أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فهد المضحكي - مجلة الفيصل: الفلسفة أسئلة مشروعة وتفكير بلا قيود















المزيد.....

مجلة الفيصل: الفلسفة أسئلة مشروعة وتفكير بلا قيود


فهد المضحكي

الحوار المتمدن-العدد: 6240 - 2019 / 5 / 25 - 10:31
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


صدر العددان 511-512 من مجلة الفيصل الثقافية التي صدّرها مركز الملك فيصل للبحوث الدراسات الاسلامية. ويضم هذا الاصدار المخصص لشهري مايو - يونيو 2019 العديد من الموضوعات الثقافية والدراسات والحوارات والتحقيقات والمقالات الفكرية والفنون من مسرح وتشكيل ونصوص، وعرض كتب وغيرها ذات الصلة بالميديا والسير الذاتية.

إن أهم ما يلفت في هذا الإصدار هو ملف الفلسفة، وقد جاء بعنوان «الفلسفة.. أسئلة مشروعة وتفكير بلا قيود» ويحتوي هذا الملف على محاور عدة، هي الفلسفة في الوطن العربي بين التلقي والتأسيس، مجابهات بين الشعر والفلسفة حراثه في أرض بور، الشعر والفلسفة: عزلة أم تعايش، إقرار تدريس الفلسفة في المناهج السعودية لمواكبة التطورات الفكرية، الفلسفة سجينة الأكاديمية في الغرب حاجة الفيلسوف ليكون فنانًا، أي تأثير تركه غياب الفلسفة على الإبداع العربي، الفلسفة والحاجة إلى استنبات الفكر النقدي لمحمد نورالدين أفاية، حال الفلسفة في الوطن العربي للمفكر مراد وهبة.

وفي هذا الصدد، يحاول هذا الملف تبيان علاقة الفلسفة بالعقل العربي، تلك العلاقة التي كما ذكر في مقدمته راوحت بين الرفض والقبول تارة، والتشكيك والحذر، وأحيانًا القطيعة تارة أخرى، والتاريخ العربي يتضمن صفحات غير ناصعة مع الفلاسفة والفلسفة، بصفتها مدرسة للحرية وفضاءً حرًّا لإطلاق الأسئلة وتمارين على ممارسة الشك.

ذلك أن الفلسفة هي تفكيك مستمر لما تكرّس بفعل عادة اجتماعية أو اجتهاد فكري، ولهذا السبب يقدم دعاة الجمود وسادة الانغلاق الفلسفة على أنها خطيرة، ويتوجب الحذر منها والنأي عنها.

إذًا الذهنية العربية كانت ولا تزال تدور في فلك النص، ومن ثم «غابت السرديات العلمية والفلسفية والجمالية والسياسية لدى كل طبقات المجتمع»، وإن هذه الذهنية التي أنتجت الفكر المتطرف الذي نجمت عنه عقليات إرهابية تسعى لتدمير كل شيء.

يعاني العالم العربي اليوم احترابات وردة فكرية، وأيضًا هجمات التفكير، ونبذ التنوير، وإقصاء العقل، لذلك تبدو الفلسفة والاهتمام بها ضرورة وحاجة ملحة، فالتراث الفلسفي، كما يذكر نورالدين أفاية في هذا الملف، يزخر بأدوات فكرية من شأنها أن تسعفنا بفهم التحولات الجارية في مجتمعاتنا والعالم، ويمدنا هذا التراث بما يلزم من أدوات التفكير الذاتي والحس النقدي ومحاصرة الانغلاق والفكر السحري.

من هنا، ان يتبنى مجتمع ما الفلسفة ويدخلها في مناهجه، معناه الرغبة في القول: وداعًا لحقبة هيمنت بظلاميتها وجمودها على المجتمع، وبالتالي عاقت تقدمه، وفتح صفحة جديدة تترك مساحة حرة للعقل لممارسة فاعليته من خلال التفكير العقلاني، سعيًا إلى رسم ملامح لمستقبل مختلف.

في الواقع اهتم العالم العربي بالفلسفة خصوصًا في المجتمعات التي توافرت لها باكرًا أسباب النهوض الفكري والحضاري، وكان هناك ممثلون من المفكرين والفلاسفة العرب، والفلاسفة من الغرب، لكن السؤال الذي من المهم طرحه هنا هل أثر هذا الاهتمام بالفلسفة في الذهنية العربية، ودفعها إلى السؤال والتفكيك؟ أم بقيت الفلسفة أو آلت إلى مجرد درس في الجامعة أو المدرسة، ولم تتحول كما يقول مراد وهبة، إلى رؤى فلسفية في إمكانها الإسهام في تطهير المجتمع العربي من جرثومة التخلف المتمثلة في المحرمات الثقافية التي يتوارى فيها العقل الناقد الذي هو أساس التفلسف؟

وتذكر «الفيصل» التي تنحاز لقضايا التنوير التي بدأت تتشكل بعد إصلاح النظام التعليمي وإعادة صياغة مناهجه «لمحاربة» الفكر المتطرف وتطهير التعليم من فكر جماعة اخوان المسلمين وأتباعهم، لقد أتاح القرار السعودي الذي ينص على تدريس الفلسفة ضمن المناهج الدراسية لطلبة الثانوية، مناسبة لإعادة تأمل أهمية الفلسفة في المجتمع، وبالنسبة للطالبات والطلاب، ومدى انعكاس ذلك إيجابًا في المستقبل، فالفلسفة تعني السؤال وطرح المزيد من الأسئلة -وهو ما يحتاج إلى هامش واسع من الحرية-، وهو ما كانت تتحاشاه فئات اجتماعية تريد فرض إجابات جاهزة، وبالتالي جعلت من المجتمع مجرد متلقٍ سلبي في المجالات كلها، مع دخول الفلسفة سيتغير الأمر، كما يرى عدد من المهتمين، وسيعمل المجتمع عقله وفكره في كثير من القضايا والموضوعات، ولن يكون رهينًا لفئة اجتماعية أو دينية بعينها.

مؤخرًا أعلنت وزارة التعليم السعودية إدراج مادة الفلسفة والتفكير الناقد في مناهج التعليم العام، وهذا الإدراج جاء بعد سنوات طويلة جدًا من غياب الفلسفة في السعودية بشكل رسمي؛ لأن الفلسفة كانت موجودة في كتابات عدد من الشباب أو المثقفين أو الأدباء، إضافة إلى وجودها منتديات فكرية أو فلسفية في الرياض وغيرها، جاء الاعتراف الرسمي متأخرًا قليلاً عن مواكبة التطورات الفكرية في المجتمع، لكنه في الأخير حضر كمنهج معترف به يدرس للطلاب، ولعلّ اكتشاف أهمية الفلسفة ليس جديدًا، غير أن المحظورات كانت كبيرة في وقتها ومازالت عند العديد من الناس، وبما ان الاعتراف أخذ طابعًا رسميًا فإن الخطورة بدأت بالتلاشي على الأقل على المستوى الرسمي، أما على المستوى الشعبي فيحتاج ذلك إلى إحصائيات لمعرفة مدى تقبل الناس لها، الخطورة لم تكن في الفلسفة أو الفكر وإنما تكمن في حالة (تخطيرها) -إذا صحّت الكلمة-، أي حالة تخويف الناس منها أو الاستهانة بها، وإلا فإن غالبية العلوم الحديثة تقوم على أطر فكرية حتى تلك التي تقع في مجال العلوم التطبيقية، وإن كانت مستقلة حاليًا عن المجال الفلسفي لكنها كانت مرتبطة بها من جانب من جوانبها، وبخاصة في الدراسات النقدية الحديثة أو الدراسات الاجتماعية، هذا ما عبّر عنه الكاتب السعودي «شتيوي الغيثي» في الإصدار ذاته.

وأضاف «يبقى التفكير الفلسفي تفكيرًا يميل إلى النخبة من الناس، أو بالأصح يحظى باهتمام فئة قليلة جدًا من الشباب المثقف، ولذلك فإن الحديث عن (أجيال) تستلزم اتساع أفق الفكر الفلسفي وفتح أطر الحرية الفكرية وعدم الحجر عليها في التفكير العام، وهذا مازال في بدايته، كما أن منهج الفلسفة والتفكير الناقد يحتاج إلى وقت ليستوعب في المدارس أو يهتم به بشكل جدي حتى يؤتي أكله، فالغالب الذين سوف يدرسونه لم يكن لهم اهتمام كبير بالفتكير الفلسفي، ولا يوجد متخصصون في الفلسفة في التعليم يمكن ان يدرسوا هذا المنهج، ولذلك فإن التساؤل حول أهمية ثمارها أو وجود مجادلة تاريخية للتفكير الفلسفي في السعودية سابق لأوانه؛ لأن مثل هذا التساؤل يحتاج إلى سنوات طويلة من العمل والرصد».





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,564,266,648
- ابراهيم المصري
- الإسلام السياسي والسلطة!
- تقارير عن انتهاك حقوق الأطفال!
- الإعلام وثقافة الاستهلاك (2)
- ثقافة الاستهلاك
- الدول العربية وهجرة العقول!
- ترامب وانتهاك الشرعية الدولية!
- المدير الفاشل!
- المرأة في الدول العربية وسوق العمل!
- أرقام حول المرأة في يومها العالمي
- تقارير عن الجوع وسوء التغذية!
- الإسلام السياسي والاغتيالات السياسية!
- ترامب وريغان
- صراع الطوائف والطبقات في المشرق العربي وإيران
- التدخل الأمريكي في أمريكا اللاتينية!
- «نقمة النفط».. كيف تؤثر الثروة النفطية على نمو الأمم
- بعض توقعات ستراتفور لعام 2019
- المثقف وهاوية الطائفية!
- الإمارات وعام التسامح
- تقارير عن الفقر!


المزيد.....




- شاهد: وزارة الدفاع الروسية تسمح لصحفيين روس بزيارة قاعدة عسك ...
- ما مصير 50 قنبلة نووية بقاعدة جوية أميركية بتركيا مع حديث ال ...
- شاهد: مئات آلاف البريطانيين يخرجون في مسيرة وسط لندن رفضا لل ...
- شاهد: ليلة خامسة عنيفة.. كتالونيا غاضبة وتدعو مدريد إلى مفاو ...
- فيديو: مقتل 15 شخصا نتيجة انهيار سد في منجم للذهب في سيبيريا ...
- شاهد: وزارة الدفاع الروسية تسمح لصحفيين روس بزيارة قاعدة عسك ...
- ما مصير 50 قنبلة نووية بقاعدة جوية أميركية بتركيا مع حديث ال ...
- حتى تلحق به زوجته.. رجل يعطل سير مترو في ألمانيا
- عادل إمام أسير الكوميديا.. لماذا تخلى -الزعيم- عن التراجيديا ...
- بعد ليلة حالكة في برشلونة.. رئيس كتالونيا يدعو مدريد إلى حوا ...


المزيد.....

- تفكيك العنف وأدواته.. (قراءة سوسيولوجية عراقية سياسية)/ الكت ... / وديع العبيدي
- العمل والملكية.. في التوازن التاريخي للديموقراطية الاجتماعية / مجدى عبد الهادى
- امرسون وإعادة بناء البراغماتية / عمر إحسان قنديل
- الرسائل الرمزية الصامتة في المدرسة: الوظيفة الاستلابية للمنه ... / علي أسعد وطفة
- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فهد المضحكي - مجلة الفيصل: الفلسفة أسئلة مشروعة وتفكير بلا قيود