أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيمن عبد الخالق - متى يصبح الدين أفيونا للشعوب














المزيد.....

متى يصبح الدين أفيونا للشعوب


أيمن عبد الخالق

الحوار المتمدن-العدد: 6483 - 2020 / 2 / 5 - 19:20
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


متى يصبح الدين أفيونا للشعوب
(1)
"Religion is the sigh of the oppressed creature, the heart of a heartless world, and the soul of soulless conditions, it is the opium of the people"
"الدين هو زفرة المضطهد، هو قلب عالَم لا قلب له، ,هو روح ظروف اجتماعية بلا روح، إنه أفيون الشعوب"..............................كارل ماركس.
هذه العبارة التي كتبها كارل ماركس المفكر الثائر في وجه النظام الرأسمالي العالمي في مقدمة كتاب "نقد فلسفة الحق" لهيجل، وتم انتزاعها من سياقها العام قد أحدثت ضجة كبيرة وجدلاً واسعاً بين مؤيد ومخالف، حيث اعتبرها البعض إشارة واقعية للآثار السلبية التخديرية التي خلفها الدين على نفوس الشعوب المستضعفة، والتي أعاقت وأفشلت الكثير من حركات التحررالثورية على مر التاريخ، في حين اعتبرها آخرون أنها تجنِّ صريح على الدين الذي ماجاء إلا لتحرير الشعوب من الظلم والاستبداد.... هذه العبارة أريد أن اتناولها في سلسلة مقالات قصيرة، وبنحو فلسفي واجتماعي عميق وموضوعي، وبغض النظر عن ماقصده ماركس منها، أو عن الملابسات والظروف الاجتماعية والسياسية الخارجية التي أحاطت بها.
وقبل الولوج في البحث أريد أن أشير إشارة سريعة إلى أنّ ماركس كعالم اجتماع، وكمصلح وثائر اجتماعي وسياسي لم يكن يهمه كثيرا البحث عن فلسفة الدين ومبادئه الأولى وغاياته وعلاقة الإنسان بربه وخالقه ـ كما يفعل فلاسفة الدين ورجال اللاهوت ـ بل كان كل مايهمه هو نقد الآثار الاجتماعية للدين على نفوس الشعوب، أو بعبارة أدق كان ناظرا إلى الاستغلال السياسي والاجتماعي للدين وأدلجته من جانب السلطة السياسية الزمانية ومن والاها ودعمها وأضفى عليها المشروعية الدينية من المؤسسات الدينية الرسمية المنتمية لها.
وماأريده من هذا البحث هو بيان أنّ الاستغلال السياسي والاجتماعي الانتهازي للدين لايشمل فقط تخدير الشعوب وتنويمها كما هو الظاهر من كلام ماركس، بل يشمل أيضا تثويرها وتجييشها وتعبئتها لتحقيق أطماع ومطامح السلطة السياسية والدينية غير المشروعة، حيث إنّ كليهما ناشئ من تخدير العقل وتعطيله، وأنّ الدين الإلهي في واقعه برئ من هذه الأدلجة السياسية والاجتماعية.
ومن أجل أن يكتسب البحث صبغته العلمية الموضوعية يحتاج إلى بيان ثلاث مقدمات تمهيدية عن فلسفة الإنسان والاجتماع بالإضافة إلى فلسفة الدين.
وسوف أشير في بيان فلسفة الإنسان إلى مراتب إدراكه الحسية والخيالية والعقلية وعقله الواعي والباطن، ومدى ارتباط كل هذا بعواطفه وأحاسيسة الوجدانية.
أما فلسفة الاجتماع فسوف اتكلم باختصار عن العوامل التي دفعت بالإنسان لتشكيل المجتمعات البشرية أو الحياة الاجتماعية، ثم اختتم البحث التمهيدي بالحديث عن فلسفة الدين الإلهي ومبادئه وغاياته بحسب مايدركه العقل الإنساني من وجهة نظري، لا بحسب مايراه الاخرون، لننطلق بعدها في صلب البحث واستكشاف مسائله على طبق المنهج العقلي القويم؛ لكي يتبين لنا في نهاية الأمر مدى انطباق هذه العبارة التى أطلقها كارل ماركس في القرن التاسع عشر على أرض الواقع، وكيف نضعها في مكانها الطبيعي بعيدا عن الإفراط والتفريط.



#أيمن_عبد_الخالق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صناعة الجهل-3
- صناعة الجهل-2
- صناعة الجهل -1
- علاج التعصب عند طلبة العلوم الدينية
- أزمة الموضوعية عند طلاب العلوم الدينية
- أزمة الموضوعية عند طلبة العلوم الدينية والإنسانية - 2
- مشكلة الموضوعية عند طلبة العلوم الدينية والإنسانية - 1
- صراع العقل واللاهوت الحلقة الأخيرة
- صراع العقل واللاهوت-6
- صراع العقل واللاهوت 5
- صراع العقل واللاهوت 4
- صراع العقل واللاهوت 3
- صراع العقل واللاهوت - 2
- 1. صراع العقل واللاهوت
- مواجهة السياسة الرأسمالية للقضاء على الضمير الإنساني
- المواجهة العقلية لسياسة التهديد الرأسمالية
- سبل مواجهة سياسة التعقيد والتشكيك الفكري للرأسمالية
- سبل مواجهة سياسة الإلهاء الرأسمالي - 2
- سبل مواجهة سياسة الإلهاء الرأسمالي 1
- لماذا تحارب الرأسمالية العقل الإنساني- 3


المزيد.....




- عداء قتل أسدًا جبليًا حاول افتراسه أثناء ركضه وحيدًا.. شاهد ...
- بلينكن لـCNN: أمريكا لاحظت أدلة على محاولة الصين -التأثير وا ...
- مراسلنا: طائرة مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في البقاع الغربي ...
- بدء الجولة الثانية من الانتخابات الهندية وتوقعات بفوز حزب به ...
- السفن التجارية تبدأ بالعبور عبر قناة مؤقتة بعد انهيار جسر با ...
- تركيا - السجن المؤبد لسيدة سورية أدينت بالضلوع في تفجير بإسط ...
- اشتباك بين قوات أميركية وزورق وطائرة مسيرة في منطقة يسيطر عل ...
- الرئيس الصيني يأمل في إزالة الخصومة مع الولايات المتحدة
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: إصابة إسرائيلية في عملية طعن ب ...
- بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيمن عبد الخالق - متى يصبح الدين أفيونا للشعوب