أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاء الله في القرآن - (12) -سورة الكهف















المزيد.....

بهاء الله في القرآن - (12) -سورة الكهف


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6565 - 2020 / 5 / 16 - 20:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


انظر الان في هذه الرواية الاخرى كيف انهم قد اخبروا عن جميع هذه الامور قبل وقوعها. حضرة بهاءالله - مترجم
ان دلائل مجئ رسولين لهذا العصر هي واضحة ومخفية في شتى أنحاء القرآن الكريم. ان سورة الكهف من المصادر الهامة لهذه الدلائل. اشارت تلك السورة الى زمن ظهور حضرة الباب وحضرة بهاءالله بالاضافة إلى العديد من الأحداث التاريخية للدين البهائي في شكل قصة سمّيت "اصحاب الكهف". يتفضل حضرة بهاءالله في كتاب الايقان في اثبات هذا الدين بقوله المنيع:
فلو ان هؤلاء العباد يمعنون النظر في آيات الكتاب (القرآن) خالصا لله وطلبا لرضائه ليدركون منها البتة جميع ما يطلبونه بدرجة انهم يدركون من آياته ظاهراً مكشوفاً كل الأمور الواقعة في هذا الظهور من الأمور الكلي والجزئي ... ولكن لا يعرف ذلك الا اولوا الالباب.
في كتاب الايقان واثباتا للموضوع السابق استدل بالآية القرآنية المعروفة التالية كشاهد:
ولا رطبٍ لا يابسٍ الّا في كتابٍ مبين. سورة الانعام - اية 59
ان الآية التالية حول "الساعة" التي تشير الى ساعة الظهور تؤيد بيان حضرة بهاءالله:
وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعةُ قل بلى وربّي لتأتيّنكم عالمِ الغيبِ لا يعزُبُ عنهُ مثقالُ ذرةٍ في السمواتِ ولا في الأرضِ ولا اصغرُ من ذلك ولا أكبرُ الّا في كتابٍ مبين. سورة سبأ - آية 3
في لوح الوديان الاربعة يقول حضرة بهاءالله حول احدى آيات سورة الكهف (آية 17) مايلي:
لو اطّلع شخص على اشارات آية واحدة يعتبر كافياً. ولهذا وصف هؤلاء الرجال: "رجالٌ لا تلهيهم تجارةٌ ولا بيعٌ عن ذكرِ الله." سورة النور – آية 37
ان البيان السابق يشير بأن هناك اسراراً كثيرة مستورة في الاية 17 من سورة الكهف وملحقاتها أي قصة اصحاب الكهف. ان الكشف عن الكنوز المودعة في هذه السورة المليئة بالاسرار لا يمكن ان يحدث في غير عصرنا هذا. ان ظهور هذا الدين وتحقق وعود القرآن قد رفعا النقاب عن الرموز المكنونة في هذه السورة وكشفها للعيان.
أشارت آيات القرآن الكريم، ذلك الكتاب الملئ بالاسرار، الى موعودي عصرنا الباب وبهاءالله، هذه الاشارات شبيهة باللغز. هذا اللغز عبارة عن قِطع متعددة من طرح جميل هي بعيدة عن بعضها البعض ولكن نشاهدها مختلطة مع بعض. ان هدف "بهاءالله في القرآن" هو الكشف عن هذه القِطع ومكان كل منها. ان كل آية تشاهدونها في هذا الكتاب هي جزء من هذا اللغز الكبير. من المستحب ان نسأل، ما الدليل الصحيح لكشف اسرار هذه القصة؟ هل هناك دليل آخر سوى مطابقة هذه البشارات والوعود مع الأحداث التاريخية للدين البهائي؟ اذا قمنا بتمزيق خريطة الى عدة مئات من القِطَع ووضعناها على الطاولة هل من الممكن ان تتطابق قطعتان مع بعضها بالصدفة ؟ واذا كان ذلك ممكن الحصول، فإن توقّعات هذه السورة يمكن ان تطابق الأحداث التاريخية للدين البهائي بالصدفة.
ونظراً لأن الكثير من توقعات هذه السورة لها علاقة بتاريخ الدين البهائي فان استفادتكم من هذا الفصل لها علاقة بمدى معرفتكم لأهم الأحداث في القرن الأول البهائي. انني آمل ان يخوض باحثون ومفكرون آخرون في هذا الميدان بفضل الرحمن ولطفه ويكتشفوا أسراراً أخرى حول هذه القصة الجميلة المليئة بالمعاني، لأن كلام الحق له معانٍ عديدة. وكل ما جاء في هذا الكتاب يعادل واحداً فقط من"واحد وسبعين" معنى.
تفسير كلام الحق
قبل ان نتطرق إلى أخبار هذه السورة يجدر بنا ان نلقي نظرة باختصار حول مسألة التفسير. هل نحن العباد الضعفاء نستطيع او يجوز لنا ان نفسّر او ندرك المعاني المعنوية لكلام الحق وعلى الأخص "الآيات المتشابهات" ؟ يجيب القران الكريم بهذه الاية :
ما يعلم تأويلَهُ الّا الله والراسخونَ في العلم. سورة عمران - آية 7
تشير هذه الآية بداية الى الله ثم الأفراد الراسخين في العلم، وانّ كل ما يقوله الانبياء هو من عند الله، وعليه فإن الراسخ في العلم هو في الدرجة الاولى كلام الغير، وليس كلام الله. ان انبياء بني اسرائيل والائمة الأطهار هم من هذه الفئة من الناس. هل من الممكن ان يستفيض من هذا الفيض الالهي مؤمنون آخرون؟ هذه الاية تكشف جزءاً من هذا النقاب:
لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنونَ يؤمنونَ بما أنزِلَ اليك وما أنزِلَ من قبلك...
سورة النساء – اية 162
وطبقاً للآية السابقة فإن "الراسخون في العلم" هم الثابتون الراسخون في الايمان والعشق لله سبحانه وتعالى. أي ان الشكّ والترديد لم يخطر بخاطرهم ابداً. هؤلاء المؤمنون يرون الله بأعينهم مثل الشمس الساطعة. يقول حضرة بهاءالله في كتاب الايقان بأن للأنبياء والرسل نوعين من الأقوال: النوع الاول، قول بحسب الظاهر من دون رمز أو نقاب والنوع الثاني، قول يكتنفه الرموز والأسرار. ان الهدف من الأقوال المرموزه هو امتحان البشر. بعد هذا التوضيح فانه لكي ندرك معاني الآيات المتشابهات فان ذلك مرتبط بدرجة الايمان وصفاء قلب المؤمنين وليس له علاقة بالعلم والمعرفة والمعلومات :
فلم يهتد أحد إلى معاني هذه البيانات إلا ذوو القلوب المطمئنة والنفوس المرضية والافئدة المجرّدة. ومن امثال هذه البيانات ما كان ولم يكن مقصودهم منها معانيها الظاهرة التي يدركها الناس... حضرة بهاءالله – مترجم
وقبل ظهور الدين البهائي كان العديد من أسرار القرآن مستوراً، وفي هذا العصر وبالارادة الالهية رُفِعَ النقاب عن هذه الأسرار. وحسب شهادة حضرة بهاءالله في كتاب "جواهر الاسرار" فان المؤمنين الذين وصلوا الى عرفان الحق في هذا الظهور يستطيعون الحصول على هذه الأسرار أو الأقوال المتشابهة :
وانّ ماذكرنا الكلمات بالمتشابهات هذا لم يكن الّا عند الذين لن يتعارجوا الى افق الهداية وما وصلوا الى مراتبِ العرفانِ في مكامن العناية والّا عند الذين هم عرفوا مواقع الأمر... كل الآيات محكمات عندهم وكل الاشارات متقنات لديهم وانهم يعرفون اسرار المودعة في قمص الكلمات بمثل ما انتم تعرفون من الشمس الحرارة ومن الماء الرطوبة بل اظهر من ذلك. حضرة بهاءالله
يتفضل حضرة بهاءالله بأن "صورة الكلمات الالهية" هي كنز الحقيقة، ومعانيها موجودة في لئالي علم الله. ان الله لا يكشف عن معانيها حتى تحين ارادته، عندها يزيل الختم عن شكل لكلمات فيستطيع الناس الحصول على الدرّر الثمينة ويتعرّفوا على أسرار كلام الحق . ويتفضل في مكان آخر بأنه ان لم تكشف يد القدرة الالهية المعارف الالهية لا يستطيع أحد ان يطلع على أسرار الكلمات الربانية:
لم يكن يدرك أحد شيئا حتى كشف يد قدرة الظهور السابق "حضرة الباب" ختم كنوز علوم الفرقان. حضرة بهاءالله - مترجم
انه ظهر واظهر ما كان مكنوناً في كنز العلم ومخزونا تحت خاتم الحفظ. حضرة بهاءالله
تكرّرت في الكتب السماوية "يارب اكشف لنا اسرار الكتب السماوية". واذا لم يكن لازماً او جائزاً ادراك هذه الأسرار فكيف يعلمنا الله بأن نطلب منه العون للوصول الى هذه الموهبة والفضيلة ؟
اغتمسوا في بحر بياني لعل تطّلعون بما فيه من لئالئ الحكمة والاسرار. حضرة بهاءالله
ان الكلمات الالهية هي رمز واسرار .... ومعدن الجواهر. ان المعدن مستور دائماً. حضرة عبدالبهاء – مترجم
اذا قام بالكتابة مائة قلم فانه لا يستطيع جواب الاسئلة … ولهذا على احباء الله ان يتوجهوا الى الملكوت الابهى ويطلبوا الفيض اللامتناهي حتى يكشفوا الاسرار وتتجلى الحقائق والمعاني. حضرة عبدالبهاء – مترجم
تتبعوا ما جاء في القرآن الكريم والانجيل الجليل، هذا فرض على الجميع. حضرة عبدالبهاء – مترجم
وتجدر الاشارة إلى أن نمعن النظر بان كلام الحق له معانٍ عديدة والكشف عن الدرّر الثمينة في هذا البحر لا يمنع عن الكشف عن درّر أخرى.
ان الكلمة الالهية جامعة لكل المعاني، أي ستر فيها جميع المعاني والاسرار الالهية. طوبى لمن بلغها واخرج اللئالئ المكنونة فيها. حضرة بهاءالله - مترجم
ينقل حضرة بهاءالله هذين الحديثين في كتاب الايقان:
لكل علم سبعون وجهاً وليس بين الناس الا واحد .... نحن نتكلم بكلمة ونريد منها احدى سبعين وجهاً ...
يقول حضرة عبدالبهاء في تفسير عدة آيات من سورة الروم (الآيات من 1 الى5) ان تلك الآيات لها معانٍ مختلفه. ثم يوضّح أحد المعاني "المحكمات" وتسعة معانٍ "متشابهات" للآيات الخمسة.
يجب ان نقرّ أيضاً بأننا نحن الضعفاء عاجزون عن فهم بعض اقوال الحق "المحكمة" فما بالك بالاقوال المتشابهة لذلك المخزن للاسرار. ان الانبياء والرسل والائمة وحدهم قادرون على اعطائنا مفتاح "الآيات المتشابهات" ونحن بمساعدتهم قادرون على الاستفادة من ذلك المفتاح والوصول إلى بعض الأسرار المكنونة فيها.
ان الفهم المصاحب بالخضوع والخشوع أحد الدلائل الكبيره للايمان والعشق بالله سبحانه وتعالى. يعلّمنا الله في آثاره بأن نراعي هاتين الصفتين في أي عمل نقوم به. ان كل قول في ظل هداية الايات الالهية يجب ان نقيسه بميزان العقل والفهم، فإن كان معقولاً نقبله وإلّا علينا نسيانه.
يتفضل حضرة بهاءالله: علينا ان نمسك العقل بايدينا مثل المشكاة وهو ( العقل) وديعة الله لعباده وبواسطته نذهب الى داخل الكلام المظلم للحق لربما نصل الى معين الحياة بالفضل الالهي. مترجم
فبشّر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسَنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم أولوا الألباب. سورة زمر 17 – 18
وللمثال على ذلك يكون مناسباً ان نبحث في كلمة متشابه. كلمة "النار" استخدمت في ظهور القدرة الالهية في الأنبياء واستخدمت ايضا في اظهار الغضب الالهي نحو المذنبين والعاصين في كلا العالمين. إن أحد الأهداف الهامه للأنبياء والرسل انهاء الخرافات والتعصّبات، لنر كيف صور لنا السيد المسيح هذا الهدف:
لقد جئت لأضرم النار في العالم. انجيل لوقا - اصحاح 12 آية 49
ما الذي يستحق الحرق سوى ازالة التعصبات والخرافات من الناس؟ هذه التعصبات والخرافات المتنامية في قلوبهم خلال عدة قرون وايضا حرق حجبات الخصام والجهل والغرور.
في هذا البيان من حضرة بهاءالله هناك معنيان مختلفان لكلمة "النار" :
يا عبادي… من ظل الهوى والبُعد والغفلة اسرعوا الى ظل البقاء والقرب والرحمة، وسلّموا انفسكم مثل الارض حتى تنبت الرياحين المعطرة الملونة المقدسة لعرفاني من ارض الوجود. اشتعلوا مثل النار حتى تحرقوا الحجبات الغليظه وتحيّوا الأجساد الباردة المحجوبة من حرارة الحب الالهي وتجعلوها باقية وكونوا لطفاء مثل الهواء. مترجم
ما المقصود من "شعلة النار" في هذا البيان من حضرة بهاءالله ؟
وكن كشعلة النار لأعدائي.
ماهي القوى التي يمكن الحصول عليها من شعلة النار؟ ان شعلة النار:
• تعطي الحرارة (العشق والمحبة)
• تحرق (تزيل)
• ينظف (التنظيف من التعصبات والاوهام)
• تظهر القدرة والغلبة (المقاومة والثبات امام الاضطرابات)
أيّاً من المعاني السابقة أكثر قبولاً في بيان حضرة بهاءالله؟ بالطبع يجب ان نكون ودودين مع الأعداء ونسعى لطهارة وصفاء قلوبهم. أما في مواجهة الأعداء، فأهم شي اظهار القدرة والمقاومة والثبات. واثناء الخطر يظهر المؤمنون القدرة والشهامة وليس العجز والضعف، لأن ذلك بمثابة العاصفة التي تزيد من نار الغضب والبغضاء في قلوب أعداء أمرالله. وتحكي لنا كتب التاريخ مئات القصص من اظهار القدرة والشجاعة من قبل المؤمنين بهذا الظهور في مواجهة الاعداء والظالمين.
فكّر في هذا الظهور الأعظم كيف ان كل واحد قصد مقر الفداء بكل شوق ورضاء وفدى النفس من أجل الصديق الأوحد ... هذه الأعمال العظيمة زادت من شقاوة المعرضين. حضرة بهاءالله – مترجم
طوبى لأقوياء القلب الذين لم تضعف قلوبهم من سطوة الظالمين. حضرة بهاءالله - مترجم
أكثر من عشرين ألف شخص من أتباع هذا الدين، سواء في زمننا هذا أو في الزمن السابق وقفوا مثل النار المشتعلة أمام وجه الظالمين، ولم تتفوه السنتهم باللوم أو الاعتراض. أنارت وجوههم من نار البلاء، وازدادت شعلة عشقهم من شدة الظلم والعداء، لدرجة تحيّر الجلاّدون وازدادت نار الحسرة والحسد في قلوب الأعداء والظالمين. لقد تكرّر اصطلاح "نار جهنّم" مرّات عديدة في الآيات السماوية، ويعني البُعد أو الانفصال عن الله. هل يمكن تصوّر بلاء وأنين أكثر حرقة من الإنفصال أو البُعد عن مصدر العشق والسرور؟ حينها يكون عدم الوجود أفضل من الوجود نفسه:
اذ ظهر كل ما وُعِدَ به في الكتب الالهية. وهو يوم الفرح الأكبر، يجب على الكل أن يقصدوا بساط القرب بكمال الفرح والنشاط والسرور والانبساط وينجوا انفسهم من نار البُعد. حضرة بهاءالله – مترجم
النار تعني العشق والمحبّة وقد استخدمت عدّة مرّات في الآيات الالهية:
ان قلب العالم مشتعل من الكلمة الالهية، من المؤسف ان لا تشتعلوا بهذا النار. حضرة بهاءالله – مترجم
ان نار المحبة اليوم ظاهرة في العالم ولائحة. حضرة بهاءالله - مترجم
عليكم ان تضيئوا مثل النور وتكونوا مشتعلين مثل نار السدرة. ان نار المحبّة تجمع الاحزاب المختلفة تحت بساط واحد. أمّا نار البغضاء فهي سبب وعلّة التفريق والجدال. حضرة بهاءالله – مترجم
في الزرادشتيه تلعب النار دوراً مهماً ولهذا لسبب يعتبر الكثير من الشيعه ان الزرادشت يعبدون النار ولكن هذا البيان من حضرة بهاءالله يرفض هذا الموضوع بل ويؤكد على حقانية ذلك الرسول العظيم:
لقد سألت عن حضرة زردشت، انه من عند الله ومأمور لهداية الخلق. ان نار المحبة اشتعلت في يده. لقد جاء من نار المحبة الالهية ومن كتاب الاوامر والاحكام الربانية، ولكن لم يعرف الحزب الغافل مقامه أو ظهوره. لقد ردّه حزب الشيعة نظراً لغفلتهم وجهلهم. حضرة بهاءالله - مترجم
ان الكلمات المتشابهات في الآثار السماوية كانت سبباً للجمال وتنوع الأفكار. هذا التنوع ان لم يؤد الى الخلاف والجدال والنزاع فهو شيء جيد، لأنه يؤدي الى اتساع دائرة الاطلاع ويعزّز من قوة الفكر والعقل. ومن غير هذا النسيج المتنوع والجميل فإن الأشعار والآثار الأدبية في العالم تصبح مثل الأشجار من غير أوراق أو أوراد، وتفقد تماماً صفاءها وجمالها.
عندما نتحاور مع اللغة يمكننا استنباط معانٍ متعدّدة من كلمة واحدة. مثلاً حول الفرق بين "التفسير" و"التأويل" يمكن تحرير كتاب حول ذلك والاشارة الى النظريات المختلفة وحتى المضادة. وحول هذا الموضوع فان النقطة الهامة هي نيّة المتحدّث ونتيجة حديثه، لأن التأويل والتفسير نوعان: ايجابي وسلبي. وان استفدنا من الكلام الالهي بدافع من الانانية وبهدف ايجاد التشتت بين الناس وانكار الحقيقة فاننا مسؤولون أمام العتبة الالهية ونستحق العقاب. ولهذا فليس هناك فرق بين التأويل والتفسير والشرح. ومهما وضعنا اسماً على كلامنا فان النتيجة واحدة. مثلا قال المسيح إنني أتيت من السماء، فان لم نؤول معنى كلمة السماء نكون قد اخطأنا، اذاً في هذا الصدّد التأويل لازم وليس التفسير.
ان التمعّن في الكلمات الالهية يدلّنا بوضوح بأن التفسير والتأويل لازمان لاثبات أمرالله، أما التأويل والتفسير بهدف ايجاد الفرقة والخصام بين المؤمنين وانكار كلام الحق فيعتبر عملاً مذموماً. من هذه الزاوية ليس هناك تفاوت أو فرق بين الكلمات: التفسير، التبييّن، التوضيح، الشرح أو التأويل. ولكن اذا كان الحديث بنيّة صافية ومن أجل اثبات الحقيقة وسواء اعتبرنا ذلك تفسيراً أو تأويلاً فإنه يعتبر مقبولاً. لأنه ان سرنا في مسار الخطأ فإن ادراكنا يكشف لنا خطأنا ومن ثم نستدل على الطريق المستقيم. هذا البيان من حضرة بهاءالله يوضّح لنا بأن التأويل ليس واحداً:
للتأويل مراتب لا نهاية لها. هناك تأويل يرضيه الحق وهناك تأويل اعتراضاً على الحق… مترجم
إن الهدف هو الوصول الى "المعلوم" أي معرفة الحقيقة:
إن المقصود من جميع التأويلات والتفاسير ومعاني الكلمات والآيات هو الوصول الى معرفة الحق. حضرة بهاءالله – مترجم .......(بهاءالله في القرآن)
ونتابع في المقال القادم –وقصة اصحاب الكهف




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,853,483,048
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (11) علامات وأخبار أ ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (10)- المظهران الإله ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (9) - ذكرالله الأعظم
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (8) اسم الله الأعظم- ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (7) الوعد بظهور موعو ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (6)-انتهاء اليوم كأل ...
- نص كلمة «الخشت» خلال مؤتمر الأزهر للتجديد فى الفكر الإسلامى: ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (5) ماذا يعني -الأمر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (4) تاريخ انتهاء عصر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (3)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (2)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (1)
- قَدَرُ ومصيرُ العالمِ الإنساني
- العالم البهائي يحتفل بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...
- يحتفل العالم البهائي بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...
- خرافة التحريف -يُحرّفون الكلم عن مواضعه-
- خرافة التحريف -يُحرفون الكلم عن مواضعه-
- احتفال العالم البهائي بمئويتي القائم الموعود ،المهدي المنتظر ...
- ما کذب الفؤاد ما رأی (قرآن كريم)
- أن الوجود لا يمكن أبدًا أن يصبح غير موجود


المزيد.....




- الأوقاف المصرية تحسم قرار فتح المساجد أثناء صلاة الجمعة
- الخارجية الروسية: لا يوجد دليل على -تواطؤ- بين روسيا وحركة ط ...
- مصر تؤكد أنها لم تقرر فتح المساجد لصلاة الجمعة حتى الآن
- صور | تظاهرة في يافا احتجاجًا على تجريف مقبرة إسلامية
- الفاتيكان: الإجراءات الأحادية يمكن أن تعرض السلام للخطر
-  -القبس- الكويتية تهاجم  نوّاب -الإخوان-.. هكذا ردّوا
- الفاتيكان يستدعي سفيري الولايات وإسرائيل بسبب تحركات الضم با ...
- إلغاء حكم إعدام راهب ارتكب -أبشع جريمة في تاريخ الكنيسة المص ...
- بومبيو يحث تركيا على عدم تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة إ ...
- إيطاليا تصادر أكبر شحنة -كبتاغون- على مستوى العالم قادمة من ...


المزيد.....

- طبيعة العلوم والوسائل العلمية / ثائر البياتي
- حرية النورانية دين / حسن مي النوراني
- باسل و مغوار انت يا اباجهل! كيف لا وانت تقاتل رجالا بلا سلاح ... / حسين البناء
- مقدمة في نشوء الإسلام (3) ما الإسلام ؟ / سامي فريد
- إشكالية العلاقة بين الدين والسياسة / محمد شيخ أحمد
- مؤدلجو الدين الإسلامي يتحدون دولهم، من أجل نشر وباء كورونا ف ... / محمد الحنفي
- دراسات في الدين والدولة / هاشم نعمة فياض
- نوري جعفر رجل النهضة والاصلاح / ياسر جاسم قاسم
- تراثنا ... وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء ال ... / مسعد عربيد
- مغامرات العلمنة بين الإيمان الديني والمعرفة الفلسفية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاء الله في القرآن - (12) -سورة الكهف