أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية - مؤيد احمد - غروب ايديولوجيا الراسمالية النيو ليبرالية وتنامي عنصر الوعي الاممي والاشتراكي اثر كورونا














المزيد.....

غروب ايديولوجيا الراسمالية النيو ليبرالية وتنامي عنصر الوعي الاممي والاشتراكي اثر كورونا


مؤيد احمد
(Muayad Ahmed)


الحوار المتمدن-العدد: 6526 - 2020 / 3 / 29 - 03:21
المحور: ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية
    


غروب ايديولوجيا الراسمالية النيو ليبرالية
وتنامي عنصر الوعي الاممي والاشتراكي اثر كورونا

مع وصول اصابات بفايروس كورونا- كوفيد -19 في العالم اليوم، 28 آذار 2020 ، الى اكثر من 605 الف اصابة وعدد الوفيات بسببها الى اكثر من 27600 حسب معلومات جامعة جونز هوبكينز الامريكية وانتشار الوباء في اكثرمن 200 بلد، نرى بوضوح باننا نعيش منذ فترة لحظات كارثة انسانية كبيرة.
ان انتشار هذا الوباء وفتكه بالبشرية بهذه الدرجة من السرعة والقسوة وعجز الدول الراسمالية، بالرغم من امكانياتها المادية وقدراتها الصناعية الهائلة، عن توفير ليس فقط الوسائل العلاجية والمستشفيات و السرائر الكافية لمن هم في حالة خطر، بل عن توفير الوسائل الوقائية لمن يعملون في الخدمات الصحية، جعلت المواطنين على الاقل في هذه البلدان امام تساؤلات جدية خاصة بالنظام الراسمالي ونمطه الاقتصادي النيو ليبرالي. لقد لجئت بعض المستشفيات في ايطاليا واسبانيا نتيجة لعدم توفر الوسائل و المعدات العلاجية الى ترك المرضى يموتون وهم وحيدون في تلك المستشفيات.
ما يحدث اليوم جريمة كبيرة بكل المقاييس وعار منقوش على ناصية النظام الراسمالي العالمي المعاصر تضاف الى ما سجلها هذا النظام من جرائم الابادة الجماعية للانسان اثر حروبه المستمرة وتجويعه وسلبه الصحة وحتى المياه الصالحة للشرب من مئات الملايين من سكان الكرة الارضية وتدميره لبيئة هذا الكوكب الجميل. ان الاوبئة ستبقى، حتى وان تمت السيطرة على وباء كورنا الحالي، ولكن البشرية لم تعد تتحمل ولم يعد يتوفر لها الترف من ان تواجه الاوبئة و الكوارث البيئية وهي تحمل على كاهلها ثقل النظام الطبقي الراسمالي الغارق في الاجرام.
منذ اكثر من ثلاثة اشهر وبالاخص منذ ان كشف اول اصابة بهذا المرض في منطقة ووهان في الصين يوم 31 كانون الاول 2019 اصبح مؤكدا بان البشرية تواجه تفشي هذا الوباء عالميا. بالرغم من ذلك، لم تتخذ دولة الصين وهيئاتها الحاكمة الاجراءات الضرورية على وجه السرعة لمنع انتشارها واخفت حقائق هذا المرض لفترة حتى عن المواطنين الصينين. كما، وتماطلت الطبقة الراسمالية الحاكمة ودولها على صعيد العالم عن اتخاذ الاجراءات الوقائية الضرورية وتوفير الوسائل العلاجية الفعالة للسيطرة على هذا الوباء والحد منه.
ان الراسمالية المعاصرة، راسمالية الامبرالية النيو ليبرالية شنت هجوما متواصلا خلال العقود الاربعة الماضية على كل ما هو متعلق بالقيم الجماعية وبالمجتمع ومؤسساته الاجتماعية وخدماته الصحية والتعليمية العامة المجانية. انها دمرت، ولا تزال، خدمات النظام الصحي العام المجاني في اكثرية بلدان العالم، من ضمنهم العراق، النظام الذي بني اثر نضال العمال والكادحين والمحرومين في هذه البلدان، واضعفت قابلية الانظمة الصحية العامة في العالم واستعداداتها لمواجهات مخاطر كمرض كورونا وحرمتها من ان تكون في حوزتها الوسائل والمعدات الكافية لمكافحة وعلاج هذا الوباء.
كما، واخضعت هذه الراسمالية صناعة الادوية والاجهزة الطبية والابحاث العلمية الى متطلبات ربح الشركات الاحتكارية الكبرى على حساب سلب حق المريض في التعافي وحق البشرية في توفير العلاج حسب اولويات الحفاظ على حياة الانسان. هذا، بالاضافة الى الحروب والدمار والافقار وصرف ثروات خيالية على الترسانات العسكرية للادامة بالصراعات وتامين الابقاء على هذا النظام الطبقي البرجوازي.
ان وباء كورنا غير اوضاع العالم اذ انه ليس فقط اودى بحياة عشرات الآلاف من سكان هذا الكوكب ووضع البشرية امام مخاطر كبيرة، انما وضع حياة المليارات من العمال والكادحين وعوائلهم امام الهلاك والفقر والبؤس الاقتصادي. لقد عجزت الراسمالية المعاصرة عن مواجهة هذا الوباء وسلبت من البشرية الوسائل والامكانيات عن مواجهة هذه الكارثة.
ان ما نجم عن هذا الوباء وجه ضربة قاصمة لايديولوجيا الراسمالية والممثلين الايديولوجيين لهذا النظام البربري ليس على نطاق ضيق انما على مستوى المجتمعات، على مستوى العالم. ان نظام الصحي العام والخدمات الصحية العامة المجانية بدات تتلقى التصفيق من قبل المواطنين في بلدان عديدة. ان المكونات الايديولوجية للراسمالية النيوليبرالية من "ترشيق" الدولة الى تحويل حياة الانسان ومصيره الى آليات السوق بدأت تفقد بريقها امام انظارالمليارات من البشر وان كون البشرية بحاجة الى الاشتراكية وتلاحم اممي بات يدخل كعنصر وعي معاصرفي حياة الاجتماعية والثقافية للبشرية.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,822,463,780
- الى أين تتجه الانتفاضة في العراق؟
- الدعوى القضائية ضد منظمة حرية المرأة ورئيستها عمل سياسي عدائ ...
- بمناسبة السنة الجديدة
- الانتفاضة تجتاح العراق الترجمة العربية لمقابلة مع مؤيد احمد ...
- حوار حول كارل ماركس أجراه احمد المرزوق مع مؤيد احمد يوم 5 أي ...
- حوار إذاعي حول كارل ماركس، أجراه احمد المرزوق من إذاعة المسا ...
- في الرد على تساؤلات حول انتفاضه السودان، ووقائع المؤتمر الصح ...
- في ذكرى اغتيال الرفيقين شابورعبد القادر وقابيل عادل من قبل إ ...
- بمناسبة -يوم المجالس في كوردستان-، نشر وثيقة وتعليق
- حول تعزيز القوات العسكرية الامريكية في العراق ومنطلقات سياست ...
- عبدالحسين سلمان وفوبيا الطبقة
- منظورنا للحركة الشيوعية، التحديات المعاصرة وموقع منظمة البدي ...
- حوار مع مؤيد أحمد، المنسق العام للجنة المركزية لمنظمة البديل ...
- حول الحجاب، رد وتوضيح للسيد أسطة جلال
- ردنا على مقترح عقد المؤتمر الاستثنائي للحزب الشيوعي العمالي ...
- رسالة استقالة من الحزب الشيوعي العمالي العراقي
- المضمون الطبقي للدولة واشكالها الانتقالية ملاحظات حول طروحات ...
- بمناسبة الذكرى السنوية العشرين لإغتيال الرفيقين شابورعبدالقا ...
- الانتخابات والعملية السياسية وموقف الحزب الشيوعي العمالي الع ...
- اطلاق سراح صالح مسلم ضربة جدية للسياسة الشوفينية والقميعة لن ...


المزيد.....




- الولايات المتحدة: حظر تجول في العاصمة واشنطن وصدامات أمام ال ...
- صدامات أمام البيت الأبيض وحظر تجول في مدن كبرى على خلفية حاد ...
- دور الرعاية التونسية تعتبر ملاذاً آمناً للمسنين الأوروبيين
- جهاز الخدمة السرية ينقل ترامب إلى مخبأ تحت الأرض في البيت ال ...
- كلمة حق
- دور الرعاية التونسية تعتبر ملاذاً آمناً للمسنين الأوروبيين
- نائب يدعو الكاظمي للإيفاء بوعده بشأن ملف المغيبين
- كتل كردية تدعو الرئاسات الثلاث لإيقاف عملية اختيار مدراء الم ...
- لجنة المنهاج الحكومي تحذر من ايقاف او استقطاع رواتب ذوي الش ...
- الكاظمي يترأس اجتماعاً لمجلس الأمن الوطني


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية - مؤيد احمد - غروب ايديولوجيا الراسمالية النيو ليبرالية وتنامي عنصر الوعي الاممي والاشتراكي اثر كورونا