أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير - وداد عقراوي - ايران: حملة جديدة عاجلة لانقاذ حياة حسن بور

المزيد.....

ايران: حملة جديدة عاجلة لانقاذ حياة حسن بور

وداد عقراوي

الحوار المتمدن-العدد: 2103 - 2007 / 11 / 18 - 12:05
المحور: حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير

تأكيد حكم الإعدام على السيد عدنان حسن بور واسقاط الحكم بحق السيد عبد الواحد (هيوا) بوتيمار.
حملة لمنظمة الدفاع الدولية بالتعاون مع "المرصد" ـ الفائز بجائزة حقوق الانسان للجمهورية الفرنسية للعام 1998
"المرصد" لحماية المدافعين عن حقوق الانسان، وهو برنامج مشترك بين الاتحاد الدولي لحقوق الانسان ومركزه في باريس/فرنسا، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب ومركزها في جنيف/سويسرا، ويهدف البرنامج الى تقديم الدعم الملموس للمدافعين في وقت الحاجة.

الاسم : عدنان حسن بور
العمر: 27
الجنس : ذكر
الاسم : عبد الواحد بوتيمار
العمر: 29
الجنس : ذكر
السلطات: الايرانية
الفئة : عقوبة الاعدام / التعذيب / الحبس الانفرادي
القضية:

تلقت منظمة الدفاع الدولية نداءاً وتقريراً من "المرصد" بخصوص تأكيد حكم الاعدام على السيد عدنان حسن بور وكذلك اسقاط القضية بحق السيد عبدالواحد بوتيمار، وهما صحفيين كرديين وعضوين نشيطين في المجتمع المدني في ايران. وناشدت المرصد منظمة الدفاع الدولية بالتدخل العاجل في هذه القضية.

ووفقاً للمعلومات الواردة:
في 22 تشرين الاول / اكتوبر 2007، أيدت المحكمة العليا الايرانية حكم الاعدام على السيد عدنان حسن بور الصادر في يوم 9 يوليه 2007 من قبل محكمة الثورة الايرانية في ماريوان، لـ"تهم" منها "الهجمات على الامن القومي" و"الخيانة" و"التعاون مع احزاب معارضة سياسية".
وفي اليوم نفسه الغت محكمة اخرى قرار محكمة الثورة الايرانية بشأن السيد عبدالواحد بوتيمار لوجود مخالفات اجرائية. ولا يزال السيد بوتيمار محتجزاً، في انتظار ان تحال قضيته الى محكمة اخرى.

ومع ذلك، فان قرارات المحكمه العليا الايرانية قد نشرت للتو، ولم يتم ابلاغ الناشطين، وهو شرط يسبق تقديم الاستئناف بالنسبة للسيد حسن بور.

موقف ومطالب منظمة الدفاع الدولية:

تعرب منظمة الدفاع الدولية والمرصد عن بالغ قلقهما بشأن تأكيد حكم الإعدام على السيد حسن بور الذي وكما يبدو يهدف مباشرة الى معاقبة كل نشطاء حقوق الانسان.

وتذكّر المنظمتان بان العديد من هيئات الأمم المتحدة، بما فيها اللجنة المعنية بحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة، ولجنة الامم المتحدة لمناهضة التعذيب والمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب ، قد دعو الى الغاء عقوبة الاعدام.

القانون الدولي
العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ينص على ما يلي :
المادة 6
1. الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان. وعلى القانون أن يحمى هذا الحق. ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفا.
2. لا يجوز في البلدان التي لم تلغ عقوبة الإعدام، أن يحكم بهذه العقوبة إلا جزاء على أشد الجرائم خطورة وفقا للتشريع النافذ وقت ارتكاب الجريمة وغير المخالف لأحكام هذا العهد ولاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها....

ومن الواضح ان هذا لا يمكن باي حال من الاحوال ان يشمل التعبير السلمي عن معارضة المواطنين لاي امر من الامور المتعلقة بحقوقهم.

وتكرر المنظمتان بان ايران وبصفتها عضو في مجلس حقوق الإنسان، قد قبلت بـ "اعلاء اعلى المعايير لتعزيز وحماية حقوق الانسان".

حملة منظمة الدفاع الدولية:
يرجى نسخ المناشدات التالية و من ثم اضافة التوقيع و العنوان اليها وارسالها على العنوان او رقم الفاكس او البريد الالكتروني المرفق
مع شكر وتقدير
وداد عقراوي
رئيسة منظمة الدفاع الدولية
www.defendinternational.org

ـــــــــــــــــ
Leader of the Islamic Republic
His Excellency Ayatollah Sayed Ali Khamenei
The Office of the Supreme Leader
Shoahada Street
Qom
Islamic Republic of Iran
Faxes: + 98.21.649.5880 / 21.774.2228
Email: [email protected] / [email protected] / [email protected]

Your Excellency,

I am writing you to express my deepest concern regarding the confirmation of the death sentence of Mr. Adnan Hasanpoor and to welcome the review of Abdel Wahid (Hiwa) Butimar’s case.

I urge you to commute Mr. Hasanpoor’s death sentence immediately and to guarantee in all circumstances the physical and psychological integrity of Mr. Hasanpoor and Mr. Butimar.

I call on you to release them immediately and unconditionally since their detention is arbitrary, as it only seems to sanction their human rights activities. I also urge you to ensure that they have access to adequate medical treatment and put an end to all acts of harassment against all Iranian human rights defenders.

I call on you to ensure Mr. Butimar is granted a fair trial when appealing his sentence, and have unhindered access to legal representation.

Furthermore I urge you to conform with the provisions of the UN Declaration on Human Rights Defenders, adopted by the General Assembly of the United Nations on December 9, 1998, especially its Article 1, which states that “everyone has the right, individually and in association with others, to promote and to strive for the protection and realisation of human rights and fundamental freedoms at the national and international levels”, Article 6 (b) which stipulates that “everyone has the right […] freely to publish, impart or disseminate to others views, information and knowledge on all human rights and fundamental freedoms”, as well as Article 12(2), which provides that “the State shall take all necessary measures to ensure the protection by the competent authorities of everyone, individually and in association with others, against any violence, threats, retaliation, de facto or de jure adverse discrimination, pressure or any other arbitrary action as a consequence of his or her legitimate exercise of the rights referred to in the present Declaration”.

Finally I urge you to ensure in all circumstances the respect for human rights and fundamental freedoms in accordance with the Universal Declaration of Human Rights and with international and regional human rights instruments ratified by the Islamic Republic of Iran.

I hope for your urgent attention to this matter.

Yours respectfully,

ـــــــــــــــــ

President
His Excellency Mahmoud Ahmadinejad
The Presidency, Palestine Avenue
Azerbaijan Intersection
Tehran
Islamic Republic of Iran
Fax: + 98.21.649.5880
E-mail: [email protected]

Your Excellency,

I am writing you to express my deepest concern regarding the confirmation of the death sentence of Mr. Adnan Hasanpoor and to welcome the review of Abdel Wahid (Hiwa) Butimar’s case.

I urge you to commute Mr. Hasanpoor’s death sentence immediately and to guarantee in all circumstances the physical and psychological integrity of Mr. Hasanpoor and Mr. Butimar.

I call on you to release them immediately and unconditionally since their detention is arbitrary, as it only seems to sanction their human rights activities. I also urge you to ensure that they have access to adequate medical treatment and put an end to all acts of harassment against all Iranian human rights defenders.

I call on you to ensure Mr. Butimar is granted a fair trial when appealing his sentence, and have unhindered access to legal representation.

Furthermore I urge you to conform with the provisions of the UN Declaration on Human Rights Defenders, adopted by the General Assembly of the United Nations on December 9, 1998, especially its Article 1, which states that “everyone has the right, individually and in association with others, to promote and to strive for the protection and realisation of human rights and fundamental freedoms at the national and international levels”, Article 6 (b) which stipulates that “everyone has the right […] freely to publish, impart or disseminate to others views, information and knowledge on all human rights and fundamental freedoms”, as well as Article 12(2), which provides that “the State shall take all necessary measures to ensure the protection by the competent authorities of everyone, individually and in association with others, against any violence, threats, retaliation, de facto or de jure adverse discrimination, pressure or any other arbitrary action as a consequence of his or her legitimate exercise of the rights referred to in the present Declaration”.

Finally I urge you to ensure in all circumstances the respect for human rights and fundamental freedoms in accordance with the Universal Declaration of Human Rights and with international and regional human rights instruments ratified by the Islamic Republic of Iran.

Yours respectfully,

ـــــــــــــــــ

Head of the Judiciary
His Excellency Mr. Mahmoud Hashemi Shahrudi
Ministry of Justice
Park-e Shahr
Tehran
Islamic Republic of Iran
Fax: +98.21.879.6671 / +98 21 3 311 6567
Email: [email protected]

Your Excellency,

Yours respectfully,

ـــــــــــــــــ

Minister of Foreign Affairs
His Excellency Mr. Manuchehr Motaki
Ministry of Foreign Affairs
Sheikh Abdolmajid Keshk-e Mesri Av
Tehran
Islamic Republic of Iran
Fax: + 98.21.390.1999

Your Excellency,

Yours respectfully,

ـــــــــــــــــ

Permanent Mission of the Islamic Republic of Iran
Chemin du Petit-Saconnex 28
1209 Geneva
Switzerland
Fax: +41 22 7330203

Your Excellency,

Yours respectfully,

ـــــــــــــــــ

Ambassador Mr. Ahani
Embassy of Iran in Brussels
avenue Franklin Roosevelt, 15 A. 1050 Bruxelles
Belgium
Fax: + 32 2 762 39 15

Your Excellency,

Yours respectfully,

#وداد_عقراوي (هاشتاغ)      

اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل

كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل

رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سوريا: اعتداءات واعتقالات عشوائية لمنع تظاهرات سلمية
- البحرين: الافراج عن مجموعة الشبان من منطقة كرزكان
- البحرين: اعتقالات عشوائية ومزاعم حول اعتداءات جسدية
- سوريا: اطلاق سراح معتقلين من كوبان
- الهند: الناجي من التعذيب والتهديد نور حسن خان
- اوزبكستان: استمرار مضايقات السلطات لنشطاء حقوق الانسان
- اختطاف وتعذيب الخيواني وتصاعد التوترات في الجنوب اليمني
- سفير الأيتام وسُحب الايام
- في السبعين وفي دهاليز المساجين
- الصحراويون في مدينة العيون
- لبنان: ادانة الاعتداء على رئيس الهيئة الإدارية ل (راصد)
- سوريا: مصير وامن المثقفين يئن بين فروع الامن
- حملة من اجل الصحفي التونسي عمر المستيري
- حملة لحماية ارواح المدنيين الايزيديين
- المطالبة بالتحقيق في فقدان الاسلحة الامريكية في العراق
- استمرار بواعث القلق بشأن العائلة المغربية
- حملة من اجل المعتقلين الجنوبيين اليمنيين
- حملة من اجل عائلة مغربية تقطن في العراء وتلتحف السماء
- حملة -لا لاي حزام عرقي في الشرق الاوسط- 1
- الفلسطينيون العالقون عند المعبر سيعودون الى غزة من منفذ اخر

المزيد.....

- الشرطة الإسرائيلية تعتقل محاضرة في الجامعة العبرية بتهمة الت ...
- عبد الملك الحوثي: الرد الإيراني استهدف واحدة من أهم القواعد ...
- استطلاع: تدني شعبية ريشي سوناك إلى مستويات قياسية
- الدفاع الأوكرانية: نركز اهتمامنا على المساواة بين الجنسين في ...
- غوتيريش يدعو إلى إنهاء -دوامة الانتقام- بين إيران وإسرائيل و ...
- تونس.. رجل يفقأ عيني زوجته الحامل ويضع حدا لحياته في بئر
- -سبب غير متوقع- لتساقط الشعر قد تلاحظه في الربيع
- الأمير ويليام يستأنف واجباته الملكية لأول مرة منذ تشخيص مرض ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من استهداف وحدة المراقبة الجوية الإسرا ...
- تونس.. تأجيل النظر في -قضية التآمر على أمن الدولة-

المزيد.....

- حملة دولية للنشر والتعميم :أوقفوا التسوية الجزئية لقضية الاي ... / أحمد سليمان
- ائتلاف السلم والحرية : يستعد لمحاججة النظام الليبي عبر وثيقة ... / أحمد سليمان

المزيد.....

الصفحة الرئيسية - حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير - وداد عقراوي - ايران: حملة جديدة عاجلة لانقاذ حياة حسن بور