أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - ابراهيم جاد الكريم - الفقر و ... النسل














المزيد.....

الفقر و ... النسل


ابراهيم جاد الكريم
الحوار المتمدن-العدد: 5490 - 2017 / 4 / 13 - 10:35
المحور: المجتمع المدني
    


الفقر و ... النسل
عجيب ما يحدث فى البلاد وما يهدد كل الذين يعيشون على الأرض فى طعامهم وشرابهم والمساحه التى يعيشون عليها ، والقضاء على خطط للتنميه والأمل فى المستقبل بل وحتى فى متنفس للأجيال الحاليه ، ويجب أن يكون حديثنا بالصراحة التامه وبالمسميات الحقيقيه وليس بتبسيط وتسطيح وتعويم القضايا التى تفرض على مجتمعنا وتهدد حياتنا ومستقبلنا وتقضى على الأخضر واليابس وتنشر العشوائيه والفوضى والتلوث بكل أنواعه وحتى التلوث السمعى والذى أصبح ظاهرة فى كل شارع فى بلدنا ، ولنكن صرحاء مع أنفسنا ونقول أن الجهل المنتشر فى مجتمعنا وصور لا يمكن حدوثها حتى فى أسطبلات وعشش الفراخ ، وفى ذلك أمثله مقززة وممعنه فى الحيوانيه التى لا يقيلها الأنسان ... كأنسان .
ولتقريب الصورة المرة والممعنة فى الحيوانيه من الجهلاء فى مجتمعنا فهل يتصور أحد أن أحد هؤلاء متزوج من أثنين ... يعيشون جميعا فى غرفة واحده وصاله !! والسؤال يفرض نفسه وهو كيف ينظمون الدخول الى الحمام وخاصة بعد أن تبارت الزوجتين فى ... الأولاد وصار عدد الأولاد سبعه !! ألى جانب أن أحدى الزوجتين كانت متزوجه من قبل من عم زوجها ... ولها منه أولاد وبنات ... ويحضرون لرؤية أمهم بأولادهم !! وحتى يزيد العدد ويصل ألى أكثر من خمسة عشر ... بنى آدم فى ... الغرفه الواحده !! وهل يرصون الأولاد على ألأرض متجاورين كعلب السردين وأين يأكلون وماذا سيأكلون !! خاصة أن الزوج السعيد يعمل كبائع طماطم فى السوق !! وكم رغيفا يحتاج .. كل يوم ، بل كل وجبه !! وكيف يدبر معاشرته الجنسيه فى الغرفة الواحده ويدفع الكل الى النوم متراصين فى الصاله وفيهم الزوجه الثانيه تترقب وتسمع كل ما يدور فى الغرفه وتترقب ... دورها وحقها ... الشرعى .
وهو كالديك الفصيح الذى تعلم فى السوق يجر حفنه من الأولاد وراءه الى السوق ليتعلموا ... مثلما تعلم !! واذا أعتبرناه كأنسان وله الحق فى أن يتزوج ويدير مفرخه للأنجاب ، فهو حر ينجب كما يشاء خاصة وأن – بالغرفه – جاموستان تتسابقان فى الأنجاب ، ولكن الأطفال الذين عاشوا فى جبلاية قرود يتخاطفون كل شىء فى صخب وضوضاء ليل نهار ، أطفال رأوا وسمعوا كل ما يفعله أبوهم مع زوجاته الأثنين ، فهل نتوقع أن يكون منهم ... أنسان أمين لا يخطف كل ما يسد جوعه ، وأن يعرف النظافة والعفه والشرف والأخلاص وكف ضوضاؤه وزبالته التى يلقيها الى مجتمع يعانى من البطالة والفقر ونقص فى كل شىء ... حتى الماء .
وهذا هو ما يهد مجتمعنا ويهدده فى حاضرة ومستقبله ويلوث أرضه وهوائه ويعدم أى خطط للتنميه فى الحاضر والمستقبل وهو ما يفرض أيقاف هؤلاء من تدمير لمجتمعنا وكل مقدراته ولأنقاذ ما يمكن أن يكون قد تبقى لنا من أنسانية تهرول الى المستقبل وتتطور ... كل ثانيه الى الرقى ونحن نهرول الى الوراء تحت رحمة هؤلاء المعدودين ... بنى آدميين وخاصة أننا قد وصلنا الى المائة مليون !! .
ويجب أن يوقف المجتمع المدنى من هؤلاء الذين يدمرون الدنيا بجهلهم وأنعدام فهمهم لمتطلبات مجتمعنا فى الوقت الحالى ولتحقيق بعض خطوات فى التقدم الذى يسود الدنيا من حولنا ولذلك فليس من المعقول أن تربى الدولة فى عشرة أطفال لكل أسرة وتعلمهم فى فصول وصلت كثافتها الى المائه والعشرون تلميذا فى الفصل الواحد !! وهذا وحده كاف لأفشال أى نتيجه فى تعليم أو صحه أو ... مستقبل ، والوضع أصبح خطيرا ويجب أيقاف هؤلاء ... بالقانون ، فالدولة تربى أثنين من الأطفال وترعاهم تعليميا وصحيا لكل أسرة وهنا فقط سيعرف هؤلاء المحسوبين علينا أنهم بنى آدميين أنه أذا خلف الطفل الثالث أو الطفله فهو وحده المسؤل عن تربيته وتعليمه ورعايته .. وهنا فقط سيتوقف سباق المفرخه الذى أغرقنا فى العشوائيه والتخلف والتلوث البيئى والسمعى والأخلاقى ، هذا وحده ممكن أن ينقذنا ويشعرنا أننا بنى آدميين فى مجتمع أخلاقى منظم يحسب للمستقبل ... ألأنسانى .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,866,875,455
- ليست طبيعته ولكن ... طريقته !!
- الأمريكيين على خطى .. المصريين
- الحب و .. التكنولوجيا
- أنا قلت لك (شعر )
- فى ... الأرواح الشريرة
- فى فلسفة ... الزمن
- داعش وغيرها
- حقوق المرأة والنضال
- ا لناس اللى ... طلعت
- جماعات و نكبات
- أشعياء13 وبداية النهايه
- كلام مغلوط ... مقصود
- الطبقه العامله فى الماضى والحاضر والمستقبل
- روشته لآنقاذ وطن


المزيد.....




- قانون الإنترنت في مصر: محاربة للجريمة أم تضييق على حرية التع ...
- فرنسا تستغيث باللاجئين لسد النقص بقطاع السياحة
- الحكم بالإعدام على متهماً بمجزرة سبايكر
- ما حقيقة الأنباء حول إعدام الناشطة سعودية إسراء الغمغام؟
- صحيفة تكشف عدد المواطنين الأمريكيين المعتقلين لدى تركيا
- برازيليون غاضبون يهاجمون مخيمين لمهاجرين فنزويليين وحكومة ما ...
- صفقة القرن.. إلغاء حق العودة ومصطلح احتلال
- عودة اللاجئين السوريين محل بحث بين لافروف وباسيل في موسكو
- كل عام وانتم بخير
- شهادات مرعبة حول تعذيب معتقلين وموتهم


المزيد.....

- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع
- معوقات نمو الأبنية المدنية في الأردن / صالح أبو طويلة
- العمل الخيري: بين تسعير حياة الإنسان ومحاولة إنقاذه / ماثيو سنو
- يعني إيه كلمة وطن ؟ / محمد دوير


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - ابراهيم جاد الكريم - الفقر و ... النسل