أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي البزاز - الفيلم الوثائقي -المراسل البغدادي الحلم يبدد رغبة العدم -















المزيد.....

الفيلم الوثائقي -المراسل البغدادي الحلم يبدد رغبة العدم -


علي البزاز

الحوار المتمدن-العدد: 1982 - 2007 / 7 / 20 - 07:31
المحور: الادب والفن
    


من الصعوبة بمكان تصوير شخص يعرف أنه آجلاً أم عاجلاً سينتمي إلى عالم الأشخاص من ذوي
الاحتياجات الخاصة وبالتأكيد سيكون الكرسي المتحرك وسيلته والتي من خلالها يذرع العالم متغلباُ بها على اليقين المؤدي إلى الإحساس بالعجز، بهذه الوسيلة أيضاً يدمّر رغبة قاتله على إفنائه.
كرسي متحرك ينطوي على أحلام ضد رغبة العدم ينبغي لها الإفلات من قبضة عجلاته. واجه فيلم المراسل البغدادي هذه المعضلة: تصوير مراسل قناة العربية جواد كاظم بعد تعرضة لمحاولة إرهابية إسهتدفت حياته، شخصية وطبيعة عمل جواد تُسهمان بتعقيد مهمة التصوير, فهو شخصية مرهفة يود الوصول إلى حقيقة الوضع الشائك في العراق ( نُلاحظ هذا من خلال تغطياته الصحفية ) صحفي يعرف مسبقاُ الأسئلة التي ستطرح عليه والغاية منها فقد مارس هذا الدور في عمله وفي ذهنه كل ردود الأفعال المحتملة ويستطيع ممارستها بمهارة، كما أنه شجاع سريع البديهية غير قابل للإبتزاز , عصي ّ قاوم التهديد وفي ذات الوقت تغلب على رغبة الاستسلام كرهينة وعرف فجأة انه مهدد بالقتل وبالسرعة حسم خياره بين الموت والاختطاف. الإنسان بطبيعته لديه الرغبة في البقاء حيّاً وإن كان رهينة أو تحت التهديد لكن جواد بحسه الصحفي أيقن أن الاختطاف والعيش تحت رحمة الإرهاب وربما يساء إليه بإرغامه على القيام بإعمال تخدم الإرهاب هو الموت ذاته.المرء يقف هنا إزاء شخص يًضحي بحياته من أجل إلا يًنفذ قصاص الإرهاب وبالمقابل هناك سياسيون عراقيون حياتهم مؤّمنة من خلال طاقم حماية يكلّف العراق أموالاً طائلة ينفذون قصاص الإرهاب ويقتلون المواطن.
الفيلم يصور الصحفي جواد كاظم مراسل قناة العربية بعد محاولة إغتياله الفاشلة في حي المنصور المأهول بالسكان والتي اسفرت عن اصابته في منطقة القلب والرقبة - قتل علنيّ كالذي يحدث يوميا بالعراق.

ثم تلكؤ كل من القوات الأمريكية والجهات العراقية بإنقاذه لان مهنة الصحافة مكروهة حتى ولو كانت مرائية فلابد عندئذ من أن تًغيظ جهة ما في نفاقها لصالح جهة أُخرى ولما كان الهدف من العمل الصحفي في غايته الذود عن الحقيقة المقموعة ليتقبلها العالم على رسلها وليس وفقاً لغاياته إذاً فالحقيقة منبوذة نوعاً ما من قبل كل أطراف الصراع فما بالك في بلد محتل لا يُعرف فيه مصدر القرار، بعد الإحراج الإعلامي الذي سببته قناة العربية للقوات الأمريكية يُنقل جواد إلى الأردن ثم إلى لندن بعد علاجه في السعودية وبعد تيقنه من حقيقة ان لا فائدة تًرجى من علاجه أكثر من تأهيله كمُقعد للتعامل الحياتي والروحي مع الكرسي المتحرك يذعن للواقع الحياتي ويرفض الإملاء الأخر بالعجز الروحي فيقول {أتمنى أن أعود من جديد صحافياُ في موقع الحدث } هذا التعلق بالعمل أصاب رغبة الإرهابيين بالصميم فهو كحال إي عراقي يرفض العقاب وينشد السعادة من خلال التشبث برسالته المهنية لذا يقرر العودة إلى العراق تاركاً لندن ليعمل مجددا في قناة العربية. المدهش إننا لم نشاهده في حِداد على حياته أوفي ندم أو في موت
لقد نجح الفيلم بتجاوز معضلة تصوير الصحفي جواد والذي أصبح منذ محاولة الاغتيال في تحدٍ دائم لإلغاء سيادة الكرسي المتحرك على مشاعره وسبب النجاح يكمن باعتقادي في تجربة المخرج قتيبة الجنابي مع كاميرا التصوير الفوتوغرافية: إنشغل المخرج منذ السبعينيات بالتصوير الفوتوغرافي وبنى لنفسه علاقة حميمية مع الكاميرا من خلال تصويره الناس والأمكنة مما سهل عليةإمتلاك قلب المكان وإقامة علاقة تعاطف متبادلة أساسها التوثيق والتعايش اليومي فالمصور الفوتوغرافي على شاكلة قتيبة هو نتاج الناس والمكان، علاقة لها نفس شغف التعلق بالمأكل والملبس. ( صدر حديثا للفنان قتيبة الجنابيّ كتاب فوتوغرافي بعنوان " بعيداُ عن بغداد " يتآصر فيه مع الناس والأمكنة ) الكاميرا الفوتوغرافيّة عند قتيبة هي شعبيّة لا تستغني في إنجازها عن موضوعة الناس والمكان لذلك نجح في التعامل مع جواد دون أن يؤذي مشاعره مستفيداً من الكاميرا الفوتوغرافية. كما إن المخرج قتيبة كان في اغلب الأوقات هو المصور، فعندما أختصر طاقم التصوير إلى عدد قليل أصبح جواد عندئذ أمام فريق عمل صغير مما سهل له البوح أمام الكاميرا دون الإحساس بأنه موضع شماتة وتندر وهو الصحفي الذي ألف الكاميرا من خلال عمله كمراسل ولكن معافى جسديا، صغر كادر التصوير أضفى على المهمة أُخوة وملامح الاحترام المتبادل
المبدع يملك حقاً في ذاكرته وخبرته في صبره وألمه, حق يجعل المحنة بمصاف الوردة والقفل على هيأة مفتاح وبهذا التجسيد للقفل على انه المُخلّص يقضي على عنف الهاوية
مشهد جواد في سيارة تجوب به شوارع لندن من المشاهد العفوية الجميلة أًريد منها المقارنة مع حالة العراق البلد المُقعد الجالس على الكرسي المتحرك: حركة الناس الآمنة، الإشارات الضوئية, المرور قرب قصر باكينغهام دون حراسة أو مراقبة ثم مشهد التقاء جواد بشخص مُقعد مثله يجلس على كرسي متحرك ذي إمكانيات تقنية تخدم صاحبة فيقول جواد { كيف يهتمون بالمواطن }. في الغرب يكافىء المواطن بالعرفان على إنتمائة وفي الشرق يًكافىء بالموت على وطنيته. ينتهي فيلم المراسل البغدادي بمشهد يصور عودة جواد إلى الأردن تم تظهر كتابة على الشاشة تقول: {عاد جواد ليعمل في قناة العربية في دبي بدلا من عودته إلى بغداد نظراً لخطورة الأوضاع الأمنية } نهاية لم تخدم الفيلم فنياً، ومعنويا لم تؤازر جواد في سياق شجاعته وصبره. كل مشهد في السينما يتم بناؤه بتفاصيل مدروسة فما بالك بالخاتمة التي هي الجناح، يحلق بواسطتها الفيلم إلى عقول المشاهدين. كل شيْ تقريبا يتم تجنيده ليخدم الخاتمة وينشد مباركتها. السينما تسلب المشاهد زمنه الآني وتلقي به في الزمن المستقبلي الذي لا يحدد معالمه إلاَ المخرج وتجعل المشاهد يفكر بغير الذي يشاهده أمامه ويتلهف للنهاية والتي ربما يتوقعها أو يفتعلها وعموما كل الفنون تمارس هذا السحر على المتلقي الذي يتوق لمعرفة الخاتمة وينجو الرسم من هذه الحالة إذ لا يتوقع المشاهد الخاتمة في اللوحات أو التماثيل، أما الشعر فهو أدب غير محزور والسينما أكثر الفنون ممارسة للسحر لأن الصورة تسحر العين والحواس والجسد فحتى عندما ينتهي الفيلم ويصادف المشاهد نور الشمس الطبيعي يبقى فترة معينة تحت المخدٍّر وتحت تأثير الضوء الاصطناعي = ضوء الفيلم !! .
وهكذا فاختيار خاتمة كتلك التي في " المراسل البغدادي " يحيلنا مباشرة إلى التفكير بمصير السينما عندما تخضع لرحمة التمويل أو لرغبات القنوات المنتجة إذ تفرض عليها اعتبارات معينة تنحاز إلى الدعاية الحماسيّة أكثر من مساندة الشكل الفني والتفكير كذلك بمأزق الفيلم الوثائقي التلفزيوني الذي يميل إلى الاقتصاد باللغة السينمائية مداراة لرغبة التلفزيون وجمهوره والقناة الممولة.

هناك مشهد جميل في الفيلم ومعبّر درامياً عن حالة جواد المستقبلية وعن شخصيته كصحفي أذهل قاتله بالتحدي وهو أبلغ سينمائياً من مشهد الخاتمة المُشار إليه الهدف منه كان الإشارة إلى المأساة بإيماءة متفائلة إذ يقول " سيصير الكرسي بالنسبة لي كواقع الحال " المشهد: جواد على كرسيه يسير في ممر ضيّق وطويل في فندق وعندما يقترب من الأبواب الزجاجية تنفتح اوتوماتيكياُ ليجد نفسه أمام المصعد الكهربائي- ُصوّر المشهد ببراعة بعدسة وايد انكل - . ضيق الجدران ترمز إلى محدودية حركة جواد ولكنه رغم ذلك يقطع ممراُ طويلا أي حركة إلى المستقبل وضد الجلوس الإجباري بفعل العاهة ، ا لمصعد يدل على تغيير الحالة وهو واسطة للوصول إلى الهدف هنا الرغبة بالخلاص، إرادة في العيش والتنقل = الحلم. يقول هيغل { إننا نفكر بالكلمات } وتقول السينما: إننا نفكر من خلال الصور

*عُرض الفيلم في مهرجان روتردام للفيلم العربي من 13 - 17/6/ 2007




#علي_البزاز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلم الوثائقي دبليو دبليو دبليو كلكامش صداقة كلكامشيه وعراق ...
- مهرجان روتردام السينمائي تطور أم تراجع؟
- أضرحة وتعاويذ لتوطين النار وحفظ الأسرار الكتب الصناديق في م ...
- المعرض الفوتوغرافي العالمي الأرض من السماء
- الفيلم الوثائقي (أم ساري) الحرب: إرهاب للمستقبل
- فيلم -العراق في أشلاء
- مهرجان السينما العربية في بروكسل
- الفخاخ أكمن لعدالتها الآن
- عن فيلم الطريق إلى بغداد-الجزء الثاني - مشرق الارض - تربية ا ...
- عن فيلم الطريق إلى بغداد: غياب الفيلم كشخصية
- ذكرى رحيل الشاعر والرسام احمد أمير ..1 ..غياب مؤطر بمشاعل.. ...
- الحرق أسهل حلول الضعيف: فلم وثائقي عن العراق
- المنفى لباس الفجيعة إلى الشاعر كمال سبتي في منفاه
- مقام اليراع
- فلمان عن العراق: أية إنسانية لحرب لا إنسانية لها؟
- قصائد
- فيلم العراق أغاني الغائبين المخرج ليث عبد الأمير بطولة الإن ...
- أيها الهامشي ذو المعالي
- مهرجان الفيلم الوثائقي العالمي في أمستردام (IDFA) بدلاً من ...


المزيد.....




- متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا ...
- فرنسا: مهرجان كان السينمائي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تد ...
- رئيس الحكومة المغربية يفتتح المعرض الدولي للنشر والكتاب بالر ...
- تقرير يبرز هيمنة -الورقي-و-العربية-وتراجع -الفرنسية- في المغ ...
- مصر.. الفنانة إسعاد يونس تعيد -الزعيم- عادل إمام للشاشات من ...
- فيلم -بين الرمال- يفوز بالنخلة الذهبية لمهرجان أفلام السعودي ...
- “ثبتها للأولاد” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد لمشاهدة أفلام ...
- محامية ترامب تستجوب الممثلة الإباحية وتتهمها بالتربح من قصة ...
- الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز تتحدث عن حصولها عن الأموال ف ...
- “نزلها خلي العيال تتبسط” .. تردد قناة ميكي الجديد 1445 وكيفي ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي البزاز - الفيلم الوثائقي -المراسل البغدادي الحلم يبدد رغبة العدم -