أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة - أيمن زهري - أهم عشر قضايا حول الهجرة والمصريين بالخارج خلال عام 2016














المزيد.....

أهم عشر قضايا حول الهجرة والمصريين بالخارج خلال عام 2016


أيمن زهري
الحوار المتمدن-العدد: 5375 - 2016 / 12 / 18 - 20:04
المحور: الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة
    


يقدر عدد المصريين بالخارج حاليا ما بين 7 و8 مليون مهاجر يوجد قرابة 75 بالمائة منهم في دول الخليج العربية والأردن، بينما توجد البقية الباقية في دول الغرب. لقد شهد عام 2016 العديد من القضايا المصيرية المتعلقة بالهجرة في مصر والتي كان من أبرزها إعلان نتائج مسح الهجرة الدولية وصدور قانون الهجرة غير الشرعية وإستمرار ظاهرة الهجرة غير النظامية/غير الشرعية و 1. إطلاق أول استراتيجية وطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وكلمة السيد رئيس الجمهورية أمام قمة المهاجرين واللاجئين بالأمم المتحدة. نرصد في هذا المقال أهم عشر قضايا حول الهجرة والمصريين بالخارج خلال عام 2015.

1. إعلان نتائج مسح الهجرة الدولية 2013
بعد عمل دام أكثر من ثلاث سنوات، تم يوم 18 يناير 2016 إعلان نتائج مسح الهجرة الدولية المصري الذي نفذه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية والإقليمية. يلقي المسح الضوء على خصائص الهجرة المصرية ويتيح بيانات حديثة حول دوافع الهجرة وخصائص المهاجرين والهجرة العائدة والعلاقة بين الهجرة والتنمية.

2. إنخفاض أعداد المصريين العاملين في ليبيا
إنخفضت بشكل ملحوظ أعداد المصريين العاملين في ليبيا حاليا. فبعد أن كان يقدر عددهم بحوالي 2 مليون قبل التغيرات السياسية التي شهدتها ليبيا في فبراير 2011، يقدر عددهم الآن بما لا يزيد عن ربع مليون شخص، وبذلك يمكن القول بكثير من التأكد أن ليبيا قد خرجت من قائمة الدول الأكثر إستقبالا للعمالة المصرية.


3. صدور قانون الهجرة غير الشرعية
أقر البرلمان المصري في 17 أكتوبر 2016 قانونا لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين. حدد القانون العقوبات الخاصة بجرائم الهجرة غير الشرعية، وتهريب المهاجرين، ومنها أن يعاقب بالسجن أو بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، ولا تجاوز مائتى ألف جنيه، كل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها أو توسط فى ذلك. كما نص مشروع القانون على أن تكون العقوبة بالسجن المشدد وغرامة لا تقل عن مائتى ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه، إذا كان الجانى قد أسس أو نظّم أو أدار جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين أو تولى قيادة فيها أو كان أحد أعضائها أو منضما لها، أو إذا كان الجانى يحمل سلاحا، أو موظفا عاما، أو تعدد الجناة، أو تم تهديد حياة أو صحة من يجرى تهريبهم أو عومل معاملة غير إنسانية أو مهينة، أو تم استخدام امرأة أو طفلا أو وثائق مزيفة.

4. إستمرار إنتهاك حقوق المصريين بالخارج على خلفية الأحداث السياسية
إستمرت الانتهاكات بحق المصريين بالخارج على خلفية الأحداث السياسية، خاصة في ليبيا. وقد قامت التنظيمات الإرهابية باختطاف 20 عامل مصري، تمكنت مصر من إعادتهم يوم 19 يناير 2016، حيث قام السيد رئيس الجمهورية باستقبالهم في المطار فور عودتهم لأرض الوطن.

5. تزايد الإهتمام بقضايا الهجرة
تزايد الاهتمام بقضايا الهجرة على المستوى الوطني خلال العام في وسائل الإعلام المختلفة وفي النقاشات العامة والتوسع في الاحتفال باليوم الدولي للمهاجرين (18 ديسمبر). كانت المرة الأولي التي تم فيها الاحتفال بهذا اليوم في مصر عام 2013 من خلال ندوة حول اليوم الدولي للمهاجرين نظمتها الجمعية المصرية لدراسات الهجرة ومركز دراسات الهجرة واللاجئين بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الثاني والأربعين للمركز الديموجرافي بالقاهرة.

6. إنخفاض طفيف في تحويلات المصريين العاملين بالخارج
بعد أن وصلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج ذروتها عام 2014 حيث بلغت 19.6 مليار دولار طبقا لتقديرات البنك الدولي، انخفضت عام 2015 لتصل لمستوى 18.3 مليار دولار. من المتوقع أن تصل تحويلات المصريين العاملين بالخارج عام 2016 حوالي 18.4 مليار دولار.

7. مركب رشيد
تعد كارثة مركب رشيد من أكثر الحوادث إيلاما فيما يخص الهجرة غير الشرعية. ففي يوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016 غرق مركب رشيد على بعد 12 كيلومترًا قبالة سواحل مدينة رشيد بمحافظة البحيرة وهو مركب غير شرعي كان يقل من 300 إلى 600 مهاجر غير شرعي من السودان وسوريا والصومال وإرتيريا ومصر. بلغ عدد الضحايا 204 غريق.

8. انعقاد المؤتمر الأول لعلماء مصر بالخارج (الغردقة ديسمبر 2016)
شهدت مدينة الغردقة يومي 14-15 ديسمبر 2016 انعقاد المؤتمر الأول للعلماء المصريين بالخارج برعاية السيد رئيس الجمهورية تحت شعار "مصر تستطيع." افتتح المؤتمر السيد رئيس الوزراء وحضره كوكبة من علماء مصر بالخارج بالإضافة الى كل من الدكتور فاروق الباز والدكتور مجدي يعقوب كضيوف شرف المؤتمر. يشارك في المؤتمر 10 من شباب الباحثين في المجالات الحيوية، بالإضافة لـ 60 طالبا من المتفوقين بالجامعات المصرية.

9. إطلاق أول استراتيجية وطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية
في إطار سعي الحكومة اتخاذ خطوات سريعة وحاسمة لمكافحة الهجرة غير الشرعية ومواجهة جريمة تهريب المهاجرين، أطلقت مصر في أكتوبر 2016 أول استراتيجية وطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

10. خطاب رئيس الجمهورية أمام قمة اللاجئين والمهاجرين بالأمم المتحدة
شاركت مصر في الجلسة رفيعة المستوى حول التدفقات الكبيرة للهجرة واللجوء نيويورك 19 سبتمبر 2016، حيث ألقى السيد رئيس الجمهورية كلمة بهذه المناسبة أكّد من خلالها على التزام مصر بدعم جهود التعامل مع قضايا اللجوء والهجرة، ودعا لتعزيز التعاون لدعم جهود التنمية والتوصل إلى حل للصراعات السياسية في المنطقة، حتى لا يضطر البشر إلى النزوح من أوطانهم بحثا عن الأمان أو لنيل حقهم في الحياة.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- تفجيرات الكنيسة البطرسية: قراءة اولية
- الدين بين العام والخاص
- الهجرة و (مكافحة) الإرهاب
- حجز مبدئي
- الهجرة غير الشرعية ... قراءة هادئة في ملف ساخن
- الهجرة غير الشرعية وشغل الحانوتية
- خفّف الوطء ... بمناسبة اليوم العالمي للسكان
- الشطّاف والإستنجاء من الغائط
- ورنيش بعسل النحل
- ملكة جمال المحجبات: دنيا ودين
- الهجرة وخلجنة المجتمع المصري
- مكتبتي الخاصة
- أهم عشر قضايا حول الهجرة والمصريين بالخارج خلال عام 2015
- تحولات الشخصية المصرية والنزوع للعنف
- مايوه شرعي
- كيف تنصر رسولك ... يا مغفل؟
- أهم عشر قضايا حول الهجرة والمصريين بالخارج خلال عام 2014
- اليوم الدولي للمهاجرين
- تراب الوطن ... أجساد الحور
- صعيدي حول العالم: في بلاد تركب الدراجات


المزيد.....




- مشرعون أميركيون يطالبون بحماية أقلية الروهينغا
- -نكسة كركوك-.. عندما أجهضت إيران حلم الدولة الكردية
- ترامب يتهم كومي بـ-حماية- هيلاري كلينتون
- رفض أوروبي لسياسات واشنطن بشأن إيران
- أول مزاد علني بالعملة الافتراضية "بيتكوين"
- فيديو لزعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني وهو بصحة جيدة ...
- مجلس الأمن الدولي يدعو للتهدئة في كركوك
- فيديو لزعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني وهو بصحة جيدة ...
- جلسة بالكونغرس الأميركي لبحث تداعيات حصار قطر
- المحافظون الفنزويليون المعارضون يرفضون أداء اليمين الدستورية ...


المزيد.....

- تقدير أعداد المصريين في الخارج في تعداد 2017 / الجمعية المصرية لدراسات الهجرة
- كارل ماركس: حول الهجرة / ديفد إل. ويلسون
- في مسعى لمعالجة أزمة الهجرة عبر المتوسط / إدريس ولد القابلة
- وضاع محمد والوطن / شذى احمد
- نشرة الجمعية المصرية لدراسات الهجرة حول / الجمعية المصرية لدراسات الهجرة
- العبودية في الولايات المتحدة الأمريكية / أحمد شوقي
- ألمانيا قامت عملياً بإلغاء اللجوء كحق أساسي / حامد فضل الله
- هجرة العراقيين وتأثيراتها على البنية السكانية - الجزء الأول / هاشم نعمة
- هجرة العراقيين وتأثيراتها على البنية السكانية - الجزء الثاني / هاشم نعمة
- الإغتراب عن الوطن وتأثيراته الروحيّة والفكريّة والإجتماعيّة ... / مريم نجمه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة - أيمن زهري - أهم عشر قضايا حول الهجرة والمصريين بالخارج خلال عام 2016