أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية - الحزب الشيوعي العمالي العراقي - تقرير عن ندوة: ماذا يقول الاشتراكيون حول وباء كورونا؟














المزيد.....

تقرير عن ندوة: ماذا يقول الاشتراكيون حول وباء كورونا؟


الحزب الشيوعي العمالي العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 6536 - 2020 / 4 / 13 - 13:28
المحور: ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية
    


تقرير عن ندوة: ماذا يقول الاشتراكيون حول وباء كورونا.
عقدت في يوم 6 نيسان-ندوة تحت عنوان ماذا يقول الاشتراكيون عن وباء كورونا في المنطقة الناطقة بالعربية. اشترك فيها عدد من الناشطات والناشطين وهم :عزة مصطفى احد المساهمات الناشطات في ثورة السودان، عمر أزيكي من تيار المناضل-ة – المغرب، الياس بن عمار من حزب العمال التونسي والنقابي في اتحاد الشغل التونسي، ونادية محمود عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العمالي العراقي.
لقد اتفق المتحدثون/ات على ان السبب الاساسي لهذه الازمة هو النظام الرأسمالي الساعي الى الحصول على الارباح واضعا الاخيرة قبل صحة ورفاه البشر، وان كورونا لم تكن هي السبب في الازمة الاقتصادية الحالية بل هي عرضا من اعراض ازمة رأسمالية عالمية على اعقاب ما حدث في 2008 من ازمة رأسمالية هزت العالم قبل اكثر من عقد. لمواجهة وباء كورونا، وقد طرح المتحدثون/ات اراءهم وتصوراتهم حول ما هو دور القوى الاشتراكية واليسارية في مواجهة كورونا وكانت كالتالي.
وضحت عزة مصطفى دور لجان المقاومة والتغيير ( وهي لجان قامت في الأحياء قبل ثورة ديسمبر تقود الإحتجاجات في الشوارع ضد النظام السابق، أضافة الى دورها في تقديم الخدمات والرقابة على السلع ضد جشع وغلاء الأسعار بعد سقوط النظام) برغم محددودية مواردها، عملت على التوعية المجتمعية في الأحياء بتنوير المواطنين بالفيروس وأضراره وكيفية التعامل مع المصابيين، إضافة الى قيادتها لحملات المكافحة في الأماكن العامة وتخطيط أماكن الوقوف في الأفران على أن يكون المسافة متر متباعدًا. على رغم الظروف المفروضة عليها من حصار إقتصادي والذي ترتب عليه قلة في المعدات والأدوية عملت اللجان على جمع تبرعات في الأحياء للمساعدات وتخفيف الضرر.

وقد طرح عمر ازيكي من منظمة المناضل/ة اولويات عمل منظمتهم في المغرب والتي تؤكد على توفير صحة عمومية كافية من بنيات وتجهيزات وأطر، صرف تعويضات مادية مباشرة للمتضررين من الأجراء وصغار المنتجين، سن اجراء وقف تسديد الديون البنكية للأسر الشعبية: قروض السكن، قروض الاستهلاك، القروض الصغرى، تكليف الدولة بأداء الفواتير الشهرية للأسر (كراء وكهرباء وماء وهاتف وانترنيت، إلخ) طيلة فترة الحجر الصحي المنزلي، وضع إجراءات خاصة للتخفيف من أعباء النساء اللواتي يتحملن العبء الأكبر من حالة الاستثناء التي تفرضها أزمة جائحة الفيروس. واكد من ناحيته على ضروة "تقوية روابط التضامن بين مختلف ضحايا الرأسمالية المهددين بشكل مباشر بوباء فيروس كورونا".

و قد اكد الياس بن عمار في مداخلته على اهمية مقاومة الوباء وذلك بالتاكيد اولا على التضامن الجماعي الطوعي مع الفئات الهشة والمحرومة. وتوسيع الشبكة لتشكل العلاقات بين البنى والتنظيمات والافراد من اجل عالم جديد. ان المقاومة تستدعي التجاوز، تجاوز الواقع وتجاوز الممكن. اضافة الى ضرورة وجود ورقة عمل اساسية لهذه الفترة والمرحلة ما بعد كورونا. فهنالك متغيرات كثيرة ستحدث. وربما سيكون هنالك تحرك للقوى الدينية ان تستغل الفقر وبؤس الناس لاعادة الاوضاع سنينا الى الوراء الامر الذي يستدعي الحذر والتحرك بصدده، وان نفتح افاق كبرى للعمل في المستقبل.

وقد تناولت نادية محمود في مداخلتها البرنامج الوطني لمواجهة وباء كورونا والذي طرحته عددا من الاتحادات النقابية، والحزب الشيوعي العمالي العراقي. حيث يطالب البرنامج بالتدخل الصحي المباشر، من ايجاد مسشتفيات ميدانية، توفير المستلزمات الطبية والدوائية للمصابين، تكفل معيشة ممن لا مصدر مالي لهم. زيادة حصة المواد التموينية بما يكفي للاسر من تأمين الغذاء. تأجيل تحصيل بدلات الايجار، تأجيل تحصيل اقساط القروض والسلف وفوائدها المستحقة لمدة 4 اشهر. كذلك منح سلف الى المتقاعدين الجدد لحين اكمال معاملاتهم التقاعدية. كذلك اكدت على ضرورة بناء الجسور، والعمل عن قرب مع القوى اليسارية والاشتراكية في المنطقة، معتبرة ان هذه هي احدى التغييرات التي يجب ان تحدث في مرحلة ما بعد كورونا.

ما يمكن استخلاصه هو وجود الارضية المشتركة في تشخيص الرأسمالية كمسبب رئيسي لعدم التصدي للوباء عن طريق عدم ايجاد اللقاحات والسماح بانتشاره بهذه السعة، وبالمقام الاول، وثانيا، تحميل الدولة المسؤولية عن الاجابة على هذا الوباء وعلى معيشة الناس، وثالثا، ضرورة العمل المشترك وعن قرب بين القوى اليسارية والاشتراكية في المنطقة الناطقة بالعربية.
للاطلاع على الاحاديث التي طرحت يمكن زيارة فيسبوك انتفاضة اكتوبر. https://www.facebook.com/IraqiOctoberUprising/




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,825,776,747
- قتلة المتظاهرين يختارون مرشح جديد لرئيس الوزراء بيان الحزب ا ...
- ضمان صحة وسلامة الجماهير من فايروس كورونا مسؤولية الدولة
- حول خطر كورونا!
- 8 اذار، يوم الاحتفاء بنضال المرأة العالمي من اجل الحرية و ال ...
- كل الدعم والتضامن والمشاركة لاحباط قمع السلطة المليشياتية لل ...
- لا خيار امام الجماهير الا كنس سلطة الاسلام السياسي
- لا للوجود الامريكي ..لا لمليشيات ايران في العراق
- لا لارهاب الجمهورية الاسلامية وحربها..لا لارهاب الولايات الم ...
- حول اعمال القصف والضربات الجوية الاخيرة
- لا تبلعوا الطعم!! (حول مساعي حرف الانتفاضة الجماهيرية واجهاض ...
- يجب انهاء دور الميلشيات الحكومية وغير الحكومية في العراق لار ...
- هجوم المليشيات الحكومية على خيام المتظاهرين يكشف ان ساعة رحي ...
- انظار دعاة الحرية والمساواة ترنوا لنضالكم! (حول احتجاجات عما ...
- اوقفوا دولايب الدم..اوقفوا المجازر بحق المتظاهرين السلميين
- التفوا حول شعار -أمان، فرصة عمل او ضمان بطالة، حرية-
- من بغداد الى بيروت الجماهير تنهض ضد الفقر والفساد وضد الطبقة ...
- تصريح الحزب الشيوعي العمالي العراقي حول مهزلة نتائج اللجنة ا ...
- لنلتف حول مطالبنا العادلة
- ان سلاح الوعود بال وصدء! اوقفوا مسلسل القتل اولاً!
- لا لعسكرة المجتمع .. لا لارهاب الجماهير.. نعم لتنظيم الجماهي ...


المزيد.....




- مساحته تفوق الهرم الأكبر في مصر..خرائط الليزر تكشف عن أقدم و ...
- حكومة السراج تعلن السيطرة على كامل حدود العاصمة الليبية طراب ...
- هاتف جديد يعيد OnePlus لصدارة المبيعات
- شاهد ما تحولت إليه احتجاجات سلمية في سياتل الأمريكية
- طرد العلماء الصينيين سيكلف أمريكا غاليا
- أزمة الخليج: ما آفاق المصالحة في الذكرى الثالثة لمقاطعة قطر؟ ...
- الحرب في ليبيا: حكومة الوفاق الوطني -تستعيد السيطرة- على طرا ...
- مداخلةفاطمة الزهراء برصات، في أشغال لجنة القطاعات الاجتماعية ...
- القانونية النيابية : لا انتخابات مبكرة دون حـل مجلس النواب ...
- الكشف عن قوام الفريق العراقي في الحوار الاستراتيجي مع واشنطن ...


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية - الحزب الشيوعي العمالي العراقي - تقرير عن ندوة: ماذا يقول الاشتراكيون حول وباء كورونا؟