أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - سمرقند الجابري - رحلتي الى ماليزيا















المزيد.....

رحلتي الى ماليزيا


سمرقند الجابري
الحوار المتمدن-العدد: 5276 - 2016 / 9 / 5 - 16:53
المحور: الصحافة والاعلام
    


رحلتي الى ماليزيا
لم يزل الأصدقاء مصدر الهام لي ، كانت فكرة السفر الى إيطاليا بتحريض من صديقي الشاعر "احمد عبد السادة" الذي زودني بمخطط مفصل لرحلة الذهاب والإياب والتجول في عدة دول اوربية إضافة الى فرنسا، وها هو يكمل جميله علي يوم اتصلت به وانا في قمة ضجري النهاري ليقترح علي ان اكتشف عالما من الجمال يسمى "مــــاليزيا" .
استغرقت الرحلة 8 ساعات طيران مباشرة من بغداد الى العاصمة الماليزية كولامبور ، ويبلغ فرق التوقيت بينها وبين بغداد 5 ساعات ، كانت اقامتنا في برج التايم سكوير الذي يقع بالقرب من شارع العرب الذي يضم اشهر محلات الماركات العالمية ويحتوي على عدة مطاعم لبنانية اشهرها "الطربوش " إضافة لاخرى مغربية ويمنية وغيرها.
ماليزيا دولة تقع في جنوب شرق آسيا مكونة من 13 ولاية وثلاثة أقاليم اتحادية، العاصمة هي كوالالمبور، في حين أن بوتراجايا هي مقر الحكومة الاتحادية. يصل تعداد السكان إلى أكثر من 30 مليون نسمة سنة 2014.
مرتفعات جنتج هايلاند
ينتظرك الباص الساعة العاشرة صباحا ليأخذك الى مرتفعات "جنتج هايلاند " التي تقع على ارتفاع 6000 متر عن سطح الأرض يكون الصعود اليها عبر التلفريك لتمتع عيونك بمناظر الغابات التي تزاحم الاشجار بعضها بعضا ، لترى في نهاية الجبل مدينة جميلة داخل نفق تحوي مدينة ثلجية مصطنعة ومدينة للرعب وسينما وأسواق محلية تم تغليف سقفها وابمكانك التجول فيها لساعتين بلا ملل، يمكنك ان تختار حوض الأسماك الصغيرة لتمد رجلك وتجتمع تلك الأسماك السوداء لتنظف قدميك من اللحم الفائض عن الحاجة بوخزات صغيرة ، وان تتناول معجنات ماليزيا المحشوة بالفاكهة.
معبد باتو الهندي
تقع كهوف باتو على بعد حوالي 11 كيلومترا إلى الشمال من كوالالمبور، فهى تلة الحجر الجيري تضم الكهوف الرئيسية الثلاثة، تعتبر واحده من أهم المعالم السياحية التي يرتادها كوالامبور يرجع عمرها إلى 100 عام. وتتميز كهوف الباتو بالتماثيل الجبسية لشخصيات من قصص الميثولوجيا الهندية التي اقيمت داخل الكهوف الرئيسية وحولها تشكيلات الحجر الجيري ويعتبر المعبد معلما هاما الديانة الهندوسية.
كاتدرائية الكهف هى الكهف الأكبر والأكثر شعبية في كهوف باتو تتكون من عدة منازل هندوسيه مقدسه تحت سقف مقوس يبلغ ارتفاعها حتى 100 متر. أما على سفح تلة باتو فتجد اثنين من مغارة المعابد الأخرى التي تضم العديد من اللوحات والتماثيل الهندوسية مثل كهف "معرض الفن" و"متحف الكه".
كهوف باتو هو النقطة المحورية في المهرجان الهندوسي السنوي، والذي يجذب الآلاف من المصلين والزوار، تتميز كهوف باتو بإعتبارها العمود الرئيسى في المهرجان الهندوسي السنوي الذي يجتذب الآلاف من المصلين والزائرين. ينعقد المهرجان عادة في نهاية كانون الثاني/يناير، ليبدأ الموكب في المساء قبل مهرجان Thaipusam في معبد "سري ماريامان" في مركز مدينة كوالالمبور.وفى أكثر الأحيان يصل الموكب في كهوف باتو في الساعات الأولى من صباح اليوم التالي؛ ثم يبدأ الاحتفال بأكمله ليدوم الاحتفال حتى ثماني ساعات.
كان المهرجان فى الماضي يستقطب أكثر من 1 مليون من الزوار، مما يجعله واحداً من أكبر التجمعات في العالم.
ومن اللطيف ان احضر مراسيم عقد قران رجل هندي وحبيبته وكيف جلب الكاهن صينية نحاسية فيها نار تعمل على الزيت وقرعت الطبول وهللت المزامير ، تحدثت الى زائرة هندية هناك اخبرتني انهم يصومون ثمانية أيام ويفطرون باطعمة نباتية وان لديهم كتاب مقدس وتعاليم، أحببت تلك الفتاة ذات السحنة الداكنة والتي توددت لها بما حفظته من لهجة الاوردو الهندية التي اكاد انسى معظمها فلقد كان ابي رحمه الله هو الذي علمني تلك اللهجة لانه يحترم هذا الشعب المناضل المسالم .
محلات بيع الشكولاتة
يمر بنا الباص من قرب اكبر محل لبيع الشكولاتة التي تزرع فيها أشجار الكاكاو تحتاج ربما لنصف ساعة وانت تدور بين عينات لتتذوقها مجانا قد تقرر بعد حيرة أي نوع تشتري، وهناك محلات لبيع الحقائب والاحذية والاحزمة من الجلود الطبيعية التي تشتهر بها هذه البلاد المتنوعة العجيبة كجلود الافعى وجلود التمساح وغيرها.
القصر الملكي
يسكن ملك ماليزيا " عبد الحليم معظم" الذي يبلغ من العمر 88 سنة في قصر واسع جميل اسمه ( أستان نكارا)يمكنك زيارة بواباته التي لا يقف عليها غير فارسان كل واحد على حصانه وحارسان بالزي الشعبي الماليزي وترة عبر السور الكلاسيكي للقصر حدائق غناء وخارج القصر بحيرة صناعية جميلة تستطيع ان تلاحق فيها الفراشات وان تلتقط صورا لطبيعة ساحرة.
حدائق الزهور والطيور
حديقة واسعة لطيور شتى تبدأ بالطاووس واللقالق والبط والوز والببغاوات الساحرة الألوان وبحيرة لاسماك باللون ابيض والبرتقالي، الحديقة مغلفة من الأعلى بشبكة كثيفة مما يسمح لك ان تتجول قرب الطيور بلا اقفاص وان تطعمها بعد شراء ما يناسبها من طعام من بداية الحديقة ، تفنن مهندسو تلك الحديقة بشلال صغير وجسور خشبية ملونة حتى سلة القمامة اتخذت شكل طائري بلون فضي .
منطقة الشلالات
عندما تصل الى منطقة الشلالات الثلاث يستوقفك شاب هندي يحمل ثعبانا بطول 3 متر ويزن اكثر من 10 كغم يسألك بانكليزية ضعيفة ونصف عربي "ان كنت تحب ان تلتقط صورة مع ثعبانه، تستلمها خلال دقيقة واحدة " والشاب الهندي الاخر يسألك ان تأخذ صورة مع ببغاواته الأربعة الملونة الجميلة، لتصعد الى سلالم إسمنتية في طريقك الى الشلال، وفي كل شجرة هناك قردة تتمازح او تتشاجر مع بعضها ، المكان محاط باشجار فاكهة " الرامبوتين" وهي ثمرة تشبه القنفذ بحجم ليمونة صغيرة ما ان تفتح غلافها تجد اللب بلون ابيض له طعم العنب وبذرته تشبه اللوز احببتها.
المدينة المائية " سان واي لاكون"
عندما قال لنا قائد السفرة اننا سنقضي ست ساعات في المدينة المائية استكثرتها، ولكن ما ان دخلت تلك المدينة الجميلة التي تتحوي وسائل ترفيه كثيرة حتى نسيت الوقت ، ساحة للدراجات النارية وساحة للسيارات الصغيرة ومكان رمي السهام والعاب مائية متعددة وركوب الموج وفي نهاية المدينة المائية هناك اقفاص لحيوانات متعددة كالسناجب والنعام والخيول المتقزمة وغيرها، وهناك محلات بيع الايس كريم والفواكه وثياب البحر والدمى .
الاكواريوم
لم يكن مبنى الاكواريوم - عالم ما تحت الماء – كبيرا. ولكنه ممتع أحببت قناديل الماء واسماك القرش والاسماك الاستوائية ذات اللون الفضي وتلك الأسماك المشاغبة ذات اللون الأصفر. جولة استمرت نصف ساعة .
جزيرة الاساطير لانكاوي
خمسة واربعون دقيقة في الطائرة لترى نفسك محلقا بالطائرة من كوالالمبور الى لانكاوي التي لا طريق اليها عبر البر، وبإمكانك ان تبحر اليها بالباخرة بثلاث ساعات ، سميت "لانكاوي" وتعني النسور ، صوت الماء والطيور وأنواع من الورود والأشجار، هناك تجد الهدوء الذي تبحث عنه ، الاكواخ التي تعوم فوق الماء ، وجبة العشاء قرب البحر وانت تراقب الموج والغروب ، وعند المساء تأتي الفرق الشعبية التي تقدم رقصات مالاوية وهندية وصينية ولاعبين ينفثون النار في هواء بازياء مختلفة ، محلات المساج ،محلات بيع التحف الخشبية التي يصل سعر بعضها الى 500 دولار قياسا بأسعار الهدايا المناسب التي رأيناها في محلات أخرى وهناك تحف من النحاس بدقة عالية ، وتجد رمز النسر على اغلب المبيعات في تلك الجزيرة الحنونة، محلات الثياب القطنية البسيطة لبلد لا يعرف ما هو فصل الشتاء.
حول لنكاوي جزر أخرى مثل ( جزيرة المرأة الحامل التي مررنا بها وهي عبارة عن شكل امراة حامل تنام على ظهرها ، وجزيرة النسور ، وشاطىء القردة ، وجزيرة المياه العذبة التي يصل عمق الماء فيها الى 200 متر )
عدنا من جزيرة لانكاوي الى كوالامبور بدون تعقيدات تفتيش الحقائب التي يمكنك ان تصادفها في بعض المطارات والحمولة المسموح بها في المطار الداخلي هي 10 كغم
معلومات عامة :
العملة : رينكت ويساوي الـ 100 --$-- = 397 رينكت
اللغة الرسمية : المالاوية والانكليزية
جهة السير بالنسبة للسيارت : اليسار
الحمولة المسموحة في الطائرة: 30 كغم .
مفتاح البلد : 0060
أوقات دوام المحلات الرسمي من 10 صباحا الى 10 مساء ولا يفتح أي محل تجاري الا ما ندر بعد الساعة 10 مساءا .
مظفر شكور: أول ماليزي يصعد للفضاء
ينقسم البلد إلى قسمين يفصل بينهما بحر الصين الجنوبي، هما شبه الجزيرة الماليزية وبورنيو الماليزية (المعروفة أيضاً باسم ماليزيا الشرقية). يحد ماليزيا كل من تايلند واندونيسيا وسنغافورة وسلطنة بروناي. تقع ماليزيا بالقرب من خط الاستواء ومناخها مداري. يحكمها يانغ دي بيرتوان اغونغ وهو ملك منتخب، بينما يترأس الحكومة رئيس الوزراء تبنى الحكومة بشكل قريب جداً من نظام وستمنستر البرلماني.
تمتلك ماليزيا بنية تحتية متقدمة في الأبحاث الطبية والإسعافية وقدرات الهندسة البيولوجية. يشكل كل من التقنية الحيوية، الطب الحيوي، والأبحاث السريرية أكثر من نصف المنشورات العلمية في البلاد، واستخدم القطاع الصناعي هذه المعرفة الواسعة لتطوير العقاقير والمعدات الطبية والمعالجات الدوائية.
لديهم اقوام صينية التي تشكل رأس المال والهندية التي تشكل نسبة كبيرة من الايدي العاملة والتي رأيت انهم يعيشون أسوأ ظروف معيشية في بيوت من الصفيح ، وتقوم ماليزيا بالسنوات الأخيرة ضم البنغال اليها لاجل أصوات الانتخابات
خلال أواخر القرن العشرين، شهدت ماليزيا طفرة اقتصادية وخضعت لتطور سريع. حيث يحدها مضيق ملقا، وهو طريق بحري مهم في الملاحة الدولية، كما أن التجارة الدولية جزء أساسي من اقتصادها. تشكل الصناعة أحد القطاعات الرئيسية في اقتصاد البلاد. كما انضمت ماليزيا إلى مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية. تمتلك ماليزيا تنوعاً حيوياً من النباتات والحيوانات، حيث تعتبر من بين الدول 17 الأكثر تنوعاً.
بدلا من الاعتماد على الشعب الملاوي المحلي كمصدر للعمالة، جلب البريطانيون الصينيين والهنود للعمل في المناجم والمزارع وملء الفراغ في الخبرة المهنية. وعلى الرغم من أن العديد منهم عادوا إلى بلدانهم الأصلية بعد انتهاء عقودهم، فإن بعضهم استقر في ماليزيا بصورة دائمة.
و مع سير البلاد نحو الاستقلال، بدأت الحكومة في تنفيذ الخطط الاقتصادية الخمسية، بدءاً من الخطة الخمسية الملاوية الأولى في عام 1955. بناء على ولادة ماليزيا، أعيد ناء وترقيم الخطط من جديد، بدءاً من خطة ماليزيا الأولى في عام 1965.
بدأت ماليزيا في السبعينيات تقليد اقتصادات النمور الآسيوية الأربع (جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية) وجمهورية الصين (تايوان)، ثم مستعمرة التاج البريطاني في هونغ كونغ وجمهورية سنغافورة)، وألزمت نفسها بالانتقال من كونها تعتمد على التعدين والزراعة إلى اقتصاد يعتمد بصورة أكبر على التصنيع. بوجود الاستثمارات اليابانية، ازدهرت الصناعات الثقيلة في غضون سنوات، وأصبحت صدارات البلاد محرك النمو الرئيسي. حققت ماليزيا باستمرار معدل نمو محلي إجمالي أكثر من 7 ٪ مع انخفاض معدلات التضخم في الثمانينيات والتسعينات. تعد ماليزيا اليوم واحدة من أكبر مصنعي الأقراص الصلبة الحاسوبية.
خلال الفترة نفسها، حاولت الحكومة القضاء على الفقر مع السياسات الاقتصادية الجديدة المثيرة للجدل، وخاصة أعمال الشغب العرقية في 13 مايو من عام 1969. كان هدفها الرئيسي القضاء على ربط العرق بالوظيفة الاقتصادية، وكانت الخطة الماليزية الثانية أول خطة خمسية شملت تنفيذ السياسة الاقتصادية الجديدة. نجاح أو فشل السياسة الاقتصادية الجديدة هو موضوع جدل كبير، على الرغم من إحالتها رسمياً للتقاعد في عام 1990 وحلت محلها سياسة التنمية الوطنية. ظهرت في الآونة الأخيرة من جديد الكثير من النقاشات حول نتائج وأهمية ما عرف بالسياسة الاقتصادية الجديدة. وقد جادل البعض بأنها نجحت في خلق طبقة متوسطة/عليا من رجال الأعمال والمهنيين الملايو. على الرغم من بعض التحسن في القوة الاقتصادية للملايو عموماً، فإن الحكومة الماليزية تحافظ على سياسة التمييز التي تفضل العرق المالاوي على غيره، بما في ذلك المعاملة التفضيلية في التوظيف والتعليم والمنح الدراسية، والأعمال التجارية، والحصول على مساكن أرخص والمساعدات الفورية. ساعدت هذه المعاملة الخاصة على إثارة الحسد والضغينة بين الملايو وغير الملايو.
تسيطر العرقية الصينية على القطاع المملوك محلياً من اقتصاد البلاد، وفي الوقت نفسه، فقد تم التخلي عن حجم كبير لصالح بوميبوترا/ملايو في العديد من الصناعات الأساسية أو الاستراتيجية مثل تجارة النفط، النقل، الزراعة، صناعة السيارات، وغيرها من الصناعات. أدى الازدهار الاقتصادي السريع إلى بروز عدة مشاكل، لكن أدى عوز اليد العاملة إلى تدفق الملايين من العمال الأجانب، والكثير منهم بصورة غير قانونية. ظهرت الشركات المحدودة العامة واتحادات البنوك حريصة على الاستفادة من التنمية السريعة وزيادة الكبيرة في مشاريع البنية التحتية. انتهت هذه الفورة عندما ضربت الأزمة المالية الآسيوية في خريف عام 1997، مقدمة لطمة قوية للاقتصاد الماليزي.
أدى رفض طلبات الحصول على الأسلحة والتقنيات، إضافة إلى العقوبات وحظر إعادة تسليح الدول الآسيوية لحث ماليزيا على تطوير صناعة أسلحة محلية أصلية في مختلف المجالات. تعتمد القوات المسلحة الماليزية اعتماداً كبيراً على التكنولوجيا العسكرية المحلية، إضافة إلى منظومات الأسلحة فائقة التقنية أو التقنيات التي تم تصميمها وتصنيعها في دول العالم الأول والثاني والعديد من دول العالم الثالث.
سمرقند الجابري
آب 2016
Qand2006@gmail.com





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,935,225,573
- مهرجان ( سُر من قرأ) في سامراء
- جرح الكرادة - الى ارواح شهداء الكرادة الكرام
- المغدورون - قصيدة لضحايا مجزرة سبايكر
- قرش
- تسعة وخمسون خزافا يعيدون مجد الطين
- زياد جسام فنان يدعونا ل (إعادة تدوير ) في برج بابل
- مسرحية يا رب : أمهات يمهلن الله 24 ساعة لايقاف الحرب
- عشرة دول ترسم لمهرجان (على طريق القدس)
- مسرحية ( سليفون ) احتفاءا بيوم المسرح العالمي
- احتفالية سفراء النوايا الحسنة بعيد الام
- قصيدة - لي حصة في الموج - هدية في عيد المرأة
- تعالوا لنرى افلام المخرج الألماني فيم فيندرس
- مسرحية ( نورية ) حوار امرأة عراقية مع ملك الموت
- معرض - تركيب للفن الحديث - في برج بابل
- عيون إينانا في ست مدن المانية - تغطية اعلامية
- مسرحية - إعزيزة - صوت يتفرد بالتغريد
- قصيدة - اتذكرك
- الطائر الناري في المسرح الوطني- تغطية اعلامية
- سأظل بخير
- قصيدتان ... كأسان ...وفأس


المزيد.....




- وزير الخارجية الأمريكي يتهم الاتحاد الأوروبي بتقوية -إيران ك ...
- القرني والعريفي يحذران من -الإساءة- لوالدة تركي آل الشيخ
- أردوغان: المتطرفون في إدلب بدأوا الخروج من المناطق منزوعة ال ...
- في ديلي تلغراف: على بريطانيا وحلفائها دعم ترامب في مواجهة إي ...
- بومبيو: الملالي الفاسدون يضحكون بعد التفاف أوروبا على العقوب ...
- تركيا مهددة بالانجرار إلى مواجهة مع دولتين عربيتين
- أردوغان: لا يمكن للرئيس السوري بشار الأسد أن يظل في السلطة
- هل استقطب المريخ القديم الحياة فعلا؟
- مقتل 12 مدنيا من الطوارق في هجوم بشمال شرق مالي
- الأسطول الروسي يستخدم صواريخ -باستيون- لأول مرة في تدريبات ت ...


المزيد.....

- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- مقدمة في علم الاتصال / أ.م.د.حبيب مال الله ابراهيم
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- الإعلام والسياسة / حبيب مال الله ابراهيم
- عولمة الاعلام ... مفهومها وطبيعتها / حبيب مال الله ابراهيم
- الطريق الى الكتابة لماذا نكتب؟ ولمن ؟ وكيف ؟ / علي دنيف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - سمرقند الجابري - رحلتي الى ماليزيا