أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - سعيد ياسين موسى - تقرير مع التوصيات تخص العراق عن المؤتمر الوزاري للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.















المزيد.....

تقرير مع التوصيات تخص العراق عن المؤتمر الوزاري للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.


سعيد ياسين موسى

الحوار المتمدن-العدد: 5297 - 2016 / 9 / 27 - 19:14
المحور: المجتمع المدني
    


تقرير مع التوصيات تخص العراق عن المؤتمر الوزاري للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
المكان والزمان : الجمهورية التونسية للفترة 5-7 ايلول 2016.
شعار المؤتمر : (( تعزيز المساءلة للنهوض بالتنمية المستدامة في المنطقة العربية)).
الجهات الراعية: الجمهورية التونسية ,البرنامج الانمائي للمم المتحدة UNDP , مكتب الامم المتحدة المعني بالجريمة ومكافحة المخدرات UNODC.
نوع المشاركين :
1. ممثلين عن 18 دولة عربية اعضاء كشبكة حكومية تتكون من اكثر من 33 وزارة وهيئة نزاهة ومكافحة فساد ودواوين رقابة مالية ومحاسبة وهيأة قضائية ونيابة عامة , مع عدد من اعضاء مجالس النواب في الدول الاعضاء,مع مجموعة غير حكومية, وثلاثة دولة بصفة مراقب,واطراف لمنظمات دولية وخبراء وقطاع اعمال.
2. وفد جمهورية العراق : السيد رئيس هيأة النزاهة, القاضي محمد كون حميدي عضو مجلس النواب , الاستاذ أحمد سليم ممثلا عن ديوان الرقابة المالية, سعيد ياسين موسى ممثلا مؤسسة شعوب للثقافة الديمقراطية عضو مؤسس للمجموعة غير الحكومية.
المقدمة
لمحة عن الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
تُعدُّ "الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" الآلية الإقليمية الأبرز التي تختصّ في دعم جهودالبلدان العربية ضدّ الفساد بما يتفق مع الأولويات الوطنية ويبني على المعايير الدولية والعربية ذات الصلة. تضمّ الشبكة 47 و زارةً وهيئةً حكوميةً وقضائيةً من 18 بلدًا عربيًّا هي الأردن والبحرين والجزائر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وفلسطين والسعودية والسودان والعراق وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن.
تضمّ الشبكة أيضاً عضوين مراقبين من البرازيل وماليزيا.
بالإضافة إلى " مجموعة غير حكومية " مؤلّفة من منظّمات مستقلة فاعلة من المجتمع مدني والقطاع الخاص الأعمال والمجال الأكاديمي، ممّا يجعلها أول آلية عربية إقليمية
تتيح تلاقي مختلف الأطراف المعنيين في هذا المجال للتشاور والتعاون في المسائل ذات الاهتمام المشترك.
تعمل الشبكة على تنمية قدرات اعضائها من خلال التدريب وتوفير المشورة، وتقوم بتيسير تبادل المعلومات في ما بينهم ومع نظرائهم في المنطقة والعالم، كما توفّر لهم ولسائر المعنيين في المنطقة أرضية مشتركة لمراجعة سياسات
واستراتيجيات مكافحة الفساد وتعزيزها بشكل منتظم، وبناء الشراكات الثنائية والمتعددة الاطراف اللازمة لهذا الغرض.
تعمل الشبكة بدعم من برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي وشركاء آخرين، وتتولى رئاستها حاليًّا الجمهورية التونسية ممثلةً بوزير العدل. للمزيد من المعلومات، يمكن زيارة موقعها الإلكتروني على http://www.arabacinet.org .
قبل افتتاح الجلسات الرسمية للمؤتمر
• جلسة المجموعة غير الحكومية:
حيث تم الاستماع الى المنسق السباق للمجموعة غير الحكومية وعرض نشاطات اعضاء المجموعة وملاحظاتهم للفترة السابقة ,وطرح انتخاب منسق جديد للمجموعة وتقدم كل من ممثل ليبيا والعراق والاردن من اعضاء المجموعة مع سحب ممثل البحرين ترشيحه ابتداءا السيد شرف الموسوي رئيس الجمعية البحرينية للشفافية الفرع الوطني للشفافية الدولية ,لعدم تمكنه بالمشاركة للتضييق عليه ومنعه من السفر وتم نقاش الاليات وفق النظام الاساسي للمجموعة وسحب كل من ممثل ليبيا السيد ابراهيم علي رئيس الجمعية الليبية للشفافية وسحب ترشيح ممثل العراق السيد سعيد ياسين موسى المدير التنفيذي لمؤسسة شعوب للثقافة الديمقراطية لافساح المجال للناشطة السيدة هيلدا عجلات/ رئيسة المركز الاردني للشفافية كدعم للمرأة في ملف تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
• أجتماع الخبراء لبحث سبل تفعيل الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد.
مناقشة الاستراتيجيات الوطنية وتفعيلها والمراجعة وتقيم الاداء .

 الجلسة الافتتاحية الرسمية.
وتضمنت كلمات الترحيب للسيد وزير الوظيفة العمومية والحوكمة التونسي
كلمة السيد منير تابت ,المنسق المقيم للامم المتحدة
كلمة السيد أشرف ريفي , وزير العدل اللبناني رئيس الشبكة
كلمة الافتتاح للسيد يوسف الشاهد ,رئيس الحكومة التونسية.
 الجلسة الاولى بفترتين مع استراحة :عرض ابرز مستجدات جهود تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في البلدان العربية والشريكة, حيث عرض السادة روؤساء الوفود تقارير بلدانهم بهذا الخصوص ,مداخلات وحوار مفتوح.
 الجلسة الثانية:
• مفهوم المساءلة وعلاقتها بالتنمية المستدامة وآفاق تعزيزها.
المتحدث السيد اركان السبلاني ,مدير المشروع الاقليمي امكافحة الفساد وتعزيز النزاهة /البرنامج الانمائي UNDP.
• اوضاع المساءلة في المنطقة العربية والتجارب المقارنة
الخبير الدولي مصطفى خواجة ..خبير دولي في تقييمات الحوكمة.
• أدوار الاطراف المعنيين غير التقليدين في تعزيز المساءلة
السيدةهيلدا عجيلات ,مركز الشفافية الاردني.
النشاط الجانبي ...

الاجتماع العام الوزاري الخامس للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد .
تم عرض تقدم العمل للشبكة العربية , تقييم الاحتياجات والاولويات ,مشروع برنامج 2016-2017 ,المناقشات والقرارات, الاتفاق على رئيس الشبكة العربية القادم .
ومن اهم القرارات هي اعتبار العراق هو الرئيس القادم للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ,وهو استحقاق رسمي للعراق مع الشكر لكل الدول الاعضاء المتمثلة بروؤساء الوفود الرسمية كما الشكر موصول للجهود المبذولة لروؤساء هيأة النزاهة العراقية السابقون.
وجاء هذا الانجاز تتويجا لجهود كبيرة على مر سنوات عمر الشبكة العربية للوفود العراقية الرسمية الحكومية والقضائية والجهود غير الحكومية بالمطالبة دائما وبشكل مستمر لاعتماد العراق رئيسا للشبكة الموقرة ,ومنها نجاح العراق بتنظيم وعقد مؤتمرين دوليين في بغداد لمكافحة الفساد واسترداد الاموال المنهوبة وبمشاركة واسعة من الدول الاعضاء والدول الجوار والمنظمات الدولية والوكالات التابعة للامم المتحدة UNDP,UNODC , بفروعها القطرية والاقليمية والدولية.

اليوم الثاني
 الجلسة الثالثة بفترتين : توزع اعضاء المؤتمر الى طاولات لثلاثة محاور وهي كالتالي:
• المجالس البرلمانية ,رقابة مساءلة وتشريع .
• هيئات النزاهة والرقابة والمحاسبة
• القضاء وهيئات انفاذ القانون.
وكانت المحاور غنية بالنقاشات وكان للمجموعة غير الحكومية ملاحظات عديدة عن الاداء واليات بناء الشراكة وكيفية ومعايير اختيار الاولويات والمتطلبات الشعبية في قطاع التنمية المستدامة وربطها بمكافحة الفساد.
 الجلسة الختامية :
• تقدم السيد اركان السبلاني مدير المشروع الاقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة بخلاصة للمؤتمر والملاحظات المستجدة من المشاركين والملاحظات على اعلان بيروت للشبكة .
• الكشف عن اعلان تونس للشبكة وربط جهود تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بالتنمية المستدامة مع الاخذ بجميع الملاحظات للمشاركين بتطوير الاعلان بشكل تفصيلي .
 النشاطات الاعلامية:
• بث فديو مباشر للجلسة الافتتاحية والختامية على مواقع التواصل الاجتماعي.
• السبق في الاعلان كفديو بث مباشر لرئاسة العراق القادمة للشبكة .
• لقاء قناة العراقية الفضائية / شبكة الاعلام العراقي ضمن تغطية المؤتمر.
التوصيــــــــات :
ان اعتماد العراق لرئاسة الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ,تتطلب جهودا حثيثة ومتواصلة ليكون العراق نموذجا اقليميا ,ترافق الانتصارات الكبيرة للقوات المسلحة البطلة بجميع صنوفها والقوات الامنية البطلة والحشد الشعبي المجاهد بكل تشكيلاتها في تطهير العراق من دنس الارهاب الداعشي ومشتقاتها,ووفاءا لدماء الشهدء وتضحيات الشعب العراقي الكريم ومن اجل ادارة حكم فاعلة وحكم رشيد في بناء دولة تسودها سيادة القانون وانفاذ القانون والعدل وتحسين نوعية الحياة ومن أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة,لهذا كله اتقدم بهذه التوصيات اتمنى ان تأخذ بالاعتبار لدى حكومة العراق الموقرة ومؤسساتها الدستورية ,مع التقدير.
اعتماد استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد ويكون وفق الرؤية التالية :
أ‌- تكون وفق رؤية قطاعية تتوافق مع البرنامج الحكومي, اي لكل قطاع حكومي استراتيجيته وتكون قابلة للقياس والرصد والرقابة والمراجعة والتقييم والتقويم وفق جداول زمنية,مع اتخاذ الاجراءات اللازمة لاسترداد الاموال المنهوبة وعائدات الفساد معن خلال استكمال الملفات وعقد الاتفاقيات الثنائية والاقليمية والدولية لضمان استرداد الاموال المنهوبة والمجرمين وتكليف المستشارين الدوليين والشركات الحقوقية المتخصصة في دول الملاذ ,مع الابلاغ عن الالية التي يكون التصرف بالاموال المستدردة.
ب‌- اعتماد مبادئ تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في التنمية والتنمية المستدامة والتطوير الاقتصادي.
ت‌- اعتماد مجالس للشفافية في القطاعات وفق بيئتها كما في وزارة النفط والمبادرة الوطنية للشفافية في الصناعات الاستخراجية,لتعزيز رصد العائدات ومدخولات القطاعات من الخزينة العامة وتعظيم الايرادات القطاعية مع المخرجات كمشاريع وخدمات مقدمة للشعب والافصاح عن نسب الانجاز للبرنامج القطاعي ضمن البرنامج الحكومي.
ث‌- التسريع باعتماد الحكومة الالكترونية في مراجعة المواطنين للمؤسسات العامة للحد من الرشى.
ج‌- تكون لمجلس النواب استراتيجية ساندة لجهود مكافحة الفساد من خلال الرقابة والمساءلة وتشريع القوانين الضامنة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد,على ان يصدر تقريرا فصليا عنه تفصح عن التشريعات وفق التزامات العراق في اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد,واعتماد مبادئ البرلمان المفتوح وتكثيف جلسات الاستماع للمجتمع المدني والخبراء والمختصين, مع التأكيد الى تفعيل دور رابطة برلمانيون عراقيون ضد الفساد والتواصل مع رابطة برلمانيون عرب ضد الفساد و برلمانيون عالميون ضد الفساد .
ح‌- تكون لقطاع العدالة (القضاء والادعاء العام ) استراتيجيتها الخاصة بها وتخضع لها ,وتكون قابلة للقياس والرصد والمراجعةوالتقييم والتقويم وفق جدول زمني,وتكون متضمنة مراجعة المواد القانونية التي تخص جرائم الفساد في قانون العقوبات النافذ وتشديدها,ومراجعة قانون اصول المحاكمات الجزائية بشكل يضمن تسريع الاجراءات وتضمن عدم الافلات من العقاب.
خ‌- توزيع الادوار وفق معايير نظام النزاهة الوطني وتعزيز دور الشركاء.
د‌- يقوم مكاتب المفتشون العامون بالمشاركة في وضع الاسس اللازمة في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتطوير الاداء وتنفيذها بشكل قطاعي مع اصدار التقارير الدورية والافصاح للجمهور عن النتائج.
ذ‌- تقوم هيأة النزاهة بوضع المسودة الاولى وأدارة ومتابعة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتقييم والتطوير والتقويم وادماج اطراف متعددة حكومية وغير حكومية في فريق وضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وعرضها عليها ومتابعتها وادماجها في اللجان المتفرعة ,مع تقديم مشاريع القوانين وفق الالتزامات الوطنية والدولية في اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ( حق الاطلاع على المعلومات ,وحماية المخبرين والشهود والخبراء والضحايا , معايير عدم تضارب المصالح ,تجريم استغلال والاتجار واستثمار النفوذ , وضع جدول للوظائف الاكثر تعرضا للفساد مع وضع المعايير للوظائف العامة,الاثراء غير المشروع ومبدأ من اين لك هذا ...الخ ) بشكل يضمن تنفيذ عالي للاستراتيجية مع الافصاح للجمهور عن التقدم المحرز والابلاغ عن التحديات والمعوقات بوقت معقول مع وضع جدول زمني لتنفيذ الاستراتيجية.
ر‌- يقوم ديوان الرقابة المالية ,بالاستمرار في اصدار تقاريرها الرقابية القطاعية وتقويم الاداء العام وفق الدستور مع ابلاغ القطاعات بشكل دوري بالمخالفات المالية وتصحيحها ,وابلاغ الجمهور عن التقدم المحرز بشكل دوري مع اعتماد المعايير الدولية في المحاسبة .
ز‌- تكون لمؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية المختصة والقطاع الخاص والاعلام ,دور الرقابة والرصد مع رفع الوعي المجتمعي بالاضافة الى اعتمادها كاطراف متعددة في وضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ومتابعتها وادماجها في اللجان واعتماد تقاريرها والاخذ بها في التقييم والتطوير والتقويم.
س‌- تعديل القوانين التي تنظم ابرام العقود والمشتريات وتنفيذ المشاريع وتخمين الاسعار .
ش‌- تشريع قانون الادارة المالية للدولة.
ص‌- تفعيل قانون تأسيس مجلس الخدمة العامة.
ض‌- ادماج المجتمع المدني والقطاع الخاص والاعلام ودواوين الاوقاف الدينية في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ورفع قدراتها .
سعيد ياسين موسى
مدير تنفيذي
مؤسسة شعوب للثقافة الديمقرطية
تحالف من أجل النزاهة
الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد – المجموعة غير الحكومية
الائتلاف العالمي لتنفيذ اتفاقية مكافحة الفساد – الشفافية الدولية





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,283,864,098
- محاضرة عن (رؤى ومقترحات لاحتواء الفساد)
- تبسيط الاجراءات في مراجعة الدوائر الحكومية - لجنة تقاعد الشه ...
- التظاهر والاعتصام مدخلات ومخرجات
- البناء المؤسساتي و نظام متابعة التنفيذ
- الاصلاح و التكنوقراط والنظام الديمقراطي
- العمل التطوعي مبادرات وأُطُر تنظيمية
- العمل التطوعي والمسؤولية الاجتماعية
- الاعتداء التركي السافر والاجراءات الواجب اتباعها وطنيا
- تقرير تمهيدي عن مؤشرات ومبادرات الاصلاح في قطاع الأمن والدفا ...
- موازنة 2016 وشفافية الايرادات المالية وازمة الاقليم السنوية
- التظاهرات المطلبية الشعبية ومهام مؤسسات المجتمع المدني
- ورقة رؤى ومقترحات لمحور مكافحة الفساد للمساعدة نحو الاصلاح م ...
- التظاهرات الشعبية المطلبية واولويات الوطن
- استرداد الأموال المنهوبة وعائدات الفساد ج2
- استرداد الأموال المنهوبة وعائدات الفساد ج1
- رحلة الموت وجريمة القتل الحقيقي في مستشفيات لبنان
- نحو حشد مدني يمارس المواطنة ومسؤولية المواطنة
- تقرير عن جلسات عمل في استرداد الاموال المنهوبة وعائدات الفسا ...
- الناشطون المدنيون ...حياتهم رهن التهديد والموت
- الكابينة الحكومية الجديدة والحكم الرشيد والثوابت الوطنية


المزيد.....




- الإنتربول السعودي يعتقل مصريا محكوما بالإعدام في بلاده
- إردوغان يقول إن تركيا ستنقل قضية الجولان إلى الأمم المتحدة
- إردوغان يقول إن تركيا ستنقل قضية الجولان إلى الأمم المتحدة
- القوات الإسرائيلية تعتدي على الأسرى الفلسطينيين في سجن النقب ...
- أردوغان يقول إنه سينقل موضوع الجولان للأمم المتحدة
- أردوغان: تركيا ستنقل قضية الجولان إلى الأمم المتحدة
- أردوغان: تركيا ستنقل قضية الجولان إلى الأمم المتحدة
- آلاف المعلمين يتظاهرون للمطالبة بعقود عمل دائمة في المغرب
- المغرب: آلاف المعلمين المتعاقدين يتظاهرون في الرباط لليوم ال ...
- مصر تخاطب الإنتربول للقبض على 12 شاركوا في بطولة دولية للمكف ...


المزيد.....

- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع
- معوقات نمو الأبنية المدنية في الأردن / صالح أبو طويلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - سعيد ياسين موسى - تقرير مع التوصيات تخص العراق عن المؤتمر الوزاري للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.