أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صلاح الدين محسن - د . فاروق الباز بين العلم والباذنجان (!)















المزيد.....

د . فاروق الباز بين العلم والباذنجان (!)


صلاح الدين محسن
كاتب مصري - كندي

(Salah El Din Mohssein‏)


الحوار المتمدن-العدد: 1789 - 2007 / 1 / 8 - 12:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



نحن نعتز كثيرا بنوابغنا وأعلامنا من العباقرة المتألقين عالميا مثل : دكتور أحمد زويل ، د. فاروق الباز ، د . مجدي يعقوب ، د. ذهني فراج ، د . اسماعيل سراج الدين .. وغيرهم ..
شاهدت منذ أيام لقاء مع عالم الفضاء – جيولوجيا القمر ، و الصحراء ، : دكتور فاروق الباز ، أجرته معه مذيعة التليفزيون المصرية – مني الحسيني - مقدمة برنامج " العاشرة مساء " .
ولا نكذب ان فلنا بأن قدر احترامنا للدكتور الباز ، بعد سماع بعض ما قاله في غير العلم .. ظل هذا القدر كما هو قبل البرنامج.. ..! فكنت أريد أن أسمع منه وأسمع كثيرا عن العلم فقط .. فنحن نقدره ونفخر بمكانته كمصري عالمي ، لما عنده من العلم ، لا الشعوذة الدينية التي لدينا من رجالها ما أفسد مصر تماما وجعلها باتت علي شفا حفرة من الانفجار الطائفي الديني أو الارهاب الديني وتصادمه كتيار سياسي مع باقي التيارات مما أضحي ينذر باحتمال حرب أهلية تصومل مصر – والعياذ بالله - ، نعم لدينا من الشعوذة الدينية والمشعوذين ما يكفي لأن
منه ليحرق دولا كثيرة ، بل لمصر مندوب سامي للشعوذة والهوس الديني يحمل لقب دكتور – وان لبس العمامة - ، يمثل الخبل الديني المصري في أفغانستان ، وقد جلب لها الخراب المستعجل ولا يزال يجلس فوق تل أفغانستان لأجل مزيد من الخراب لها ولنثر الخراب بباقي دول المعمورة . " اسمه دكتور ! أيمن الظواهري "
ونحن والعالم لا يحتاج الي مزيد من المشعوذين الذين يضخون بعقولنا جهلا بدويا عربيا مقدسا ..
انه لشيء مؤسف حقا من علمائنا العظماء أنهم عندما يجدون أنفسهم أمام أضواء اعلام بلادنا نجدهم يناقون لرزيلة النفاق الشعبي الديني ، مثلما حدث من دكتور زويل من قبل عندما زج بنفسه – أو استدرج - في مهزلة الثور علي رسوم كاريكاتورية لرسام دانمركي ، وشغل الدنيا وملئها بالمظاهرات بسبب ذاك الموضوع ، فاذا بالدكتور العالم العظيم يقبل دخول تلك القضية الشديدة السوقية والجهل ويدلي فيها بدلو شديد التقليدية يتماشي تماما مع رغبة السوقة والغوغاء المتعصبين دينيا ، بدلا من أن ينطق العالم الكبير بقول متحضر هعصري يعزز حرية الرأي والتعبير التي يجب ألا تقف في طريقها سدود أو حدودمزاعم القداسة الكاذبة ، او علي الأقل ينأي بنفسه بعيدا عن مجاراة السوقة ومن هيجوهم ويقول : انا رجل علم ، اتكلم عندما يكون الكلام عن العلم ، اما السياة والعقائد وقضاياها فلها من يتكلمون فيها .. وبذلك يحفظ مكانته المحترمة في نفوسنا ..
ان الحديث الرائع عن جيولوجيا القمر والصحاري في مصر والعالم ، وبساطته التي تسهل للمشاهد والمستمع فهم قضايا علمية من ذاك النوع ، وتواضعه الجميل ، كدر الدكتور فاروق الباز بخلطه بين العلم والباذنجان العربي الاسلامي .. بينما كان يكفينا جدا أن نسمع منه في علمه فقط .. جيولوجيا صحراء مصر وكيفية حل مشاكلنا بمعرفتها .. وجيولوجيا القمر التي قادته لدراسة جيولوجيا صحراء مصر والعالم .. هذا كان يكفي جدلاا لنكون له شاكرين ممنونين ..
أما قوله بأنه أعطي لرواد الفضاء (( حجاب ... !))) وهم في طريق رحلتهم للقمر ، ليحفظهم ويحميهم .. علي طريقة المشايخ المشعوذين .. وهذا حجاب الدكتور (( أو الشيخ ..)) فاروق الباز كان عبارة عن " سورة الفاتحة " ، و أشارته الي والده الذي كان عالما أزهريا .. – علي اعتبار أن الأزهر يخرج علماء !.. ! ويقدم علما ..! وكيف أطلق الدكتور الباز ، علي عشر مواقع بالقمر أسماء عشرة من العلماء العرب ..!
فهذا ما لم يكن يعنينا سماعه من الدكتور الباز العالم الكبير العظيم ..
فلندع الآن موضوع سورة الفاتحة التي صعدها دكتور الباز مع رواد الفضاء لتحميهم بالطريق الي القمر – مما أثار دهشتهم واستغرابهم ، كما روي – فلندع هذا الموضوع الدراويشي لحديث آخر بمقتال آخر ، ولنتكلم اليوم عن العشرة الذين أسماهم الدكتور الباز : علماء عرب .. فنقول :
لا يوجد عالم واحد .. واحد من العلماء المنسوبين للعرب ظلما وافتراء من العشرة الذين صعد أسماءهم الدكتور الباز الي القمر وأطلقها علي بعض المواقع .. لا هم ولا وغيرهم ولا واحد فقط منهم ولد بمكة أو المدينة أو نجد أو تهامة أو اليمامة أو أي من مدن شبه جزيرة العرب .. لكون تلك البلاد لم تنجب علماء وانما أنجبت وحسب : تتار الله ..!!
مغول الله ...!! اناس يحملون السيوف ينقضون بها علي الدول والشعوب يقتلون ويأسرون وينهبون ويسلبون ويغتصبون بزعم نشر دين ، وبأمر من الله !!! تتار الله .. مغول الله .. والعياذ بالله ..
واضطر نوابغ وعلماء الدول والشعوب التي احتلها التتار العرب ، الي أن يتعلموا لغة السلطان الخليفة العربي الحاكم ، وديانته التي نشرت بالسيف ، ويسمون بأسماء عرباوية ..! كي يتمكنوا من تقديم علومهم ونبوغهم والا دفنت معهم بالقبور اذ لن يجدوا من يقدمها ويقدمهم الا بلغة الخليفة العرب اسلاماوي .. واليكم تعريف بأصول هؤلاء – ما لم يكن يعرف ذلك الدكتور فاروق الباز ! – لكي نري جميعا أن هؤلاء العلماء لم يخرج منهم عالم واحد من أمة العرب .. ..


.1 - الفارابـى
339-257هـ/950-870م
"كان الفارابي فيلسوفاً ورياضياً فذاً ذائع الصيت، بالإضافة إلى كونه موسيقياً بارعاً".
وهو محمد بن محمد بن طرخان بن أوزلغ، أبو نصر الفارابي، ويعرف بالمعلم الثاني لدراسته كتب أرسطو (المعلم الأول) وشرحه لها. ويعرف الفارابي في اللاتينية باسم Alpharabius. ولد في مدينة "فاراب" في تركستان حيث كان والده تركياً من قواد الجيش. ويقول الدكتور علي عبد الواحد وافي : >إنه لا يعرف شيء يقيني عن طفولة الفارابي الأولى أو مراحل حياته التالية<. وكل ما يعرف عنه أنه درس في مسقط رأسه مجموعة من المواد المختلفة كالعلوم، والرياضيات، والآداب، والفلسفة، واللغات خاصة التركية، والفارسية، واليونانية، والعربية. وفي سن متقدمة، غادر مسقط رأسه وذهب إلى العراق لمتابعة دراساته العليا، فدرس الفلسفة، والمنطق، والطب على يد الطبيب المسيحي يوحنا بن حيلان، كما درس العلوم اللسانية العربية والموسيقي. ومن العراق انتقل إلى مصر والشام، حيث التحق بقصر سيف الدولة في حلب واحتل مكانة بارزة بين العلماء، والأدباء، والفلاسفة.
وبعد حياة حافلة بالعطاء في شتى علوم المعرفة طوال ثمانين سنة، توفي الفارابي أعزب، بمدينة دمشق سنة 339هـ/950م.










2 - ابن سينا
ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وأسماه الغربيون بأمير الأطباء. وقد ألّف 450 كتاب فى مواضيع مختلفة, العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من كتب عن الطبّ فى العالم الإسلامى ولقد اتبع نهج أو أسلوب هيبوكراتس و جالين. وقد قال جورج سارتون عن ابن سينا أنّه أشهر عالم فى الإسلام . كما أنّه يعتبر من الأعظم شهرة فى كل الأزمان و الأماكن والأوقات. وأعظم أعماله المشهورة هى كتاب الشفاء وكتاب القانون فى الطب.

ابن النفيس - 3
هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم المعروف 3 – ابن النفيس
عرف بابن النفيس، وأحياناً بالقرْشي نسبة إلى قَرْش، في ما وراء النهر، ومنها أصله. وهو طبيب وعالم وفيلسوف، ولد بدمشق سنة 607 هـ وتوفي بالقاهرة سنة 687ه
درس الطب في دمشق على مشاهير العلماء، وخصوصاً على مهذّب الدين الدخوار. ثم نزل مصر ومارس الطب في المستشفى الناصري، ثم في المستشفى المنصوري الذي أنشأه السلطان قلاوون. وأصبح عميد أطباء هذا المستشفى، وطبيب السلطان بيبرس، وكان يحضر مجلسه في داره جماعة من الأمراء وأكابر الأطباء
قيل في وصفه أنه كان شيخاً طويلاً، أسيل الخدين، نحيفاً، ذا مروءة. وكان قد ابتنى داراً بالقاهرة، وفرشها بالرخام حتى ايوانها. ولم يكن متزوجاً فأوقف داره وكتبه وكل ما له على البيمارستان المنصوري
====
- الرازي4 -
ينتمي أبو بكر الرازي إلى القرن الثالث الهجري، ولد في مدينة الري جنوبي طهران بفارس. وعاش الرازي في أيام الخليفة العباسي عضد الدولة، وكان مجلسه من العلماء والحكماء. وقد استشاره الخليفة عندما أراد بناء المستشفى العضدي في بغداد، وذلك لاختيار الموقع الملائم له
واشتهر الرازي بعلوم الطب والكيمياء، وكان يجمع بينهما لدى وضع الدواء المناسب لكل داء. ويعتبره المؤرخون من أعظم أطباء القرون الوسطى، فقد جاء في كتاب الفهرست: (كان الرازي أوحد دهره، وفريد عصره، وقد جمع المعرفة بعلوم القدماء، سيما الطب
========
- ابن الهيثم5
هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: (لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه في جوانبه كافة،
========
- البيروني6
هو محمد بن أحمد المكنى بأبي الريحان البيروني، ولد في خوارزم عام 362 هـ. ويروى أنه ارتحل عن خوارزم إلى كوركنج، على أثر حادث مهم لم تعرف ماهيته، ثم انتقل إلى جرجان. والتحق هناك بشمس المعالي قابوس، من سلالة بني زياد. ومن جرجان عاد إلى كوركنج حيث تقرب من بني مأمون، ملوك خوارزم، ونال لديهم حظوة كبيرة. ولكن وقوع خوازم بيد الغازي سبكتكين اضطر البيروني إلى الارتحال باتجاه بلاد الهند، حيث مكث أربعين سنة، على ما يروى. وقد جاب البيروني بلاد الهند، باحثاً منقباً، مما أتاح له أن يترك مؤلفات قيمة لها شأنها في حقول العلم. وقد عاد من الهند إلى غزنة ومنها إلى خوارزم حيث توفي في حدود عام 440 هـ
ترك البيروني ما يقارب المائة مؤلف شملت حقول التاريخ والرياضيات والفلك وسوى ذلك، وأهم آثاره: كتاب الآثار الباقية عن القرون الخالية، كتاب تاريخ الهند، كتاب مقاليد علم الهيئة وما يحدث في بسيطة الكرة، كتاب القانون المسعودي في الهيئة والنجوم، كتاب استخراج الأوتار في الدائرة، كتاب استيعاب الوجوه الممكنة في صفة الإسطرلاب، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب التطبيق إلى حركة الشمس، كتاب كيفية رسوم الهند في تعلم الحساب، كتاب في تحقيق منازل القمر، كتاب جلاء الأذهان في زيج البتاني، كتاب الصيدلية في الطب، كتاب رؤية
=======
ابن رشْد - 7
هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي ، ولد سنة 520 هـ. والطبية، ويقتصر حديثنا عنه وقد اشتهر في العلم الفلسفية وفي مجال الطب. فقد أخذ الطب عن أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جربول الأندلسي. ويبدو أنه كان بينه وبين أبي مروان بن زهر، وهو من كبار أطباء عصره، مودّة، وأنه كان يتمتع بمكانة رفيعة بين الأطباء. وبالرغم من بروز ابن رشد في حقول الطب، فإن شهرته تقوم على نتاجه الفلسفي الخصب، وعلى الدور الذي مثّله في تطور الفكر العربي من جهة، والفكر اللاتيني من جهة أخرى
تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص
ولما تولى المنصور أبو يوسف يعقوب الخلافة بعد أبيه، لقي الفيلسوف
=======
8 - الإدريسي
هو أبو الحسن محمد بن إدريس الحموي، الحسني، الطالبي، المعروف بالشريف الإدريسي، من نسل الأدارسة الحمويين. وهو من أكابر علماء الجغرافيا والرحالة العرب، وله مشاركة في التاريخ، والأدب، والشعر، وعلم النبات. ولد في سبته سنة 493 هـ، وتوفي فيها، على الأرجح، سنة 560. نشأ وتثقف في قرطبة، ومن هنا نعته بالقرطبي، فأتقن فيها دراسة الهيئة، والفلسفة، والطب، والنجوم، والجغرافيا، والشعر
=========
ابن البيطار - 9
هو أبو محمد ضياء الدين عبد الله بن أحمد بن البيطار، المالقي الأندلسي، وهو طبيب وعشاب، ويعتبر من أشهر علماء النبات عند العرب. ولد في أواخر القرن السادس الهجري، ودرس على أبي العباس النباتي الأندلسي، الذي كان يعشب، أي يجمع النباتات لدرسها وتصنيفها، في منطقة اشبيلية
سافر ابن البيطار، وهو في أول شبابه، إلى المغرب، فجاب مراكش والجزائر وتونس، معشباً ودارساً وقيل أن تجاوز إلى بلاد الأغارقة وأقصى بلاد الروم، آخذاً من علماء النبات فيها. واستقر به الحال في مصر، متصلاً بخدمة الملك الأيوبي الكامل الذي عينه (رئيساً على سائر العشابين وأصحاب البسطات) كما يقول ابن أبى أصيبعة، وكان يعتمد علليه في الأدوية المفردة والحشائش. ثم خدم ابنه الملك الصالح نجم الدين صاحب دمشق
========
الخوارزمي - 10
هو محمد بن موسى الخوارزمي، أصله من خوارزم. ونجهل تاريخ مولده، غير أنه عاصر المأمون، أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات. اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وانتمى إلى (بيت الحكمة) وأصبح من العلماء الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 هـ
ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكرى الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.
ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي
لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعدد جوانب نبوغه. ففضلاً عن أنه واضع أسس الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا العلم. كما اطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم الحساب بطابع علمي لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. وأن نهضة أوروبا في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت تأخرت هذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً

ابن خلدون11 -
عبد الرحمن بن محمد بن خلدون المؤرخ الشهير ورائد علم الاجتماع الحديث الذي ترك تراثا مازال تأثيره ممتدا حتى اليوم. ولد في تونس عام 1332 وعاش في اقطار ( شمال افريقيا) أسرة ابن خلدون أسرة ذات نفوذ في إشبيلية في الأندلس تنحدر من أصل يمني حيث كانت تعيش في حضرموت في الهجرين، عقب بداية سقوط الأندلس بيد الإسبان، هاجر بنو خلدون إلى تونس التي كانت تحت حكم الحفصيين.
يعد من كبار العلماء الذين انجتبهم شمال افريقيا، اذ قدم نظريات كثيرة جديدة في علمي الاجتماع والتاريخ ، بشكل خاص في كتابيه : العبر والمقدمة. وقد عمل في التدريس في بلاد المغرب ، بجامعة القرويين في فاس ،ثم في الجامع الازهر في القاهرة ، والمدرسة الظاهرية، وغيرها من محافل المعرفة التي كثرت في ارجاء العالم الاسلامي المختلفة خلال القرن الثالث عشر نظراً لحض الدين الإسلامي الحنيف للناس على طلب العلم. وقد عمل ابن خلدون في مجال القضاء اكثر من مرة ، وحاول تحقيق العدالة الاجتماعية في الاحكام التي اصدرها. ونحن نقتطف وصفه لمعاناته في هذا المجال في كتاب مذكراته التعريف بابن خلدون.
=====
بقي ملحوظة نهمس بها في اذن عالمنا الكبير :
إ أغلب هؤلاء العلماء العظماء – كابن خلدون وابن رشد وابن سينا وغيرهم - قالوا الحق والحقيقة التي لا تشرف العرب ولا عقيدة العرب ، فوصفوهم بالهمجية ووصفوا كتابهم المقدس بأنه مخلوق : اي ليس كتابا سماويا من عند الله وانما هو تأليف عرباوي محمداوي .
وتلك هي أمانة العلماء الأصلاء .. لا تعرف المجاملة ولا النفاق الشعبي الديني ..



#صلاح_الدين_محسن (هاشتاغ)       Salah_El_Din_Mohssein‏#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عزاء جمعية أصدقاء الشهيد صدام
- أفضال صدام ؟؟! ! أم استغلال للعمالة العربية ؟
- صداميات : تعليقات الناس علي اعدامه ، وردنا عليها
- ..مصر لا تسكن فينا ، ولا نحن
- يا عراق : عيد سعيد
- القضاة .. في ظل العسكر والمباحث
- القاضي المصري المنحاز
- هل تسقط حضارة الغرب علي يد الاسلام ؟
- ميليشيات الأخوان ظهرت .. بالأزهر ..
- ( ! )حتشبسوت في المغرب
- حتشبسوت في المغرب
- نحن والغرب : اطماع ، ومخاوف ، وأوهام
- الحلقة الأخيرة / سيناريو سقوط واسقاط الاسلام
- الحلقة الثالثة / سيناريو سقوط واسقاط الاسلام
- الحلقة الثانية / سيناريو سقوط واسقاط الاسلام
- ذكري تركيع كاتب
- الحلقة الأولي / سيناريو سقوط واسقاط الاسلام
- اختبار جديد للحريات في مصر
- سيناريو سقوط واسقاط الاسلام
- الحجاب مشكلته : الرسول الكريم


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صلاح الدين محسن - د . فاروق الباز بين العلم والباذنجان (!)