أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - السيد نصر الدين السيد - خليك افتراضي















المزيد.....

خليك افتراضي


السيد نصر الدين السيد

الحوار المتمدن-العدد: 5877 - 2018 / 5 / 19 - 17:38
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


لا يكتمل وصف أي نشاط انساني، بسيطا كان كتناول طعام الإفطار أو معقدا كإعداد خطة استراتيجية للدفاع عن حدود الوطن، دون ذكر مكان وزمان حدوثه. ويزودنا علماء الفلك والجغرافيا بأدوات تمكنا من تحديد موقع النشاط وزمن حدوثه. فنراهم يستخدمون 360 خط طول، يوصل كل واحد منها ما بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وكل خط له شكل هلال، و180 خط عرض، يتوسطها خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين نصف شمالي ونصف جنوبي، لتحديد موقع الأنشطة على سطح الكرة الأرضية. وبالمثل نراهم يستخدمون أكثر من 24 "منطقة زمنية"، لكل منها زمنها الخاص، لتحديد زمن حدوث تلك الأنشطة. وعلى الرغم من ضرورة أهمية كلا من البعدين الا انهما غير كافيان لوصف الأنشطة الإنسانية بكافة أشكالها فهناك الحدود السياسية التي تمثل الدول المستقلة وهناك أيضا المناطق الحضارية/الثقافية التي تضم كل منها مجموعة الدول التي تسودها ثقافة بعينها.

كانت هذه مقدمة لا غنى عنها تقدم للقارئ صورة بانورامية لـ "فضاء الفعل" التقليدي الذي تحدث فيه أنشطة الإنسان. وهو فضاء يلعب فيه تباعد المسافات وتضارب المصالح وتباين الثقافات دورا هام في تشكيل الأنشطة الإنسانية. وهي الأنشطة التي يتوقف نجاحها في تحقيق أهدافها على التواصل الفعال بين المشاركين فيها. وهي أيضا ضرورية للتعرف على عمق وتنوع التحولات التي صاحبت ظهور فضاء فعل جديد. وهو فضاء غير مرئي وغير ملموس تلاشت فيه المسافات، ولا يتطلب التجوال فيه استخدام وسائل المواصلات، ولا تتطلب زيارة انحائه تأشيرات دخول، ولا تحد حرية الانتقال بين أماكنه عوائق جغرافية أو حدود سياسية، وتتاح لرواده فرصة الحصول على المعلومات وتبادلها مع الآخرين. انه فضاء بوابة دخوله متاحة للجميع فهي اما كمبيوتر أو تليفون محمول متصلان بشبكة الانترنت. انه "الفضاء الافتراضي" Virtual Space، أو "الفضاء السيبرى" Cyberspace.


ويرجع الفضل في انشاء هذا الفضاء الى "منظومة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" التي قدمت المكونان الرئيسيان لهذا الفضاء: الـ "رقمنة" Digitization والـ "تشبيك" Networking. والمكون الأول، "الرقمنة"، هو إمكانية تمثيل أي شيئ مادي على هيئة رقمية، أو "بنية معلوماتية" Information Structure، يمكن اختزانها في ذاكرة الكمبيوتر ومن ثم إمكانية تعديل وتحوير تلك البنية في أي وقت نشاء. فعلى سبيل المثال "البروفيل" الخاص بك على الفيس بوك هو البنية الرقمية التي تمثلك في هذا الفضاء الافتراضي. وانطلاقا من هذا يمكننا القول إن “الكيان/الشيئ الافتراضي" هو "البنية المعلوماتية" المختزنة في ذاكرة الحاسب والتي تمثل "البنية المادية" Physical Structure للشيئ الأصلي الملموس. أما المكون الثاني، "التشبيك"، فهو إمكانية تشبيك الكمبيوترات مع بعضها البعض لتتمكن من تبادل المعلومات المختزنة فيها. ولقد بلغت تكنولوجيا تشبيك الكمبيوترات قمتها بظهور الإنترنت، شبكة الشبكات، التي تغطى الكرة الأرضية بأسرها وتتيح للكمبيوترات المتصلة بها التواصل بغض النظر عن اختلافات التوقيت أو تباعد المسافات.

وقد كان رجال الاعمال من اول الفئات اللذين لفتت أنظارهم خصائص فضاء الفعل الجديد، "الفضاء الافتراضي"، فتبنوا نموذج جديد لإدارة الأعمال هو نموذج "المنظمة الافتراضية" وهي المنظمة التي يتم فيها الفصل بين ما هو مطلوب منها سواء كان تقديم خدمة ما أو توفير منتج معين، وبين كيفية تلبية هذه الطلبات (Mowshowitz, 1997). وتتعدد أمثلة الشركات التي تتبنى نموذج "المنظمة الافتراضية" فشركة أوبر أكبر شركة تاكسي في العالم لا تمتلك سيارة واحدة، ولا تمتلك شركة أمازون أكبر بائعي الكتب كتابا واحدا، وبالمثل لا تمتلك الـ "إيباي" eBayأو “السوق" أيا من السلع التي تعلن عنها.

والسؤال الآن هل يمكن للمهتمين بالشأن العام الاقتداء برجال الأعمال فيتبنوا نموذج "المنظمة الافتراضية" لإنشاء منظمة عمل مدني افتراضية؟ وترجع أهمية هذا السؤال الى الظروف غير المواتية التي تعوق انشاء منظمات عمل مدني طبقا للنموذج التقليدي. هذا بالإضافة ارتفاع تكلفة عملية الانشاء لما تتطلبه من توفر مقر خاص وعمالة دائمة في ظل نقص الموارد المالية. ولحسن الحظ فإن اجابة هي بنعم. ولتوضيح أسباب الإجابة بنعم سنفترض ان "رسالة" الكيان المقترح هي:"العمل من أجل تحديث مصر من خلال تقديم رؤى عقلانية متكاملة تستند إلى مرجعية ذاتية مصرية حول الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لمشروع النهضة المصرية ولقضايا تهيئة الوطن لتبوء المكان اللائق بتاريخه فى حضارة الألف الثالثة. هذا بالإضافة إلى العمل على تكوين رأي عام قادر على تبنى هذه الرؤى وتطويرها وتحقيقها من خلال:
1. إعداد الدراسات والبحوث ذات التوجه الوطني المصري المستقل والواعي بمتغيرات العصر ومستجداته والعمل على نشرها بكافة الوسائل المتاحة.
2. التنسيق والتعاون مع مراكز البحوث الوطنية والجهات العلمية والأكاديمية المصرية المعنية.
3. تنظيم الملتقيات والحوارات والندوات والمؤتمرات.
4. التأثير على متخذي القرار بالدعوة وكسب التأييد لقضايا تحديث مصر."

أن تحقيق هذه الرسالة يتطلب استخدام منظومة قادرة على انجاز المهام التالية:
 إدارة حوارات بناءة حول القضايا التي تشغل الرأي العام وذلك بين أعضاء الكيان وغير الأعضاء،
 التواصل المستدام مع الكيانات ذات الاهتمام المشترك،
 انشاء "جماعات افتراضية" يتعامل كل منها مع أحد الموضوعات محل اهتمام الكيان (مثل اعداد الدراسات، تنظيم الملتقيات، ...). و"الجماعة الافتراضية" هي أي تجمع للأفراد الذين تجمعهم مصلحة أو اهتمامات مشتركة ويعتمدون على تكنولوجيا المعلومات، كليا أو جزئيا، في التواصل فيما بينهم. وقد قدمت تكنولوجيا المعلومات العديد من "التقنيات" الداعمة لتلك الجماعات من قبيل "البريد الإلكتروني" و"التراسل الآني"، و"غرف الدردشة".

وتوفر منظومة التواصل الاجتماعي الـ "فيس بوك" Facebook مجموعة من الأدوات التي تمكن مستخدمها من المهام السابقة. وهكذا تحرر "الافتراضية" (فضاء الفعل المفترض) الانسان من القيود التي قد تحد من أنشطته في "فضاء الفعل التقليدي".



المراجع

Mowshowitz, A. 1997. Virtual organization. Comm. ACM, 40(9): 30-37.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,562,078,278
- تقلص المكان وانضغاط الزمان
- حضارة التمكين
- الليبرالية العرجاء
- اديني عقلك
- مصر 2018
- انتحار توك توك
- العلم نور ولكن
- تأملات أكتوبرية
- العلمانية: المفهوم المظلوم (5/ 5)
- العَلمانية: صحوة العقل (4/5)
- العَلمانية: انتفاضة الراهب (5/3)
- العلمانية: الانسان أولا (5/2)
- العلمانية: عصر الظلمات (1/5)
- استفتي عقلك
- حكاية الجزيرتين
- فرض عين
- عبء الاختيار
- جبر التنوير
- الفتوحات المدنية لابن الانسان
- والمثقفون يتبعهم الغاوون (عن المثقفون وعن أدوارهم)


المزيد.....




- مظاهرات الجمعة تتواصل في لبنان احتجاجاً على الضرائب
- 3 رؤساء حكومة سابقين في لبنان يصدرون بيانا مشتركا بـ3 إعلانا ...
- جثة ضخمة في المحيط تذعر العلماء.. ما سرها؟
- موفد فرانس24 إلى الحدود التركية السورية: وقف إطلاق النار هش ...
- مراسلنا: مقتل أكثر من 20 شخص بانفجار في مسجد شرقي أفغانستان ...
- أردوغان: المنطقة الآمنة في سوريا ستمتد على طول الحدود لمسافة ...
- ماذا ينتظر إيرلندا الشمالية وفق اتفاق بريكست الجديد؟
- اليوم العاشر: خرق طفيف لاتفاق أميركي تركي بوقف النار لخمسة أ ...
- حيدر العبادي: العملية العسكرية التركية مجازفة خطيرة
- قصف متقطع وإطلاق نار شمالي سوريا غداة اتفاق تعليق القتال


المزيد.....

- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود
- قصة الصراع بين الحرية والاستبداد بجمهورية البندقية / المصطفى حميمو
- هل من حلول عملية لمحنة قوى التيار الديمقراطي في العراق؟ / كاظم حبيب
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثامنة: القطاع ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - السيد نصر الدين السيد - خليك افتراضي