السجن اصيب بحالات من التهابات المسالك البولية المتكررة، والتي ، اذا ما تركت دون علاج، يمكن ان تتحول الى مرض اكثر خطورة من مجرد اعراض غير مريحة للمريض.

السيد كامانجر عضو في مجلس ادارة "اتحاد كامياران للمعلمين" وعضو في هيئة التحرير لمجلة "رويان".

موقف ومطالب منظمة الدفاع الدولية:

تدين منظمة الدفاع الدولية الاعتقالات التعسفية التي يواجهها نشطاء حقوق الانسان في ايران وتعرب منظمة الدفاع الدولية عن بالغ قلقها إزاء تزايد قمع السلطات الايرانية لنشطاء حقوق الانسان بالذات.
تدهورَ احترام اساسيات حقوق الانسان في ايران في العام 2007، لا سيما حرية الرأي والتعبير. التعذيب وسوء المعاملة منتشر في مراكز الاحتجاز، بالاضافة الى الحبس الانفرادي الذي يستخدم مراراً لمعاقبة المحتجين السلميين ونشاطاتهم السلمية. ويتم قمع حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير بشكل رئيسي وبشكل منهجي في ايران.

حالات المضايقة والتخويف هذه ما هي الا انتهاك مباشر للحق في حرية التعبير وحرية التجمع، على النحو المنصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والذي ايران دولة طرف فيه، وكذلك انتهاك لاعلان الامم المتحدة بخصوص المدافعين عن حقوق الانسان، الذي اعتمدته الجمعية العامة للامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر 1998. هذا الاعلان يضع الخطوط العريضة لواجب الدول في اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدافعين عن حقوق الانسان من العنف والاجراءات التعسفية.

القانون الدولي
العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ينص على ما يلي :

المادة 7
لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة. وعلى وجه الخصوص، لا يجوز إجراء أية تجربة طبية أو علمية على أحد دون رضاه الحر.

المادة 9
1. لكل فرد حق في الحرية وفى الأمان على شخصه. ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا. ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون وطبقا للإجراء المقرر فيه.
2. يتوجب إبلاغ أي شخص يتم توقيفه بأسباب هذا التوقيف لدى وقوعه كما يتوجب إبلاغه سريعا بأية تهمة توجه إليه.
3. يقدم الموقوف أو المعتقل بتهمة جزائية، سريعا، إلى أحد القضاة أو أحد الموظفين المخولين قانونا مباشرة وظائف قضائية، ويكون من حقه أن يحاكم خلال مهلة معقولة أو أن يفرج عنه. ولا يجوز أن يكون احتجاز الأشخاص الذين ينتظرون المحاكمة هو القاعدة العامة، ولكن من الجائز تعليق الإفراج عنهم على ضمانات لكفالة حضورهم المحاكمة في أية مرحلة أخرى من مراحل الإجراءات القضائية، ولكفالة تنفيذ الحكم عند الاقتضاء.
4. لكل شخص حرم من حريته بالتوقيف أو الاعتقال حق الرجوع إلى محكمة لكي تفصل هذه المحكمة دون إبطاء في قانونية اعتقاله، وتأمر بالإفراج عنه إذا كان الاعتقال غير قانوني.
5. لكل شخص كان ضحية توقيف أو اعتقال غير قانوني حق في الحصول على تعويض.

المادة 10
1. يعامل جميع المحرومين من حريتهم معاملة إنسانية، تحترم الكرامة الأصيلة في الشخص الإنساني.

وتكرر منظمة الدفاع الدولية ان ايران وبصفتها عضو في مجلس حقوق الإنسان، فانها قبلت بالالتزام باعلاء اعلى المعايير لتعزيز وحماية حقوق الانسان.

ونؤكد بان منظمة الدفاع الدولية ستواصل مراقبة حالة نشطاء حقوق الانسان في ايران عن كثب.

حملة منظمة الدفاع الدولية:
يرجى نسخ المناشدات التالية و من ثم اضافة التوقيع و العنوان اليها وارسالها على العنوان او رقم الفاكس او البريد الالكتروني المرفق
مع شكر وتقدير
وداد عقراوي
رئيسة منظمة الدفاع الدولية
www.defendinternational.org

-----------------------

Leader of the Islamic Republic
His Excellency Ayatollah Sayed Ali Khamenei
The Office of the Supreme Leader
Shoahada Street
Qom
Islamic Republic of Iran
Faxes: + 98.21.649.5880 / 21.774.2228
Email: [email protected]

Your Excellency

I am writing you to express my deepest concern that Mr. Ferzad Kamanger has been arrested since August 2006.

I urge you to guarantee in all circumstances the physical and psychological integrity of Mr. Ferzad Kamanger as well as all human rights activists in Iran.

I call on you to release him immediately and unconditionally since his detention is arbitrary, as it only seems to sanction his human rights activities.

I seek assurances that he is no longer at risk of torture or ill-treatment. I also seek assurances that he will be given access to his family and to all necessary medical care, if necessary outside the detention facility.

I urge you to put an end to all acts of harassment, including physical abuse, threat of physical abuse, provocations, arbitrary detentions and torture against all human rights defenders. I call also on you to drop charges filed against them and investigate the alleged arbitrary arrest and torture of the prisoners.

These incidents of harassment and intimidation are in direct violation of the rights to freedom of expression and to freedom of assembly, as provided for in the International Covenant on Civil and Political Rights, to which Iran is a party, as well as in the UN Declaration on Human Rights Defenders, adopted by the General Assembly of the United Nations on December 1998. This declaration outlines the duty of states to take all necessary measures to protect human rights defenders from violence and arbitrary action.

Finally I urge you to ensure in all circumstances the respect for human rights and fundamental freedoms in accordance with the Universal Declaration of Human Rights and with international and regional human rights instruments ratified by the Islamic Republic of Iran.

I look for your urgent intervention into this matter.

Yours respectfully,

--------

President
His Excellency Mahmoud Ahmadinejad
The Presidency, Palestine Avenue
Azerbaijan Intersection
Tehran
Islamic Republic of Iran
Fax: + 98.21.649.5880
E-mail: [email protected]

Your Excellency,

I am writing you to express my deepest concern that Mr. Ferzad Kamanger has been arrested since August 2006.

I urge you to guarantee in all circumstances the physical and psychological integrity of Mr. Ferzad Kamanger as well as all human rights activists in Iran.

I call on you to release him immediately and unconditionally since his detention is arbitrary, as it only seems to sanction his human rights activities.

I seek assurances that he is no longer at risk of torture or ill-treatment. I also seek assurances that he will be given access to his family and to all necessary medical care, if necessary outside the detention facility.

I urge you to put an end to all acts of harassment, including physical abuse, threat of physical abuse, provocations, arbitrary detentions and torture against all human rights defenders. I call also on you to drop charges filed against them and investigate the alleged arbitrary arrest and torture of the prisoners.

These incidents of harassment and intimidation are in direct violation of the rights to freedom of expression and to freedom of assembly, as provided for in the International Covenant on Civil and Political Rights, to which Iran is a party, as well as in the UN Declaration on Human Rights Defenders, adopted by the General Assembly of the United Nations on December 1998. This declaration outlines the duty of states to take all necessary measures to protect human rights defenders from violence and arbitrary action.

Finally I urge you to ensure in all circumstances the respect for human rights and fundamental freedoms in accordance with the Universal Declaration of Human Rights and with international and regional human rights instruments ratified by the Islamic Republic of Iran.

Yours respectfully,

-----------------

Head of the Judiciary
His Excellency Mr. Mahmoud Hashemi Shahrudi
Ministry of Justice
Park-e Shahr
Tehran
Islamic Republic of Iran
Fax: +98.21.879.6671 / +98 21 3 311 6567 / +98 21 3 390 4986
Email: [email protected]

Your Excellency,

Yours respectfully,

---------------------

Minister of Foreign Affairs
His Excellency Mr. Manuchehr Motaki
Ministry of Foreign Affairs
Sheikh Abdolmajid Keshk-e Mesri Av
Tehran
Islamic Republic of Iran
Fax: + 98.21.390.1999

Your Excellency,

Yours respectfully,

-----------------------------------

Director, Human Rights Headquarters of Iran
His Excellency Mohammad Javad Larijani
C/o Office of the Deputy for International Affairs
Ministry of Justice, Ministry of Justice Building
Panzdah-Khordad (Ark) Square
Tehran, Islamic Republic of Iran
Fax: + 98 21 5 537 8827

Your Excellency,

Yours respectfully,

--------------------------------------

Permanent Mission of the Islamic Republic of Iran,
Chemin du Petit-Saconnex 28,
1209 Geneva,
Switzerland,
Fax: +41 22 7330203,
Email: [email protected];

Your Excellency,

Yours respectfully,

-------------------

Ambassador Mr. Ahani,
Embassy of Iran in Brussels,
avenue Franklin Roosevelt, 15 A. 1050 Bruxelles,
Belgium,
Fax: + 32 2 762 39 15.

Your Excellency,

Yours respectfully

#وداد_عقراوي (هاشتاغ)      

اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل

كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل

رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سوريا: الافراج عن الناشط السوري راشد الصطوف
- باكستان: الدفاع الدولية تدين اغتيال بوتو
- الهجمات التركية على المدنيين الكرد
- البحرين: اجراءات قضائية ضد السيد محمد المسقطي
- العراق : سد الموصل في خطر الانهيار المميت
- افغانستان: نساء للبيع والشراء في عالم الاتجار بهن بلا حياء
- ايران: حملة جديدة عاجلة لانقاذ حياة حسن بور
- سوريا: اعتداءات واعتقالات عشوائية لمنع تظاهرات سلمية
- البحرين: الافراج عن مجموعة الشبان من منطقة كرزكان
- البحرين: اعتقالات عشوائية ومزاعم حول اعتداءات جسدية
- سوريا: اطلاق سراح معتقلين من كوبان
- الهند: الناجي من التعذيب والتهديد نور حسن خان
- اوزبكستان: استمرار مضايقات السلطات لنشطاء حقوق الانسان
- اختطاف وتعذيب الخيواني وتصاعد التوترات في الجنوب اليمني
- سفير الأيتام وسُحب الايام
- في السبعين وفي دهاليز المساجين
- الصحراويون في مدينة العيون
- لبنان: ادانة الاعتداء على رئيس الهيئة الإدارية ل (راصد)
- سوريا: مصير وامن المثقفين يئن بين فروع الامن
- حملة من اجل الصحفي التونسي عمر المستيري

المزيد.....

- تحليل لـCNN: إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة.. في الو ...
- ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الض ...
- المقاتلة الأميركية الرائدة غير فعالة في السياسة الخارجية
- هل يوجد كوكب غير مكتشف في حافة نظامنا الشمسي؟
- ماذا يعني ظهور علامات بيضاء على الأظافر؟
- 5 أطعمة غنية بالكولاجين قد تجعلك تبدو أصغر سنا!
- واشنطن تدعو إسرائيل لمنع هجمات المستوطنين بالضفة
- الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر
- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟

المزيد.....

- حملة دولية للنشر والتعميم :أوقفوا التسوية الجزئية لقضية الاي ... / أحمد سليمان
- ائتلاف السلم والحرية : يستعد لمحاججة النظام الليبي عبر وثيقة ... / أحمد سليمان

المزيد.....

الصفحة الرئيسية - حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير - وداد عقراوي - ايران: الاعتقال التعسفي لناشط حقوق الانسان السيد كامانجر