أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - اسامة نعيسة - الحركة القبيسية الغامضة- بين الظاهر والباطن















المزيد.....


الحركة القبيسية الغامضة- بين الظاهر والباطن


اسامة نعيسة
الحوار المتمدن-العدد: 6078 - 2018 / 12 / 9 - 00:02
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


ا ا لحركة القبيسية-الغامضة
بين الظاهر والباطن
لعلنا سمعنا أو قرأنا عن الحركة القبيسية تتردد على اسماعنا تخص نشاطات هذه المجموعة التي تحيط نفسها بالسرية والغموض ولم نعرف ردا على تساؤلاتنا توضح ماهية هذه المجموعة او اهدافها وخلفيتها .... و دائما كنا نسمع شرحا مبهما يزيدها غموضا مع ان البعض قد تطرق لهذه الحالة ولكن لم تكن كاملة وتستوعب كل فضولنا لنعرف من هم ومن اين أتوا والى اين يذهبون ومن رعاتهم العقائديين او الممولين الاساسيين لها
هذا فان مثل هذا العمل كان لابد منه وهو متواضع لقلة المراجع المتعلقة بهم واتمنى ان يكون قطرة في بداية فهم هذه المجموعة التي لم تنشئ من فراغ او عن عبث وقد تكون كجبل الثلج المرئي منه اقل بكثير مما هو تحت الماء

داخل الامبراطورية العثمانية وتحديدا في عام 1735 بدأ نشاط غريب على طبيعة وثقافة في الوقت وهي الحركة الماسونية وفتحت لنفسها فروع تسمى محافل تمارس طقوسا غريبة وكان نصيب دمشق وحلب ولبنان وفلسطين ومصر محافل متعددة.
يقال بان اول من ادخل الماسونية الى بلاد الشام هو الامير عبد القادر الجزائري الذي كانت فرنسا قد نفته اليها .... اندلعت احداث طائفية امتدت ما بين جبل لبنان وبيروت ودمشق عام 1868..ويؤكد بعض الباحثين بان الامير عبد القادر هو المؤسس الفعلي للحركة الماسونية في بلاد الشام.
يقول جرجي زيدان : ان دمشق عرفت الماسونية على يد الامير عبد القادر الجزائري وفي نفس الوقت هناك من ينسب ذلك الى والي دمشق حينذاك راشد باشا...؟
بينما هناك البعض الاخر الذي يؤكد بان مؤسس الماسونية في بلاد الشام كان حفيد الامير عبد القادر الجزائري وهو محمد سعيد الجزائري....... وفي كل الاحوال فان للأمير عبد القادر الجزائري او احفاده دورا في وجود ونشاطات محافل الماسونية.......استمرت هذه المحافل الى عام 1963 حيث تم حظرها واعتبر الانتساب اليها عملا مخالفا للقانون يحاسب علية كل من ينتسب اليه او ينشط من خلاله......
ليس الغاية من هذه اللمحة السريعة دراسة الماسونية في بلاد الشام ولكن مدخل لابد منه لنفهم حركة اخرى استفادت من تاريخ وتجربة هذه الحركة – وهي حركة الاخوان المسلمين فقد توحدت عدة مجموعات متقاربة بالرأي عام 1942 وهيئت لنفسها مكتب دائم ومراقب عام لها وكان اول من استلم هذه المهمة هو الشيخ مصطفى السباعي.
حضر في مؤتمرهم
الاول مندوبا عن حركة الاخوان المسلمين في مصر وهو سعيد رمضان وكان يمثل الشيخ حسن البنا
من المؤكد بان اخوان مصر كانوا على علاقة تنظيمية جيدة مع الاخوان المسلمين في سوريا والدليل على ذلك هو العلاقة المميزة ما بين المراقب العام للإخوان في سوريا مع حسن البنا وسيد قطب وبمساعدة حسن البنا وسيد قطب تم تعيين الشيخ مصطفى السباعي مراقبا عاما لإخوان المسلمين في سوريا مدى الحياة وكان له من العمر حينذاك ثلاثون عاما...؟
في نفس الوقت هناك من يؤكد بان كل من:
مصطفى السباعي
عبد الرحمن الشهبندر
وفارس الخوري
كانوا اعضاء في محفل الشرق الماسوني.
بينما سليم شاقه و
محمد كزبري
كانوا اعضاء في المحفل الاسكتلندي الماسوني وفي مركزها دمشق .
وليس مستغربا اذا ما اكد البعض بان الماسونية وبمساعدة الشيخ مصطفى السباعي هم من حضروا للانقلاب الاول في سوريا وبقيادة حسني الزعيم ..عام 1949 .
ونفس المسرحية تكررت مع انقلاب الشيشكلي لقد كان الانقلابين لعبة في يد المحافل السرية وكان للشيخ السباعي في كل منها يد احيانا علنية واحيانا خفية وكانت هذه تتطور في بعض الاحيان في مراحل الصراع على السلطة ما بين الاخوان والانقلابين .... حتى وصلت الى ان امر الشيشكلي بحل جماعة الاخوان المسلمين في سوريا.
اتجه الاخوان المسلمين الى العمل السري وهرب السباعي الى مصر والتجأ الى حسن البنا وسيد قطب وكان لهم لقاء تنسيقي معروف بوجود البشير الابراهيمي الجزائري وتمت من خلال هذا الاجتماع الاتفاق على تنسيق دائم ووضع استراتيجية للمنطقة ككل.... وكلها تعتمد على اخذ السلطة في هذه الدول بأيديهم.
بقي في سوريا بعض الكوادر القيادية الذين تحولوا للعمل السري من هؤلاء كان محمد الحامد
وعبد الرؤوف الاسطواني وعمر صدقي الاميري مؤسس شباب محمد وفي نفس الوقت كان نائبا للمراقب العام للإخوان المسلمين.
واكتسب الاخوان خبرة في العمل السري واصبحوا اكثر حنكة وجدية والسرية العسكرية المطلقة وكان لهم مواقع تدريب في مناطق كثيرة في سوريا في الغوطة وفي جبال اللاذقية وخاصة معروف معسكراتهم في الفرلق كانت تغلف كلها بنشاطات كشفية او سياحية وبأعداد لا تلفت الانتباه لها وتغلغل هذا التنظيم في اوساط الاحياء الشعبية الفقيرة وتركزت على العنصر الشباب من الذكور والاناث وفي بداية الثمانينيات من القرن الماضي اصبح خطرهم واضحا وحقيقيا على امن البلد ككل والمجتمع . واصبح نشاطهم الخيري والتعليمي والبساطة عبارة عن وحش مخيف ارهابي روع الشعب بكامل اطيافه.
-----------------
احمد كفتار(1912-2004)و كان محسوبا على الاخوان المسلمين ولكنه اختلف مع مصطفى السباعي لأسباب مقاسمة السلطة وطموح كفتارو ان يأخذ مقعدا بالبرلمان وكان السباعي يؤيد اخر.... مما دعا كفتارو الى التحالف مع ممثل للبعث آنذاك رياض المالكي (1957).
ومن اقوال المقربين الى مصطفى السباعي فان كفتارو اتهم السباعي بانه عضو في المحفل الماسوني الدمشقي..؟
اما خصوم كفتارو فيرمونه باتهامات كثيرة منها محابات السلطة والبعث ويطلقون عليه لقب المفتي الماسوني..؟
وقد اكد الشيخ محمد ناصر الدين الالباني في مراجعه بأن كفتارو ماسوني .
لم نذكر كفتارو عن عبث في هذا البحث وانما لعلاقته بالحركة السرية التي تطغوا على الواقع السياسي والاجتماعي في الوقت الراهن والغاية
من هذا المقال..؟
من اين جاءت تسمية القبيسيات ...التسمية تعود لامرأة تسمى منيرة القبيسي التي تتلمذت على يد احمد كفتارو مع امرأة اخرى اسمها اميرة جبريل (اخت احمد جبريل – الجبهة الشعبية- القيادة العامة اليسارية) وأسسوا مجموعة ظاهرها البراءة والعمل الخير وهي حركة تحافظ فيها المنتسبات على السلاسة في علاقاتها الاجتماعية ويتجه نشاطها نحو الاعمال الخيرية وتحفيظ القرآن ثم تطورت حنى قامت بتبي مدارس خاصة ويقال بان عددها وصل الى اكثر من اربعين مدرسة تستقطب فقط العائلات الميسورة والثرية

ويشاع الان بان دمشق مع بعض المدن كحمص تمت حبكها بعلاقات قوية و ونافذة في كل مجالات حياتها....الاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية.... وتم اختراق الوظائف الحكومية من قبل مريدي هذه الجماعة.....ان تمكن هذه الجماعة من ترسيخ اقدامها بثبات في سوريا جعلها تنتشر في دول الجوار كالأردن وتسمى هناك بالطباعيات - فادية الطباع وفي لبنان تسمى بالسحريات نسبة للداعية هناك –سحر الحلبي وانتقلت الى دول الخليج وانتشرت في اروبا حتى السويد وامريكا واستراليا..؟
كل هذه الفروع والتنظيم الاساسي يعتمد على التراتبيه والهرمية وكلها تغلفها السرية المطلقة من حيث لقاءاتهم ونشاطهم واهدافهم..؟
لهذا فان قدرتهم العالية التنظيمية والاقتصادية والنفوذ السياسي اصبحت واضحة واذا كانت السرية والتنظيم الهرمي يتشابه مع حركتين متعارف عنهم هذه الصفات هما حركة الاخوان المسلمين والماسونية.. فان الشكوك قد اخذت تدور حول هذه الجماعة ..؟
لعل اقوى ضربة استطاعت هذه الجماعة توجيهها وبأسلوب سلس وبدون ادنى ردود فعل اجتماعية وسياسية هي حل الاتحاد النسائي في سوريا وهو انتصار علني وسلمي وان كان يدل على شيء فهو الدلالة على تمكنها وقوتها ونفوذها من خلال العمل السري الدؤوب خطوة خطوة بالاعتماد طبعا على على نفوذها السياسي والاقتصادي..؟
نعود لنفكر بان مثل هذه الحركة لم تكن يوما ومنذ ظهورها حركة عفوية او تعتمد حسن النوايا بعلاقتها مع الواقع السياسي فان حل الاتحاد النسائي القوي والعلماني كانت مثيرة وخلقت تساؤلات كثيرة عما سيقدم عليه تنظيم سري وهو يعادل بخطره ما تعرضت له الدولة خلال ثماني سنوات ولهذا الحيرة غلفت ردود الفعل مع ابتسامات باهته من البعض واعتراف من اطراف المجتمع بان مالم تحققه العصابات المتأسلمة بالسلاح تحققه حركة نسوية سرية بالنفوذ وغسل العقول والثروة المتراكمة عندها التي تأتيها من مصادر متعددة بعضها معروف والبعض الاخر غير المعروف..؟
معظم المحللين السياسيين يجتمعون على راي واحد تقريبا بان حل الاتحاد النسائي هي عملية تمت لإفساح المجال امام صعود تشكيلات اجتماعية كانت الى وقت قريب تعمل في الظل والخفاء واذا كان هناك من حركة مؤهلة للصعود بديلا عن الاتحاد النسائي فهي جماعة القبيسيات لتحل في فراغ حاصل اثبتت القبيسيات بانهم البديل لهذه الشريحة الاجتماعية – وهم نساء المجتمع السوري .
ان قوة هذه المجموعة اخذ يحسب لها الحساب الجدي فهي منظمة غفيرة العدد ذات نفوذ وتملك مقدرة اقتصادية كبيرة جدا ...وهي بذلك تستطيع ان تنافس في مجالات الانتخابات المحلية او مجلس الشعب عن طريق رموز ايضا تتوخى السرية في علاقتها معهم فهم قادرون على تغيير موازين القوى الانتخابية وكل ما يحتاجونه هو كلمة من شيختهم الكبرى حتى يندفعوا هم ومريدينهم وعائلاتهم لتنفيذ ارادة الشيخة الكبرى هذه..؟
لقد سمحت الدولة في عام 2006 لهذه المجموعة باقة الدروس في المساجد ثم تطور الامر الى ان بات لهم نشاط علني وحتى وصلت اخيرا وبشكل استعراضي الى اقامة نشاط علني وواسع ضم المئات منهم في الجامع الاموي في دمشق.
محمد شحرور يصرح بان القبيسيات هم عبارة عن شبكة قوية تخترق صانعي القرار في سوريا والغاية منها هو اقامة دولة اسلامية على غرار الطالبان- لماذا حدد الطالبان فهذا لم يكن واضحا لي على اقل تقدير..؟. قد تكون مبالغة منه عندما رأى بعبع حقيقي بدأت تبرز انيابه..؟
الطيب التيزيني يوضح هذا الموضوع بلغة اكاديمية:
ان مصدر شرعية هذه الظاهرة انها من قلب البنية السوسيوثقافية والاقتصادية في البلد حتى يتم انتاجها بأيدي السلطة السياسية والثقافية القائمة..؟
وللتأكيد على ذلك محاولة الجماعة السرية هذه اسلمة المجتمع السوري بأسلوب جديد بالسيطرة على الفتيات والنساء وضمهم في اطار منظم هادف وبدء نشاطها في المنازل محاطة بسرية تامة حتى لا تترك مجالا لمؤسسات الدولة بالتوقف عندها وملاحقتها....وهذا ما يدل على ان ما تخبئه هذه الجماعة ليس ما تحاول ان تظهره للعيان..؟
وللتأكيد على ذلك تجاوزت هذه الجماعة مرحلة السرية وبدأت بمرحلة العلنية الانسيابية وخطوة وراء خطوة حتى بانت علانيتها ومدى قوتها في الجوامع و وبات البعض من المراقبين بأنه بانه اكثر من استفزازي وتدل على ثقة عمياء بقوتهم ومقدرتهم وتشابك علاقاتهم..؟
ان ظهور الحركة القبيسية العلني رافقه قرارات من الدولة تدعم تطلعات وسيطرتها ففي عام 2010 عممت وزارة التربية في سوريا على المدارس والمعاهد التعليمية –ابتدائية واعدادية وثانوية والمهاد التابعة لها للسماع للطالبات بارتداء الحجاب الشرعي خلال الدوام الرسمي وكانت هذه الظاهرة ممنوعة منذ عام 1983


كيف امتدت هذه الظاهرة ومن ساعدها على الاستمرار
تلقت هذه الجماعة الغامضة دعما لا محدودا معنوي ومادي من قبل رموز كانت تحظى برعاية الدولة ولها مؤيديها على المستوى الشعبي مثل الشيخ محمد كفتارو والشيخ محمد سعيد البوطي وغيرهم ودعم مادي من قبل فعاليات اقتصادية معروفة في البلد- من كبار التجار والمستثمرين وخاصة في المدن الكبرى كدمشق وحمص وحلب واللاذقية والمدن السورية الاخرى...؟
لقد بدأت هذه الجماعة نشاطها وبشكل جدي ومكثف بعد هزيمة التيار الاسلامي المتطرف (الاخوان المسلمين في بداية الثمانينات من القرن الماضي)
وهي حركة تعويضية والتفاف تكتيكي على هذه الهزيمة التي كانت ساحقة وممكن ان تنهي هذه التطلعات المتطرفة للابد..؟
السلاسة البدء وأسلوبه والحذر والسرية المطلقة والتنظيم التراتبي الهرمي لم يكن لها ان تستمر كعنصر نسائي مغلف بأهداف سلمية واعمال خيرية والتركيز على الفعاليات الغنية في المجتمع ومحاولة تجاهل من له علاقة بجماعة الاخوان المسلمين في العلن تدل على انها كانت تعمل بذكاء بينما علاقتهم مع الاخوان المسلمين خارج سوري تميزت بالتنسيق واج لمتانه لم يظهروها وحاولوا اخفائها ان كانت في الاردن او لبنان او الخليج ..؟
ماهي المراجع الثقافية لهذه الجماعة:
1 .المتاح من الموالد والاناشيد الملاح- تأليف نوال ابو الفتوح......تتداول هذه المخطوطة للخواص من الجماعة
2 . مزامير داوود-تأليف مجموعة من الآنسات – (قيادة الجماعة)
وهي اشعارات تقديسية رمزية وتمس الشيخة الاولى منيرة القبيسي
3.فقه على المذهب الحنبلي-تاليف سعاد زرزور
4.فقه على المذهب الحنفي-نجاح الحلبي
5.جوهرة التوحيد في العقيدة – البيجوري
6.احياء علوم الدين- الغزالي
7.رجال الفكر والدعوة في السلام- هذا الكتاب يدرس سرا ويضم اراء ابن تيمية وحسن البنا وغيرهم
8.كتاب دلاء الخيرات
9.فتح الباري – لابن حجر العسقلاني
10.عقيدة التوحيد من الكتاب والسنة-لسعاد ميبر ويدرس سرا وللخاصة فقط
11.فلك النبوة –لأسماء الطباع...2004
..........................................................
من هم قادة هذه الجماعة:
فادية الطباع- الاردن لبنان سحر الحلبي
اميرة جبريل
وفاء حمدون-قتل اخوها في الثمانيات مع الاخوان المسلمين
امية ابو زيد- تنشط من خلال مدرسة طلائع النور
دلال الشيشكلي
منيرة طرقجي
سميرة الزايد-
سعاد ميبر
درية العيطة
منى مؤيد
فائدة الطباع
رجاء تسابحجي
نبيلة الكزبري
فاطمةالخيار- وتعتبر اليد اليمنى لمنيرة القبيسي
سعاد زرزور
نجاح الحلبي
العائلات الاكثر تابعية للمجموعة:
الكزبري
الطباع
جبريل
قويدر
ابو الشامات
يقدر عد التابعات الى وقت غير قصيرمابين 75-100 الف امراة وقد تضاعف عددهم حكما الى اكثر من ذلك بكثير
لقد نشرت القبيسيات وهما دعائيا لكسب ود امراء الخليج بان دعائهم وصلواتهم هي التي حررت الكويت عام1991 عندما دخلها صدام حسين.
تعتبر القبيسيات بان 1.اوامر الشيخة منيرة ملزمة ومقدسة وغير قابلة للنقاش والمريدات هم جسور لتنفيذ ارادة الشيخة المقدسة وطاعتها من طاعة الرسول
3.لايمكن ان يتواصلوا مع الله الا من خلال المربيات(الآنسات ).
4.ان أي اعتراض على اوامر الشخة المقدسة سيسبب لصاحبته سوء الحظ والطالع وعدم النجاح .
احدى المستشرقات حاولت الدخول الى هذه المجموعة لتفهم كنهنا- وبالنتيجة ان هذه المجموعة غامضة وسرية وهناك انضباط صارم شبه عسكري مسيطر على كل اعضائها وان طاعة الشيخة منيرة فوق كل طاعة .
وتعتبر زيارة دمشق وتسمى- كعبة المعاني -ويقرأون صلوات مرمزة تمجد الشيخة الكبيرة ---- لا يعرف ترميزها الا الراسخات في العلم منهم
لديهم صلاة تسمى الصلاة النارية:
((اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج ويستقى به النعم بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم – في لمحة ونفس عدد معلوم لك))
في حالات الذكر تطفئ النوار ويبدأ الذكر جماعيا ويردد ويعاد ترديده مئات المرات حتى تسقط احداهن صريعة وتبدأ بالصراخ عندها تجتمع حولها المريدات المشاركات وهن في غاية الانشراح ويعتبرن ذلك نوع من الكرامات ويبدأن بدق الدفوف وحتى كما قالت المستشرقة وهي امريكية الجنسية واسها (ايديت)..بان القبيسيات يحاولن تنفير الفتاة من جسدها وقتل الانوثة عندهم حيث يحرم عليهم تنظيف الوجه ولبس البنطال حتى في المنزل و لبس الحمام القصير حتى للمتزوجات.
يتم تمييز المريدات بالحجاب - الحجاب الابيض للمبتدئات مع مانطو كحلي . الانسة ترتدي حجابا كحلي اللون ..
الوان الحجابات تتدرج حسب مرتبة العضو من الابيض الى الازرق الفاتح والغامق والكحلي والاسود وهو اعلى مرتب.
ومن تصل الى مرتبة لباس الحجاب الكحلي فأنها تقع تحت قيادة التنظيم التامة و لا يحق لها الزواج بدون موافقة قيادة المجموعة.
لا يمكن وضع الحجاب الا بأذن من هم اعلى مرتبة او الشيخة او الخالة الكبير و ربط الايشارب هم من يقون بشرف ربطه..
وتعتمد الجمعية على التقية لإخفاء ما يبطنونه..؟
الخمار وتغطية الوجه كاملا غير المسموح به عند هذه المجموعة.
الانسة هي مستودع الاسرار للمريدات و الانسة اقرب للمريدة في اسرارها من اسرتها ومن والديها والمريدة متعلقة بأنستها تعلقا تاما.
اهتمامهم بالطبقات الميسورة الغنية ويقل اهتمامهم بالطبقات الفقيرة والمتوسطة.
لهم دروس للخاصة ودروس للعامة......
..............................................................
لقد استطاعت الجماعة القبيسية ان تأتي بامرأة وتضعها في اهم مركز ديني وكمعاونه لوزير الاوقاف فهذه الوزارة تعطيهم التغطية الكاملة لنشاطهم الديني ..؟
يركز هذا التنظيم على الاطفال واليفعين لهذا كان التركيز على رياض الاطفال والمدارس الخاصة التي تستطيع من خلالها السيطرة على العقول اليافعة والبريئة وتهيئتهم للمستقبل بما يتلاءم مع اهدافهم و مخططاتهم..
ان العلاقات النافذة في المجتمع والدولة تجعل مواقعهم في مؤسسات الدولة ووزاراتها مؤثرة وخاصة في وزارة الاوقاف والداخلية والتربية والتجارة وغيرها من الوزارات المؤثرة
ان هذه الجماعة التي اخذت تغلغل في مفاصل الدولة وتتعمق متجذرة في المجتمع وبأهداف مازالت غير واضحة المعالم و غامضة فهي لا تترك أي وثيقة يدل عليها ولا تعتمد على الوثائق الكتابية وكل تعاليمها واوامر قيادتها تبقى طي الكتمان و وغي المكتوبة وانما الاعتماد الكلي على الاوامر والتعليمات الشفوية والمباشرة ولم يستطع احد من المحللين الحصول على أي وثيقة مكتوبة تدل على نياتهم او امكانياتهم المادية او مراسلات مع بعضهم او مع أي من الجهات الاجتماعية والرسمية. هزيمة الاخوان المسلمين الساحقة في الثمانينات من القرن الماضي اعطت هذه المجموعة دروسا مهمة وجعلت نشاطهم المافيوزي- الاخواني اكثر دقة وحذرا.... عندما تختفي الوثائق التي تدل على خطورة هذه المجموعة وكل الاشارات التي تؤشر على ذلك
فان محمد سعيد البوطي يشرح هذه الطفرة بالحركة الدينية النسوية المعتدلة وبعيدة كل البعد عن الطموحات السياسية والسلطة..؟
كل من استطعت التحري عنه عند الباحثين وبالمطلق يؤكدون بان التنظيم القبيسي هو تنظيم سري ويتشابه بتركيبته التنظيمية الماسونية وتنظيم الاخوان المسلمين بغض النظر عمن يحاول ان يقلل ويسخف ويبرئ هذه المجموعة ويحاول ابعاد الشبه عنهم فالكل يعتقد بان وراء كل مظاهر التعفف والبساطة والايمان المختبئ وراء الحجاب التراتبي العسكري و ما وراءه ادهى واعظم..؟
ان قدرتهم وتأثيرهم بدأ و اعطى مفعولا في عدة جبهات - الاتحاد النسائي التربية ومشروع قانون اقل ما يقال عنه بانه متخلف واستفزازي لمشاعر الناس بكافة تنوعاتهم الدينية والعرقية وهو مشروع القانون ال16 ....
ان محاولتهم او سيطرتهم الشبه كاملة على مؤسسات مثل الاوقاف والقضاء والتربية تجعل هذه الجماعة محسودة بقوتها وتنظيمها وانتصاراتها ....من اكثر الجمات السرية ليس في المنطقة ولكن وفي العالم....؟ وان مولاتهم الظاهرية للسلطة ماهي الا مبدأ تمسكن حتى تتمكن وان كانت العصابات المتطرفة الوهابية وابن تيمية تظهر حقدها ورايها الشاذ بحد السكين والذبح للبشر كالنعاج فان القبيسيات نتائجه ستكون اكبر واوضح منهم ولكن ذبحهم سيكون بتخريب العقول والسيطرة على البلد وذبح عن طريق الخيط او كما كان يردد احدهم بانه يمكن الذبح الحلال بالقطن...... أي طريقة الذبح ستختلف ولكن الموت واحد وعدوهم واحد....
واذا لم يستطع احدا التأكيد او النفي عما اذا كانت هذه الجماعة تختبئ وراء اهداف سياسية بعيدة المدى وعما من يخطط لهم بهذه البراعة والسلاسة .
استغلت هذه الجماعة الفراغ الفكري وتطويق التيارات العلمانية وتم ملئه بفكر سلفي متخلف وهمي وبعيد عن الواقع .
هذا الفراغ تم ملئه بأفكار سلفية ودينية غامضة تعتمد العنف والتدمير لمخالفيهم وحتى مع بعضهم البعض لم يتركوا مجالا للحياة ان تأخذ مجراها الطبيعي معبأين بحقد اعمى على كل شيء حي.



ان القبيسيات يعملن على كسب المريدات بالترغيب والترهيب-الترغيب بالهدايا الثمينات للمريدات الجدد ولأقربائهم ولهم بتقديم المنح الدراسية ووظائف العمل في سوريا ودول الخليج وتزويج المريدات من رموز ذات تأثير سياسي واقتصادي.... بالمختصر بدأت حالة الهيمنة التي تنتشر كبقعة الزيت ولكن بإصرار وثبات وبدون تراجع .
تقسم المريدات حسب العمر ويطلق على كل شريحة منها اسما محددا:
1 . النوادر-14-18
2 .البشاير-18-24
3 .البيادر-24 وما فوق
على جميع المنتسبات ان تقدم نشرة إعلامية مفصلة عنها وعن عائلتها شفهيا للأنسة القائدة المباشرة لها(حيث يمنع أي وثيقة كتابية)
القيسيات يشرفن على اكثر من 30%من مجموع المدارس الخاصة في دمشق
بعض اسماء المدارس التابع للقبيسييات:
دار النعيم
دار الفرح
مدرسة عمر بن الخطاب
مدرسة عمر بن عبد العزيز- الهامة
مدرسة البشائر-المزة
دوحة المجد- المالكي
مدرسة النوادر- كفر سوسة.....الخ.....


...................................................
كما ذكر سابقا ان نشاط هذه المجموعة يلفها الغموض والسرية ولاتعتمد في تعليماتها على الكتابة ولا تعلن عن اهدافها و حتى عن حساباتها ومصاربفها كتابة وبالتالي فاها تجمع يلفه الغمض المطلق من حيث برامجها ومصادر اموالها وتعليمات مريداتها ولا كيف تدار ---- وحتى اسماء مريداتها فكل انسة تحفظ بأسماء مجموعتها والانسة الاكبر تحفظ مجموعات التي تحتها وهلم وجرا....
يقال ان عددهم لايزيد عن75 الف مريدة بينما الواقع فان اعدادهم يتجاوز عدة مئات من الالوف
نبيل فياض- يؤكد بان هذه الظاهرة كانت تعويضا عن هزيمة الاخوان المسلمين ويؤكد ايضا بات هم يمكن ان يتحولوا في لحظة ما الى ميشا (هم وعائلاتهم) ميليشا منظمة منضبطة تملك الخبرة والمادة ونفوذ في السلطة..؟
على هامش الحديث-
زوجة الامير مشعل بن عبد العزيز – قبيسية نشطة .
تم طرد الخوان المسلمين من الباب فظهرت القبيسيات من الطاقة..
واذا ما ظلت العلمانية في تدهورها الملحوظ فان البديل لن يكون غير التطرف الديني العلني والمقنع.. مع ان الوقت اخذ يلعب لصالح التخلف والجهل والتطرف الديني ومن بينها هذه الحركة السرية الدينية الغامضة والسرية..؟









رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,101,217,280
- انهياراله العدل البدوي في سور يا
- علم الباراسيكولجي أو التخاطر
- كيف تستقبل طفلك الوليد وتتعامل معه حتى سن العام الاول
- رسالة هامة كان لابد منها الى الشبكة الاورو متوسطيةمن لجان ال ...
- المعارضة السورية في مهب الريح.....
- علم الباراسيكولجي او التخاطر
- عفوا حضرة الرقيب.......هناك فرق مابين الجنائي والسياسي..؟
- دوامة اللامفهوم في الساحة السياسية السورية..؟
- هل حقا خدام سينضم للمعارضة...؟
- اين موقعنا من الاحداث الاخيرة..؟
- بيان طلبان الدمشقي
- أيها الوطن كم من الرذائل ترتكب بأسمك....؟
- الفساد ....الفساد ..... ياقوم
- لماذا الخوف من مؤتمر باريس..؟
- الوطن هو الاهم....؟
- قبل الاحتضار
- دولة المزارع ومزارع الدولة؟
- المواطنه وتشليح الناس؟
- في هذا الزمن المقيت...؟
- ...!الأصلاح ليس نيات وشعارات....ومهرجانات تطبيل


المزيد.....




- ليبيا: طرابلس.. درب السلم الشائك
- غارة أمريكية تقتل 20 مدنيا على الأقل شرق أفغانستان منهم 12 ط ...
- غارة أمريكية تقتل 20 مدنيا على الأقل شرق أفغانستان منهم 12 ط ...
- العين يكتسح الترجي بثلاثية ويتأهل لملاقاة ريفر بليت
- ردود فعل منددة باعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل
- كتلة النهج الوطني تدعو القوى السياسية في البصرة الى مغادرة ا ...
- رئيس الجمهورية يوقف اجراءات لمحافظ كركوك بالوكالة
- -سبوتنيك- داخل مؤسسة الحرية لرعاية الأطفال بلا مأوى (صور)
- عضو بوفد صنعاء في مفاوضات السويد: تسليم الموانئ شائعات
- عضو وفد صنعاء: تصعيد التحالف يهدف إلى عدم تنفيذ اتفاق السويد ...


المزيد.....

- مقالات إلى سميرة (8) في المسألة الإسلامية / ياسين الحاج صالح
- ثلاث مشكلات في مفهوم الدولة / ياسين الحاج صالح
- العرب التعليم الديني والمستقبل / منذر علي
- الدين والتجربة الشخصية: شهادة / ياسين الحاج صالح
- المناضلون الأوفياء للوطن والمحترفون ل (اللا وطنية) من أجل ال ... / محمد الحنفي
- سورية واليسار الأنتي امبريالي الغربي / ياسين الحاج صالح
- ما بعد الاستعمار؟ ما بعد الاستبداد؟ أم ما بعد الديمقراطية؟ / ياسين الحاج صالح
- كتاب فتاوى تقدمية للناصر خشيني تقديم د صفوت حاتم / الناصر خشيني
- اكتوبر عظيم المجد / سعيد مضيه
- الديمقراطية في النظم السياسية العربية (ملاحظات حول منهجية ال ... / محمد عادل زكي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - اسامة نعيسة - الحركة القبيسية الغامضة- بين الظاهر والباطن