أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد الحداد - لماذا يهان الفلاح دائما ؟














المزيد.....

لماذا يهان الفلاح دائما ؟


ماجد الحداد

الحوار المتمدن-العدد: 6111 - 2019 / 1 / 11 - 23:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الحقيقة أن ظاهرة إهانة الفلاحين وساكني الأرياف سواء الريف الزراعي أو الريف الحضري هي لها اسباب طبقية ظهرت بسبب نشوء المدينة ... وهو سلوك ليس مصري معاصر فقط بل ايضا يتبع في دول كثيرة حتى في الولايات المتحدة الأمريكية ... ففي قرى الريف و Cow boy رعاة البقر ينظر اليهم اهل المدن نظرة دونية ايضا بشكل ما على الرغم ان الثقافة الأمريكية رعوية وليست زراعية في الأصل ...
لكن كما وعدناكم بتحليل السبب في مصر بالذات فالأمر له جذور تاريخية ودينية أيضا ...
الفكرة بدأت في اقفال العقيدة الشمسية التي تقدس رع اولا واخيرا على الأسر الملكية واعوانها دون باقي الشعب من الفلاحين حيث ان الملك هو الوحيد الذي من حقه الإتحاد مع رع دون باقي الشعب لأن الملك يمثل حور او حورس الصقر الذي هو الأجدر بالإتحاد مع رع فهو سيد السماء ولأن حورس أساسا رمز من رموز الملكية والسيادة على ارض كمت ... والحقيقة كان لي فرضية أن اسطورة اوزير وايزة وست ما هي الا اسطورة ذات بعد سياسي في المقام الأول قبل ان تكون انثروبولجية واجتماعية وأن حور وست ماهما إلا نترو صحراويان في الأساس أتت فكرتهم وتقديسهم من شرق مصر وهو ما يجعل ست اصلا قبل الأسطورة هو في مقدمة سفينة رع يحميه ويدافع عنه من الأفعى عبب او ابوفيس التي تحاول التهامه ليلا ووظيفته تشبه تماما دليل او مرشد الصحراء من البدو وهو يمسك عصاه ليتحرى الطريق الآمن من الافاعي التي تختبئ في الجحور وقد تؤذي الملك وموكبه او لسلوك أأمن واسرع الطرق للمرور والجميع يعلم ان ست اصلا او سوتخ اله الصحاري او الأراضي الحمراء دشرت وهي تذكرنا بألوان تربة وجبال البتراء في الأردن التي اكتسبت لونها لإنتشار عنصر الحديد في الجبال والتربة ...
ووجدت رأي عالم المصريات #والاس_بيدج يوافقني في مقدمة كتابه آلهة المصريين ... مما طمأنني بصخة استنتاحي ... ثم هذا ما جعل الفلاح المصري له نتر يعبر عنه كمحكوم ويصنع له عالم آخر بعد الموت يرضي تعبه وعمله الشاق ويعيد التوازن والماعت للاخلاق هو النتر اوزير والذي وضع في الأسطورة ايضا كوضع المزارع ازاء الراعي الغازي والذي رمز له بعد ذلك في عصا ( الحقا ) المعقوفة التي يمسكها الملك ...
فهنا نشات طبقتين حاكمة ومحكومة تتكون من الفلاحين وهذا التزاوج هو الذي أنشأ فكرة ان حورس هو المزيج بين المصري المزارع والراعي بعد تمصيره ليدافع عن حق ملكية عامة وسيادة جديدة موحدة لبزوغ حضارة بشكلها الشامل كما رايناها على مر تاريخ مصر القديم ...
لكن تلك الطبقية ظلت تجعل الفلاح في نمط المحكوم المغلوب على أمره ازاء طبقة الحكام الشمسيين ووجدنا ظلا لذلك في قصة الفلاح الفصيح الذي ظل يشكو مظلمته مرارا وتكرارا للملك ولم تحل المشكلة بحجة ان الملك معحب بفصاحته ليزيده من بلاغة شكواه كل مرة ...
وهنا لأول مرة وضعت بذرة المكر كحيلة دفاعية من الفلاح ازاء ظلم حكامه ...
لكن هل هذا هو السبب فقط ؟
انتظروا الجزء القادم فنحن لم نقل شيئا بعد ...
#انسان_يفكر



#ماجد_الحداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا_لا_نستطيع_تفسير_البديهة_والمسلّمة
- اليوم العالمي للغة العربية
- العدمية قد تكون حقيقة محبطة
- العلمانيات الجدد ( صناعة انصاف الآلهة )
- افلاطون وتبارك الله أحسن الخالقين
- آتوم
- مقارنة بسيطة بين ماركس ونيتشة
- صنع في الخارج
- البدايات
- ماتحاولش تبقى أي حد تاني غير نفسك
- تأملات في الإنتحار
- الناسخ والمنسوخ
- النجمة الخماسية ... هارديز وابليس
- جدع ( انت يا جدع انت )
- با_كن_رع_نف
- أزمة افتعلها لنا الزمن
- صوت الجرس عورة
- أسطورة الرياضيات
- السعودية البريئة
- نظرية في الجمال ... مسلسل لعنة الإرتباط الشرطي


المزيد.....




- أثار مخاوف من استخدامه -سلاح حرب-.. كلب آلي ينفث اللهب حوالي ...
- كاميرا CNN داخل قاعات مخبّأة منذ فترة طويلة في -القصر الكبير ...
- جهاز التلقين وما قرأه بايدن خلال خطاب يثير تفاعلا
- الأثر الليبي في نشيد مشاة البحرية الأمريكية!
- الفاشر، مدينة محاصرة وتحذيرات من كارثة وشيكة
- احتجاجات حرب غزة: ماذا تعني الانتفاضة؟
- شاهد: دمار في إحدى محطات الطاقة الأوكرانية بسبب القصف الروسي ...
- نفوق 26 حوتا على الساحل الغربي لأستراليا
- تركيا .. ثاني أكبر جيش في الناتو ولا يمكن التنبؤ بها
- الجيش الأمريكي يختبر مسيّرة على هيئة طائرة تزود برشاشات سريع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ماجد الحداد - لماذا يهان الفلاح دائما ؟