أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - Sandra1965(لوكينو فيسكونتي):عقدة اوديب الأنثوية














المزيد.....

Sandra1965(لوكينو فيسكونتي):عقدة اوديب الأنثوية


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4514 - 2014 / 7 / 16 - 08:37
المحور: الادب والفن
    


Sandra1965(لوكينو فيسكونتي):عقدة اوديب الأنثوية
الكترا هي الشخصية الر ئيسية لكل من تراجيديا سوفوكليس ويروبيدس
في الاساطير اليونانية القديمة الكترا هي ابنة(Agamemnon) والملكة (cly menetr) ومع اخاها لاحقا (orestes) سيخوضان لاحقا قصة انتقام من والدتها وزوجها (Aegishthus) لمقتل والدهما...
اعتبر كارل يونغ ان الكترا هي عقدة مطلقا عليها اسم(عقدة الكترا)،بينما رفض فرويد هذه التسمية مطلقا عليها في الوقت نفسه (عقدة اوديب الانثوية)،وهذه التسمية الاخيرة لاتخلو من شيء من الدقة لأن الكترا هي عقدة اوديب أو عقدة امتلاك الاب الانثوية...
وتحت هذا الموضوع،يعيد فيسكونتي صياغة هذه الاسطورة اليونانية بطريقة عصرية من خلال عنوان(Sandra Of Thousand of Delight) مقتبس من افتتاحية قصيدة للشاعر ليوباردي،محققا في الوقت نفسه جائزة مهرجان فينيسيا الكبرى على ان الفيلم لاحقا سوف يبقى خفيا وبالكاد يذكر في مسيرة فيسكونتي الفنية.
ساندرا (كلوديا كاردينيلي) مع زوجها الامريكي تعود الآن الى منزلهم الفخم في الريف الايطالي تحديدا قرية (voltterra)،لتحضر تكريم من قبل اهل القرية لوالدها العالم اليهودي الذي قتل في معسكرات الاعنقال النازية.
ساندرا شخصية عصابية،لها علاقة بالجنون والاضطراب النفسي،والفيلم يبدو خالصا جدا منحازا بقوة نحو الفردية وباللغة الفنية،نحو التراجيديا،وساندرا تبدو ذات الحضورفي الفيلم بل ربما هي من انقذ الفيلم...
لاحقا يحضر اخاها جياني الكاتب،العاطل عن العمل، في عناق واقتراب بينهما يجعلنا نشك ان جياني هو اخاها فعلا،ولكن لاحقا سنكتشف موضوع سفاح القربى...
إذا موضوع هذه الاسطورة أو العقدة سيتحول الى فيلم متقشف جدا خالي حتى من الموسيقى التصويرية وبالابيض والاسود غارق في تفاصيل دقيقة فردية،وتتحول هذه الاسطورة برمتها عند فيسكونتي الى مونولوج داخلي وحالة من سرد الماضي على لسان ساندرا من دون ان يستخدم فيسكونتي الاسترجاع(فلاش باك) وهذا له علاقة بالصبغة الادبية التي تحيط بالفيلم...ساندرا شخصية يسيطر عليها الماضي سيطرة تامة اكثر من فكرة الانتقام التي كانت تسيطر على الكترا ومع كل مايمكن ان يصيب ساندرا عندما تفكر في هذا الماضي من انواع الاضطرابات إلا ان الخوف يبقى هو المسيطر.
أول لقاء بين الأم وساندرا:
الأم تعزف باصرار على البيانو..بغضب...بملكوت خفي وساندرا تنظر اليها بحزن...بيأس... باضطراب
تقول ساندرا :غدا عيد ميلاد والدي...
الأم تضرب على البيانو بغضب...أنت لاتريدين ان تعرفي الحقيقة عن والدك
في الحقيقة،الشيء الذي غاب عن ذهن فيسكونتي ان هذه الاسطورة بدأت بتراجيديا ومن ثم أولت من قبل علم النفس،أي انها ترعرعت في احضان الادب ومن ثم اتجهت نحو علم النفس والتأويل النفسي،والتأويل النفسي القائم اصلا على الأدب قد يكون خاطئا ومن اساسه وهي حقيقة لايختلف عليها اثنان،وهي ايضا حقيقة من الممكن ان تهدم كل نظريات فرويد او كارل يونغ،ولكننا نلاحظ أن فيسكونتي يركز تركيزا كبيرا على التبعات النفسية لهذه التراجيديا (العصاب والاضطراب)،وهو بذلك يقدم معالجة لهذه القصة غير حرفية وحتى غير ادبية وهوالشيء المفروض ان يركز عليه فيسكونتي الذي عالج القصة من النهاية معتمدا على نتيجة ليست حتمية بدل من ان يعالجها من البداية أي من واقعها الادبي مما اوقع هذا الفيلم بحرج كبير جدا...
بل اننا نراه-وهذا الشيء ليس منتقدا- انه يقدم جياني على انه تعويض لساندرا على فقدان الاب ونحن لانعرف ان كان هذا موجودا في الاسطورة الاصلية...
على العموم الذي يفهم الفيلم فعليا سوف يجد-على الرغم من الالتزام السردي-ان الفيلم بعيد جدا عن الميلودراما وهذه نقطة مضيئة للفيلم.
إذا هناك قرف اتجاه هذه الأم،وكلمة (قرف) تبدو معبرة اكثر من كلمة (كره) ومن ثم هناك جيلاريني زوج الأم الذي سوف يكشف حقيقة الماضي القائم بين ساندرا وجياني لآندرو زوج ساندرا وهو الذي سوف يهم لاحقا بهجران هذه العائلة المضطربة...
إذا من الممكن ان نشير وان نعبر عن هذا الفيلم بكلمات قليلة:
تأكيد ذاتي وأم تعاني من اضطراب نفسي،واخوان يبدو بانهما على علاقة حب اكيدة،ومن ثم ماضي مغلق وكئيب مضمحل سوى من ذاكرة،ولكن هذه الذاكرة تطالب به دوما...
مع استغلال كبير لجمال كلوديا كاردينيلي حيث بدت احيانا كفنانة اغراء على انه لم ينقص من جمال اداء كاردينيلي شيئا.
قدم فيسكونتي هذه القصة بحرفية كبيرة وربما لو عالج مخرج آخر هذه القصة وبهذه الطريقة لربما سقط الفيلم سقوطا تاما نحو الهاوية،ويبدو فيسكونتي مولعا في هذه الفترة بالأدبيات الكبرى لأنه سوف يقدم فيلم الغريب تاليا القائم على الرواية الوجودية الشهيرة بنفس الاسم للفرنسي الحائز على جائزة نوبل (البير كامو).



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفهد 1963(لوكينو فيسكونتي
- روكو واخوته 1960 (لوكينو فيسكونتي):-عن الواقع الاجتماعي الذي ...
- الليالي البيضاء 1957(لوكينو فيسكونتي):شخصيات تقبع في مناطق ذ ...
- نحن النساء 1953 لوكينو فيسكونتي:عن الحب والحياة
- قصة جندي1958(للمخرج الروسي Grigori Chakhraj):مقدمة نقدية لأي ...
- الأجمل 1951(لوكينو فيسكونتي):عندما يحقق فيسكونتي فيلما وعظيا
- الأرض تهتز 1948(لوكينو فيسكونتي):الوثائقية كافضل حل لتصوير ا ...
- عن لوكينو فيسكونتي وفيلم استحواذ والواقعية الجديدة مرة اخرى
- المرأة خلف الباب 1981(فرانسوا تروفو): السينما هي اسلوب سمي ب ...
- المترو الاخير 1980(فرانسوا تروفو):فيلم عن كل شيء
- الحب الهارب1979(فرانسوا تروفو):عن فيلم بطله الاسترجاع
- الغرفة الخضراء 1978 فرانسوا تروفو:تروفو والقدرات الأخرى
- الرجل الذي احب النساء1977(فرانسوا تروفو):تروفو والاحتفاء الع ...
- قصة اديلا1975 فرانسوا تروفو:لعبة الكبار
- النهار من أجل ليلة 1973(فرانسوا تروفو):قطع مونتاجي
- فتاتان انجليزيتان1971(فرانسوا تروفو):عن جولي وجيم وفيلم خارج ...
- رواية الضائعون
- طريق مولهولاند2001ديفيد لينش:ديفيد لينش مخرج أدق التفاصيل
- سرير ولوح 1970 فرانسوا تروفو:استكمال اخير لمسيرة انطوان دوني ...
- الطريق المفقود1997:فيلم من كتابة واخراج ديفيد لينش: بين حبكة ...


المزيد.....




- إلغاء حفل النجمة الروسية -السوبرانو- آنا نيتريبكو بسبب -مؤتم ...
- الغاوون.قصيدة مهداة الى الشعب الفلسطينى بعنوان (مصاصين الدم) ...
- حضور وازن للتراث الموسيقي الإفريقي والعربي في مهرجان -كناوة- ...
- رواية -سماء القدس السابعة-.. المكان بوصفه حكايات متوالدة بلا ...
- فنانون إسرائيليون يرفضون جنون القتل في غزة
- “شاهد قبل أي حد أهم الأحداث المثيرة” من مسلسل طائر الرفراف ا ...
- تطهير المصطلحات.. في قاموس الشأن الفلسطيني!
- رحيل -الترجمان الثقافي-.. أبرز إصدارات الناشر السعودي يوسف ا ...
- “فرح عيالك ونزلها خليهم يزقططوا” .. تردد قناة طيور الجنة بيب ...
- إنتفاضة طلاب جامعات-أمريكا والعالم-تهدم الرواية الإسرائيلية ...


المزيد.....

- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - Sandra1965(لوكينو فيسكونتي):عقدة اوديب الأنثوية