أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حكمة اقبال - يوميات دنماركية 100+67














المزيد.....

يوميات دنماركية 100+67


حكمة اقبال

الحوار المتمدن-العدد: 6269 - 2019 / 6 / 23 - 05:59
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


لقاء الشعب :
للمرة التاسعة على التوالي أقيم خلال الأيام الأربعة من 13-16 حزيران الحالي المهرجان السياسي السنوي ( لقاء الشعب ) في مدينة ( الينغ ) في جزيرة بورنهولم ، وهو عبارة عن مشاركات بين السياسيين من الحكومة والبرلمان ومجالس المحافظات والأقاليم والاتحاد الأوربي ورجال الأعمال والمؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني بكافة تنوعاتها والجمعيات والنوادي وكل من يرغب بالمشاركة ، وجهاً لوجه مع المواطنين ، في اطار فعاليات مفتوحة عبر اجتماعات حوار مباشرة بين المشاركين والجمهور حول مختلف القضايا التي تهم المجتمع الدنماركي ، وكذلك ورش عمل ونشاطات اخرى من ضمنها موسيقى وغناء ورياضة وغيرها .
الهدف من اقامته هو لتعزيز الديمقراطية والحوارمع اصحاب القرار السياسي والاقتصادي من خلال منح المواطنين فرصة اللقاء معهم ، بدون اية بروتوكولات رسمية ، وذلك للتأكيد على ان الديمقراطية الدنماركية المنفتحة هي شيء يستحق الاعتزاز والفخر به .

خطة الامم المتحدة للتنمية المستدامة حتى عام 2030 المسماة ( أهداف العالم ) كانت اطاراً عاما لفعاليات المهرجان لهذا العام ، وجرى نقاش واسع وفي أماكن مختلفة حول كل أو بعض الأهداف ال 17 ، وكيفية مساهمة الدنمارك في تنفيذها على الصعيد الداخلي والعالمي ، وما يترتب على الحكومة والمؤسسات الاقتصادية والمجتمعية في هذا الموضوع .

شارك في مهرجان هذا العام 1100 من الأحزاب السياسية والمنظمات والنقابات والمؤسسات والشركات ، وكذلك 648 من الصحفيين لإجراء حوارات وتغطية نشاطات المهرجان . شارك من السياسيين قادة الأحزاب الذين تناوبوا على القاء كلماتهم في المسرح الرئيسي أو غيره ، وتناولوا القضايا الأساسية التي تنوي الحكومة العمل عليها في الفترة القادمة ، وكذلك ما تنوي الأحزاب الاخرى طرحها أمام البرلمان في دورته القادمة ، إضافة الى غالبية أعضاء البرلمان ومجالس المحافظات من كافة الأحزاب السياسية ، أضافة الى العديد من مختلف منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاقتصادية والنقابات ، وبلغ عدد المواطنين الذي حضروا للمشاركة هذا العام حوالي 114 الف مواطن من الجنسين ومختلف الأعمار .

تبدا حلقات النقاش والفعاليات الأخرى من بداية الصباح حتى الساعة السابعة مساءً في أماكن متنوعة مثل مسارح عامة ، وعلى ظهر بعض الزوارق في ميناء المدينة ، وداخل الخيام ، وعند أكشاك المنظمات ، وفي المطاعم وفي الهواء الطلق .
يمتد المهرجان لمسافة أكثر من كيلومتر على شارع ساحلي ، ولايسمح بمرور السيارات أيام المهرجان ، لذلك من الاعتيادي ان تلتقي اثناء التجوال شخصيات عامة من رئيس الوزراء والوزراء وقادة الاحزاب واعضاء البرلمان وغيرهم ، وبدون حمايات شخصية طبعاً ، يتنقلون بين اماكن المهرجان مشياً على الأقدام مثل أي مشارك وزائر للمهرجان .

بلغت عدد الفعاليات 3136 فعالية خلال ايام المهرجان الأربعة ، وهذا يعني ان على الحضور اختيار مابين 100 فعالية خلال كل ساعة .
الحضور والمشاركة في المهرجان مجاناً وللجميع ، وكما قال منظموا المهرجان ( لايمكن طلب ثمن دخول لمهرجان الديمقراطية ) ، وتتم تغطية تكاليف المهرجان من تبرعات ومساهمات جهات دنماركية عديدة ومتنوعة .

ضمن فعاليات ( لقاء الشعب) وفي موقع الحزب الاشتراكي الديمقراطي قدم رئيس الوزراء الأسبق باول راسموسن فقرة ترفيهية تضمنت وصلات غنائية ومواقف مضحكة من عمله السابق كرئيس للحزب والوزراء ، وكذلك عن حياته الخاصة ، أثارت المرح عند الحاضرين ، وكان عريف الحفل وزير النقل السابق ماونوس هينسكه .
وفي مكان آخر شارك أعضاء برلمانيون من أحزاب مختلفة في مباراة لكرة اليد على كراس المعوقين ، للتعبير عن احساسهم بذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تأمين ما يحتاجونه ليعيشوا حياة مريحة .

كان الجو ماطراً اضافة الى عواصف رعد وبرق مساء السبت 15 حزيران مما أدى الى الغاء الاحتفال بالعيد 800 للعلم الدنماركي ، اضافة الى الغاء كلمات ولقاءات سياسية وحفلات موسيقية ، وغمر المطر الكثيف والسريع خيمة كبيرة يسكنها الشباب ، ولكن اشرقت الشمس في صباح اليوم التالي ، وتواصل برنامج يوم الأحد الذي بدأ بفطور جماعي مجاني حضره أكثر من 600 زائر .

في ذات يوم الأحد الأخير جرى الاعلان عن الفائز بجائزة ( الحوار ) لهذا العام ، وهي جائزة تمنح لأحد السياسين الذي هو الأفضل في الاستماع والحوار البناء على مدار السنة الماضية ، وتم ترشيح خمسة اسماء وصوّت المشاركون في المهرجان لمن تكون الجائزة بشكل الكتروني وعبر تطبيق خاص بالتلفون أو الانترنت ، وافتتح التصويت الساعة 12 من اليوم الأول واغلق في مساء السبت ، وقد حصل عليها هذا العام محافظ مدينة هولبك الشابة كريستينا هانسن (26 عاماً ) والمرشحون الآخرون كانوا وزير الضرائب ، وزير النقل السابق وعضوين برلمان آخرين .

كانت أيام ممتعة حقاً ، وسيكون لقاء الشعب للعام القادم أيام 11-14 حزيران 2020 .

https://folkemoedet.dk/


23 حزيران 2019
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,419,368,443
- انتخابات البرلمان الدنماركي 2019/ 4
- يوميات دنماركية 100+66
- انتخابات البرلمان الدنماركي 2019 / 3 ، يلدز أكدوكان
- يوميات دنماركية 100+65
- يوميات دنماركية 100+64
- يوميات دنماركية 100+63
- انتخابات البرلمان الدنماركي 2019 / 2
- يوميات دنماركية 100+62
- يوميات دنماركية 100+61
- يوميات دنماركية 100+60
- أبو حَسنَهَ ، مناضل حريص وجريء
- يوميات دنماركية 100+59
- يوميات دنماركية 100+58
- يوميات دنماركية 100+57
- يوميات دنماركية 100+56
- يوميات دنماركية 100+55
- يوميات دنماركية 100+54
- يوميات دنماركية 100+53
- انتخابات البرلمان الدنماركي 2019 -1
- يوميات دنماركية 100+52


المزيد.....




- وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يدعون إيران إلى الالتزام بالات ...
- بريطانيا تختار صورة كاسر شفرة "إنيغما" آلان تورنغ ...
- مصادر حكومية جزائرية تعلن إيقاف رئيس الديوان المهني للحبوب ع ...
- موغيريني: الاتفاق النووي ليس في وضع جيد لكنه لا يزال حيا ولا ...
- بريطانيا تختار صورة كاسر شفرة "إنيغما" آلان تورنغ ...
- مصادر حكومية جزائرية تعلن إيقاف رئيس الديوان المهني للحبوب ع ...
- جريمة قتل داخل ناد رياضي سعودي
- إيران: سجلنا زيادة بنسبة 52 % في عدد السياح الأجانب
- منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: تطوير قدراتنا النووية يتم في ...
- ليبيا… الناطق باسم قوة تأمين سرت يكشف تفاصيل انفجار حاوية ذخ ...


المزيد.....

- لصوص رفحا وثورتنا المغدورة في 1991 / محمد يعقوب الهنداوي
- الهيستيريا النسائية، العمل المحجوب، ونظام الكفالة / ياسمين خرفي
- ثورة وزعيم / عبدالخالق حسين
- التنظير حول الطبقية في الدول الناطقة باللغة العربية أفكار وا ... / نوف ناصر الدين
- العامل الأقتصادي في الثورة العراقية الأولى / محمد سلمان حسن
- مجلة الحرية عدد 4 / محمد الهلالي وآخرون
- مجلة الحرية عدد 5 / محمد الهلالي وآخرون
- ممنوعون من التطور أم عاجزون؟ / محمد يعقوب الهنداوي
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- الانعطافة الخاطئة في العولمة، وكيف تلحق الضرر بالولايات المت ... / عادل حبه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حكمة اقبال - يوميات دنماركية 100+67