أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 30 - هل تجسد الله في القرآن ؟















المزيد.....

30 - هل تجسد الله في القرآن ؟


ابراهيم الجندي

الحوار المتمدن-العدد: 6106 - 2019 / 1 / 6 - 06:12
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الثلاثون : البقرة 204- 214

204- وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ
1- نزلت ( خاصة ) في الأخنس بن شريق . كان منافقا يحلف أنه مؤمن ومحب للنبي ، وأحرق زرع المسلمين وقتل حيواناتهم ليلا / الجلالين
2- نزلت ( عامة ) في كل من يبطن كفرا أو نفاقا أو كذبا / القرطبي
أي سبب نزول سوف نأخذ به ، العام ام الخاص ؟
ويشهد الله .. من المتحدث عن الله بضمير الغائب .. الله ام النبي ؟

205- وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ
1- هل الانسان قادرعلي ان يهلك الحرث والنسل ؟
القادر علي الاهلاك هو الله فقط وليس الانسان ، والدليل : وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ / هود 117
2- و الله لا يحب الفساد .. هل الله يحب و يكره ؟

206- وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ
1- قيل مبني للمجهول
2- من الذي قيل له .. هل هو الاخنس أم يقصد بكلمة ( له ) أي منافق ؟
3- وهل قيل له ام لا ؟

207- وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ
نزلت في صهيب الرومي حينما أسلم وأراد الهجرة فمنعه اهل مكة أن يهاجر بماله ، فأعطاهم اياه / بن كثير

208- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ
1- سبب نزول ولا تتبعوا خطوات.. أن اليهودي عبد الله بن سلام وأصحابه استأذنوا في اقامة الليل بقراءة التوراة يوم السبت المقدس لديهم
فنزلت / السيوطي ص 40
2- ادخلوا ، تتبعوا ..ضمير حاضر .. هل الامر من الله للمؤمنين مباشرة ام علي لسان النبي بأمر من الله؟

209- فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
1- زللتم ، جاءتكم ، ، فاعلموا / ضمير حاضر
2- هل الخطاب من الله للمؤمنين مباشرة .. ام علي لسان النبي بأمر من الله؟

210- هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ
1- يأتيهم .. أمر الله وليس الله ذاته / الجلالين
2- الناس يتشفعوا إلى ربهم بالأنبياء واحداً واحداً من آدم الي محمد
فإذا جاءوا إلي محمد قال أنا لها ، أنا لها ، فيذهب ويسجد للّه تحت العرش، ويشفع للناس عند الله .. فيشفع لهم
ويأتي الله في ظلل من الغمام بعد ما تنشقّ السماء
وينزل منها الملائكة
ثم حملة العرش
ثم الجبار.. في ظلل من الغمام والملائكة
و يسبحون .. سبحان ذي الملك والملكوت، سبحان ذي العزة والجبروت، سبحان الحي الذي لا يموت / أبو هريرة
3- الاية من المكتوم الذي لا يفسر ، وقد سكت بعضهم عن تأويلها / القرطبي
4- ايات قرآنية جسدت الله & كما جسدته المسيحية في الرب يسوع :
A- هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ / البقرة 210
B- وجاء ربك والملك صفا صفا / الفجر 22
C- ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية / الحاقة 17

211- سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
1- الله يأمر النبي .. اسأل بني إسرائيل كم شاهدوا من آيات موسي كعصاه ، وفلقه البحر ، وضربه الحجر.. واعراضهم عنها ، وكفرهم بها
والنعمة هنا هي الاسلام / بن كثير
2- لا علاقة للاية بما قبلها نهائيا

212- زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ
1- الذين كفروا.. رؤساء قريش / القرطبي
2- زُين مبني للمجهول : من الذي زين الحياة للذين كفروا .. الله أم الشيطان ؟
3- لا علاقة للاية بما قبلها نهائيا

213- كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
1- حوالي 15 ضمير غائب في الاية السابقة
2- عبدالّله قرأها : كان الناس أمة واحدة فاختلفوا / بن كثير
3- أراء في :
A- الناس : ادم / آدم و حواء / بنوآدم / البشر من آدم الي نوح / القرطبي
B- امة واحدة : 1- علي ملة الاسلام من ادم حتي نوح / 2- على ملة الكفر من نوح الي ابراهيم
C - ليحكم : 1- التوراة / 2- كل نبي يحكم بكتابه / 3- الله هو الذي سيحكم
D- فيما اختلفوا فيه : 1- إبراهيم .. كان يهوديا أم نصرانيا ؟ / 2- القبلة .. اليهود قبلتهم بيت المقدس ، والنصارى قبلتهم إلى المشرق

214- أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ
1- الحديث في الاية بضميرالحاضر 4 مرات
2- سبب النزول:
A- نزلت في غزوة الخندق حين أصاب المسلمين الجهد والشدة وسوء العيش / القرطبي
B- نزلت لتعزية المهاجرين وتطييبا لقلوبهم حين تركوا ديارهم وأموالهم للمشركين وآثروا رضا الله

المقال تضمن 5 موضوعات منفصلة لا رابط بينها نهائيا في 10 الآيات السابقة

الموضوع منشور ( بنفس العنوان ) كفيديو علي رابط اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=3rsgbW0utMQ





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,166,080,723
- 29 - من قال هذه الايات .. الله ام النبي محمد ؟
- 28 - هل الله واحد ؟
- 27 - أين الوحدة الموضوعية في القرآن ؟
- 26 - إلغاء السنة النبوية .. هو الحل
- 25 -هل القرآن .. كتاب بشري ؟
- 24 - الله يبتلي .. ولا يعلم النتائج
- 23 - الله .. لا يعلم
- 22- هل الله في القرآن .. مجرد شيء ؟
- 21- هل كلام اليهود .. قرآن ؟
- 20 - من غير الله يقول قرآنا ؟
- 19- هل كذب ابو الانبياء ؟
- 18- محمد .. نبي بلا معجزات
- 17 - إما القرآن .. و إما السنة
- 16 - النبي محمد .. كان ينسي الوحي
- 15 - السحر الوارد بالقرآن .. مجاز وليس حقيقة
- 14 - كلام عمر بن الخطاب .. قرآن
- هل عجز الله عن حماية كتابه من التحريف ؟
- 12- ميثاق الله .. كيف يتخذ وما شكله ؟
- 11- هل حرف القرآن ؟
- 10 - حوار الله و اليهود .. ينفي عنه الازلية


المزيد.....




- مخلوقة سحرية وسط الغابة.. تعرّف إلى كيتي من -بلاد العجائب-
- هل تكشف زيارة البشير لقطر ارتباكا في مواقفه؟
- حصري من اليمن: ميناء الحديدة شريان حياة اليمنيين ومدخل المسا ...
- الجعفري يلوح بـ-ضرب مطار تل أبيب- ردا على استهداف مطار دمشق ...
- ماريان رمز الجمهورية واحتجاجات السترات الصفراء.. صدور عارية ...
- ماريان رمز الجمهورية واحتجاجات السترات الصفراء.. صدور عارية ...
- حرب كلامية بين باريس وروما بشأن الهجرة واستغلال أفريقيا
- مأساة المانش.. لاعب أرجنتيني توقّع موته قبل اختفاء طائرته
- إسرائيل تقصف غزة وتوقف تحويل المنحة القطرية للقطاع
- لمحة من الماضي: أنتاركتيكا على مر السنين


المزيد.....

- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم
- مفهوم الهوية وتطورها في الحضارات القديمة / بوناب كمال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 30 - هل تجسد الله في القرآن ؟