أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 1 أيار - ماي يوم العمال العالمي 2019 - سبل تقوية وتعزيز دور الحركة النقابية والعمالية في العالم العربي - ابراهيم خليل العلاف - جورج بليخانوف والاسئلة الكبرى في التاريخ














المزيد.....

جورج بليخانوف والاسئلة الكبرى في التاريخ


ابراهيم خليل العلاف

الحوار المتمدن-العدد: 6216 - 2019 / 4 / 30 - 03:11
المحور: ملف 1 أيار - ماي يوم العمال العالمي 2019 - سبل تقوية وتعزيز دور الحركة النقابية والعمالية في العالم العربي
    


ولمن لايعرف جورج بليخانوف ( 1856-1918 ) اقول انه من أبرز منظري النظرية الماركسية ، وهو مفكر ، ومناضل ثوري مهم ، ومشهور ، وهو من أبرز من نظر لما يسمى بالحركة الديموقراطية الشعبية الاجتماعية في روسيا ، أسس منظمة بإسم ( الارض والحرية ) . وقد كان من اوائل المفكرين الروس الذين تأثروا بكتابات كارل ماركس ولم يكتف بدراسة هذه الكتابات وتحليلها ، وانما قام بتطوير كثير من مفاهيمها.
ومن خلال الاطلاع على كثير من الدراسات والتحليلات ، أستطيع القول ان بليخانوف من اوائل الذين قدموا الفكر الماركسي في كتاباته ، وخاصة كتابه ( تطور النظرة الواحدية الى التاريخ ) 1895 ، وكتابه( مقالات في تاريخ المادية ) 1896، وكتابه ( دور الفرد في التاريخ ) 1898 ، وكتابه ( محاضرات في فلسفة التاريخ )1901 .
ومن حسن الحظ ان كل ومعظم مؤلفات بليخانوف ترجمت الى اللغة العربية وخير من ترجمها الاستاذ جورج طرابيشي .
ويسعدني اليوم ، ونحن نحتفل بعيد العمال العالمي أن اضع بين ايدي شاباتنا وشبابنا عرضا وتحليلا لكتابه الذي أحبه وهو كتاب ( محاضرات في فلسفة التاريخ ) الذي صدر عن (دار الطليعة للطباعة والنشر ) ببيروت سنة 1973 لقربه من تخصصي وإهتماماتي به منذ ان كنت شابا في الستينات من القرن الفائت .
وأصل هذا الكتاب مجموعة من المحاضرات التي القاها بليخانوف عن (فلسفة التاريخ ) في ( مدرسة صناعة الساعات) في جنيف العاصمة السويسرية في 8 و15 و23 و30 اذار –مارس سنة 1901 .وكان مستمعيه في تلك المحاضرات عمالا من سويسرا وايطاليا وروسيا ، وكان هدفه من وراء القاء تلك المقالات تنوير العمال بحقوقهم ، وتزويدهم بما يساعدهم على المطالبة بما يستحقونه انذاك كعمال هم اساس المجتمع الاشتراكي المنشود ، والذي ينبغي ان يناضل الانسان من اجل الوصول اليه لمقاومة الظلم والاستغلال والاستبداد .
الذي يعجبني في محاضرات وافكار بليخانوف انه كان مرنا في عرض افكاره حتى تلك التي تتصل بالدين ، واهميته في تاريخ البشرية .وقد ركز محاضرته الاولى على متابعة تاريخ الجنس البشري ، وحاضره ووجود الانسان على ظهر الارض منذ الاف السنين .. وقال ان لدينا اذا ماقلنا ان معرفتنا بالتاريخ البشري تعود الى اربعة الاف عام او يزيد تقودنا الى متابعة الاجيال ولكل جيل غاياته الخاصة ، والذي يهمنا ان بليخانوف اجاب على سؤال يتعلق بأسباب حركة الجنس البشري ، وقال ان هناك عدة مدارس في فلسفة التاريخ وان لكل حقبة تاريخية محددة فلسفتها الخاصة عن التاريخ .
وقد ناقش بليخانوف ما اسماه (التصور اللاهوتي عن التاريخ ) وقال انه يرتبط بأول جهد بذله الانسان من اجل فك لغز العالم .
وقد وقف عن اوغسطين (354-430 م ) في كتابه (مدينة الله ) ، وبوسويه ( 1627-1704 ) اسقف مو في فرنسا في مقالته ( في التاريخ الكوني ) . ومما اكده ان بوسويه مع انه فسر التاريخ تفسيرا لاهوتيا بحيث رد كل الاحداث الى المشيئة الالهية لكنه أعطى مكانة لما اسماه (التفسير الطبيعي للاحداث االتاريخية ) وبهذا تميز على القديس اوغسطين .
وفي المحاضرة الثانية ، وقف عند ( فولتير ) الذي كان وهو المفكر الفرنسي الكبير الذي مهد بأفكاره وآرائه للثورة الفرنسية قد استخدم مصطلح (فلسفة التاريخ ) لاول مرة وقال انه اول من تنبه للعلل الطبيعية والعلل التاريخية . واضاف ان هناك من طور ذلك وهو المفكر الانكليزي (جون لوك) والذي انكر وجود افكار نظرية وقال بأن الافكار تولد من التجربة .
الشيء الجميل الذي بشرنا به بليخانوف؛ ان ثمة قوانين تحكم الطبيعة ، وقوانين تحكم التاريخ وهو ما تحدث عنه فيما بعد المفكر وفيلسوف التاريخ البريطاني ( كولنجوود ) في كتابيه (فكرة التاريخ ) و(فكرة الطبيعة ) . وقال بليخانوف (علينا ان ندرس الوقائع المتعلقة بماضي البشرية حتى نكتشف قوانين تطورها ولن يكون في وسعنا ان نتكهن بالمستقبل الا حين نكون قد فهمنا الماضي ) .
ومما اكده بليخانوف ان التاريخ البشري هو تاريخ العمال والصناعيين والصراع بينهما والقائم على التضاد بين مصلحتين متعارضتين .. وهنا استفاد من المفكر الفرنسي (سان سيمون ) الذي رأى ان الثورة الفرنسية كانت مجرد فصل في الصراع الكبير بين الصناعيين والنبلاء وان ما يحكم العالم ويحدد مسيرة التاريخ ليس الرأي وانما (المصلحة الاجتماعية ) او بتعبير ادق مصلحة العناصر الكبرى المكونة للمجتمع أي مصلحة الطبقات والصراع الاجتماعي الناجم عن تعارض هذه المصالح .
وفي المحاضرة الثالثة تابع كبريات مشكلة فلسفة التاريخ في المانيا :عند ( فخته ، وشيليغ، وهيكل ) ، وناقش قضايا الوعي والارادة وحرية الاختيار الانسانية مع الضرورة التاريخية .واعطى لفلسفة هيكل نوعا من الاهتمام وقال ان الروح أو الفكرة برأي هيكل هي المحرك لكل ما هو موجود ، وما المادة الا تجلٍ للروح والفكرة .
لكنه وبتحليل منطقي محكم ، اكد ان الحالة الاقتصادية لكل شعب هي التي تحدد حالته الاجتماعية ، بينما تحدد الحالة الاجتماعية بدورها الحالة السياسية والدينية وغيرها من الحالات .وان البشر في انتاجهم الاجتماعي لحياتهم يدخلون في علاقات محددة ضرورية مستقلة عن ارادتهم .وقد طبق ذلك على مسألة الملكية .
وفي المحاضرة الرابعة تحدث عن ما أسماه ( فلسفة الفن ) كبناء فوقي من وجهة نظر ( التصور المادي للتاريخ ) ، وناقش كيفية ربط قوانين شعب من الشعوب بنظامه الاقتصادي .
لقد قدم بليخانوف من خلال محاضراته ، عرضا شيقا لتراث المفكرين الماركسيين ، والقادة العماليين وهذا ما يجعلني اقول – على الاقل بالنسبة لي – ان بليخانوف، أسهم في إغناء النظرية الاشتراكية العلمية ، لا بل كان له دور كبير في تطويرها ، ولابد من دراسة مجهوداته الفكرية دراسة عميقة ، وتحليلية لنمسك بتلابيب الفكر الماركسي وتجلياته الفلسفية .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,359,585,210
- دليل الهاتف مصدرا من مصادر التاريخ المعاصر
- حكايات من قريتي
- محلة النبي شيت في الموصل
- ( فوبيا ) شعر : عبدالمنعم حمندي
- حضارة وادي الرافدين : كشوفات وتأويلات سيميائية
- غازي فيصل ..محطات في حياته الفنية والثقافية
- المؤرخ روي ألكسندروفيتش ميدفيديف وكتابه : ( روسيا تنهض من كب ...
- حكايات من مدينتي - قصص ميادة الحسيني
- حاجتنا الى حزب يساري يربط بين القضتين السياسية والاقتصادية
- سيرة الصحابي جابان الكردي وابنه التابعي ميمون في كتاب
- الشعر في الموصل ....كتاب للدكتور شريف بشير أحمد
- أولاد الجدة شيحة للدكتور فواز المنوات
- ليل أطول ..وشمس ساطعة
- ( يوم غابت الشمس ) رواية الروائي غانم خليل
- العراق في الاستشراق الحديث
- كيكو ساكاي وتطور الدراسات العراقية في اليابان
- حسين رحيم الكاتب المسرحي والشاعر والقاص والروائي والانسان
- على أبواب القيامة ..............مونودراما
- إيلينا ..............مجموعة ماجد حامد الحسيني الشعرية
- راكان العلاف وخمسون عاما في المسرح


المزيد.....




- أرملة فرنسية تطالب بوينغ بتعويض قدره 276 مليون دولار بسبب ال ...
- ترامب يرشح الرئيسة السابقة لمركز أبحاث الطيران لتولي قيادة ا ...
- تحييد عنصرين مسلحين بمدينة فلاديمير الروسية كانا يخططان لعمل ...
- دراسة صادمة حول تأثير التغير المناخي
- واشنطن تدرس تقييد أنشطة -هيكفيجن-
- الحرب الكلامية بين ترمب وطهران... هل تغير التصريحات الواقع؟ ...
- استطلاع: نصف الأميركيين يعتقدون أن أميركا ستدخل حربا مع إيرا ...
- أميركا ترى دلائل على استخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائي ...
- السعودية تطالب بموقف حازم من النظام الإيراني -لإيقافه عند حد ...
- السعودية: سنفعل ما بوسعنا لمنع الحرب وتحقيق التوازن في سوق ا ...


المزيد.....

- الاتحاد العام التونسي للشغل والشراكة في بناء الدولة الوطنية: ... / عائشة عباش
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من مطالب الحركة العمالية / سعيد العليمى
- الحركة العمالية والنقابية في اليمن خلال 80 عاماً.. التحولات ... / عيبان محمد السامعي
- الحركه النقابيه العربيه :افاق وتحديات / باسم عثمان
- سلطة العمال في ظل الأزمة الرأسمالية / داريو أزيليني
- إيديولوجية الحركة العمالية في مواجهة التحريفية / محسين الشهباني
- الحركة النقابية في افريقيا وميثاقها / كريبسو ديالو
- قراءة في واقع الحركة النقابية البحرينية / إبراهيم القصاب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 1 أيار - ماي يوم العمال العالمي 2019 - سبل تقوية وتعزيز دور الحركة النقابية والعمالية في العالم العربي - ابراهيم خليل العلاف - جورج بليخانوف والاسئلة الكبرى في التاريخ