أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - هل تتوقف عن الكتابة؟














المزيد.....

هل تتوقف عن الكتابة؟


جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5451 - 2017 / 3 / 5 - 22:38
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



اذا اردت ان تكتب كتابا او مكتوبا بالعربية و كنت ترفض الدخيل في العربية فانك لا تستطيع كما ستكتشف الا ان ترجع الى ايام البعير و تتخلى حتى عن استعمال الجمل في السباقات. لو اتجهت الى الاقلام و الدفاتر فستجدها يونانية و لو وجدت نفسك مضطرا ان لا ترفض القلم لانه استعارة قديمة و ورد في الاية العربية الكريمة لاكتشفت بان الله هو الذي اهدى القلم الى الاغريق ليعلم العرب به و اذا استغنيت على الاقل عن الدفتر و اتجهت الى الكاغد (احيانا الكاغذ / الكاغط) فستجدها فارسية.

اذا قمت بالاضراب عن الاكل و الشرب و قلت لا احتاج الكاغذ فعليك ان تكتب على اوراق النباتات النادرة في المحيط الصحراوي او على سعف النخل و لكن عفوا كيف تستطيع الكتابة او تكتب مكتوبا اذا كان الثلاثي (كتب) ارامي الاصل و كان المعنى الاصلي يشير الى الجمع و التشكيل و الا لما تم صياغة الكتيبة العسكرية التي ليست لها علاقة بالكتابة. و لو قبلت و سلمت امرك لله و انتهيت من كتابة المكتوب فانك تحتار كيف ترسله لان الظرف الذي تضعه فيه كان يِشير الى اناء او وعاء كالابريق الفارسي. هل تضع المكتوب بالابريق و تاخذه الى البريد اليوناني لان البريد استعارة من اليونانية بريدوس (الحصان) بسبب استعمال الحصان سابقا في نقل البريد.

و لكن لربما تكون في حاجة الى الحبر او المداد فماذا تعمل اذا وجدت ان المداد على الاكثر استعارة من الايرانية و الحبر من الارامية و الابجدية من النبطية و القرطاس من اليونانية؟ هل تعزل او تقفل المدرسة و المكتب و تتوفف عن الكتابة كليا و ترجع الى ايام البعير؟
www.jamshid-ibrahim.net





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,935,998,817
- هدية مهدي لهدى
- الخوف في عيني
- تغلب الاولى على الاخرة = النهاية
- سلاح الشرطي هو الكلمة الطيبة
- هل الاتجاه السياسي مسألة وراثية؟
- الشمولية و عقلية العسر و اليسر
- بين علم الله و معرفة الانسان
- اهمية اللاءات
- قاعدة تثبيت الحقائق
- في اليوم الذي اختفت فيه ذاتيتي
- العودة الى دول بوليسية Back to Police States
- ما هذا العالم؟
- محل الحلال للمواد الغذائية و النساء
- ثقافة الحلال و الحرام
- انظروا الى اين وصل الغباء
- ينتصر الخائف للخوف
- اليزيدية = الكوردية
- اصل الخطأ
- النعومة الايرانية و الجنة الاسلامية
- جميل بشرّه


المزيد.....




- بعد 14 عاما من قضية الاعتداء الجنسي -أب أمريكا- يحكم بالسجن ...
- أردوغان: مصير القس بيد القضاء.. والسلام مستحيل والأسد بالسلط ...
- ثلاثة بيانات لتبني هجوم واحد في الأهواز... فمن المسؤول؟
- أردوغان: مصير القس بيد القضاء.. والسلام مستحيل والأسد بالسلط ...
- شاهد: "الوحش"... سيارة ترامب الجديدة
- السيسي: الدول العربية أكثر عرضة للتفكك
- السلطات التركية تصدر مذكرات توقيف بحق 71 شخصا
- ترامب يجري محادثات مع نتانياهو في نيويورك
- صحيفة: وفاة طفل على متن الخطوط القطرية
- شاهد: "الوحش"... سيارة ترامب الجديدة


المزيد.....

- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي
- القرامطة والعدالة الاجتماعية / ياسر جاسم قاسم
- مفهوم الهوية وتطورها في الحضارات القديمة / بوناب كمال
- الـــعـــرب عرض تاريخي موجز / بيرنارد لويس كليفيند ترجمة وديـع عـبد البـاقي زيـني
- الحركة القرمطية / كاظم حبيب
- لمحة عن رأس السنة الأمازيغية ودلالاتها الانتروبولوجية بالمغر ... / ادريس أقبوش
- الطقوس اليهودية قراءة في العهد القديم / د. اسامة عدنان يحيى
- السوما-الهاوما والسيد المسيح: نظرة في معتقدات شرقية قديمة / د. اسامة عدنان يحيى
- الديانة الزرادشتية ملاحظات واراء / د. اسامة عدنان يحيى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - هل تتوقف عن الكتابة؟